الارشيف «    December 2022   »

نابليون وجيفارا والذبابة

تلقيت رسالة واتس طريفة، عميقة المعنى وذات مغزى، بالرغم من كل ما تضمنته من مبالغات، دع عنك صحة ما ورد بها.قاد «نابليون» حملة عسكرية وثقافية وبحثية وهندسية لمصر استغرقت ثلاثة أعوام (1798ـــ1801).نجحت الحملة في اكتشاف حجر رشيد، الذي حمل في ج ..

01 /December 2022

المزيد
ثلاثة تعليقات على ثلاث تغريدات

انتشر فيديو قيام الدكتور المهندس بشار حبيب محمد أحمدي بأداء القسم، عضواً جديداً في مجلس أمانة العاصمة، حيث اتسم لفظه لكلمات القسم بأعجمية واضحة، وكان ذلك كافياً ليصبح سخرية المغردين والمتابعين، من دون النظر إلى خلفية الرجل العلمية، وسبب عدم قدرته على ..

03 /December 2022

المزيد
خواطر مع المليفي والشطي

في الفترة من منتصف خمسينيات حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي، كان المجتمع المدني الرجالي السني في الكويت، بكامله تقريبا، أعضاء في جمعية الإرشاد الإسلامي، أو كانوا متعاطفين معها أو مشاركين في أنشطتها، خاصة الرياضية، دون معرفة الغالبية لعلاقة الجمعية با ..

04 /December 2022

المزيد
إسماعيل الشطي وسيد قطب

يعتبر البعض الأستاذ «إسماعيل خضر الشطي»، السياسي الكويتي، والعضو السابق في تنظيم الإخوان المسلمين، معادلا في أهميته السياسية والفكرية لسيد قطب، كونه المفكر الوحيد الذي عرفته حركة الإخوان في الكويت، كما كان سيد قطب المفكر الوحيد الذي عرفته ..

05 /December 2022

المزيد
روايتي عن «غوستاف روسي»

سعت شركة كويتية قبل سنوات إلى الدخول في مشروع بناء وإدارة مستشفى عالمي لعلاج أمراض السرطان محلياً، والاستفادة من الأموال التي تصرف على الخارج، وقامت بالتعاقد مع مستشفى «غوستاف روسي»، الفرنسي الشهير، المختص بعلاج أمراض السرطان، ليكون شريكا ..

06 /December 2022

المزيد
الحمامات وأغنية مارلي

عدت قبل أيام للوطن عبر مطارات مدن خليجية، شعرت بانقباض وانا أتجول في مرافق بعضها، ليس لسوئها، ولكن لأن ما تبقى من سنوات في حياتي، لن يتيح لي رؤية ما يماثلها روعة وجمالا وراحة في وطني، خاصة أنها ليست منجزات خارقة، فهي لا تزيد على أن تكون مباني حجرية و ..

07 /December 2022

المزيد
شمعة حياتي

كان لدي اعتقاد، حتى ساعة كتابة هذا المقال، بأن المصدر الرئيسي للشموع، تاريخيا على الأقل، هو خلايا النحل. عرف الإنسان استخدام الشموع كمصدر للضوء والاحتفالات الدينية منذ آلاف السنين، ومع ذلك لا يُعرف سوى القليل عن مصدرها الأول، وربما كان قدماء الم ..

08 /December 2022

المزيد
الدواء.. وعيد الميلاد المجيد

خلاف مشكلة عدم توافر أنواع كثيرة من الأدوية في صيدليات المستشفيات الحكومية، فإن هناك شكاوى دائمة من ارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات الخاصة، مقارنة بدول أخرى، خليجية، عربية وحتى أوروبية، وهذا ما يبينه البعض على وسائل التواصل على شكل فيديوهات مقارنة، ..

10 /December 2022

المزيد
التعهد المذل والخطير

لا أدري لماذا تذكرت الطغاة ورؤساء الاستخبارات، وأجهزة الأمن السرية، ومحاكم التفتيش الأسبانية، وقوات أمن طالبان، ومخافر قندهار، وأنا أقرأ، بحزن، «الإقرار والتعهد» الذي أصدرته وزارة التربية، الذي فرض على كل معلم ومعلمة في التعليم الخاص توقي ..

11 /December 2022

المزيد
ليلة وفاء ومحبة

في ليلة وفاء جميلة، دعتنا السيدة الكبيرة والصديقة العزيزة فريال الفريح، لحضور أمسية ووليمة عشاء لأعضاء ملتقى الطاقة العربي، بحضور أصدقاء الراحل «عبدالله النيباري» ومحبيه.عبّرت السيدة فريال عن شكرها لكل من حضر، قائلة: «أشكر الملتقى ع ..

12 /December 2022

المزيد
اقترض لتسدّد قرضك

«رويترز»: تراجعت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت إلى 80 دولاراً، وأقل من ذلك بكثير لنفط الكويت.وكالة الصحافة الفرنسية: الإنفاق الحكومي في الكويت سينخفض بنسبة %4.8 على حساب المشاريع التنموية والحيوية.وزارة المالية: على الجهات الحكومية ضغط وت ..

13 /December 2022

المزيد
إعلان.. أنا لست مثلية.. أنا امرأة!

قام «مستفيد» ومجموعة من الرعاة بنشر إعلان ضخم، في مختلف الشوارع، نصه:هي مو... مثلية.. أنا امرأة... وهي شاذة!هو مو... مثلي.. أنا رجل... هو شاذ!وهذا يعني أن هناك أربع فئات في المجتمع، رجال ونساء، شاذون وشاذات!***لا أحتاج للدفاع عن نفسي وآرا ..

14 /December 2022

المزيد
قصتي والقسائم ووزير المالية

قامت الدولة طوال السنوات السبعين الماضية، تقريباً، بتوزيع أراضٍ سكنية وصناعية وزراعية ومخازن على الأفراد والشركات، شاب غالبية توزيعاتها الكثير من اللغط، والشك في النوايا. مقابل ذلك لم يحصل الكثير من مستحقي هذه العقارات على شيء منها. كما استغل البعض ا ..

15 /December 2022

المزيد
الكارثة الحكومية القادمة

أصدر مجلس الوزراء قراراً منع بموجبه تجديد أو تمديد عقود استغلال القسائم المخصصة للتخزين، وهي بالآلاف وتستوعب أكثر من %90 من حاجة السوق للمساحات التخزينية، حيث إن ما بيد القطاع الخاص قليل جداً.أدى النقص المزمن في المساحات التخزينية لارتفاع الإيجارات، ..

17 /December 2022

المزيد
مجتمعات النفاق والجهل والتخلف

يعتقد البعض أن مجتمعاتنا تعيش حالة من النفاق. ويعتقد غيرهم أنها تتسم بالجهل! وأعتقد، وقد أكون على خطأ، أننا نعيش الحالتين معاً، وبشكل لا وجود له في أي مجتمع آخر! ***كنا في بداية استقلال الدولة، وسبق أن عشت تلك السنوات بكل جوارحي، مجتمعاً سعيداً، ..

18 /December 2022

المزيد
جامعات المطر والدويلة الثماني

يمكن لخريجي الجامعات الأجنبية، من الدول غير الناطقة بالإنكليزية، والمعترف بشهاداتها، العمل في مختلف الوظائف حتى مع عدم إلمامهم بالإنكليزية، فهي غير ضرورية في غالبية التخصصات. وحده التخصص الطبي في الكويت من يمارسه بحاجة إلى الإلمام العالي باللغة ..

19 /December 2022

المزيد
خلاص.. طفح الكيل!

نعم، بلغ السيل الزبى، وطفح الكيل، وعلينا التفكير خارج الصندوق للخروج من المأزق الذي وضعتنا فيه القرارات الخاطئة، التي تسببت في استمرار تخلفنا، مع ازدياد أعداد النواب المتطرفين، مع كل انتخابات، بحيث أصبحت حتى الدوائر الانتخابية، التي عرفت مخرجاتها بال ..

20 /December 2022

المزيد
قوانين «أطياب» والبهائية

كتبت الأستاذة والمحامية القديرة «أطياب الشطي»، قبل أيام مقالا مميزا بالإنكليزية في Kuwait Times، ولأهميته، قمت بترجمته والتعليق عليه، ونصه:يلاحظ، من الناحية الفقهية، وجود تناقض خطير بين التشريعات المتعلقة بتنظيم حرية المعتقد، ولا يبدو لمن ..

21 /December 2022

المزيد
إيران والقس «توتو»

لم ينجح فرد في كسر قوانين الطبيعة، ولم تنجح دولة في السير عكسها، أو عكس التاريخ وحريات شعوبها!التاريخ كان دائماً مع التقدّم والانفتاح على الآخر، ومع التواصل البشري، وكل ما عداه زال واختفى لأنه كان ضد المنطق.***كان القس الجنوب أفريقي دزموند توتو يخاطب ..

22 /December 2022

المزيد
الظواهر الحكومية المخفية وكتائب الجحوش

أشعر بأن لجنة الظواهر السلبية ما هي إلا أداة حكومية لخلق الجدل وإلهاء الأمة بتوافه الأمور، فتقبل بوضعها، وتنتشي فرحاً لمجرد النجاح مثلا في إبقاء فعاليات ماراثون ما، دون تغيير، وتصوير الأمر وكأنه انتصار. ولا أدري كيف تقبل حكومة لنفسها في القرن الـ21 أ ..

24 /December 2022

المزيد
خبرات المويزري في الصحة والمافيا

شن النائب شعيب المويزري هجوماً على «منظمة الصحة العالمية»، متناسياً فضلها الكبير على البشرية، والدور الخطير الذي أدته خلال جائحة كورونا، في تقليل ضحايا هذا الوباء حول العالم، وبأنها منظمة فاسدة وتسيطر عليها مافيا الدواء، ومع هذا سمحت الحك ..

25 /December 2022

المزيد
بعض مما لم تشهده الأغلبية في قطر

«.. ربما علينا الطلب مستقبلاً من قطر أن تنظم لنا مناسباتنا الرياضية، ففي نهائيات أوروبا سيطرت فوضى المدمنين على المخدرات وجماهير الشغب على المناسبة وجعلتها مأساة. وأصبح علينا التساؤل: إلى أين سنأخذ أبناءنا معنا، في المرة القادمة؟».(تعليق ..

26 /December 2022

المزيد
فلوس.. أموال.. عطايا.. وهدايا

تعتبر TIMSS وPIRLS من أفضل مؤسسات تقييم ورصد اتجاهات تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم والقراءة. وتشارك كل دول العالم في تقييماتهما، خصوصاً لطلبة الصفين الرابع والثامن، أو الخامس والتاسع، وترتيب الكويت هو 77 من أصل 157 دولة، وفق آخر تقييم، وهي في مؤخ ..

27 /December 2022

المزيد
عندما بق الخياط وبن سلامة البحصة

يستعمل اللبنانيون (بمناسبة وجودي بينهم) تعبير «بق البحصة»، أي قل ما في قلبك وفجّر الفضيحة! وهذا ما فعله رئيس هيئة الطرق حسن الخياط ونائبه خالد بن سلامة، عندما قدما استقالتيهما المسببتين لوزيرة الأشغال، ومشيا!تبيّن أن من أسبابها التأخير غي ..

28 /December 2022

المزيد
دينار فخري وحمزة

تقول الكاتبة العراقية «إنعام كجه جي» ان العراق استخدم الليرةَ العثمانية طوال أربعة قرون، ثم جاءَ الاحتلال البريطاني واستبدلَ بها الروبية الهندية، التي تحمل صورة الملك جورج الخامس. وفي الثلاثينيات، بعد انتهاء الانتداب البريطاني، صدر الدينا ..

29 /December 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top