الارشيف «    March 2020   »

التقهقر والانسحاب

على الرغم من أن معاملات الدولة وشؤونها تتجه للميكنة والاستعانة بأحدث التقنيات، فإن بعض الأمور تعود إلى الوراء وتجعلك تتساءل عن السبب، لتكتشف أن وراء الأمر فائدة لبعض المتاجرين بقوت البشر، والمستفيدين من تخلّف الجهاز الإداري للدولة. كيف يمكن أن نصدّق، ..

01 /March 2020

المزيد
تغريدة تركي الحمد

على الرغم من علاقتي المستجدة والمتقطعة مع «تويتر»، فإنني قرأت تغريدات كثيرة، منها الذكي والجميل، ومنها الغبي المنحط، ومنها الحسن ومنها المسيء، ولكن لم أقرأ تغريدة بغباء وسخف ما كتبه شخص مثل الروائي السعودي تركي الحمد. بدأت القصة عندما انت ..

02 /March 2020

المزيد
المشاعر العربية والفارسية المختلطة

بسبب التداعيات المحلية الأخيرة المتعلقة بوباء فيروس الكورونا، وتصادف أن غالبية من أصيبوا بالمرض من المواطنين كانوا في زيارات «دينية» لإيران، خلال فترة الأعياد الوطنية، ظهرت إلى السطح أحقاد بعض ممثلي الطرفين، العنصرية والطائفية، ضد بعضهم ا ..

03 /March 2020

المزيد
مخدرات التعليم عن بُعد

حذرت وزارة التربية المدارس، الحكومية والخاصة، وبلهجة قوية ومشددة، بأنها سوف تخالفها وتحيلها للشؤون القانونية، ليس إن قامت بفتح ابوابها أثناء الإغلاق الإجباري الحالي، بسبب تفشي مرض الكورونا. وليس إن قامت ببيع المخدرات، ولا إن قامت بتوزيع صور فاضحة في ..

04 /March 2020

المزيد
براشوتات «كورونا» وسلة البيض

لا توجد مصيبة أو كارثة أو مأساة إلا ولها جانب، ولو ضئيل جدا من الإيجابية. قال الشافعي: جَزَى اللهُ الشَّدَائِدَ كُلَّ خَيْرٍ وَإنْ كانت تُغصّصُنِي بِرِيقِي وَمَا شُكْرِي لهَا حمْداً وَلَكِنْ عرفتُ بها عدوّي من صديقي *** كشف تضارب التعليمات والتخبط ..

07 /March 2020

المزيد
مجلسنا.. والصراع العربي- الإسرائيلي

تلقت الجامعات الخاصة اقتراحا برغبة عدد من «نواب في مجلس الأمة» يتعلق بتضمين موضوع «الصراع العربي- الإسرائيلي» ضمن المقررات الدراسية! يعرف الصراع «بأنه حالةٌ تجد فيها الدول أو الجماعات أو الأفراد أنفسهم في موقف معين من مو ..

08 /March 2020

المزيد
علمانية الغامدي

ثلاثون عاما، على الأقل، وأنا أطالب بتطبيق مبادئ الدولة العلمانية، فليس هناك من طريقة صحيحة للفكاك من قيود التطرف والطائفية بغير اتباعها. كان القس الجنوب أفريقي دزموند توتو يقول، في أوج الصراع العنصري في بلاده، «ان حكم الأقلية البيضاء سينتهي عاج ..

09 /March 2020

المزيد
الحرية.. هي أول المطالب

تتوق كل شعوب العالم إلى الحرية المنضبطة، التي لا يمكن الوصول لها بغير الديموقراطية الصحيحة، والمسؤولة. فالديموقراطية الصحيحة هي التي تشعرنا بأننا أحرارٌ في عقديتنا، في أفكارنا، وفي تحركنا. أحرار في ما نصرح به ونكتبه، ضمن حدود القانون. نريد الديموقراط ..

10 /March 2020

المزيد
دروس وعبر لمن يتعلم ويعتبر

عندما كان العالم مجموعة قارات متناثرة لا اتصال موحداً بينها، كان نشوب حريق هائل في إحداها لا يؤثر أبداً في بقيتها. ولكن بعد أن أصبح العالم «قرية صغيرة» فإن انقطاع الحرارة عن الإنترنت يؤثر فيها جميعا. لم يمر البشر في العصر الحديث بكارثة اج ..

11 /March 2020

المزيد
تقاليدنا والأزمة

قرر مجلس الوزراء عام 2018، بعد كارثة الأمطار، تكوين لجنة هدفها التحوط من وقوع الأزمات من خلال «بناء منظومة» للحد من المخاطر، الى جانب وضع خطط مسبقة لمواجهة أي أزمة أو كارثة والمخاطر الناتجة عنها، من خلال سرعة التنسيق والتعاون وتنفيذ الخطط ..

15 /March 2020

المزيد
كلام في العِرق والمذهب والدين

يقول مهيار الديّلمِيُّ، المتوفى في1037م، الشاعر البغدادي الفارسي الأصل في قصيدة شهيرة: أعجِبَتْ بي بينَ نادي قومِها «أمُّ سعدٍ» فمضتْ تسألُ بي سرَّها ما علمَتْ مِن خُلُقي فأرادتْ علمَها من حسبي لا تخافي نسباً يخفضُني أنا مَنْ يرضيك عندِ ا ..

16 /March 2020

المزيد
تحذير.. الجوع كافر

جميل ورائع ما نراه من تسابق مختلف الجهات للتبرع للفزعة الوطنية ومساعدة مختلف الجهات الحكومة في القيام بمهامها ومسؤولياتها الجسيمة في هذه المحنة، غير المسبوقة، التي يمر بها وطننا العزيز، ونتمنى أن تتجمع لدى الدولة مبالغ يمكن أن تشكّل بالفعل شيئاً يمكن ..

17 /March 2020

المزيد
وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر

استطاع فيروس، لا يُرى بالعين، تعطيل كل شيء تقريباً في حياتنا، ورفع الحدود بين الدول، وحتى بين مقاطعات الدولة الواحدة، وارتفعت الأصوات مطالبة بالانغلاق والتقوقع، ودخل العالم أجمع في نمط حياة مختلف، وأصبح الكل يكره الغريب، ويذعر منه، حتى لو كان مواطناً ..

18 /March 2020

المزيد
سر السكوت عن الإخوان..!

تأسست جمعية الإصلاح الاجتماعي الوجه الكويتي، السري والعلني، لحركة الإخوان المسلمين عام 1962. وبالرغم من كل مثالب وسقطات وهفوات وحتى خيانة تنظيم الإخوان العالمي للكويت، خاصة أثناء الغزو واحتلال صدام لها في أغسطس 1990، إلا أن الحكومة اختارت في الغالب م ..

21 /March 2020

المزيد
المصريون.. والدكتور عبدالله البدر

قبل الدخول في موضوع مقالنا، أودّ تكرار التحذير الحكومي الصارم: ابقوا في منازلكم، للتقليل، أكرر للتقليل، من حجم الكارثة المقبلة.  يلقى الكثيرون من الجنود حتفهم على أرض المعارك، ولا يستدل أبداً على رفاتهم؛ ولهذا قررت حكومات دول غربية عدة تكريم أو ..

22 /March 2020

المزيد
جمعية الصداقة الإنسانية وذباب

تم تأسيس وإشهار جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية في أبريل 2018 من 66 عضوا، بغرض تحقيق الأهداف الإنسانية التالية: 1. تقديم الرعاية الاجتماعية والمادية للمحتاجين من أي جنسية كانت، خاصة المرضى الذين لديهم صعوبات مادية. 2. تقديم العون للمساجين وأسرهم. 3. ..

23 /March 2020

المزيد
سوء الأخلاق مع «كوفيد 19»

يقولون في العراق، عندما يكتشفون أمراً كان خافياً عليهم: هسه دارت لي! أي الآن عرفت. ونقول في الكويت: الآن عرفت «الغمدة»! *** لقد طالبنا كثيرا بضرورة وقف الافراط غير المبرر للجرعة الدينية في مناهج التربية، والتركيز ولو قليلا على مادة الأخ ..

24 /March 2020

المزيد
العيش في أيام «كوفيد ـــــ 19»

1 - صرّحت «أم السخافات»، في اكتشاف غير مسبوق بأن ما يُشاع عن حقيقة مصدر الوباء، أو فيروس كورونا، غير صحيح، وان السبب في كل هذه الوفيات يعود إلى «غاز السارين»، المصنّف عالمياً كأحد اسلحة الدمار الشامل! هذه أول مرة في تاريخ البش ..

25 /March 2020

المزيد
لتحترق مصر..!

يقضي أغلب البشر أعمارهم وهم يعتقدون أنهم يدافعون عن أفكارهم، غير مدركين أنهم يدافعون في الحقيقة عن الأفكار التي زرعها الغير في عقولهم. فنحن أبناء بيئتنا ومجتمعنا، وما نؤمن به ونعتقد هو ما تم تعليمه لنا في المدرسة والبيت، وما التقطناه في الشارع ونحن ن ..

28 /March 2020

المزيد
الأمير تركي ومبارك الدويلة

دأب الناشط السياسي، وعضو جماعة الإخوان المسلمين في الكويت، والنائب السابق مبارك الدويلة على نفي أي علاقة لإخوان الكويت بالتنظيم العالمي للإخوان. كما دأب أيضا، منذ ما بعد التحرير وحتى اليوم، على نفي كل روايات وقوف التنظيم العالمي، بما في ذلك فرعه في ا ..

29 /March 2020

المزيد
الجمعيات والإعاشة والسفير البكر

نكتب للتاريخ، ليس لنتعلم منه فقط، بل وأيضاً كي لا نكرر الأخطاء نفسها. * * * سمعت من البي بي سي، في يوم 12 أغسطس 1990 خبر وصول سفير العراق السابق لدى الكويت، لمصادرة وثائق وزارة الخارجية، بعد غزو العراق لوطننا. وحيث إنني كنت أعرفه وعلى عداوة معه، فق ..

30 /March 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top