الارشيف «    July 2018   »

الموانئ ودريد بن الصمة

بالرغم من علاقتي «التاريخية» بشركة الرابطة للنقل، التي تعمل أساساً في أعمال المناولة في الموانئ، أو ما يعرف بـ«حمال باشي»، التي تعود الى أكثر من ثلاثين عاماً، عندما كنت مسؤولاً مصرفياً عن تقديم عشرات الملايين لهذه الشركة في صو ..

01 /July 2018

المزيد
صناديق الباندورا الكويتية الخمسة

يقال في الأساطير الغربية ان فتاة تدعى Pandora وصلها صندوق من الرب، وطلب منها عدم فتحه. الفضول أو حب المعرفة تغلب عليها في نهاية الأمر ففتحت الصندوق فخرجت منه أسراب شرور آذت الكثيرين.في الكويت خمسة صناديق باندورا، لا يود الكثيرون الاقتراب منها، إضافة ..

02 /July 2018

المزيد
تساؤلات صديق الجسار

أرسل لي القارئ المتابع عبد الكريم الجسار سؤالاً على لسان صديق له يتعلق بسبب تكرار نقدي ومهاجمتي للمتطرفين المسلمين السنة، وترك متطرفي الشيعة لحالهم؟!هذه قد تكون المرة العاشرة، التي أسمع فيها هذا التساؤل، وأجيب عن تسع منها، والسبب قد يكون أن هؤلاء الم ..

03 /July 2018

المزيد
قدّيسو الكويت وضواحيها

سمعت بهذه القصة غير العادية عندما أجرت الـ«بي بي سي» مقابلة مع بطلها، الضابط الهندي.بدأت أحداثها قبل بضع سنوات عندما قام والد فتاة هندية باتهام القديس الدكتور غورميت رام، باغتصاب ابنته، أثناء قيامه بعلاجها.يقول الضابط الهندي الذي كلف بالت ..

04 /July 2018

المزيد
يا ويلنا من هؤلاء

ورد في لقاء على قناة المجلس قبل فترة مع عدد من التربويين، الذين لم استطع التقاط اسمائهم، ولكن التسجيل موجود لدي، وبينهم مدرس مرحلة ثانوية، حيث قال الأخير، وبكل صراحة: الشهادات التي حصل ابناؤكم التلاميذ عليها في المرحلة الابتدائية مزورة. والشهادات الت ..

05 /July 2018

المزيد
مصر وكلب أهل الكهف

قلة من الكويتيين لم تزر مصر، أو القاهرة، وتقع أسيرة ثقافتها وفنونها وآثارها ومدنها الساحلية وتلك الواقعة على النيل، وأسوان الرائعة، قبل أن يعبث العسكر بها، بقصد او بغير قصد، فسادا وتخريبا، وانشغالا عن قضايا الوطن، أو هروبا منها، لقضايا افريقيا والعرب ..

08 /July 2018

المزيد
استنشاق عبق الكويت القديمة

سبق أن كتبت مقالاً أشرت فيه إلى إهمالنا بشكل عام في كل ما يتعلّق بالتراث، الخاص أو العام. وبالتالي لم نجد في الكويت تاريخياً من يهتم بحفظ وثائق الدولة ومراسلاتها والمحافظة عليها، ومن ذلك مثلاً المراسلات التي جرت بين شركات النفط الغربية وبين حاكم الكو ..

09 /July 2018

المزيد
هل مقولة عبده كاذبة؟

منذ سنوات طويلة، والبعض يكتب وينشر في وسائل الإعلام مقولة مشهورة للشيخ محمد عبده بأنه عندما ذهب الى مؤتمر في باريس عام 1881 وعاد إلى وطنه مصر بعدها قال قولته: ذهبت الى الغرب فوجدت إسلاماً ولم أجد مسلمين. ولما عدت الى الشرق وجدت مسلمين ولكن لم أجد إسل ..

10 /July 2018

المزيد
المؤقت أخو الدائم

لم «تتبهدل» هيئة عامة في الكويت كهيئة الطرق التي أقر البرلمان قانونها منذ أربع سنوات، ولا تزال بقية اختصاصاتها لم تستكمل لرفض الجهات المعنية تسليمها لها بالرغم من أن قانون إنشاء الهيئة يقول ذلك. ولا يزال وزير الأشغال يبذل جهدا مع النواب ل ..

11 /July 2018

المزيد
استقيلوا

قال مرة الراحل جلال عامر، تعليقاً على ظاهرة التدين الشكلي، التي انتشرت في مصر: أصبح معظم سائقي التاكسي يشغّلون القرآن ومع ذلك لا يُشغّلون العداد».***أعلن البابا بنديكتوس في مارس 2013 نيته الاستقالة من منصبه، فأثار ذلك قريحة الزميل محمد العراقي، ..

12 /July 2018

المزيد
محمد مساعد الصالح وأنور دشتي

اشتد النقاش بين نواب مجلس الأمة في احدى الجلسات في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، حول نوعية العقوبات التي يجب فرضها في حال مخالفة بنود قانون كان موضوع نقاش. كانت الأغلبية تميل إلى تشديد العقوبات، وفرض أو إعادة فرض العقاب الجسدي على المدانين، أي ضربهم. ..

15 /July 2018

المزيد
الجداد الذي كلف 20 مليار دولار

توجد في أحد أنحاء محافظة الفروانية في الكويت منطقة كانت تكثر فيها نباتات صحراوية يسميها البدو «الجداد»، وتحول الاسم مع الوقت إلى «شداد» وشدادية، تالياً، وهي المنطقة التي قررت حكومتنا الرشيدة إنشاء جامعة عصرية فيها قبل 14 عاماً ..

16 /July 2018

المزيد
الروضان.. والحلم الجميل الذي ضاع

في أواخر أيام رمضان المنصرم كنت أزور المنطقة الحرة في الشويخ ليلا باستمرار، لإنهاء تأثيث مكتب «جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية»، وكنت أحس بوحشة في المكان الذي كان يوما يعج بالمصنعين ورجال الأعمال وكل أصحاب المشاريع الجديدة، وفجأة فر الجم ..

17 /July 2018

المزيد
هل يفعلها بوبدر الحجرف؟

حدثت قبل 7 سنوات كارثة مالية لا تزال تداعياتها الخطيرة باقية، ولكن لم تتنبه إليها إلا القلة عندما قام وزير النفط، النائب السابق محمد البصيري، المحسوب على الإخوان المسلمين، بمنح العاملين في النفط زيادات هائلة فورية على رواتبهم ليصبح متوسطها 9 آلاف دين ..

18 /July 2018

المزيد
دموع أرزو شاهين في اليمن

احتل العثمانيون الأتراك اليمن مرتين، الأولى من 1539 وحتى 1834، والثانية من 1872 وحتى أوائل القرن العشرين (1911)، والأخيرة هي التي تعنينا في هذا المقال.جاء اهتمام العثمانيين باليمن، بسبب موقعه على البحر الأحمر، وقربه من مصر التي كانت أيضاً تحت حكمهم. ..

19 /July 2018

المزيد
هذا ما لم تستوعبه.. يا «القاضي»!

انتقدت في مقال سابق وضع المنطقة الحرة والحالة البائسة التي أصبحت عليها، بحيث تحولت مرتعاً للقمامة والكلاب الضالة والمباني الخالية والمهجورة، وطالبت وزير التجارة أن يعيد دورها المطلوب.لم يعجب ما كتبت السيد محمد علي القاضي، فأرسل في 7/12 تعقيباً تضمن ب ..

22 /July 2018

المزيد
تنصير أطفال المسلمين

مع موجة الهجرة العربية المسلمة التي اجتاحت أوروبا وأميركا وكندا وغيرها، واجهت الكثير من الأسر المسلمة تغيراً في طبائع وتصرفات أبنائها، خصوصاً بين تلك التي ألحقت أبناءها بمدارس دينية كاثوليكية مجانية، وهي الأكثر انتشاراً في تلك الدول، مقارنة بغيرها، ب ..

23 /July 2018

المزيد
خطورة الدية

تصاعدت مؤخراً وتيرة جمع الدية، ودار جدل حول موضوعها ومدى قانونية مثل هذا التصرف، الأمر الذي دفع وزيرة الشؤون الاجتماعية السيدة هند الصبيح الى الإعلان عن «قرب صدور لائحة تنظم جمع التبرعات لمصلحة حل قضايا الخلافات الثأرية أو (الدّية)»، وأن ..

24 /July 2018

المزيد
كريتيكال

تصلني بشكل مستمر رسائل واتس اب كثيرة لا معنى لها وسخيفة، لدرجة أتساءل فيها: كيف قبل أو صدق محتواها من ارسلها؟! كما يسألني من يفترض أنه مدرس ومتعلم، وعلى درجة من الوعي، عن حقيقة محتويات رسائل في منتهى السطحية أو الكذب لشعوره بأنها حقيقية من دون أن يكل ..

25 /July 2018

المزيد
جورج سورس

يحلو للبعض وصف رجل الأعمال والملياردير جورج سورس بأنه رجل المال الإسرائيلي، والماكنة المالية لليهود، ووصفوه بجملة «اتهامات» أخرى، وأي منها لا يرقى لدرجة الاتهام إلا بنظر شعوبنا. أما بقية السبعة مليارات إنسان في العالم، فلهم وجهة نظر مختلف ..

26 /July 2018

المزيد
بعبع التزوير

تاريخياً، كانت شهادة الدكتوراه أعلى درجة علمية يمكن الحصول عليها في أغلبية الحقول، وأهمها الطب والحقوق.انتشر استخدام اللقب علمياً في القرن الـ19، عندما كانت درجة الفلسفة تحمل معاني أوسع، وتعني حب المعرفة أو الحكمة، وكانت شهادة الفلسفة تمنح لدارسي علم ..

29 /July 2018

المزيد
ألا يستحي هؤلاء؟!

ينص القانون الكويتي على أن جرائم تزوير المستندات والأوراق الرسمية تبقى مستمرة ولا تسقط بالتقادم، إلا من اليوم التالي لتاريخ الكف عن التمسك بذلك المستند، أو بالتنازل عنه!ولهذا رأينا، فور انفجار بالون الشهادات المزوّرة والوهمية أو التي لم يقم حملتها با ..

30 /July 2018

المزيد
أنت الأمل.. فكن قوياً من أجلنا

سيدي الفاضل، أكرر ما سبق أن ذكرته في مقال سابق بقلة معرفتي بك، وبأنني لم ألتق بك سوى مرة أو مرتين في مناسبات اجتماعية، ولكني تذكرت بالأمس فقط أنك كنت السبب في استقالتي من جمعية «الدفاع عن المال العام» بعد بضعة اشهر من تأسيسها، على الرغم م ..

31 /July 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top