الارشيف «    April 1999   »

المستحضر الأزرق

عندما تقرأ عزيزي القارئ صباح هذا اليوم هذا المقال، اكون انا جالسا في مثل هذه اللحظة في بلكونة او 'فرندة' شقة صديقي، ومضيفي الكويتي في القاهرة، وانا ممسك بيدي اليمنى بكتاب ممنوع من التداول في الكويت، وباليد الاخرى بفنجان القهوة التي اعدتها شريكتي في ا ..

03 /April 1999

المزيد
تيس الغريب

لم يتبق للكويت الكثير من الذي سبق وان كانت تفتخر به!! فقد انهارت الحركة المسرحية او كادت، ووصل غالبية رواد المسرح الكبار الى مرحلة من العمر بحيث لا يتوقع المرء منهم الكثير، وشابت رؤوس كبارها من رجال ونساء!! وهم بانتظار فقط 'قرار' انشاء مسرح قومي، ولي ..

04 /April 1999

المزيد
انفاس صغيرة

1) قامت حكومات الدول التالية بتأييد الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش، والمتهم بالقيام بأعمال تطهير عرقية في البوسنة وكوسوفوِ كما قامت هذه الدول باستنكار قيام حلف الاطلسي بضرب المنشآت والبنية العسكرية الصربية في يوغوسلافياِ وتضم القائمة اسماء دول ..

05 /April 1999

المزيد
القطعة السادسة

هذه مسرحية قصيرة من اربعة فصول: الفصل الاول: استلمت السيدة 'ام جمال'، بصفتها مديرة لمكتب احد الوزراء المهمين نسخة من كتاب وزير المالية، الذي قام بارسال ما يماثله، الى مختلف الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية، ومنها الاشغال والزراعة، يطلب منها فيه تخ ..

07 /April 1999

المزيد
أين تقع إيران؟

هل ايران دولة صديقة؟ هل هي دولة عدوة؟ هل هي شقيقة؟ ام هي فقط جارة مسلمة؟. من الصعب اعطاء اجابة واضحة تكون مقبولة من الغالبيةِ فللأهواء دورهاِ وللتعصب دوره، ولرياح السياسة دورها، وللاحداث المعاصرة دورها كما ان للتاريخ دورهِ والاهم من كل ذلك ما يلعبه ا ..

08 /April 1999

المزيد
من يلوم من؟

كتب العديد من الزملاء عن حالات التعدي على القانون والنظام التي يقوم بها بعض نواب مجلس الامة بارتكابها كتوسطهم لتشغيل وتوظيف الجهلة والعاطلين عن العمل في مختلف الوظائف الحكومية الدنيا، وتدخلهم لفك اسر من تسبب في قتل الاخرين اما بسلاح ناري او تحت عجلات ..

11 /April 1999

المزيد
عجز الرشيدة

نشرت مجلة 'الايكونوميست' الاسبوعية البريطانية المرموقة في عددها الاخير التقرير، او الفقرة الاقتصادية التالية، والتي قمنا بترجمتها حرفيا: 'تحب اميركا المباهاة بفائض ميزانيتها السنويةِ ولكن مقارنة باجمالي الانتاج المحلي تعتبر النرويج (وهي دولة نفطية) ص ..

12 /April 1999

المزيد
كيف نكون اوفياء؟

احتفظ عادة بأرقام هواتف الاهل والاصدقاء والآخرين في مكانين: ذاكرتي ودفتر التلفونات الصغير الذي احمله في جيبي، والذي نادرا ما الجأ اليه، ولكن مرة كل عام، وبالتحديد في اليوم الثاني من العيد الكبير، اجري عملية مسح شاملة لكافة محتوياته فألغي او اضيف ما ا ..

13 /April 1999

المزيد
وسام الخدمة الممتازة

اعترف بانني كنت اتوقع بعض الردود الايجابية (هاتفيا على الاقل) على مقال الامس الذي اقترحت فيه منح الدكتور احمد سلامة وسام او نوط الخدمة الممتازةِ ولكن عدد الردود فاق ما كنت اتصور او اتوقع!! والحقيقة انني لا اعرف بالضبط ان كان هناك شيء يسمى ب'وسام الخد ..

14 /April 1999

المزيد
'الاندر غراوند'

تطلق تسمية 'الاندر غراوند' على نظام التنقل بالقطارات تحت الارض، كما تسمى احيانا ب'التيوب'، اما 'الاندر كراون وورلد'، او عالم الاندر غراوند فهو العالم السري السفلي وغير المشروع غالبا، والذي تنشط فيه مختلف الجهات غير المرخصة او غير القانونية وخاصة تلك ..

15 /April 1999

المزيد
جيش نصف المليون

دعا بيان صادر عن 'جبهة علماء الازهر' الدول العربية الى المسارعة بالتكفير، والقيام بارسال جيش عربي مكون من نصف مليون مقاتل لمحاربة الصرب والدفاع عن مسلمي كوسوفو، وانطلاقا من سذاجة الاقتراح فاننا نطرح التساؤلات 'الساذجة' التالية: 1) هل سيحدث لمرة واحدة ..

17 /April 1999

المزيد
سعاد وفيروز

انقطعت صلتي بالانشطة المدرسية منذ ان هجرت آخر مدرسة حكومية قبل اكثر من ثلت قرنِ واقترنت تلك الهجرة بعدم ايمان بجودة وجدية اي عمل تقوم به الحكومة في المجال الثقافي او الترفيهي او التعليمي، خاصة بعد ان شاهدت وخبرت ما تقوم الجهات والمدارس غير الحكومية، ..

18 /April 1999

المزيد
عالم ما تحت الأرض!!

لم تصب الحركة السياسية الدينية المحلية في العقود الثلاثة الاخيرة بصدمة وفضيحة تماثل ما انكشف حتى الآن في قضية السيد فلاح اسماعيل مندكار!! فقد احتوت الحادثة، او الفضيحة، على كل عناصر الإثارة من ضرب واغتصاب واستغلال لاملاك الدولة، وصراع سياسي بين مختلف ..

20 /April 1999

المزيد
عمورية

1) كنت كثيرا ما اتساءل، وانا صغير، عن الطريقة العجيبة التي تمكنت فيها وبها المرأة العمورية من ايصال صرخة 'وامعتصماه'، الى الخليفة المعتصم الذي كان وقتها 'يسكن' في بغداد!!. خاصة ان الاخبار لم تعلمنا بملكية الاخ المعتصم او السيدة العمورية لجهاز هاتف نق ..

21 /April 1999

المزيد
عرفات وملك الصين

تعددت مؤخرا مواهب وخبرات الاخ والزميل حجاج بوخضور بحيث اصبح من الضروري حصرها وتسليط الضوء 'الباهر' على البعض منها. استنتجت من واقع التصريحات التي ادلى بها قبل فترة ولاكثر من صحيفة، بصفته من مسؤولي شركة الملاحة العربية (المأسوف على مصيرها المادي والإد ..

22 /April 1999

المزيد
الاستجداء ووقف البلايين

'اشكرك على اعطائي قليلا من القمح، ولكني ساكون مدينا لك دائما لو علمتني كيف ازرع القمح'!! (مثل صيني حديث) زادت في المدة الاخيرة وتيرة وقوة الاعلانات التجارية التي تقوم الجمعيات والاحزاب الدينية بنشرها في الصحف او على الطرق العامة، او عن طريق الملصقات ..

25 /April 1999

المزيد
من نريد ان نخدع؟

يقول المثل المعروف: تستطيع ان تضحك على بعض الناس كل الوقت، وعلى كل الناس بعض الوقت، ولكن لا تستطيع ان تضحك على كل الناس كل الوقت!!. 'ِِ كانت الخطة العسكرية البالغة السرية تتضمن النقاط التالية: 1) تكوين جيش اسلامي قوامه 1.250 مليون جنديِ (250 الف البا ..

28 /April 1999

المزيد
اقتراح الهارون

تقدم النائب المميز عبدالوهاب الهارون، صاحب الابتسامة الحلوة، باقتراح برغبة الى مجلس الامة والحكومة طلب فيه تفعيل دور ذوي الخبرات الكويتية الذين تركوا الخدمة العامة والمدنية او العسكريةِ حيث لاحظ ان نظام التقاعد المبكر قد شجع الكثيرين على ترك وظائفهم ..

29 /April 1999

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top