الارشيف «    February 2014   »

عشاء الظلام

تأثرت كثيرا بنص ورد على الإنترنت منسوب لألوين منيسز من سنغافورة، يقول فيه انه دعي لحضور حفل عشاء في جمعية للمكفوفين، وأنه قَبِلها بعد تردد. وهناك وجد 40 مدعوا آخر. بدأ البرنامج بعرض فيلم يتعلق بأنشطة الجمعية وكيفية التعامل مع المكفوف، وكيف يعيش هؤلاء ..

01 /February 2014

إقرأ المزيد
المحافظ الذي لم يحافظ

 أبدى الكثيرون إعجابهم بالشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، عندما أقدم على الاستقالة من منصبه المرموق كمحافظ للبنك المركزي. ودلت استقالته وقتها على تمسك الرجل بموقفه الواضح من الكثير من القرارات الحكومية، واعتراضه على جملة من القرارات الحكومية المالية، ..

02 /February 2014

إقرأ المزيد
إقبال وجولياني والجواز

 اشتكت الزميلة إقبال الأحمد من أن ملامح جواز سفرها الذي لم تمر 5 سنوات على صدوره، انمحت، وأصبح لا يحمل اسم الدولة ولا شعارها، ويصعب على من يطلع عليه معرفته من أول نظرة. وأقول للزميلة إنني تعرضت لموقف طريف في مطار اسطنبول، وفي يوم نشر مقالها نفسه ..

04 /February 2014

إقرأ المزيد
أغسطس فبراير.. والصين!

في 2 أغسطس غزت قوات صدام الكويت واحتلت الوطن وعاثت فيه تخريبا وقتلا، كان في غالبيته عبثاً، ولكن لم يطل أمد الاحتلال، فقد اضطر الطاغية الأهوج الى أن يسحب قواته بعد سبعة اشهر، وتكون تلك بداية انهياره وفنائه وابنيه العاقين! وكان لافتا للنظر خلال تلك الأ ..

05 /February 2014

إقرأ المزيد
عود إلى معلولا

 زار صديقي فهد معلولا، مسقط رأسه قبل سنوات، وكانت حينها تحتفل بـ«عيد الصليب»، وكان الجميع، من بشر وكنائس واديرة، مسلمين ومسيحيين، سعداء بالمناسبة، وبزوار المكان من حجاج وفضوليين وسياح عابرين، وكان الوقت جميلا، فصيف معلولا رائع في سبت ..

06 /February 2014

إقرأ المزيد
الفكر الديني.. والملكية الفكرية!

قام قبل فترة داعية سعودي مشهور، وله في الرياض قصور، بسرقة أدبية فاحشة، تمثلت في نقل كامل محتويات كتاب مؤلفة سعودية ونسبته الكتاب لنفسه. وقد قامت المتضررة في حينه برفع دعوى عليه، وصدر حكم تعويض لمصلحتها وسحب كتاب الداعية، الذي ساهم في إرسال آلاف الشبا ..

08 /February 2014

إقرأ المزيد
الحجاب والدستور التونسي

نشرت جامعة ميتشيغن الأميركية استطلاعا للرأي شمل 7 دول إسلامية، تعلق بطريقة ارتداء النساء لملابسهن، وعرضت خلال الاستطلاع 6 نماذج مختلفة من الحجاب، وطُلب من المشاركين اختيار النموذج الذي يفضلونه. وجاء الاستطلاع في إطار بحث موسع عن العلاقات بين الجنسين ..

09 /February 2014

إقرأ المزيد
جرائم الكهنة والخمس

 انتقدت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ المنظمة الدولية، الفاتيكان، الصرح الكاثوليكي الأكبر، والذي يتأثر به أكثر من مليار مسيحي، لدوره المخجل في حماية الكهنة والتغطية على جرائم اعتداءاتهم الجنسية على الأطفال، العاملي ..

10 /February 2014

إقرأ المزيد
الصحافة والحياة

الصحافة مهنة متعبة، ولكنها بالقدر نفسه جاذبة لمن يبحث عن الإثارة ومعرفة الخبر قبل غيره! وهي بالتالي مهنة لا يهدأ من يعمل بها، لأن أحداث الحياة متغيرة مستمرة متسارعة في كل ساعات اليوم، ويكون بال الصحافي المحترف مشغولا بالخبر حتى عندما يكون في إجازة عن ..

11 /February 2014

إقرأ المزيد
ثلاثية «إخوانية»

1 - ذكرت وسائل الإعلام قبل شهر تقريباً أن النظام المصري وضع تنظيم «الإخوان المسلمين» ضمن لائحة الإرهاب! ولكن الصحيح أن من وضعها، كما يقول ثروت الخرباوي «الإخوانجي» المنشق والخبير في شؤونهم، هو مؤسس التنظيم حسن البنا، وهو الذي ..

12 /February 2014

إقرأ المزيد
لا تمرِّروا المر!

عندما نريد أن نقارن بين شيئين أو كتلتين، بطريقة صحيحة، فيجب أن يتساوى كثير من العوامل بين طرفي المقارنة، فالتفاحة الحمراء تقارن عادة، من ناحية الطعم أو الفائدة الغذائية، بالتفاحة الصفراء مثلاً! ولو قارنا مواقف الدول الخليجية ومصالح كل منها وسياساتها ..

13 /February 2014

إقرأ المزيد
ضبابية الشفافية!

من الطبيعي أن نتوقع ألا يكون سهلاً على وزارة الصحة مثلا الإقرار بنقص كفاءة جهازها الطبي، أو أن تخفي الدفاع سوء تدريب جنودها، أو ألا تعترف وزارة العدل بقلة إلمام بعض موظفيها بالقانون، فهذه جهات بيروقراطية، وليس سهلا عليها الإقرار بأي نقاط ضعف أو قلة م ..

15 /February 2014

إقرأ المزيد
البنا والبناء

أنا الآن في مصر، وسعيد حقا أن أكون هنا.عرفت مصر لأول مرة قبل نصف قرن تقريبا، ومن يومها وأحوالها في ترد، مع طفرات تحسن بسيطة هنا وهناك، ثم يتبعه انحدار، ووصل القهر والتخلف مداهما، ونتيجة لسنوات طويلة من الدكتاتورية، تمكن الإخوان من الوصول الى الحكم، و ..

16 /February 2014

إقرأ المزيد
كويتي وما أشتغل

خدعت أخبار استعدادات الكويت للاحتفال بأعياد فبراير زوجتي، فقررت أن يشاركنا ابن أختها، المهندس في قطر، الفرحة في شهر التحرير والتسوّق. وهنا تقدّمت، بكل براءة، بطلب لإدارة هجرة حولي للموافقة على طلب الزيارة العائلية، فطلبوا مني طباعة نماذج وتقديم مستند ..

17 /February 2014

إقرأ المزيد
شفافية الحرس

ورد في الصحف قبل ايام خبر نتمنى أن يتكرر ما يماثله مع الجهات المدنية والعسكرية الأخرى. فقد أعلن الحرس الوطني عن إنشاء لجنة تهدف لتعزيز قيم الشفافية والنزاهة والمساءلة والعدالة، في الحرس الوطني، وتكريس الإدارة النزيهة ومكافحة الفساد. وأن اللجنة ستعمل ..

18 /February 2014

إقرأ المزيد
خراب البوسنة وليس البصرة

يقول المثل الصيني، أو العالمي، لا تطعمني سمكة، بل علمني كيف أصطادها!مرت ثلاثة عقود أو أكثر على بدء الجمعيات، المسماة بالخيرية، وبالذات السعودية والكويتية، بنقل أنشطتها «الخيرية» إلى الخارج. وتزامن هذا النقل مع زيادة أموال شراء الأجر، وتنا ..

19 /February 2014

إقرأ المزيد
مشتهي شهوة.. مرة بس

مشكلة الكويت تكمن في أن كل أمورها منوطة بالحكومة المصغرة! وهذه إما عاجزة، وإما لا وقت لديها لبت كل شيء!بعد مليارات السنين من وجود شمس الكويت، اكتشفت جهة حكومية أنه يمكن الاستعانة بها لسد حاجة المدارس من الطاقة! وهذا أمر جميل، ولكنه سيموت حتماً في مرح ..

20 /February 2014

إقرأ المزيد
مواقف وخواطر

• مقارنة الحياة الحضارية وحياة الغاب.عودة إلى هذه الزاوية، بعد ان تخللتها عدة مقالات لظروف أثارت في النفس شجوناً وعوامل فكان ما كتبت، من مواقف وخواطر.فالموقف الخامس أعنونه «عندما تتكلم القوة يذعن الآخرون»، في جلسة ضمتني وأصدقاء، دار ..

22 /February 2014

إقرأ المزيد
لماذا لم يكرّم أبو عدنان؟

لماذا لم يكرم أبو عدنان؟لا أعتقد أن ممثلا خليجيا، أو عربيا، أضحكني، وأغرقني بدموع الفرح، مرات ومرات على مدى نصف قرن من دون توقف، كما فعل الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا. ولا أعتقد أنني حالة استثنائية. فقد ذاع صيت هذا الفنان وأصبح ملازما لاسم الكويت. ..

23 /February 2014

إقرأ المزيد
نهاية مرحلة القرضاوي

أعترف بانني قضيت أوقاتا طويلة، ومملة غالبا، في محاولة معرفة فكر الداعية يوسف القرضاوي، وتطلب ذلك مراجعة بعض كتبه، ومشاهدة بعض مقابلاته الصحفية والتلفزيونية، وسماع ردوده على الاسئلة، وتتبع المضجر من محاضراته، وقد وجدته شخصا تقليديا جدا في فهمه وتواصله ..

24 /February 2014

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top