الارشيف «    July 2022   »

عندما تطفح البراءة من أعين المفسدين

تمتلئ خطابات وخطب وكلمات البعض بكم من الكلمات الدينية، مع تكرار وإعادة استشهاد بنصوص في منتهى القوة والخلق الجميل، ولكن قلما يتحلى قائلوها بشيء منها، فما هي إلا أقوال تخرج من أفواه على اصحابها مآخذ لا تعد، خاصة إن كانوا من السياسيين! فعلى الرغم من ال ..

02 /July 2022

المزيد
مصر وأصبع الديناميت

كانت الدول العربية في نهاية القرن الـ19 ومطلع القرن العشرين تنقسم، حسب فهمي، لأربع مناطق سياسية جغرافية؛ الخليج والجزيرة، وكانت سعيدة في عالمها الصحراوي الروحاني الخاص! ثم دول شمال أفريقيا، في عالمها الاستعماري، كونها المزرعة الخلفية لأوروبا، وثالث ت ..

03 /July 2022

المزيد
الحاجة للوصاية

أخطأت الأنظمة الاستبدادية كافة، وحتى المسماة بالتقدمية أو الثورية (وهي لا هذه ولا تلك)، أخطأت في أمور كثيرة، وكان عدم اكتراثها بأهمية «التعليم النوعي» خطيئتها الكبرى، وحدث ذلك غالبا عن قصد، لاعتقاد من تجاهل التعليم الجيد، من سياسيي تلك ال ..

04 /July 2022

المزيد
«الصحة» والسرطان والشيطان الأخرس

أكد عضو جهاز المناقصات م. مبارك البنوان أن قانون المناقصات يسير في الاتجاه المعاكس لخطط الدولة فيما يتعلق بالتوطين، وأن ترسية المناقصات ما زالت تتم بشكل نمطي تقليدي متعلق بسعر العرض الفني والمالي فقط. جاء ذلك ضمن أول مقابلة مسهبة لمسؤول في جهاز المنا ..

05 /July 2022

المزيد
البنك الرائد والمنسي

يعتبر بنك الائتمان البنك العقاري الأول في الكويت، حيث تأسس عام 1960 لغرض تقديم خدمات الإقراض العقاري والصناعي والزراعي للمواطنين، إضافة إلى إقراض موظفي الدولة بضمان رواتبهم أو مكافآتهم.تغير اسم البنك عام 1965 ليصبح «بنك التسليف والادخار»، ..

06 /July 2022

المزيد
مافيا الكرات الخزفية القاتلة

ليس هناك قطعة في المركبة بأهمية إطاراتها، فإهمالها سبب غالبية حوادث الطرق، ومع هذا قلة تهتم بالعناية بها أو الحرص الشديد على شراء الجيد منها، فللإطارات تاريخ إنتاج يمكن قراءته عليها أو بسؤال البائع عنه، فكلما كان الإطار جديد الصنع كان أفضل، وألا يتجا ..

07 /July 2022

المزيد
محنة المستشار

لم يكن بيني وبين المستشار النائب العام السابق ضرار العسعوسي يوماً أي اتصال أو مودة أو خلاف، وبالتالي سأكون منصفاً في كلامي، قدر المستطاع.ترأس المستشار جهاز النيابة العامة في يناير 2012، وفي أخطر مرحلة من عهد الشيخ صباح الأحمد، وأُوكلت إليه ملفات قضاي ..

12 /July 2022

المزيد
وكان هذا المقال..!

حذرني مسؤولون أمنيون، حاليون وسابقون، وأقارب وأصدقاء، من غدر «الإخوان المسلمين»، فتاريخهم الإرهابي معروف، فهم لم يترددوا يوماً في تصفية كل من شكل عقبة أمامهم من قادة ورؤساء وزارات وضباط، ولديهم «نصوص دينية» تبرر أفعالهم مهما ك ..

16 /July 2022

المزيد
يوم أخجلتنا بريطانيا بإنسانيتها

ريشي سوناك بريطاني من مواليد مايو 1980، وابن مهاجرين من أصول هندية، من كينيا.وبالرغم من كم الاختلاف العرقي والديني بين ريشي ومجتمعه البريطاني المحافظ، فإن ذلك لم يمنعه من النجاح، وأن يصبح سياسياً وعضواً بارزاً في حزب المحافظين الحاكم، ليشغل منصب وزير ..

17 /July 2022

المزيد
الأجهزة المستفيدة أو الجبانة

هو ليس بالغبي، ويعرف طبيعة الشعب الذي يحمل جنسيته، ولم ينتمِ يوماً له، ويعرف أن أغلبيته ساذجة! كما يعرف أن الكثير لا همّ لهم غير كسب الأجر، ومن سيحذرهم من خطره وسوء تصرفاته وعدم التبرع له، فإنهم غالباً سيلقون جواباً واحداً وهو أن سيرة من يتبرعون له ل ..

18 /July 2022

المزيد
تنبؤات "مندكار"!

ورد في صحف الأمس أن "المركز الوطني لتطوير التعليم" قطع شوط في مشروع تطوير قطاع التعليم. وسيمنع اي مدرس من التعليم ما لم يحصل على ترخيص يؤهله لذلك!تصادف قرائتي للخبر استلامي لشريط محاضرة، ألقيت قبل سنوات، للداعية السلفي "فلاح إسماعيل مندكار (1950-2020 ..

19 /July 2022

المزيد
معجزة أتاتورك

يعد الزعماء الذين قلبوا حياة شعوبهم رأساً على أصابع اليد الواحدة، وأكثرهم تأثيراً في العصر الحديث، ومن زاوية محددة، هم ثلاثة، لينين الذي حول روسيا المنهكة والمنهارة إلى قوة شيوعية عظمى، ولي كوان يو الذي حول 700 كيلومتر مربع من المستنقعات وشعباً فقيرا ..

19 /July 2022

المزيد
المعالج الشعبي.. ودولة البسملة والحوقلة

من مسؤولية الحكومات في كل دول العالم تقديم الخدمات الأمنية والتعليمية والصحية وتوفير العدالة وغيرها من خدمات لشعوبها. كما أنه من مسؤولياتها حمايتهم من السلبي والكاذب والملوث من الأخبار التي قد تؤثر في نفسياتهم ومعنوياتهم؛ ولهذا نجد أن حكومات الدول، ن ..

20 /July 2022

المزيد
صديقنا البراد

نعيش عصراً يتزايد فيه اعتمادنا على الأغذية المعلبة والأطعمة المجمدة أو المحضرة مُسْبَقاً، وأصبح البراد أو الثلاجة يلعب دوراً حيوياً في حياتنا، ولكن قلة منا تعرف كيفية استخدامه بكفاءة، أو لا تدرك خطورة ما يشكله سوء استخدام البراد على حياتنا من خطر، وه ..

21 /July 2022

المزيد
ريم بنّا.. ويا ليل ما أطولك!

دعتنا الصديقة عزة حلاوة، ملكة جمال مدينة «صُور» (1974)، إلى حضور مسرحية «يا ليل ما أطولك» على مسرح المدينة في شارع الحمرا، بيروت، الذي سمي بالحمرا لأن عائلة تحمل الاسم نفسه سكنته قبل قرون. واختارت إدارة الجامعة الأميركية عام 1 ..

23 /July 2022

المزيد
كلام رئيس الغرفة والواقع التاريخي

يقول صديق، سبق أن تقلد عدة مناصب مهمة وحساسة، قبل أن يختار الابتعاد عن المشهد، وهو متابع جيد لما أكتب، إن الكويت تاريخيا لم تنمُ وتنهض خلال القرون الثلاثة الماضية إلا بسبب موقعها الجغرافي بين السعودية وإيران والعراق إضافة لقربها النسبي لبلاد الشام وا ..

24 /July 2022

المزيد
المنطق والعلم والمرض

الموسيقى والغناء والرقص، بين أمور أخرى كثيرة، تفيد الصحة الجسدية والعقلية، وهذا ما ورد في تقرير نشر في القبس عن دراسة حديثة لباحثين ألمان أظهرت أن الغناء أو الرقص أو العزف على أداة موسيقية مفيد جداً، ويماثل تأثير النشاط البدني، لافتة إلى أن الدراسة ا ..

25 /July 2022

المزيد
تحرَّك يا «مركزي»

أكد بنك الكويت المركزي أكثر من مرة ضرورة التعامل بحرص وعناية مع العملة الورقية، حيث تعتبر الكتابة عليها أو تدبيسها أو تمزيق جزء منها أو حرقها أو تعريضها لمواد لاصقة أبرز أشكال سوء التعامل معها.كما أكد البنك ضرورة الامتناع عن استخدام الأوراق النقدية ب ..

26 /July 2022

المزيد
نيتشه.. ورفض المغادرة

يقول الفيلسوف الألماني الكبير فريدرك نيتشه Friedrich Nietzsche (1844ـــ‏‏1900)، لا تقع ضحية للكمال المفرط، وتعتقد أن قول الحقيقة سيقربك من الناس. الناس يحبون ويكافئون الذين يخدعونهم بالأوهام.ويقول: بما ان البشر يعاقبون فقط أولئك الذين يقولون ..

27 /July 2022

المزيد
السكر والرقيق

يعتبر تملك الرقيق واستعباد البشر لطخة صعبة الإزالة في تاريخنا، فقد عانت كل الشعوب غير العربية في المنطقة من ويلات هذا الأمر، حيث كان كبار تجار الرقيق من العرب المسلمين، وهذه حقائق يصعب إنكارها، أو التستر عليها، فتجارة الرقيق كانت شائعة لمشروعيتها الا ..

28 /July 2022

المزيد
خذوا صالح.. وغلّوه

أصدر وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي للدولة، الذي يدير أموالاً تقارب 800 مليار دولار، قراراً بإقالة الشخصية السيد صالح العتيقي، المدير التنفيذي لمكتب الاستثمار في لندن، الذي تدار من خلاله غالبية عمليات الصندوق الاستثماري، الذي يعتبر الذ ..

30 /July 2022

المزيد
كوارث «الأوقاف» بثلاثة أقلام

قدم نائب الإخوان في المجلس أسامة الشاهين اقتراحاً بتكليف الهيئة العامة لشؤون القصّر، والتأمينات، وأمانة الوقف، بمهمة تعمير وتشغيل أسواق المباركية!الأمر الذي دفع الزميلة سعاد المعجل إلى التساؤل، في مقال أخير لها في القبس، عن سبب إقحام الشاهين أمانة ال ..

31 /July 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top