الارشيف «    August 2020   »

فترة الغسل الذهبية

تعتبر جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب من الجرائم الحديثة، التي لم تعرّفها التشريعات المدنية أو الدينية من قبل، وبالتالي لم تضع لها أية عقوبات. صدر قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في 2013 بعد أن بين البنك المركزي عدم رغبته في تولي المهمة، بإن ..

03 /August 2020

المزيد
وداعاً عشرين ألف «ديناري»

تسابق المواطنون، وأنا أحدهم، في التبرع لصندوق حكومتنا الرشيدة والمسرفة بمبلغ عشرين ألف دينار دعما لجهودها في مواجهة جائحة الكورونا. فوجئنا بالأمس أن ملايين صرفت من هذا الصندوق لشراء أسلحة وذخائر، منها 6 عقود بـ1.6 مليون دينار تُدفع من أموال «صن ..

04 /August 2020

المزيد
هذا ردي يا مستشار

كتبت في سبتمبر الماضي مقالاً انتقدت فيه غياب الرقابة «الفعلية» عن حسابات «الهيئة الخيرية العالمية»، وكانت الهيئة من الذكاء بحيث لم ترد. أعدت الكتابة عن الهيئة ثانية قبل أيام وتساءلت عن أمور من حق أي مواطن معرفتها، في ظل كل الف ..

05 /August 2020

المزيد
لبنان.. والنبع الذي نهلنا منه

الفتنة والإشاعة والفساد وصراع المصالح والأحزاب، واستغلال رجال الطوائف لجهل العامة، وعدم إدراك الغالبية لحقوقها وحقيقة الوضع السياسي والطائفي والمالي أسهمت جميعها في ضياع لبنان، وسنضيع أيضا إن لم ننتبه للمخاطر التي تحيق بنا. لا أحد يتمنى، غير الخونة و ..

08 /August 2020

المزيد
ذكريات 10 أغسطس 1990 (1 - 4)

طلب مني الأخ خالد المعوشرجي، من خلال تغريدة، كتابة مقال عن الفترة التي عملنا فيها معاً في لجنة الإعاشة بالرياض، خلال الاحتلال الصدامي الحقير. وبالرغم من أنني تطرقت لهذا الموضوع مرات عدة، فإن الطالب عزيز والموضوع يستحق الكتابة عنه؛ لتبقى ذكرى الاحتلال ..

09 /August 2020

المزيد
ذكريات 10 أغسطس 1990 (2 - 4)

بعد تأخير طال قليلا على الحدود السعودية، اتجهنا لمدينة «حفر الباطن» الصحراوية لتناول شيء من المرطبات، وتعبئة سياراتنا بالوقود، لكي تتجه كل عائلة في طريقها بعد الوصول لبر الأمان في المملكة، بعيدا عن قبضة صدام القذرة. فوجئنا بأن لا أحد في ا ..

10 /August 2020

المزيد
ذكريات 10 أغسطس 1990 (3 - 4)

خلال وجودي في السفارة أخبرني طاقم تلفزيون الكويت أن تلفزيونات دول مجلس التعاون الرسمية حددت ساعتين كل مساء، تقوم خلالهما مجتمعة بالتحول لتلفزيون الكويت. عرض مسؤول التلفزيون إجراء مقابلة معي لتطمين من غادر الكويت عن مصير ما لديه من عملة كويتية، وغير ذ ..

11 /August 2020

المزيد
ذكريات 10 أغسطس 1990 (4 ـــ 4)

كانت عملية غزو واحتلال وتحرير الكويت من العراق من أعجب الحروب في تاريخ المنطقة، وربما العالم. كانت غير مسبوقة في أمور كثيرة. فلأول مرة في التاريخ تجتمع 38 دولة تقريباً، بكل ذلك الكم من السلاح المتطور لتحرير دولة لا يزيد عدد مواطنيها على المليون بكثير ..

12 /August 2020

المزيد
تغريدتي والعقل العربي

غرّدت قبل أيام بالتالي: اتصلت هاتفياً بتسعة من أكبر زعماء لبنان، بينهم رئيسا الجمهورية والوزراء. عرضت التبرع بمبلغ 25 مليار دولار لإصلاح الميناء وتشغيل الكهرباء 24/7 لكل لبنان، وإصلاح الطرقات وتعويض المتضررين، وتوفير مياه الشرب، وتعويم البنوك، كل ذلك ..

15 /August 2020

المزيد
نحن والإمارات والقضية

«أتحدى إسرائيل أن تفعل بنا، مثلما فعلنا بأنفسنا» *** أعلنت الإمارات وإسرائيل عن اتفاق سلام، والرغبة في إقامة علاقات اعتيادية بينهما. وردا على عدة تساؤلات تعلقت بموقفي من هذا الموضوع الخطير، أود أن أبين أنني سبق أن أعلنت عن ذلك من قضايا ..

16 /August 2020

المزيد
سفّروه.. خذوه وغلّوه!

صديقي بوسعود واحد من القلة المؤمنة بإمكانية تأسيس صناعة ناجحة في الكويت، وهذا ما لم أؤمن به دائماً، ولكن نظرته كانت سليمة، وتحوطاً قام بتأسيس مصانع مماثلة لمصنعه في كلّ من السعودية ودبي. زارني يوماً، وانتقل النقاش للمعوقات التي تواجهه كمصّنع وتزايدها ..

17 /August 2020

المزيد
بلدية المنفوحي وخراب الذمم

يقول المثل الكويتي: «ما تعرف قديري لمن تجرب غيري»! *** ما إن يقع البصر على مخالفة بناء أو فيلا من أربعة أدوار فأكثر حتى ترتفع الرؤوس للسماء متوسلة إنزال اللعنات على المفسدين، والتحسّر على عجز «بلدية المنفوحي» عن مواجهة المتن ..

18 /August 2020

المزيد
الفيلا والخيمة

يعيش معززا مكرما في وطنه الكويت، مستمتعا بحريته في التنقل ويحمل جوازا خاصا، ويسكن في بيت ضخم يحتوي على عشرة غرف نوم بحماماتها، مستمتعا بكل الخدمات من تكييف وكهرباء ومطبخ كبير ومياه جارية. لديه أسرة وأصحاب وديوان يجتمع به مع رفاقه، وأحفاده يذهبون لمدا ..

19 /August 2020

المزيد
من هو عدو لبنان الأكبر؟

هل هي الطائفية، المحاصصة، الطبقة الحاكمة، النواب، إسرائيل، سوريا، إيران، حزب الله، أم التركيبة السكانية بكل ما فيها من تناقضات وملايين اللاجئين؟. *** أدعي معرفة لبنان عن كثب، أرضا وشعبا. ولو كان لي الخيار، لما اخترت قضاء بقية حياتي في غيره. زرت لبن ..

22 /August 2020

المزيد
د. عبداللطيف السهلي.. نموذجاً

أصبحت الحكومة في السنوات الأخيرة، والجهاز الإداري بالتبعية، طاردين للكفاءات بصورة متزايدة، وأصبح أصحاب الخبرات يقفزون من سفينة الحكومة؛ إما بسبب ما تشنه قوى الفساد عليهم من حروب ومضايقات ودفعهم للاستقالة، أو لعزوف المخلصين الأكفاء منهم عن قبول دعوات ..

23 /August 2020

المزيد
إقبال الأحمد وعلي اليوحة

نشرت في 2017 كتابي الأول «كلام الناس»، ودعوت الزميل حمزة عليان لتقديمه في حفل التوقيع. ففاجأني في الحفل بقوله إن الكتاب ليس فيه شيء جديد غير صفحاته السبع الأولى، المتعلقة بحياتي، أما البقية فليست إلا مقالات سبق نشرها. كان بإمكاني الرد علي ..

24 /August 2020

المزيد
خطورة «أبو عسم» على أمن الدولة!

تتنوع وتختلف أسباب بقاء البشر أحياء في الحياة، وعدم لجوئهم إلى التخلص من حياتهم عند مواجهتهم للمحن والأزمات القاسية من شخص إلى آخر حسب الميول والتربية والمستوى الثقافي وثقافة المجتمع. فمن الصعب مثلاً تخيل حدوث حالات انتحار بين سكان المجتمعات البدائية ..

25 /August 2020

المزيد
عبداللطيف.. مثال غريب آخر!

استطراداً لمقال أول من أمس، فإن موضوعنا اليوم يتعلق بسيرة شخصية فريدة، فمن جهة يمكن أن تؤلف عنها كتاباً، وأتمنى أن يكون قد قرر كتابة مذكراته، أو أن يكتفي المرء بسطر واحد عنه بكلمات قليلة، ولكنها قد لا تنطبق على «قيادات كثيرة». مسيرة حياته ..

26 /August 2020

المزيد
يا أهل الستين

أثار قرار هيئة القوى العاملة المتعلق بعدم تجديد إقامة من بلغ الستين من عمره، في حال لم يكن يحمل شهادة جامعية، زوبعة لن تهدأ قريبا، فالقرار سيؤثر بشكل فوري وواضح على حياة أكثر من 70 ألف مقيم، بخلاف أسرهم. ولو كنت محل أي من هؤلاء فسأحتار فيما يجب الإقد ..

29 /August 2020

المزيد
أتعبتنا يا أستاذ

يقول الأستاذ شفيق الغبرا في مقال نُشر قبل فترة إن دولنا، ومنذ كتاب الكواكبي عن طبائع الاستبداد 1902، وهي تسير من استبداد إلى آخر، من دون أن ننجح في تفسير الظواهر، ولماذا يغضب الناس في البلدان العربية، ولماذا تنهار أمام التحديات؟! لا أدري، كيف لأستاذ ..

30 /August 2020

المزيد
كيف سمّي شارع باسم البنا؟!

آمنت جماعة الإخوان المسلمين بالعنف وسيلة للسلطة، إن لم تستطع الوصول إليها بطرق أخرى. وقد أدين عدد من المنتمين للإخوان بعمليات اغتيال القاضي الخازندار، ورئيس الوزراء المصري النقراشي باشا في منتصف الأربعينيات، كما أدين غيرهم في حوادث تفجير كنائس قبطية، ..

31 /August 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top