الارشيف «    January 2019   »

ماذا قال د. صبّوح؟

هذا مقال مقتبس من آخر للدكتور السوري كمال صبوح نُشر في 28 سبتمبر الماضي، وهذا تكويت له:وحدهم فاقدو البصر لم يشاهدوا كيف كانت الجوامع وكراً للإرهابيين، وكيف كانت المآذن مكاناً للقنص. وحدهم فاقدو السمع لم يسمعوا الشعارات الطائفية منذ اليوم الأول. وحدهم ..

01 /January 2019

المزيد
الهفوات والتجنيس الجائر

الجائر هو الذي يعتدي على حق غيره وينتهكه لمصلحته. ويسود الجور عندما نسكت عن هفوات من هم تحت رعايتنا، فسيشجعهم ذلك على ارتكاب الأخطاء، والسكوت عن الأخطاء سيدفعهم إلى ارتكاب الجنح ومن بعدها اقتراف الجرائم.أكتب ذلك تعليقا على كل ما يدور من إشاعات وحقائق ..

06 /January 2019

المزيد
«توتو» ولجنة الداخلية

يروى عن القس الجنوب أفريقي دزموند توتو، الفائز بجائزة نوبل للسلام، أنه قال: عندما حضر المبشرون الأوروبيون لأفريقيا، احضروا معهم الكتاب المقدس، وكان الأفريقيون حينها يمتلكون الأرض وما عليها، واقنعوا الأفريقيين باعتناق دينهم، وأن يؤدوا الصلاة خاشعين، م ..

07 /January 2019

المزيد
الكويت تستحق أبو كرم

لم تصل أوضاع لبنان لهذا التردي والسوء، سياسيا واقتصاديا، منذ أن عرفته قبل أكثر من ستين عاما، بخلاف سنوات الحرب الأهلية بالطبع.الغريب أن أخلاق الشعب هناك لا تزال، إلى حد كبير، كما هي، ولم تتدهور مع تدهور السياسة والوضع الاقتصادي المزري، ولكن استمرار ا ..

08 /January 2019

المزيد
الأموات وتحقير الأحياء

كتب الزميل العراقي عبد الحسين طعمة مقالا قبل فترة حمل العنوان أعلاه، وأكمل الزميل الآخر محمد الهاشمي على الموضوع نفسه، ولا أجد بأسا من التطرق الى المقالين مع التصرف والإضافة.يقول طعمة ان الاحتجاجات الشعبية التي وقعت في العراق بدأت في النجف بسبب سوء ا ..

09 /January 2019

المزيد
«سعادة إسرائيل» مقارنة بنا

نشرت «هآرتس»، وهي واحدة من أفضل صحف إسرائيل، في عدد 20 أغسطس، تحقيقاً تعلّق بالسبب الكامن وراء استمرار وقوع إسرائيل في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم، بالرغم من كل الأخطار السياسية التي تحيط بها، وغلاء الأسعار، وانخفاض الأجور، وتعدد ح ..

10 /January 2019

المزيد
كلام مصعب.. الصعب

وردتني رسالة عاطفية من القارئ «مصعب» وجدت من المفيد الكتابة عنها. يقول: ما ان خرجت عائلتي لزيارة الأهل، حتى خلوت لنفسي، وقررت الاحتفال بطريقتي ببلوغي الاربعين. أعددت للجلسة كل مستلزماتها ونسخة من رواية «عبداللطيف الارمني»، وقل ..

13 /January 2019

المزيد
مقولات خاطئة

1. نكثر الحديث دائماً عن أعداد المسلمين، وكيف أنهم تجاوزوا المليار ونصف المليار بكثير، وكأن هذا يعني شيئاً في نهاية الأمر، غير الإحساس بالخجل من أن أغلب هؤلاء ينتمون لدول مسحوقة ومتخلفة اقتصاديًا وماديًا وتقنيًا وعلميًا.. وهذا يكفي. ولو قارنَّا هذا ا ..

14 /January 2019

المزيد
وجهة نظر في مسابقات الحفظ

إضافة جهات رسمية وشعبية تقيم مسابقات حفظ القرآن سنوياً؛ فقد أعلنت أخيراً وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن قرب إقامة مسابقتها الدولية في «حفظ القرآن وقراءاته وتجويد تلاوته»، والإعلان عن مجموعة من المناقصات لتزويد الوزارة بحاجات إقامة هذه ..

15 /January 2019

المزيد
منافع ومدافع كلية الشريعة

أولاً، وقبل الدخول في موضوع هذا المقال، أود التأكيد بكل ثقة بأننا بحاجة إلى وجود معهد أو كلية أو شيء مشابه لذلك لدارسي الشريعة الإسلامية، ولكن شريطة عمل خريجي هذه المعاهد أو المدارس في المجال الذي تخصصوا به ودرسوه، وليس استخدامه للوصول لوظائف أخرى لا ..

16 /January 2019

المزيد
كلمة من القلب

ألقى الأستاذ جورج سلامة الكلمة التالية في المدرسة الأرمنية بمناسبة صدور رواية «عبداللطيف الأرمني»:صوت يرن في مسمعي.. ونداء يلامس قلبي ووجداني، صوت ينتصر للحق والحقيقة في عالم أقام على الحقيقة جنازة وعويلاً، صوت لا يداجي ولا يحابي، والذي ك ..

17 /January 2019

المزيد
الداعية الغلبان وبلاد العميان

تذكرت رواية «في بلاد العميان» لهربرت ويلز، بغريب أحداثها، والتي سبق أن كتبت عنها، وأنا أستمع للدعاية المضادة لأحد الدعاة، وهو يطعن في أخص خصوصيات الغرب، ومن قلب سويسرا، مدعيا، وكأنه يخاطب جهلة وخرساً، أن السلطات السويسرية، كما قرأ في إحدى ..

20 /January 2019

المزيد
فطومة وكلب نيويورك

يقول عمنا الكبير آينشتاين إن كل شيء في الحياة نسبي.. ولا استثناءات. وبالتالي عندما نتصدى لمن يصف الغرب بأنه غير ليبرالي وغير متسامح، فإننا نتكلم بشكل عام، ونقارن أوضاع دولنا التي ينال فيها الشاب والشايب حكماً بالسجن لعشر سنوات على تغريدة خاطئة، بمجمل ..

21 /January 2019

المزيد
مكاييل وزير الإعلام المائلة

أشار اتجاهي وهو بالقول بارحوأعلى وأدنى مستهدفا صلبيوأطلق نيران الهوى ثم جاءنييضمد أذني والرصاصة في قلبيأيا قاتلي فرق قميصي وضمنيإليك! وعالجني كما شئت من طبوقل للذي يفتيك جهلا بحرمةأيحيا نبات دون زمجرة السحب؟فكيف بلا كشف ستجري جراحة؟كما قيل: بعض الذنب ..

22 /January 2019

المزيد
المباريات والانتخابات

أقيمت مباراة قبلية برعاية حكومية صريحة، ممثلة هذه المرة بالهيئة العامة للشباب والرياضة، وعلى أرضها، وبمشاركة جميع عناصر القبيلة الرسمية، نائب برلماني ورئيس ناد وحكم رياضي، والسؤال الذي انتشر على وسائل التواصل: إذا كان هذا حال الرياضة، فلم يُمنع طلبة ..

23 /January 2019

المزيد
التدخل السياسي الممجوج في الثقافة والأدب

قامت لجان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وبهيمنة تامة وتدخل مباشر من معالي وزير الإعلام، وكعادتها في هذا الوقت من كل عام، بتوزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية على مجموعة من الشباب والشابات والشياب.وحيث إنني لم أكن يوماً، ولن أكون، بحرّ إر ..

24 /January 2019

المزيد
«باك فير» backfire أو النتيجة العكسية

يقول إسحاق نيوتن، في نظريته العظيمة: لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة، ومعاكس له في الاتجاه. * * * بدأ الراوي حديثه بلغة إنكليزية سليمة، محاولا إقناع أكبر عدد ممكن من مستمعيه بصحة ما يقول: قرر مواطن سوري في عام 1955 الهجرة إلى أميركا. طلب من أسرت ..

25 /January 2019

المزيد
أحمد الحصّان والعجوز والبحر

هطلت أمطار غزيرة غير متوقّعة على الكويت قبل ثلاثة أشهر تقريباً، تسبّبت في وقوع خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة، فكان لا بد من أن يدفع مسؤول ثمن غضب الطبيعة، فتمت التضحية بمدير هيئة الطرق، أحمد الحصّان، وتاليا بوزير الأشغال، من دون أن تعترف ال ..

27 /January 2019

المزيد
أبحث عن غول الفساد في «الصوابر»

تعتبر الكويت العاصمة الوحيدة في العالم التي لا يقطنها مواطنوها، خاصة بعد أن جرى إخلاء شقق مجمع الصوابر السكني من أصحابه، والمباشرة بهدمه، وهذا وضع غير حضاري وشاذ.وفي مبادرة ليست بالغريبة على محبي هذه الأرض قام الشابان، فيصل المجلي ومحمد صالح العدواني ..

28 /January 2019

المزيد
الجوائز.. للمرة الثالثة

بعد نشر مقالي عن جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية، وإشارتي الى تدخل اصحاب النفوذ أو السياسة في منحها، تلقيت عدة اتصالات، وكان أحدها من صديق أثق بحكمه وحكمته، أخبرني انه ليس في عملية منح الجوائز أي تدخلات، وانها تتم بطريقة سليمة، وشرح دور أعضاء لجنة ..

29 /January 2019

المزيد
علي الصلابي ونايف العجمي

يُنقل عن رجل الدين الليبي علي الصلابي قوله إن هناك ثلاثة فروق بين المسلم الحق والمسلم المتشدّد، وقد أضفنا لفروقه بُعداً ثالثاً، لا يمكن أن تخطئه عين القارئ:1 – المسلم الحق ينشغل بإيمانه، اما المسلم المتشدّد فينشغل بإيمان غيره.. وينشغل غير المسل ..

30 /January 2019

المزيد
صاحبنا الخبيث والتفكير النقدي

يحلو للبعض، إما جهلاً وإما خبثاً، السخرية من مطالبات الكثيرين بضرورة تعديل مناهج المدارس الحكومية، خصوصاً في المراحل الأكثر خطورة في تشكيل عقل النشء، وذلك بالقول إن وزراء التربية في الكويت كانوا في غالبيتهم ــــ إن لم يكونوا جميعاً ــــ من الليبراليي ..

31 /January 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top