الارشيف «    April 2020   »

سيب وأنا أسيب!

عنوان المقال هو تعبير مصري يستخدم عندما يتعارك اثنان، ويمسك بعضهما بخناق بعض، ولا يبدو أن الغلبة ستكون لأي منهما، هنا يقول أحدهما: سيب وأنا أسيب! * * * كتب البعض وغرد آخرون، وجميعهم لا يستحقون حتى ذكر أسمائهم، طالبين، بإلحاح وتكرار غريبين، أن أبين ..

01 /April 2020

المزيد
معجون وبلاليط الجمعية الخيرية

بعد أن جمعت 41 جمعية خيرية مبلغ 9 ملايين و140 ألف دينار في حملة «فزعة للكويت»، وبعد انتهائها من الاختلاف على نسبة الاستقطاع، وكيفية التصرُّف، قررت شراء مواد غذائية من السوق وتوزيعها على المحتاجين. رفض الجميع بيعها ما طلبت، ومنهم وزير التج ..

04 /April 2020

المزيد
أصوات العقلاء.. وبكاء السخفاء!

ماذا سيكون رد الفعل لو أعلنت، عن طريق مختلف وسائل التواصل، عن مشاهدتي لفيل يطير خلال ساعات منع التجوُّل؟ غالباً لن يلتفت أحد لكلامي، فالفيلة لا تطير. وماذا لو أرسلت رسالة ثانية، بكيت فيها بحرقة، طالباً من وزير الإعلام إرسال طاقم التلفزيون لتصوير الظا ..

05 /April 2020

المزيد
المطلوب من متري وموهان ومتولي

كانت الكويت منذ وجودها ككيان معروف، وتالياً كدولة مستقلة، ملجأ من لا ملجأ له. فلها وصلت الركائب من مدن ودول قريبة ومجاورة، وبلغتها القوافل وسكنتها العاربة والمستعربة، ومن أجلها عبر البشر البحور والشطوط، وقطعوا الجبال وعبروا الأنهار، ليسكنوا لها وفيها ..

06 /April 2020

المزيد
صرخة في أذنك يا سيدي

قمت انطلاقاً من اهداف جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية بالتضحية براحتي، والإعلان في تويتر عن استعدادي الشخصي لاستقبال طلبات المحتاجين من خلال هاتفي الخاص. كنت أعلم تبعات ذلك، ومدى ما سيصيبني من إزعاج، ليس فقط لضخامة أعداد المحتاجين، بل وأيضا ليقيني ب ..

07 /April 2020

المزيد
أخي الفاضل سمو رئيس مجلس الوزراء

يرجى أن يتسع صدر سموك لرسالتي المفتوحة هذه، وأن تعذرني على «شيلة الميانة» في مخاطبة شخصك الكريم، فالظرف دقيق والوضع خطير والمستقبل لا يبشر بالخير، ولا خير فيمن يعرف شيئاً ولا يسر به لمن بيده الأمر. بينت أحداث الأيام الماضية أن الحكومة إن ..

08 /April 2020

المزيد
عذرية الجمعيات الخيرية

«... رجال الدين ليسوا نصابين لكن النصابين أصبحوا رجال دين!» (كما نقلها المحامي بسام العسعوسي في القبس 3/‏4/‏2020 عن الشاعر أحمد فؤاد نجم) * * * ليس أدلّ على صحة هذه المقولة مما نسمعه دائما من ثناء على رجال الدين السابقين ومدى تق ..

11 /April 2020

المزيد
ستقتلك الفئة الباغية

نشر المشرفون على حملة «فزعة للكويت» رسائل انتشرت على نطاق واسع على وسائل التواصل، ردا على ما تعرضت له الحملة من انتقادات بـ«سوء الإدارة». وهذا تصرف محمود منهم يشكرون عليه، ونوع من الشفافية المطلوبة في العمل الخيري. ورد في احدا ..

12 /April 2020

المزيد
المفكر المنتهك

نيبوتزم nepotism تعني ميل أصحاب السلطة والنفوذ الى تعيين أقاربهم في المناصب القيادية والمميزة، وهذا فساد عظيم بصرف النظر عن كفاءة هؤلاء. قلة من القيادات في منطقتنا الإسلامية نجحت في عدم الانجراف وراء هذا الإغراء، وتعيين أبنائها في أعلى المناصب، أو قي ..

13 /April 2020

المزيد
تآمُر العملاقين.. وطرقات كندا!

انتشرت، على مدى الأسابيع القليلة الماضية، صور صفحات من مجلات وأخبار وفيديوهات وأفلام وثائقية وأخرى من إنتاج هوليوود، إضافة إلى دراسات وروايات، تتعلّق جميعها بظهور فيروس يضرب مدن العالم، ويخلق حالة ذعر وهلع هائلة. وتساءل مروّجو هذه المواد عن السبب في ..

14 /April 2020

المزيد
يا من انتخبتم المطير.. اقرأوا هذا

لم يكتف النائب محمد المطير بالدفاع عن مواطنة تعرضت مؤخرا لسيل من رسائل الانتقاد والهجوم العنيف، ليس فقط لضحالة فهمها، ولا لسوء مواضيع تغريداتها وأسلوبها، ولا لما تضمنته من تهجم على مسؤولين حكوميين، بل أيضا لإساءتها لوطن قبلها وأكرمها. أقول إن النائب ..

15 /April 2020

المزيد
لنا الشرف

كتب مبارك الدويلة (القبس 14 / 4) بأن إحدى الجمعيات اعتذرت عن تقديم المساعدة لامرأة من «البدون». وكلامه لا ينطبق إلا على جمعية الصداقة الإنسانية، وسبق أن بينا في عشرات المناسبات سبب «اعتذارنا المؤقت». وسنفترض هنا، مع شكي الكبير ..

18 /April 2020

المزيد
يا سمو الرئيس.. شاركني ألمي!

يبلغ الدخل السنوي غير المنظور الذي يحققه «مواطنون غير شرفاء»، من تجارة الإقامات بين 3 و5 مليارات دولار. وكأية تجارة غير شرعية، فإن القضاء عليها ليس سهلا، طالما كانت هناك حاجة لها. ومخطئ من يعتقد أن سجن ضابط أو إدانة تاجر ستوقف هذا الاستغل ..

19 /April 2020

المزيد
«كورونا».. في صور رائعة

لكل شيء تقريبا في الحياة جانبه الحسن والآخر السيئ. لست بلا ذوق، ولكن حتى للكورونا جانبها الحسن، مع كامل الاحترام لمشاعر من فقد عزيزا، أو أصيب بالمرض، او خسر وظيفة أو تجارة، فلا سيخرج من هذه الكارثة بلا جروح أو خسائر وآلام. * * * الصورة الأولى لدلاف ..

20 /April 2020

المزيد
عالم كئيب (1)

ما الموقف من رجل دين أو داعية يفتي في مئات القضايا، ويصرح في مختلف الأمور ويحلل ويحرم وينتصر لهذا الرأي أو الموقف، ويهاجم غيره، ويستمر على النهج والطريق لثلاثين او أربعين عاما، ويتبعه الملايين؟ فجأة تتغير مواقفه وتتبدل آراؤه، فيحلل جل ما كان يحرمه، و ..

21 /April 2020

المزيد
عالم كئيب (2)

يقول «المحاسب طلال أبو غزالة»، الذي أصبح الملايين يتابعونه ويصدقون أقواله، إن مصر ستصبح خلال عشر سنوات القوة الاقتصادية السادسة في العالم (!!). ولو كلف أي مصدق نفسه مشقة الضغط على بضعة أزرار هاتفه، لوجد أن مصر تقبع اقتصاديا في الترتيب الأ ..

22 /April 2020

المزيد
ما أخبث الأسئلة وأقذر الشكوك

مقدمة هذا المقال تم الاعتراض عليها، لتعلقها بالهجوم على من تعرض لنا ولأنشطة جمعية الصداقة الإنسانية بالانتقاد. *** عملت مصرفياً منذ منتصف الستينيات، تقلدت خلالها أرفع المناصب، وكان لي دور في منح تسهيلات مصرفية، كمدير وكعضو مجلس إدارة، بمئات ملايين ..

25 /April 2020

المزيد
نقابة القصابين واتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية

قام اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية بتقديم 3 شكاوى أمام النيابة العامة، ضد «مشككين بالعمل الخيري». وفي بيان له، رفض الاتحاد التشكيك في عمل أعضائه، خاصة عبر أقوال لا تمت للحقيقة و«مزيفة ومهينة ومسيئة»! ورحب بالنقد البناء، مؤكدا ..

26 /April 2020

المزيد
كمّامات خالد الروضان.. والبلعاوي

انتشر على وسائل التواصل نص المقال الأخير، الذي كتبه الصحافي الفلسطيني/ النمساوي الراحل «البلعاوي»، الذي تحدث فيه عن ملاحظته عن الشعب النمساوي الذي لم يقل «شكراً» لحكومته، على أدائها البارع في الحرب المفتوحة ضد وباء «الكو ..

27 /April 2020

المزيد
أبحث عن المستفيد

يقول مستفيد من عمل بعض الجمعيات الخيرية، مدافعاً عن قيام غالبيتها باستقطاع ما نسبته %12.5 من كل مبلغ يردها، بأن الإنسان عدو ما جهل، وهذا صحيح، وينطبق حتى على من اعتقد أن النسبة عادلة لجهله بما تحتويه من مبالغة. وكمصرفي ورجل أعمال فإن صفة الجهل في ما ..

28 /April 2020

المزيد
العقل.. ولأول مرة

تكمن مهمة العقل الأولى في إبقاء صاحبه على قيد الحياة، فحالات الإغماء المفاجئة ورفض الجسم فقدان وزنه أحيانا هي غالبا تحدث بإيحاءات من العقل، وبالتالي فإن كل التصرفات التي تقوم بها الحكومات للتصدي لوباء الكورونا نابعة من الرغبة في البقاء على قيد الحياة ..

29 /April 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top