الارشيف «    February 2022   »

النواب السابقون وأضواء الشهرة

كانت على خشبة المسرح الإنجليزي القديم نقطة تشع فيها الشموع بصورة أكثر من غيرها، وكان الوهج يتزايد مع كل نقطة عصير من الليمون التي تُسقط عليها، وكان الممثلون يتنافسون على التواجد في تلك النقطة ليتعرف عليهم الجمهور أكثر، وكانت تسمى Limelight The.مشكلة ..

01 /February 2022

المزيد
علاقة الضرائب بالأخلاق

الضرائب هي المكوس، وعند غالبية رجال الدين المسلمين لا يجوز فرضها إلا في حالة الضرورة القصوى كوقوع كارثة أو حرب. كما يجب وقف الضريبة مع زوال السبب. فعند تعرّض دولة إسلامية لهجوم أو خطر من هجوم، وحاجة الدولة للمال للتعبئة وتسليح الجيش تفرض المكوس على ا ..

02 /February 2022

المزيد
لا تدع الرجل العجوز يدخل عليك

التقى الصديقان «كلينت» و«بيرت» في الحافلة التي أقلتهما في طريق العودة لبلدتهما، بعد أن رفضتهما لجنة اختيار الممثلين في هوليوود!جلس الاثنان صامتين واجمين لفترة وفجأة انفجر «بيرت» ضاحكا، غير قادر على تمالك نفسه، فسأل ..

03 /February 2022

المزيد
لا تتركونا في العراء.. يا وطنيين.. ويا جمعيات

قام نائب، اشتهر برمي الأحذية على زملائه في المجلس، بتهديد الحكومة ضمناً، باللجوء لأدواته الدستورية، إن لم تقم بمنع إقامة تجمع في الصحراء لممارسة رياضة اليوغا!سبق لهذا النائب أن قاد واحدة من أكثر تجارب الاستجواب بؤساً في تاريخ البرلمان، ولن يهدأ له با ..

05 /February 2022

المزيد
حقائق وخفايا.. وذكريات

كما لم يفعل الكثيرون غيره، جلس السفير المميز والدبلوماسي المعروف «محمد عبدالله أبو الحسن»، إلى مكتبه، وبذل جهداً كبيراً في توثيق مرحلة مهمة، وهي الأخطر في تاريخ الكويت بكامله، عندما تعرض وطننا لأبشع اعتداء غير مبرر وحقير من جار يفترض به أ ..

06 /February 2022

المزيد
مغارة الجمعيات السرية

ذكرت في مقالات سابقة أن ما استطاعت الجمعيات الخيرية جمعه خلال العقود القليلة الماضية تجاوز عشرات «مليارات» الدولارات، وأغلبية تلك الأموال لم تصل إلى الغايات التي جمعت من أجلها، إلا في أضيق الحدود!وبالتالي، لم تقم وزارة الشؤون تالياً بمنع ..

07 /February 2022

المزيد
في صرف المال والصداقة والعطاء

المال هو المحرك الأساسي للبشر في كل تصرفاتهم تقريبا!فهو المقرب والمخرب والباني والهادم، والمعز والمذل، والمادة الأعز للفرد، ومصدر قوته وضعفه، والمال موحد الأسر ومفرقها!***يقول المثل الإنكليزي:The Money you have is the money you spendأي أن المال الذي ..

08 /February 2022

المزيد
المطلوب أن يتغيّر الحال.. للأفضل

كثيرون يدعون ربهم، منذ قرون، بأن «لا يغيّر عليهم»، لقناعتهم بما هم فيه، ولاعتقادهم أنهم في أفضل حال، غير مدركين أن حالنا اليوم ما كان سيكون على ما هو عليه من تطور ورفاهية وراحة لو بقي الحال من دون تغيير، وهذا طبعاً كلام عام، ولا يعني انطب ..

09 /February 2022

المزيد
يوم أصبحت أسرتي ضحية استجواب شعيب

في خضم الحرب بين معسكر الحكومة ومعسكر المعارضين لها، أو الصراع الأخير بين وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الصباح، ومعسكر أو ممثلي «سميه»، تم استغلال وسائل وأدوات أبعد ما تكون عن الفروسية والشرف، بحجة أن أهمية الهدف، الذي يسعى المستجوب لت ..

12 /February 2022

المزيد
أنا والرجل البشوش

غيب الموت ‏عالم الفلك الكويتي صالح العجيري عن عمر تجاوز المئة.غرّد الصديق والمحامي القدير عماد السيف بكلمات الرثاء المعبرة التالية:«وكأن الكويت اقتطعت قطعة من قلبها برحيل الفلكي الفذ العم صالح العجيري، العالم الذي سبق عصر وطنه وبيئته وأسس ل ..

13 /February 2022

المزيد
المتمثل بالجنس الآخر

كنت في «لندن الستينيات» استمتع بزيارة محال Reject، لشراء قطع خزفية وأوان منزلية لتميزها بعلاماتها التجارية، ورخص ثمنها!كان ذلك المحل مخصصاً لبيع بعض منتجات المصانع التي بها «عيوب مصنعية» لا تلاحظ بسهولة، بدلاً من إتلافها!كما ت ..

14 /February 2022

المزيد
البدون والجنسية.. وأمن الوطن

تنفرد الكويت بين دول العالم بثرائها والدولة التي منحت أكبر عدد من المهاجرين لها، للعمل غالباً، جنسيتها، بكل ما تحمل من مزايا سخية، وهي نفسها التي دفعت الكثيرين تالياً للجوء إلى مختلف الطرق، غير الشرعية غالباً، للحصول عليها.***بين أول إحصاء نشر في الج ..

15 /February 2022

المزيد
تسونامي د. الحنيان و«كورونا»

حضر ضابط مخابرات عزاء شخصية دينية تاريخية أقيم في قرية نائية صغيرة في العراق، يتعايش فيها أبناء طوائف مختلفة.طلب الضابط من مقرئ العزاء عدم التطرق للكيفية التي قُتلت فيها تلك الشخصية، قبل أكثر من ألف عام، كي لا يزيد الصراع الطائفي تأجيجاً! احتار المقر ..

16 /February 2022

المزيد
الكويتي.. الذي ضمّد جراح بيروت

تلقيت عشرات الرسائل من أصدقاء لبنانيين وغيرهم، وقرأت ثلاثة مقالات نشرت في صحف بيروتية ولندنية كلها تشيد بما قام به فنان كويتي من نكران ذات وتضحية معجونة بإبداع وعطاء بغير حدود، وهو يحاول، كما حاول «سيزيف»، خداع إله الموت «ثاناتوس&ra ..

17 /February 2022

المزيد
لا لابتزاز المتشددين نعم للدولة المدنية

لا لابتزاز المتشددين نعم للدولة المدنية"تشبهين القلب ... لا مني هويت....تشبهين الماي ... لا مني ضميت...كنت أدور ... بالشبه ..كل شوق أحسبه..وتو قلبي ..أنته به.. أن كل الحب .. يشبه للكويتيالساكنة فينا... من يشبهك أكثرسيف البحر ..وإلا سيمة أهالينا؟يالاس ..

18 /February 2022

المزيد
مناور الجمهور والتعاسة

يقول «برتراند رسل»:كان «كارل ماركس» من أهم الفلاسفة، ولكن مشكلته أنه لم يكن يسعى إلى سعادة طبقة العمال، بل سعى إلى تعاسة طبقة البرجوازيين!ذكرتني مقولة رسل بنص في الدستور الأميركي:«.. من البديهي أن كل البشر خلقوا متساوين، ..

19 /February 2022

المزيد
التردد في كتابة هذا المقال!

استمرار الوضع كما هو عليه غير معقول.كما أن الاستمرار في سياسة «إرهاق» الطرف الآخر، والسعي لتفشيل استجواباته، الواحد تلو الآخر، أمر غير عملي ومكلف جداً، وعبء على المال العام، وعلى النظام العام نتيجة تعيينات فاشلين وغير مؤهلين في بعض المراك ..

20 /February 2022

المزيد
ضرب الوزيرة الماليزية

أدلت نائبة وزير شؤون المرأة في ماليزيا، السيدة زيلة يوسف، التي تنتمي لأكثر دولة إسلامية تقدما، إضافة لتركيا، بتصريحات مثيرة للجدل، قبل أيام قليلة، وكأنها تقرر تطبيق المثل الشعبي القائل: «المرأة عدوة نفسها»، حيث أغضبت مواطناتها بتصريحاتها ..

21 /February 2022

المزيد
رسالة سوسوفنا

تلقيت الرسالة التالية من دكتورة من الجالية الهندية، كان لها دور بارز في تقديم أفضل خدمة طبية ممكنة لاثنين من أعز معارفي في أحلك الساعات التي مرّا بها، ومئات غيرهما، عندما أصيبا بمرض السرطان، وكانت إلى جانبهما لساعات طويلة، وكأنها أحد أفراد عائلة مرضا ..

22 /February 2022

المزيد
غاز الإخوان

الغاز القاتل، هو أول أكسيد الكربون CO وهو غاز يمكن أن يقتل بسرعة قياسية، ويسمى «القاتل الصامت»، لأنه عديم اللون والرائحة والطعم وغير مهيج. وإذا تم تجاهل العلامات المبكرة للتسمم به، فقد يفقد الشخص وعيه ويكون غير قادر على الهروب من الخطر!** ..

23 /February 2022

المزيد
15 ملياراً لـ«الداخلية»

تعتبر الكويت الدولة الوحيدة في العالم، بخلاف أفغانستان، التي لا يوجد فيها مكان واحد للترفيه الحقيقي، وزيارة المجمعات والمطاعم ليست ضمن هذه الحسبة!***يقوم السائح الجاد، والغربي بالذات، بالاستفادة القصوى من سياحته وغالباً بدرجة أكبر من مواطن الدولة الت ..

24 /February 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top