الارشيف «    January 2018   »

البيئة و«سبارو»

لا يمكن حصر كوارث البيئة التي تسبّب فيها الإنسان في السنوات المئة أو المئتين الأخيرة؛ كالقضاء على الغابات في الأدغال الممطرة، التي تمثل رئات العالم، ومصدر الأكسجين، وما تسبّب فيه من تصحر وتخريب لبيئة كثير من البشر والحيوانات والطيور، وإغراقه المحيطات ..

04 /January 2018

المزيد
عندما تكون التقاليد أهم من الأخلاق

في أواخر ستينات القرن الماضي زار صديق كويتي أسرة في أميركا، واثناء تحضير العشاء لاحظ صديقي أن الزوجة تقوم بتقطيع طرفي السمكة قبل وضعها في الفرن، وعندما سألها عن السبب قالت إنها تعلمت ذلك من والدتها. بعد العشاء طلب منها الاتصال بها لسؤالها عن الحكمة م ..

07 /January 2018

المزيد
الثورة الفكرية السعودية

إذا أردنا إعادة بناء الماضي بكل وقائعه وزواياه، وكما كان عليه في زمانه ومكانه بغرض الوصول إلى شيء قريب من الحقيقة التاريخية، فإننا بحاجة لثقافة حيادية واعية، ولتَتًبُع دقيق لحركة الزمن التي تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النص التاريخي. وهنا يجب ..

07 /January 2018

المزيد
الأمن والأوقاف!

تعتبر الجهات الأمنية والدينية، كالأوقاف وتوابعها، جهات بعيدة نسبيًا عن الرقابة. ولكن تقرير ديوان المحاسبة الأخير والخطير عن مخالفات وزارة الداخلية، الذي كشف الهدر الكبير والفاضح في بند مصروفات الضيافة والهدايا والحفلات وحجوزات فنادق ضيوف الوزارة، كسر ..

08 /January 2018

المزيد
ما أكثر سخف هذه العقول

كتب الروائي السوداني طارق أحمد خالد مقالاً بعنوان «روعة الكلاب وقبح بعض ذوي الأنساب»، انتقد فيه تصرف امرأة خليجية في أحد مطارات المنطقة تجاه موظف هندي، أخطأ بأخذها لصالة رجال الأعمال بدلاً من صالة الدرجة الأولى، فوصفته بالكلب، وأسمعت بقية ..

09 /January 2018

المزيد
بلاد الكرم والأخلاق

بدأت علاقتي بالهنود، كما بينت في مناسبات سابقة، في مرحلة عمرية مبكرة، عندما اعتقد والدي عام 1955 أن الوقت قد حان لأن أتعلم اللغة الإنكليزية على يد من يتقنها، ولكن التجربة لم يكتب لها النجاح. بعدها بعشر سنوات عملت في بنك الخليج ووجدت نفسي في محيط من ا ..

10 /January 2018

المزيد
تزوير

لقد تغضنت جلودنا، وأصبحت كجلود الفيلة، وتيبست مشاعرنا، وأصبحنا سلبيين كالأسماك، إزاء كل ما يحدث وما نسمع من مشاكل وقضايا رشوة وفساد، بحيث أصبح لا شيء يهزنا، ولا ناقوس يوقظنا، ولا قرصة عقل تعيد الوعي لنا. فكيف يمكن أن نقرأ أن هناك 22 ألف مبتعث للدراسة ..

11 /January 2018

المزيد
الاقتداء بالسلطنة

انتشرت على وسائل التواصل صورة تعميم أصدره «والي ولاية الكامل والكافي» في سلطنة عمان، بناء على طلب وزير الداخلية العماني، تضمن أمرا لكل مشايخ ورشداء الولاية من خطورة تنامي ظاهرة التجمعات والملتقيات القبلية بين ابناء القبيلة الواحدة من مختل ..

14 /January 2018

المزيد
ساعة مع الاطمئنان

تكريما لسمعة ما يزيد على خمسين دولة، ولأسباب أخرى، أسقطت الدولة عن مواطني هذه الدول شرط الحصول المسبق على الفيزا، قبل السفر للكويت، وإصدارها لهم على المنفذ الحدودي، البري أو البحري أو الجوي.لا أدري عن المنفذين البري والبحري، ولكن أعلم جيدا أن مواطني ..

15 /January 2018

المزيد
وصولية الجماعة

منذ ما بعد التحرير بقليل، وبعد انكشاف وقوف جميع قياديي جماعات «الإخوان المسلمين»، بمن فيهم إخوان الكويت، ضد فكرة الاستعانة بقوات غربية لتحرير وطننا، منذ يومها وجماعتهم في الكويت لم يتوقفوا يوما عن إعلان قطع علاقتهم وفك ارتباطهم بتنظيم الإ ..

16 /January 2018

المزيد
مسرحية حوار الأديان

وقعت حروب دينية عدة بين دول ومجتمعات متنوعة، ولم تسلم منها غالبا إلا تلك التي لا تتشدد في المواضيع الدينية، وبالتالي لم تعانِ مناطق كثيرة في العالم من هذه الحروب كالهند، قبل دخول المسلمين اليها، ودول جنوب شرق آسيا، التي يقطنها أكثر من مليارين من البش ..

17 /January 2018

المزيد
شكراً لكم جميعاً

شكراً لسعيد «العماني»، الصبي الوفي والرائع، الذي كان يعمل في بيتنا في بداية الخمسينات، والذي لولاه لكانت حياة أمي في ذلك البيت الكبير مرهقة جدّاً.شكراً لمدرس اللغة الإنكليزية، المواطن الهندي جون، الذي لم أتعلّم منه اللغة بل تعلمت الصدق! ف ..

18 /January 2018

المزيد
على أية حال

أسير بحياتي، وبخطوات متسارعة، نحو الثمانين، وما بعدها، وأنا سعيد بكل ما فعلته وما قمت به، وهو ليس بالكثير أصلا. ولكن شيئا واحدا طالما أزعجني التفكير فيه، وهو الشعور بأنني لم أكن «إنسانا، أو إنسانيا» بما يكفي، ولم أكن منطقيا بما يكفي، ولم ..

21 /January 2018

المزيد
الرحمة المطلوبة

تردني، وحتماً ترد غيري، رسائل يطلب فيها مرسلوها تقديم يد المساعدة المادية لمرضى غير كويتيين، وغالباً أطفال، أو فقراء، مصابين بأمراض مستعصية، وليس بوسعهم سداد تكلفة العلاج المرتفعة، خصوصاً بعد قرار وزارة الصحة الأخير المتعلّق بالامتناع عن تغطية تكلفة ..

22 /January 2018

المزيد
أكياس أم عادل

تقع شقة أم عادل في شارع بيكر، القريب من شارع أكسفورد الشهير، في قلب لندن.تقضي أم عادل، كدأبها منذ سنوات، الصيف مع أسرتها الصغيرة في لندن، وغالبا ما تصحبهم مساعدتهم الفلبينية.تقوم أم عادل، كل يوم تقريبا بالسير من شقتها لبضعة كيلو مترات، قبل أن تدلف ال ..

23 /January 2018

المزيد
هيئة المليارات الثمانية

لا يمكن تخيل حجم الصلاحيات والمسؤوليات التي منحها القانون لهيئة الطرق والنقل البري، والقوة التي أصبحت تحت يدها. وبالتالي، لم يكن غريباً تردد وزارة الأشغال لسنوات قبل الموافقة على تسليم الهيئة حق الإشراف على الطرق، والتي كانت بمنزلة الدجاجة التي تبيض ..

24 /January 2018

المزيد
أن نكون أو نفنى

ليست العلمانية إنكاراً للأديان، وإنما هي إنكار لدور رجال الدين بصفتهم، في إدارة الدولة وتوجيهها. هذا ما كان يدعو إليه المفكر فرج فودة، ولهذا اغتاله الإخوان، لأنهم كانوا يريدون أن يحكموا ويتحكموا.الدول كالبشر والشركات بحاجة إلى التطور والتغير ومسايرة ..

25 /January 2018

المزيد
سؤال المرشدات

هناك جمعية تهتم بالمرضى لم يتغير مجلس إدارتها يوماً منذ تأسيسها، وهي جمعية حزبية معروفة الانتماء، ظهر خمالها عندما فجّر النائب أحمد الفضل قبل فترة فضيحة قيامها بـ«تضمين» عدد من المحال، التي حصلت عليها بطريقة او بأخرى من وزارة الصحة، تضمين ..

28 /January 2018

المزيد
قد تُمطر السماء

كتبت في موضوع هذا المقال قبل سنوات، ولا بأس من العودة للفكرة بطريقة مختلفة.أنفقت مؤسسة تمبلتون الخيرية الأميركية، التي تختص بالدعوة للبروتستانتية، أكثر من سبعة ملايين دولار على تجربة طبية بحثية، بإشراف الدكتور هيربرت بينسون، طبيب القلب في مركز مايند ..

29 /January 2018

المزيد
معاطف الفرو

قبل الدخول في مقال اليوم، دعونا نروِ الطرفة التالية: ذهب رجل إلى البنك ليبلغ عن ضياع بطاقة الصرف الآلي الخاصة بزوجته التي فقدت قبل ستة أشهر، وعندما سأله الموظف عن سبب تأخّره في إبلاغ البنك، قال إن من سرقها كان يصرف أقل بكثير من زوجته، وحضر الآن ليبلغ ..

30 /January 2018

المزيد
المحبة

كتبت شان تقول إنها تستمتع بقراءة ما أكتب مقابل ما يمطره به البعض من أمور تجدها غير لائقة في حقها وحق الملايين الذين يعملون بيننا، والذين يجعلون معيشتها في الكويت سهلة وممكنة. وتستطرد قائلة إن الرعاية الصحية أصبحت مكلفة، مع حزمة من الأمور الأخرى، وهذا ..

31 /January 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top