الارشيف «    May 2011   »

خَمال هيئة البيئة

كتبت هذا المقال قبل 20 يوما، وكان لا يزال ينتظر دوره في النشر، الا أنه قفز للواجهة مع خبر اقالة رئيس البيئة بحكم قضائي! ولو نظرنا لوضع البيئة في الكويت، التي يتولى المسؤولية عنها وزير الدفاع، وهو وضع غريب وشاذ، لوجدنا أنها، مثل أشياء كثيرة «ممل ..

01 /May 2011

المزيد
عمنا العدساني الكبير

يحظى الكثير من كبار إداريي الدولة بالاحترام والسمعة الطيبة، وربما يأتي على رأس هؤلاء العم عبدالعزيز يوسف العدساني، فبالرغم من طول فترة عمله الحكومي والتشريعي والتنظيمي التي بدأت قبل 40 عاما، عمل فيها عضوا ورئيسا للمجلس البلدي، ونائبا في البرلمان في ا ..

02 /May 2011

المزيد
الولدان وحور التربية

أكتب هذا المقال اليوم، ولا أعلم من سيكون وزيراً للتربية.. ستعود معالي الوزيرة، وهذا ما أتمناه، أم سيأتي أو تأتي غيرك؟! ولكن في جميع الأحوال الأمر يتطلب لفت نظر جهة ما، فقد سئمنا من سماع أن مناهجنا لا تشكو من خلل، وأنها مترابطة وتنسجم مع عاداتنا وتقال ..

03 /May 2011

المزيد
لحظات السعادة القليلة

ربما من الصعب حصر اللحظات التعيسة أو المؤلمة التي مررت بها شخصيا على المستوى العام، وملايين غيري، في نصف القرن الماضي، بسبب كثرتها، ولكن أعتقد أن من السهل حصر اللحظات السعيدة أو المبهرة، لقلتها. وبالتالي أعتقد أن تحرير وطني من احتلال عراق صدام كان ال ..

04 /May 2011

المزيد
فيتوريو الطيب والجميل

في حواري غزة المنغلقة وأحياء مصر السلفية، كما في أفغانستان طالبان المتخلفة وأماكن أخرى، يؤمن الفكر المتشدد القادم من غياهب كهوف العصور الوسطى أن الذقون الطويلة والجلابيب الواسعة والجباه المفروكة بالأرض والأعين الغائرة المخفية وراء النقب أجدر بالاحترا ..

05 /May 2011

المزيد
تكرر التزوير بعد التوزير

«...ألقت السلطات الأمنية في البلاد القبض على 3 آسيويين بتهمة تزوير شهادات «لائق صحيا»، وبيعها للمقيمين لقاء مبالغ مالية كبيرة..» هذا ما ورد في أحد أعداد القبس قبل ايام، وورد ما يماثله عشرات المرات عن الجهة الحكومية نفسها، أو م ..

07 /May 2011

المزيد
لثتي وحسن البنا

اضطررت اخيراً للخضوع إلى مشرط جراح لزرع اسنان جديدة، وهذا تطلب ازالة قطع عظمية من الحنك، أو الذقن، باستخدام مطرقة ومنشار دقيقين، وزرعها في الجزء الأعلى من اللثة، وهذا تطلب قطع اللثة بطول 10 سنتيمرات، واستغرقت العملية أكثر من ثلاث ساعات متواصلة، وتم ك ..

08 /May 2011

المزيد
الريحاني والصواغ

تاريخيا، ولأسباب بعضها ديني، لم يعرف العرب فن كتابة الرواية حتى عام 1914، عندما أصدر محمد حسين هيكل روايته «زينب»! ومع بداية ثلاثينات القرن الماضي بدأت روايات عبدالقادر المازني وطه حسين وتوفيق الحكيم وغيرهم بالانهمار. ولكن «كتاب خال ..

09 /May 2011

المزيد
مؤتمر الحمام!

ورد في الصفحة الأولى من جريدة المستقبل قبل أيام، وعلى لسان معاذ خالد المسعود ان مركز فهد السالم لحوار الحضارات والدفاع عن الحريات! ومقره مدينة نيويورك، سيعقد مؤتمرا دوليا يركز على الكويت كنموذج ديموقراطي لمجتمع معاصر. وقال المسعود، وهو امين عام المرك ..

10 /May 2011

المزيد
في بلاد العجائب

من يسمع بوجود «الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات» يعتقد بأن الأمر يتعلق بهيئة في السويد، ولكنه جهاز حكومي كويتي، على الرغم من جمال هدفه، إلى أنه سيصبح مع الوقت، وفي أحسن الأحوال جهازا بيروقراطيا مهلهلا، فقد أعلن مسؤولوه في ..

11 /May 2011

المزيد
من حطم مختارة ماي؟

ربما لم يسمع أحد منا بالباكستانية «مختارة ماي» من قبل، ولكن قصتها جديرة بأن تروى. ففي 2002 شوهد أخوها الأصغر يسير بصحبة فتاة من قبيلة أكثر نفوذا من قبيلتها، ولردع الغير عن التعدي على شرف القبيلة الأخرى الأرفع، ولو بالسير معها في الطريق، ق ..

12 /May 2011

المزيد
الأيتام على مائدة اللئام

«...لو كان ستيف جوبس أو ويلي برانت كويتيين، لما أصبحا أكثر من موظفي مستوصف صحة في منطقة نائية»!!***بسبب حالة النفاق التي تعيشها مجتمعاتنا فإن الكثير من القضايا لا تنال ما تستحق من اهتمام «اجتماعي» بسبب نفور الكثيرين منها، ورغب ..

14 /May 2011

المزيد
تسونامي الحداثة

للمؤلف وكاتب العمود الاميركي ديف باري، الفائز بـ«بوليتزر»، جملة شهيرة، يقول فيها: «استغرق الأمر مني خمسين عاما لأعرف حقيقة أن الناس الذين يرغبون في أن تشاركهم وجهات نظرهم الدينية، هم في الغالب على غير استعداد لمشاركتي في وجهات نظري ..

15 /May 2011

المزيد
عودة إلى «كتاب خالد»

لقي مقال «كتاب خالد» للرحالة والشاعر والأديب الأميركي اللبناني امين الريحاني ترحيبا غير متوقع، فقد أخبرتني القارئة ليلى الملاح، الأكاديمية في جامعة الكويت، ان الكتاب، بخلاف ما ذكرت، قد ترجمه اللبناني أسعد رزق للعربية عام 1986، وإنها سعدت ..

17 /May 2011

المزيد
قادة الجهاد العرب

ولد عبد الله يوسف عزام عام 1941 واصبح من اعلام الإخوان المسلمين، وعلى الرغم من أنه فلسطيني، ووطنه محتل فقد نادى، بدعم من سادة البترودولار، بأفضلية جهاد الروس في أفغانستان على جهاد الإسرائيليين، فبعد سقوط الضفة الغربية سنة 67، التحق بكتائب «الاخ ..

18 /May 2011

المزيد
أطفال الفروانية

لا يمكن للمطلع على نظرة الشرع إلى اللقطاء إلا الشعور بالأسى، فبسببها تم تهميش موقف المجتمع من اللقيط، وناله ظلم غير مبرر، علما بأن تشريعات دول إسلامية عدة سهلت اندماجهم في المجتمع وذوبانهم فيه من دون جهد يذكر من خلال سياسات تبن مرنة.وتعليقا على مقالي ..

19 /May 2011

المزيد
مارتن لوثر واوباما

طالما لا يوجد فصل بن الدين والدولة، وطالما ان منزلة الشخص في المجتمع تقوم على اسس مذهبية او دينية عرقية او قبلية، وليس على الكفاءة والاخلاص، فلا يمكن لمثل هذا المجتمع ان يعيش في سلام ورخاء، او حتى ان يزدهر. (القارئ محمد ثابت).***ولد القس الاميركي ودا ..

21 /May 2011

المزيد
الإدارة وليس الذرة

قرر المركز الاستشاري للتنمية المستدامة في بريطانيا قبل سنوات رفض فكرة بناء جيل جديد من المفاعلات النووية، على الرغم من دعم الحكومة للفكرة، لان بناءها لا يشكل الرد المناسب للتحديات التي افرزها التغير في المناخ والاغراض الأمنية. واشار تقرير المركز الى ..

22 /May 2011

المزيد
بدأت بناصر

كتب المعلق البريطاني توماس ملين في «الغارديان» ان مصير العرب (الانظمة العربية) ستحدده مصر وليس ليبيا او غيرها، واضاف ان تمكن المصريون من بناء نظام ديموقراطي شعبي فإن الانظمة الدكتاتورية في المنطقة ستتساقط مثل احجار الدومينو! وهذا صحيح الى ..

23 /May 2011

المزيد
يا وزيري.. ارحمني!!

تقول القارئة عبير انها لاحظت بكل أسف مدى تجاهل الدولة لوضع حساس وذي بعد ديني وإنساني عميق، وهو المتعلق بمجهولي الأبوين، وما تبذله مجموعة صغيرة جداً من السيدات الواعيات في المجتمع من جهد للتفاعل مع مشكلتهم وتقديم يد العون لهم ولمن يرغب في تبنيهم. وقال ..

24 /May 2011

المزيد
سقوط المقولة

وضع محاضر في جامعة بريطانية ملصقاً كبيراً أمام طلبته يظهر رجلا داكن البشرة ويرتدي بنطال جينز وسويتر اسود وقبعة حمراء وينتعل حذاء رياضيا وهو يركض أمام شرطي، وطلب منهم تفسير ما تعنيه لهم الصورة، وأخفى التعليق تحتها. ركزت أغلب الإجابات على أن الشرطي يطا ..

25 /May 2011

المزيد
تأجيل السعادة

من المحزن، كما تقول الكومارية أرونا لادفا، أن الكثيرين منا يميلون للشعور بالحزن وإنكار السعادة بحجة أننا لا يمكن أن نكون سعداء من دون تحقق أمر ما، أو أن يوما ما سنصبح سعداء، كما نرغب، عندما نتقاعد مثلا! ولكن السعادة لا تقع في بقعة أو مكان أو وضع معين ..

26 /May 2011

المزيد
مبالغات الخطة

في بداية ابريل الماضي صرح وزير المالية مصطفى الشمالي، على هامش مؤتمر الكويت لمشاريع الــPPP تحت شعار «الشراكة بين القطاعين العام والخاص» بأن نسبة إنجاز مشاريع خطة التنمية تعتبر جيدة، على الرغم من البطء في الإنجاز الذي عانته الخطة في عامها ..

28 /May 2011

المزيد
أهواء ملالي وشيوخ القرون الوسطى

يعيش غالبية مسلمي أوروبا الغربية، وبعض الأقليات الأخرى، في مجتمعات متعددة الثقافات، فلها ما يشبه المحاكم الشرعية أو المحلية الخاصة بقضايا الأسرة والارث وغيرها. كما يلعب رجل الدين دورا مهما في حياة هذه المجتمعات، وتم ذلك بفضل مجموعة من القوانين التي ا ..

29 /May 2011

المزيد
ماذا قالت وفاء؟ (2/1)

تقول الكاتبة والمحللة النفسية وفاء سلطان، تعليقا على الأحداث التي تجري في بلداننا، إن الدكتاتور هو ‎ناتج حتمي للثقافة الدينية! وإذا كانت الثورات ضد الطغاة مشروعة، بل وهي واجب مقدس للإطاحة بهم، فالاهم أن نثور على ثقافة ساهمت، ولا تزال، في خلق هؤلا ..

30 /May 2011

المزيد
ماذا قالت وفاء؟ (2/2)

تقول وفاء سلطان: ان المراقب العادي لمجريات الأحداث قد يعتقد أن هذا الهيجان الجماهيري ما هو إلا تعبير عن رفض تلك الحركات للقمع الممارس عليها، الذي طال أمده، ومطالبة بحريات مستحقة منذ أمد، و‎قد يكون في الأمر بعض الصحة، لكنني لا أستطيع هنا أن أميز ب ..

31 /May 2011

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top