الارشيف «    August 2018   »

الوقيان الكبير والنشمي

لا تحذف «الدال» لا خوفٌ ولا وجلُسينقضي الامرُ والاحوالُ تعتدلُزوابعٌ من ضجيج ثُمَّ جعجعةٌوليس ثَمَّ طحينٌ بعدُ يُنتخلُهذي بلادٌ بها التزويرُ فلسفةٌوالغشُّ مفخرةٌ والكذبُ والدجلُفاحزم أموركَ واذهب كلّ ناحيةٍوهات «دالكَ» واسلك د ..

01 /August 2018

المزيد
رقصة التانغو والأخلاق

يقول المثل الغربي It takes two to Tango، أي أن أداء رقصة التانغو يتطلب اثنين، وهذا ينطبق على أمور كثيرة في الحياة.أكتب ذلك بمناسبة ما ورد على لسان صديق، وما يتم تداوله على وسائل التواصل، من تأثير أبناء جالية معينة أو غيرها على وضع الفساد في الكويت، و ..

02 /August 2018

المزيد
سعي لنشر التفاهة

«لن يفنى العالم بسبب قنبلة نووية أو حرب جرثومية، كما يشيع البعض، بل بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة التي ستحوّل العالم إلى نكتة سخيفة!» (كارلوس ثافون)***وصل العالم الإسلامي والعربي إلى قمة تقدمه الحضاري فنا وصناعة وطبا واكتشافاتنا في ال ..

05 /August 2018

المزيد
العدل أيها العفاسي الفاضل

أثناء قيام وزير العدل بافتتاح مركز صباح الأحمد لخدمة المواطن، طالب «معاليه» موظفي الوزارة بتسهيل معاملات المواطنين! والحقيقة أن تسهيل معاملات المواطنين أمر يقع أولا على عاتق الوزير ومن بعدها على موظفي الوزارة. فالتسهيل لا يتم بالرجاء والت ..

06 /August 2018

المزيد
طامة الفساد الكبرى

بدأ الفساد في الكويت مع نشوئها وتوسعها، كغيرها من الدول، فليس هناك دولة بمنأى عن الفساد، الفرق بين دولة وأخرى يكمن في الحجم والكمية، وفي طريقة الرقابة والمحاسبة.سنستعرض هنا بعض حوادث الفساد التي عرفتها الكويت، والمخفي أعظم طبعا، قبل الدخول في موضوع ا ..

07 /August 2018

المزيد
الإعلان المبهم

قامت جمعية «… الخيرية الكويتية» بوضع عشرات، أو ربما مئات لوحات الإعلانات «الموبي» المكلفة على الأرصفة في مختلف شوارع ومناطق الكويت، وجميعها تدعو المواطنين والمقيمين، من قراء العربية، إلى حفظ سورة البقرة. وذكرت أن ذلك في ..

08 /August 2018

المزيد
يا وزارة الخارجية.. أين أنتِ؟

وردت على لسان المؤرخ والكاتب العراقي والبعثي السابق، حسن العلوي، في مقابلة تلفزيونية، معلومات لم يسبق لأي سياسي كويتي أن تطرق اليها، على الرغم من أهميتها، خصوصا لتعلقها بموضوع وضع الكويت القوي والمستقل عن العراق طوال الـ«مئة سنة» الماضية، ..

09 /August 2018

المزيد
اليوسفان

1 – يوسف الصغير: يوسف صبي صغير يمتاز بذكاء وفطنة. كان دائماً يسمع والده يكلم رجالاً آخرين عن حساباته، ويسمع أرقاماً كبيرة عن أملاكه في الخارج، ويرى النقود بين يدي والده، وكيف يستخدم البطاقات البلاستيكية في الحصول على حاجيات البيت من الجمعية. ول ..

12 /August 2018

المزيد
الصليب الذي منع إجازة روايتي

لأسباب فنية قمت بطبع روايتي الجديدة «عبداللطيف الأرمني». في بيروت، وهي تقع في 150 صفحة تقريبا.قدمت نسخا منها لوزارة الإعلام، رقابة الكتب، لإجازة بيعها في الكويت. بقيت الرواية لديهم أكثر من شهرين تخلل ذلك اتصالات عدة ووعود بإنهاء قراءتها و ..

13 /August 2018

المزيد
كيف تربي لصاً وطنياً؟!

أخبرني صديق، أثق به وأحترمه، أنه في عام 1975 قام مسؤول تربوي بمقابلة مسؤول أكبر، وقدم له كشفاً يتضمن أسماء مجموعة من القياديين في الدولة من حملة الشهادات العليا غير المعتمدة، لكي لا نقول مزوَّرة. وطلب منه الموافقة على قيامه بإنهاء خدمات هؤلاء بهدوء، ..

14 /August 2018

المزيد
استمرار نشر التفاهة

يعتبر الأكاديمي والسياسي السابق عبدالله النفيسي من المنظرين السياسيين المعروفين لعدد من القنوات التلفزيونية التي تبحث عن الإثارة، وهو في جميع الأحوال متحدث بارع وصاحب أسلوب معروف في إقناع من يستمعون له، خاصة من أنصاف المتعلمين، وهؤلاء يشكلون الغالبية ..

15 /August 2018

المزيد
المسيحي عندنا.. والمسلم عندهم

ينسب للبرلماني السُوداني الراحل محمد إبراهيم النص التالي: إذا حكمني مسلمٌ فلن يدخلني الجنة، وإذا حكمني ملحدٌ فلن يخرجني من الجنة، وإذا حكمني من يُؤمّن لي ولأولادي العمل والحرّية والكرامة وعزة النفس فسأقف له احتراماً وإجلالاً، ويبقى دخول الجنة من عدمه ..

16 /August 2018

المزيد
ليرة أردوغان وشياطين الإخوان

«… إن الله وجبريل وملائكته يساندون أردوغان..» – يوسف القرضاوي***لم أشهد في حياتي حملة رياء ومراءاة كالتي رأيتها في الأيام القليلة الماضية من جماعة الإخوان المسلمين، خصوصاً في الكويت، ومطالبتهم بدعم الليرة التركية الضعيفة، ليس ..

19 /August 2018

المزيد
عود للحدود.. والعلوي

انهالت علي من أعزاء تعليقات ومرفقات تتعلق بما ذكرته على لسان السياسي العراقي حسن العلوي، بموضوع حدود الكويت مع العراق، وكلها تقريبا ذكرت أن الكثيرين يعلمون بهذه الاتفاقية. كما أعلمني الأستاذ عبدالله الغنيم، رئيس مركز الدراسات والوثائق الكويتية، بأن م ..

26 /August 2018

المزيد
حزن الثعالب

هذا تحد، وأتمنى أن يقبله أحد الإخوان ويخبرنا عن فائدة واحدة جنتها المجتمعات الإسلامية، على مدى 90 عاماً، من وجود حزب الإخوان المسلمين بيننا! ولن يقبل الرد بأنهم ساهموا في تعزيز مكانة الإسلام ورفع شأنه وترسيخ قواعده، وحمايته، علماً بأنه كان قبلهم بألف ..

27 /August 2018

المزيد
هوان الحال وخرافة المؤامرة

سأستمر في الكتابة والكلام، كما فعلت على مدى أكثر من ثلاثين عاماً، والقول إن أميركا، والدول الغربية عموماً، ليست مرهونة لا لإسرائيل ولا لما يسمى «الصهيونية العالمية»، وبالتالي أرفض نظرية المؤامرة، ولا أرفض حقيقة ما تقوم به كل دولة من وضع خ ..

28 /August 2018

المزيد
الغدة المتعبة

موضوع هذا المقال يتعلق بما يجب أن نعرفه عن مرض البروستاتا، الذي أصبت به قبل أكثر من عشرين عاما.موضوعه يهم النساء في حياتنا، كما المصابين به، وكل من هم فوق الخمسين.يصيب مرض تضخم البروستاتا واحدا من كل 3 رجال تقريبا. لدى كل إنسان كليتان ووظيفتهما تنظيف ..

29 /August 2018

المزيد
فاقدة العقل والمعتقد

تعتبر شركة بيبسيكو (سابقا، بيبسي كولا) واحدة من اكبر شركات المرطبات والأغذية في العالم، وتتوافر منتجاتها في 200 دولة، عبر مئات آلاف المدن والقرى ومجاهل أفريقيا وحتى القمم المتجمّدة، مرورا بالصحاري الحارة.تزيد قيمة علامة البيبسي التجارية على 11 مليار ..

30 /August 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top