الارشيف «    October 2019   »

هذا ما حذّرنا منه

يقول أبوالطيب المتنبي: لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها *** وصفني من يدعي الأمانة والشرف، والمنتمي الى حزب إسلامي إخواني، بأنني مدعي ثقافة وجاهل وضحل التفكير ومحدود المعرفة! وحيث ان مقالي اليومي، وأقول ذلك مضطرا، الأكثر متابعة وق ..

01 /October 2019

المزيد
الزميل العسعوسي.. و«فهمت كيف»..!

كان غوبلز يقول: عندما أسمع كلمة «مثقف» أضع يدي على مسدسي. وعندما أسمع من يقول «فهمت كيف؟» أضع يدي على قلبي متوقعاً الأسوأ! *** كنت في منتصف الثمانينات شريكا ومديرا لشركة صغيرة في لندن. كانت مكاتب الشركة تقع في مبنى يدار من ق ..

02 /October 2019

المزيد
الروضان وبوشهري

قولها مبروك للكويت، بالرغم من كل الشكوك والسخرية التي طالت وجود الكويت في قائمة البنك الدولي لافضل عشرين دولة حققت إصلاحات جذرية في بيئة الاعمال. ومن الطبيعي ألا يتفق البعض مع التقرير، ولكن من جانبي أرى يوميا وألمس هذا التحسن على أرض الواقع من خلال ت ..

05 /October 2019

المزيد
الماء والهواء والوجه القبيح

أصبت قبل أربعة أشهر بنوبة سعال اعتقدت يومها أنها مؤقتة وستزول. أوقفت التدخين، ولكن السعال استمر معي حتى اليوم. راجعت على الأقل 8 أطباء في ثلاث دول، وبلعت كميات كبيرة من الأدوية وأخذت 10 إبر مضادات حيوية، وأخيرا تبين أنني ربما أكون مصابا بالحساسية، بس ..

07 /October 2019

المزيد
يا لها من وقاحة!

طالب الكثيرون بضرورة تحصين «البيت الكويتي» من الداخل، لأنه بحاجة للاهتمام والترميم؛ بسبب تصدعه! فهناك خلاف بين أبناء البيت الواحد، وهذا ما ظهر للعلن، وهناك صراع داخلي على الكراسي أشغل الكثيرين عن الصراع الخارجي على كيكة النفط الخليجي. وقا ..

08 /October 2019

المزيد
النفيسي.. ومجرد مطربة

يعتبر الفنان معجب الدوسري أول فنان تشكيلي كويتي، ولد عام 1922 وتوفي عن 34 عاما. أما أول فنان تشكيلي كويتي أقام معرضا خاصا لأعماله فقد كان خليفة محمد القطان. ويعتبر الفنان عبد العزيز الكويتي، أو النقي، المتوفى عام 1982، من أوائل مطربي الكويت الحديثة م ..

09 /October 2019

المزيد
الكويتي ومستر هايد

تعتبر رواية «د.جيكل ومستر هايد Dr. jekyll and mr. hyde»، التي كتبها روبرت ستيفنسون عام 1941، والتي تحوّلت في نفس السنة الى فيلم رعب شهير، من كلاسيكيات الأدب الإنكليزي. نشأ الدكتور جيكل في أسرة ثرية ومحترمة، وكان يعتقد أن بداخل كل إنسان شخ ..

12 /October 2019

المزيد
أين المشرّع من هذه القضايا؟

القضية الأولى: أخبرني صديق أن دبلوماسيا كويتيا حضر إلى البلاد بصحبة زوجته للمشاركة في مؤتمر امتد ليومين. أراد بعدها تمديد إقامته لبضعة أيام على حسابه، لمتابعة بعض الأعمال، فقيل له ان التعليمات الأمنية لا تسمح، وعليه ابراز ما يثبت أنها زوجته. فاضطر لل ..

13 /October 2019

المزيد
النفيسي واللورد تريفليان

يقول الأكاديمي والسياسي السابق عبدالله النفيسي في مقابلة مع الإعلامي عمار تقي في برنامج «الصندوق الأسود»، تعليقاً على منع الكويت بث إحدى حلقات برنامجه «المائدة المستديرة» على التلفزيون في السبعينيات: سعيت لإجراء مقابلة مع السي ..

14 /October 2019

المزيد
السيد النفيسي مع آية الله الخميني

في إحدى حلقات «الصندوق الأسود» للمبدع عمار تقي مع الأكاديمي والسياسي السابق عبدالله النفيسي، ذكر الأخير أنه التقى بالسيد محسن الحكيم المرجع الشيعي الراحل، في النجف، العراق، وطلب منه الاذن بمقابلة آية الله الخميني، الذي كان منفيا حينها في ..

15 /October 2019

المزيد
مكتب النائب ماجد المطيري

انتشرت على وسائل التواصل مراسيم حفل افتتاح ديوانية النائب ماجد المطيري، الواقعة ضمن قصره السكني الجديد، وننتهز هذه المناسبة لنبارك له بالفخامة في حياته. كما نبارك له فتح مكتب لخدمة ناخبي منطقته، وإنجاز معاملاتهم طوال ساعات الليل والنهار (24/‏7) و ..

16 /October 2019

المزيد
جدي والجريدة الرسمية

كتبت في زاوية «من صندوق المبيّت» التي تنشر في القبس كل جمعة أن الفنان التشكيلي الكويتي المرحوم معجب الدوسري هو الذي وضع تصميم الغلاف الأزرق الشهير للجريدة الرسمية «الكويت اليوم»، التي صدر العدد الأول منها في 11 ديسمبر 1954، عن ..

19 /October 2019

المزيد
الكارثة قادمة.. فمن يوقفها؟

ستكون الانتخابات النيابية المتوقع إجراؤها في منتصف 2020 الأشرس والأكثر صرفا وإسرافا وخروجا عن الأعراف والأنظمة والقواعد والقوانين في التاريخ النيابي الكويتي، وستقف الحكومة غالبا عاجزة عن التصدي لها بسبب كمها الهائل من جهة، وعدم رغبتها بالتدخل فيها لح ..

20 /October 2019

المزيد
سواد لبنان القادم لنا

عرفت لبنان، على مدى 66 عاما دون انقطاع، كما لم يعرفه الكثيرون، حتى من أهله. وكان وطنا ثانيا، وأحيانا ثالثا، لي ولغيري، ومميزا في كل شيء، حتى في سلمه وحروبه الأهلية، وتدخله في حروب غيره، وعداواته الدموية الصارخة والقاتلة بعضه لبعض وبعضه مع بعض. يتقاتل ..

21 /October 2019

المزيد
وأخيراً أصبحنا الأوائل!

بعد كفاح طال مع قوى الفساد والإهمال، وصراع مع التخلف والروتين، تبوأت الكويت أخيراً المركز الأول كونها أكثر دول/ مدن العالم تلوثاً، بعد أن وصل التلوث أخيراً إلى 191 درجة مقارنة بـ55 درجة مثلاً لباندونغ، أندونيسيا. وهكذا خرجنا منتصرين تلوثاً على مدينة ..

22 /October 2019

المزيد
شمعة تونس

بقدر ما سعدت بفوز الرئيس التونسي قيس سعيّد بأكثرية كبرى في الانتخابات التونسية الأخيرة، بقدر ما حزنت لفوز حزب النهضة، ممثلي حركة الإخوان المسلمين في تونس، بغالبية مقاعد البرلمان، بعد أن خسر مرشحها، عبدالفتاح مورو، الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وهذا يع ..

23 /October 2019

المزيد
الحيرة بين المدنية والدينية

دعت الحكومة المواطنين، وعبر مختلف وسائل الإعلام، للاكتتاب في شركتي الزور والبورصة المربحتين، وقد قمت بالفعل بذلك، وهي المرة الأولى التي أقوم بالمساهمة في شركة عن طريق الأونلاين Online، وتم ذلك بيسر وسهولة ولم يستغرق الأمر أكثر من عشر دقائق. بعد ساعة ..

26 /October 2019

المزيد
الطب والأطباء.. ونواب الكوبة

لا توجد فئة من المواطنين أو المقيمين لا يمكن الاستغناء عنها، بدرجة أو بأخرى، ولكن يأتي الأطباء، المعنيون بأمراضنا النفسية والجسدية والعقلية، على رأس قائمة الأكثر صعوبة في الاستغناء عنهم. ولكن مع تزايد وتيرة وعدد الاخطاء الطبية وحدوث وفيات ومخالفات خط ..

27 /October 2019

المزيد
في الحرية والديموقراطية والدين

كتب الزميل والأكاديمي المعروف سعد بن طفلة يقول ان ما اتُّفق على تسميته «إعلامياً» بالربيع العربي كان درساً تاريخياً لنا جميعاً لإعادة المذاكرة والمراجعة لطبيعة فهمنا للحرية كقيمة مطلقة للإنسان. فالحرية تندرج تحتها ممارسات متعددة، كحرية ال ..

28 /October 2019

المزيد
الصفدي ومعجب الدوسري

أرسل الصديق والوزير السابق سليمان ماجد الشاهين النص التالي من مقدمته لكتاب «تاريخ الفن التشكيلي في الكويت»، خصوصاً ما تعلّق بسيرة المرحوم معجب الدوسري: لم يكن «معجب» رساماً أو مدرساً، بل وأيضاً فناناً مرهف الريشة والحس. تلك هي ..

29 /October 2019

المزيد
جريمة الشويخ

يصبح الأمر أقرب للفوضى عندما تتدخل سلطة عليا في اختصاصات سلطات أدنى، الأكثر خبرة وفهما للأمور، خصوصا الفنية والعلمية منها. يعتبر وضع منطقة الشويخ الحالي جريمة بحق البيئة والأمن والنظام العام، فهي، بعد جليب الشيوخ، المنطقة الأكثر اكتظاظا بالمخلفات الص ..

30 /October 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top