الارشيف «    May 2019   »

الكاميرا والمعجزات!

المعجزات هي الأمور الخارقة التي لا تتفق وطبيعة الأرض ولا القدرة البشرية، كطيران الإنسان وتواجده في مكانين في وقت واحد، وغير ذلك. وظهر في رسم بياني طريف أن عدد المعجزات في العالم كان كثيفاً وكبيراً في الماضي السحيق، لكن عددها بدأ بالتناقص مع تقدم البش ..

01 /May 2019

المزيد
لقد خرجت من الظل أخيراً

ذكرنا في مقال الأمس أن ظهور الكاميرات أوقف ادعاء البعض بالمعجزات. وفي مقال اليوم سنبين أن ظهور الكاميرات والأطباق اللاقطة حقق اليوم الكثير من المعجزات. *** كنت أقضي إجازة دراسية في لندن صيف عام 1969عندما التأم شملنا في ليلة 21 يونيو أمام التلفزيون ..

02 /May 2019

المزيد
الكويتي الصائم في لندن

انتهى العالم المسيحي قبل أيام فقط من صيامه السنوي، وأجزم بأن لا أحد له علاقة أو تعامل مع موظف أو عامل مسيحي صائم لاحظ ذلك، أقول ذلك من واقع تجربة طويلة تمتد لستين عاما تقريبا، وفي أكثر من مجتمع ودولة. فصيام المسيحي صامت لا يثقل به على غيره، ولا يتأثر ..

05 /May 2019

المزيد
تاريخ الحركات الإسلامية الأسود

رد في تغريدة لناشطة سياسية بأن الاختلاف في التوجه الفكري مع الإخوان المسلمين لا يعني أن نتكالب عليهم ونقف مع ترامب ونصفهم بالإرهاب! وبررت الكاتبة موقفها هذا بأنه لم يحصل حادث إرهابي واحد من الإخوان في الكويت. بل ساهموا ببناء الوطن ولا ينكر ذلك إلا جا ..

06 /May 2019

المزيد
عندما سُجنت في العراق (1 ــــ 3)

بعد انتهاء حرب 1967 بين مصر وسوريا والأردن من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، والتي نتج عنها ضياع بقية الأراضي الفلسطينية وإضعاف ذلك من أراض مصرية (سيناء) وسوريا (هضبة الجولان)، وهي الحرب التي خرجنا منها منتصرين، وفق أقوال أحمد غير السعيد، قررت وصديق السف ..

07 /May 2019

المزيد
عندما سجنت في العراق (2 – 3)

في اليوم الأول لسجني، تم التحفظ على سيارتي الفريدة من نوعها، والتي لاحظت أن مدير مركز صفوان كان مفتوناً بها، و«يباوع» عليها بين الفترة والأخرى. تم نقلي بسيارة عسكرية إلى البصرة، وفي مكتب السجن تم تحديد تهمتي بـ «جاسوس لإسرائيل» ..

08 /May 2019

المزيد
عندما سُجنت في العراق (3 ــــ 3)

جاء المدد والعون بعد مرور يومين في السجن، الذي أصبحت شبه معتاد على روائح العرق والبول فيه. كما أصبحت أتحكّم أكثر في ساعات قضاء الحاجة، والاعتياد على طعام السجن، الذي كان يقدَّم لنا في أوانٍ كبيرة يشارك الجميع في التهامها بأيدٍ متّسخة، ولكن الجوع كافر ..

09 /May 2019

المزيد
اليوحة.. الفارس المترجّل

يعتبر الأستاذ المهندس علي اليوحة أفضل من تولّى إدارة «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب»، وترك بصمات ستبقى طويلاً على مجمل الحركة الفنية والثقافية والأدبية. لم ألتقِ إلا قلةً لها علاقة بالمجلس، لم تُشِد بأداء الرجل وتشكره وتثني على جه ..

12 /May 2019

المزيد
الدعاة الأبرياء

ظهر الداعية عائض القرني على التلفزيون ليعتذر عن المواقف التي اتخذها، والآراء التي أدلى بها، والفتاوى التي صدرت منه، خلال فترة نشاطه ضمن تيار الصحوة. بدأت الصحوة في الثمانينات، بعد أحداث جهيمان، وقيل في حينه إنها لدعوة الناس للاستيقاظ من غفوتهم، ولكن ..

13 /May 2019

المزيد
سرقة مليارات العمل الخيري

أضم صوتي، كرئيس لجمعية خيرية – وهي الجمعية الخيرية المدنية والفريدة من نوعها – إلى صوت النائب المميز أحمد الفضل، وأصحاب الضمائر الحية في معارضته مقترح قانون العمل الخيري! فالكثير من المواد المقترحة فصلت لتناسب متطلبات بعض الجهات المشبوهة. ..

14 /May 2019

المزيد
اللواء البدر.. والمهندس المنفوحي

كشفت «البلدية» قبل فترة قصيرة عن عدد من سرقات أراضي الدولة واستغلالها بشكل غير مشروع، بلغ حجم واحدة منها 282 ألف متر مربع، وأخرى 85 ألف متر مربع، وحدث كل ذلك من دون اكتراث بهيبة الدولة ولا عواقب سرقات بهذا الحجم والخطورة. وكشفت جولة قامت ..

15 /May 2019

المزيد
أنا الدبلوماسي

ربما تكون صدفة في أن لدي عدداً جميلاً وكبيراً نسبياً من الدبلوماسيين المتقاعدين.. أو ربما هذا ما يبدو لي. خدم أغلبية هؤلاء وطنهم بتفان، وكانوا خير حماة له في الأوقات العصيبة، وجميعهم قاسوا من الغربة، ولم تسنح أو تتح لهم الفرصة لتحقيق ثروة ما أثناء ال ..

16 /May 2019

المزيد
يوسف شيرين وبيت السدو

ورد في بحث للأكاديمي محمد إبراهيم الحبيب أن أول من أسس فندقاً في الكويت، وربما في الخليج، هو المرحوم يوسف بهبهاني، المعروف بيوسف شيرين، وشيرين تعني بالفارسية «حلو المذاق»، وكانت من صفات المرحوم بهبهاني حلو الحديث والمعشر. وكان الفندق يقع ..

19 /May 2019

المزيد
لماذا لا تكونون كالحاج حسن؟

توفي قبل ثلاثة أيام {الحاج}، كما كان يعرف، عن 88 عاماً. عرفته عن كثب لأكثر من 45 عاماً، فلم أجد فيه خصلة تنفرني منه، بالرغم من كل تدينه، فقد عاش الحاج 80 عاماً على الأقل من عمره وهو يؤدي كل فروضه الدينية باعتدال وصمت، من دون أن يحمّل غيره عبء أدائه ..

20 /May 2019

المزيد
وينك من زماااان؟

لقلة الأمور السارّة من حولنا، فإنني أجد من الضروري، بين الفترة والأخرى، الإشادة وكَيل المديح الصادق لوزير أو مسؤول حكومي؛ لأنهم كالنجوم التي تضيء سماء الحكومة، الغائم غالبا. وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، أحد هؤلاء، فقد نجح بجدارة، على الرغم من ..

21 /May 2019

المزيد
من فضائل الإخوان

ليس هناك فرد أو جماعة أو فكرة إلا ولها جانب طيب أو فضيلة ما، وحركة الإخوان ليست استثناء، وتتمثل فضيلتها في عجزها التام عن اختيار الشخص المناسب للقضية المناسبة. فقد فشلوا في اختيار رئيس مميز لمصر، والتي تعج بالفعل بالفطاحل، ولكن فضيلة سوء الاختيار تغل ..

22 /May 2019

المزيد
عود للخمسين ملياراً واللواء الصايغ

0 المشاهدات: 3416 دقيقة واحدة لم يصدق البعض ما ذكرته في مقال سابق من أن مجموع ما استطاعت الجمعيات الخيرية، التي تتبع أغلبيتها أحزاباً دينية، جمعه من أموال التبرعات تجاوز الخمسين مليار دولار في السنوات الثلاثين أو الأربعين الماضية… ولا أختلف مع ..

23 /May 2019

المزيد
وزارة الداخلية ومشاكل المقيمين

تواجه وزارة الداخلية مشاكل بشرية وأمنية وقضايا عويصة في تعاملها مع المواطن والمقيم يبدو بعضها صعب الحل، خصوصاً مع نقص الكوادر البشرية المدربة جيداً والمخلصة، فواحدة من الصفتين لا تكفي لأداء رجل الأمن عمله بشكل سليم. من أصعب الأمور في الكويت، بالرغم م ..

26 /May 2019

المزيد
زغنبوط يوسف شيرين

بعد استقالتي من الوظيفة في نهاية السبعينات، مررت على زملائي في البنوك الأخرى لتوديعهم، وكان بينهم محمد ناجي، الفلسطيني الذي قدم تاليا خدمة كبيرة للبنك الذي كان يعمل به أثناء فترة الغزو الصدامي، ولكن لم يتم تقدير تضحيته بما يستحق. أثناء جلوسي في مكتبه ..

27 /May 2019

المزيد
«الصحة».. والاستعداد للموت

يؤمن الكثيرون بأن الحياة قصيرة، وان علينا الاستمتاع بها ما استطعنا، وان نسرف في الشراب والطعام واللهو فليس هناك ضمان بأننا محصنون من الموت المبكر. كما يسرد هؤلاء العديد من الأمثلة من واقع تجاربهم عن أفراد عرف عنهم الاهتمام بصحتهم وعدم تناول الضار من ..

28 /May 2019

المزيد
الهندي «آبد» ونصب جماعتنا

كانت وظيفة تنظيف القلبان، أو آبار المياه في بيوت الكويت، المصدر الرئيس للماء حتى ما قبل 60 عاماً تقريباً، وظيفة يقوم بها الضرير، فالنزول للبئر وتنظيف ما تراكم فيها من أتربة، أو سقط فيها من مواد لم يكن يحتاج إلى بصر. وكان هؤلاء يدورون شوارع الكويت منا ..

29 /May 2019

المزيد
تآكل الإخوان

مع سقوط البشير، غير النذير ولا الحصيف، في السودان سقطت معه قلعة ظلم وظلام إخوانية أخرى حكمت باسم الدين بلداً غنياً بثروات طبيعية، وعاثت فيه فساداً، وخربت اقتصاده وأضاعت إلى الأبد جزأه الأكبر والأهم والأغنى، بعد أن فرضت على غالبية الجنوب، المسيحية وال ..

30 /May 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top