الارشيف «    February 2020   »

التبن والتبر في الصفقة

بعد انتظار طال، كشف الرئيس الأميركي وصهره، وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم المعارضة في اسرائيل، عن «صفقة القرن»، التي سارعت القيادات الفلسطينية لرفضها، حتى قبل معرفة تفاصيلها، وتعاملت أطراف أخرى، دولية وإقليمية ومحلية، معها بمواقف مت ..

01 /February 2020

المزيد
السوبرمان.. والمهندس الكويتي

أعلنت جمعية المهندسين عن إحالة عشرة آلاف من حاملي شهادات الهندسة، بمختلف تخصصاتها وفروعها، من الذين رسبوا في اختبارات الجمعية، أو من الذين يحملون شهادات غير معتمدة أو معترف بها أو وهمية، إلى النيابة العامة للنظر في أمرهم. عدد عشرة آلاف لدى جهة واحدة، ..

02 /February 2020

المزيد
عزيزي عباس.. عزيزتي حماس

عرفت فلسطين وقضيتها لأول مرة وأنا طفل في مدرسة الصباح الابتدائية، حيث لم يقصر مدرسونا الفلسطينيون في شرح القضية والحديث عنها على الرغم من شكهم في أن عقولنا الصغيرة كانت تفهم الكثير مما كانوا يقولونه، ولكن لسبب ما رسخ الكثير مما ذكروه في عقلي الباطن. ..

03 /February 2020

المزيد
الطائر الذي في القفص

أجمع أصحاب الضمير على عدم دستورية الاستجواب الأخير، الذي قدمه النائب عادل الدمخي لوزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة، وكان ماسخاً بكل المقاييس! وكما كان متوقعاً فقد وقفت كافة القوى الأصولية مع النائب المستجوب، لأن سقوط استجوابه يعني فتح مغارات علي بابا، ..

04 /February 2020

المزيد
الفساد العقاري والسكني..!

يحذِّر المهندس حمود العنزي، عضو المجلس البلدي، من الخلل الواضح في تطبيق السياسة الاسكانية في البلاد، واستغلال الكثيرين هذا الخلل، ما نتجت عنه كوارث حقيقية انعكست على الخدمات والبنية التحتية والوضع الأمني وغير ذلك من سلبيات. * * * يتوزّع السكن في ال ..

05 /February 2020

المزيد
بناية «إيرباص».. والقوانين الأميركية

صدرت القبس قبل أيام، وهي تحمل خبرا مثيرا على صدر صفحتها الأولى، تعلّق بقيام السلطات البريطانية بإدانة شركة صناعة الطائرات الأوروبية «إيرباص» لتقديمها رشى لوسطاء ومسؤولين من دول مختلفة «لمساعدتها» في شراء طائراتها، ومن هذه الدو ..

08 /February 2020

المزيد
«أ.م».. وألوان حياتي

كالكثيرين، التقيت في حياتي بمجموعة كبيرة من جيلي ومن هم أكبر أو أصغر مني، وتأثرت بهم وتعلمت منهم. كان لجدي ووالدي دور في صقل شخصيتي وأخلاقي وطريقة تعاملي التجاري. كما كنت أسعد بلقاء رفاق والدي من أمثال محمود العوضي وأحمد الشميس والكابتن فلاح السمدان، ..

09 /February 2020

المزيد
«الأوقاف» ونهاية مارس

لكل مؤسسة وجمعية وشركة سنة مالية، كما للدول سنتها المالية، وفي الكويت تبدأ في الأول من أبريل وتنتهي في 31 مارس من السنة التالية. يحتم القانون على كل الجهات المرتبطة بميزانية الدولة، وليس لها ميزانيات مستقلة، أن تقوم بتحويل أو إعادة كل ما رصد لها من أ ..

10 /February 2020

المزيد
النص المدني المقدس

يتطلب ترخيص مستشفى حكومي اتباع الخطوات التالية: موافقة الوزير المعني على الفكرة، تحديد الأرض، موافقة البلدية عليها، دراسة المشروع، وضع المخططات له، تقدير المبلغ المطلوب، مخاطبة الجهات المالية لتخصيص المبلغ، موافقة اللجنة المالية في مجلس الأمة والمجلس ..

11 /February 2020

المزيد
محشومة يا أنوار

أنوار سيدة كويتية وأكاديمية في جامعة الكويت، تحمل أعلى الشهادات، ومهندسة مميزة في مجالها المدني، وتعمل أيضا مساعدة لمدير البرنامج الإنشائي في الجامعة. يشهد على كفاءتها من تعامل معها لساعات، كما حدث معي قبل عام تقريبا، عند زيارتي لتفقد منشآت «جا ..

12 /February 2020

المزيد
السيدة X والرشوة

في سابقة رائعة، دانت محكمة الجنايات نائب رئيس لجنة المناقصات المركزية (هارب) بالحبس 10 سنوات لحصوله على ثلاث سيارات مرسيدس جديدة، مقابل مساعدة المدان الثاني، الراشي، في الحصول على مناقصة لمصلحته. بداية كشف خيوط الجريمة كانت مختلفة. كان الأمر يتعلق بط ..

15 /February 2020

المزيد
القيود الانتخابية.. والتطهير العرقي

كانت التجمُّعات البشرية في الكويت، مع بداية عهدها بالديموقراطية، تتركّز في ثلاث مناطق رئيسة: العاصمة، التي كان يحيط بها سور يمتد من البحر إلى البحر، وكانت تتكوّن من أربعة أحياء؛ حي الشرق وحي القبلة وحي المرقاب، وحي الوسط أو قلب العاصمة، حيث الأسواق و ..

16 /February 2020

المزيد
الداعية الأفاق وكبت أمه

من الأمور التي تستعيدها ذاكرتي، بين الحين والآخر، موقفي المبكر من داعية مصري «مودرن»، زار الكويت عدة مرات وحقق فيها لنفسه ثروة وشهرة، وذلك عندما عريته وكشفت حقيقته في أكثر من مقال، لقي آخره رواجا ومعارضة من البعض. قال عنه خالد رفعت، الباح ..

17 /February 2020

المزيد
أنوار وعبدالوهاب وشرب النفط

يوما عن يوم تتزايد المطالبات من المخلصين وغيرهم، بضرورة معالجة عجز الميزانية والهدر الكبير في مختلف أوجه الصرف، خاصة في بند الرواتب. مقابل ذلك تتزايد مطالبات غيرهم بوقف الحديث عن شد الأحزمة وتقليص الرواتب، والاتجاه بدلا من ذلك لمعالجة السرقات الضخمة ..

18 /February 2020

المزيد
«72 ساعة في حياة برهان».. مغامرة المتشرد المليونير والحلم الأميركي المزيف

شافعي سلامة مرة أخرى يعود الكاتب والروائي أحمد الصراف ليلقي ضوءا كاشفا عن مسيرة الهجرة والتهجير ومعاناتها، فينكأ هذه المرة جراحا في جسد المجتمع العربي عانت منها أجزاء منه وتداعت أجزاء أخرى بالألم والحزن مما أصاب ضحايا التهجير والنزوح والمضطرين ل ..

19 /February 2020

المزيد
تلاشي وطن بالباراشوتات

ليس بإمكان أية دولة، مهما بلغ تقدمها، أن تكتفي بنفسها أو تتقدم من دون الاستعانة بخبرات وتجارب الآخرين، فما بالك بدولة متخلفة مثلنا. عملية الإسراع في التنمية تتطلب ليس فقط حتمية الاستعانة بالغير، والبدء من حيث انتهوا، بل وعدم تضييع الجهد والمال في اخت ..

19 /February 2020

المزيد
نهاية أسطورة الفساد

«عندما تتزايد أعداد المراجعين على باب المسؤول فاعلم أن إدارته فاسدة!». *** في أوج اشتراكية ناصر في مصر كان فيها فندقان فقط من فئة الـ«خمس نجوم»، شيراتون وهيلتون، وكانا يقعان على النيل ويتمتعان بالتساوي بكل التسهيلات والموارد ..

22 /February 2020

المزيد
نفط الأستاذ خميس نجم

كان المرحوم الأستاذ خميس نجم، مدرس اللغة الإنكليزية في مدرسة الصديق، دائم السخرية منا في الفصل. وكنا نغيظه عندما ينتهز أحد الطلبة انشغاله بالسبورة، ليقوم بنطق كلمة «نفط» بصوت عال! كان ذلك يحزنه، ويخرجه عن طوره أحياناً، فيطلق تمنياته بانته ..

23 /February 2020

المزيد
كورونا والديموقراطية

تضايق البعض وعتب غيرهم، وبينهم أحبة، على ما كتبته بالأمس عن ضرورة مراجعة النفس، وكيف ان على الحكومة أخذ زمام المبادرة، وحل مجلس الأمة لسنة أو سنتين، والقيام بكل الإصلاحات المطلوبة بأسرع ما يمكن، قبل فوات الأوان. فقد كتب صديق رسالة قال فيها إن تعليق ا ..

24 /February 2020

المزيد
خرافات وحقائق

يحلو لبعض المتفلسفين، من الإخوان المسلمين والمهندسين، سرد مجموعة من الأقوال المجتزأة أو المشكوك في صحتها والمختلف عليها وعلى صحة مصدرها، وتحذير المؤمنين وغيرهم من سوء العقاب إن لم يتبعوا ما كتبه، ووصف المعارضين لما كتبه بالمشركين والملحدين والمفترين ..

29 /February 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top