الارشيف «    June 2019   »

دوريس العجيبة

عندما كنت مجرد طفلة صغيرة سألت أمي: ماذا سأكون عليه عندما أكبر؟ هل سأكون جميلة؟ هل سأكون غنية؟هذا ما قالته لي أمي: كي سيرا سيرا.. كل ما سيكون عليه المستقبل سيكون، ليس لنا أن نراه.. كي سيرا.. سيرا.. ما سيحدث.. سيحدث! وعندما كبرت ووقعت في الحب، سألت حب ..

02 /June 2019

المزيد
العودة إلى «قانون العار»

أطلق المحامي، والزميل علي البغلي لقب «قانون العار» على القانون الذي أصدره البرلمان الكويتي قبل نصف قرن، والذي حظر منح جنسية الدولة لغير المسلم! والغريب أن حتى من صوتوا يومها من النواب المعتدلين والوطنيين، وحتى بعض أعضاء الحكومة الأكثر است ..

03 /June 2019

المزيد
بائع البطيخ الصغير ومافيا الآيس كريم

قال المتنبي قبل أكثر من ألف عام «كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر»، وأكد علم الاجتماع قبل سنوات قليلة تنبؤه بأن مرتكبي الجرائم الكبيرة كانوا في صغرهم من مرتكبي المخالفات الصغيرة، ولكن لم يحاسبهم أحد، فتحولوا بصورة شب ..

09 /June 2019

المزيد
لقد أتعبني من لا يود أن يفهم..!

يصعب الرد على الجهلة، ليس لقوة حججهم، بل لعدم رغبتهم في الفهم!! *** تقول طرفة إن رئيسا غربيا اجتمع بآخر شرق أوسطي، وفي نهاية لقائهما عقدا مؤتمرا صحافيا قال فيه الغربي لرجال الصحافة العالمية انه وزميله قررا إلقاء قنبلة على دولة شرق أوسطية وقتل 200 أ ..

10 /June 2019

المزيد
معالي وزير الداخلية.. اقرأ لهؤلاء

يقول سعيد: أنا من متابعيك يومياً، وتترك فراغاً عندما لا تكتب. لم أتمالك نفسي أبداً من الكتابة لك بعد قراءة مقالك عن معاناة المقيمين، لأنك لمست جرحاً لديّ. كتابتي لا تعني أبداً طلب أي شيء، بل فقط للتعبير عن احترامي لجميل شعورك معنا، نحن الوافدين. حضرت ..

11 /June 2019

المزيد
المملكة.. وسياسة الصدمات

لا يمر يوم من غير أن نرى ونسمع تغييراً هائلاً، وجميلاً بمعنى الكلمة، في المملكة! تغييرات تشمل التعليم والسياسة ومحاربة الإرهاب، ونشر ثقافة جديدة، والانفتاح على العالم! إن ما يحصل فيها منذ ما يقارب السنتين أمر لا يصدق، وكان غريبا حتى التفكير فيه. ففي ..

12 /June 2019

المزيد
دعاتهم ودعاتنا

رحل الإعلامي السعودي سعود الدوسري عن دنيانا عام 2015، وكان صغيرا في السن نسبيا، وكان يقدم برنامجا بعنوان «نقطة تحوّل» على قناة MBC، يتعلّق أساسا بالبحث في سير البعض عن نقاط أو مراحل شكلت انقلابا في حياتهم، وكنت أحد ضيوف برنامجه، إضافة إلى ..

13 /June 2019

المزيد
الرحمة مع الغرامة الكنسية

أدلت السيدة أسيل المزيد، المديرة في الهيئة العامة للقوى العاملة، بتصريح تعلّق بغرامة المئة دينار التي فرضتها الهيئة على الكنيسة الكاثوليكية بسبب فشل الأخيرة في الالتزام بنسبة العمالة الوطنية المطلوبة. وقالت المزيد إن قرار الغرامة جاء منسجما مع قرارات ..

16 /June 2019

المزيد
الزميل عبدالمحسن وصديق آخر

أعترف بأني كلما قرأت ما يكتبه الزميل عبدالمحسن الجارالله الخرافي في القبس أشعر بالفرح والفخر لنوعية شعبنا وأصالته وطيبته وكرمه وعفته ونقائه وورعه وتقواه وكرمه ونخوته عند الشدائد. أنا، سناً، أكبر من الأستاذ عبدالمحسن، وأدعي بأنني رأيت بقدر ما رآه في ه ..

17 /June 2019

المزيد
خراب نظامنا البرلماني

كتب النائب محمد هايف التغريدة التالية مباشرة بعد انتهاء استجواب وزير المالية فلاح الحجرف، وسقوط طرح الثقة به: اشترطت على وزير المالية التعهّد بوقف الربا وتطبيق فتوى الأوقاف في قروض المتقاعدين، وتنفيذ أحكام قضائية صدرت لمصلحة موظفين مظلومين في التأمين ..

18 /June 2019

المزيد
طامة الوكلاء.. والجمعيات الخيرية

يعاني الجهاز الإداري الحكومي من وجود عدد لا يمكن «بلعه» من الوكلاء، حيث يوجد 61 وكيلا، و266 وكيلا مساعدا، يتصدر مجلس الوزراء المقدمة في عدد من يعمل منهم في أجهزته. ويعتقد خبراء الإدارة بأن من أسباب تردي فعالية الجهاز الاداري بالدولة هو هذ ..

19 /June 2019

المزيد
الجريمة الثانية

يسعى المتشددون دينياً والمتخلفون اجتماعياً الى الحد، بكل قوتهم، من دور المرأة في المجتمع، وتهميشها وإعادتها لسلطة وسيطرة الرجل، كما كان الحال لقرون عدة. وقد نجح هؤلاء قبل أكثر من عقدين، وبدعم حكومي، في تخفيض سن تقاعد المرأة العاملة، لكي تجلس في بيتها ..

20 /June 2019

المزيد
الوزيرة والنائب

صرّحت مريم العقيل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، بأن هناك نقصاً كبيراً وخطيراً في الكوادر الوطنية، خاصة في الوظائف الحرفية، إضافة إلى نقص آخر في مهنة التدريس؛ حيث ليس هناك غير معلم كويتي واحد يدرس في مجالات العلوم والفيزياء والكيمياء، والرياضيات. ن ..

22 /June 2019

المزيد
أنا وشريعة البغدادي

إن أقر مجلس الأمة قانون تنظيم مهنة المحاماة بصورته المقترحة، فسيواجه الآلاف من خريجي كلية الشريعة، من الحالمين بالعمل في المحاماة، وان يصبحوا وكلاء نيابة، شبح البطالة. فمقترح هذا القانون ينص على استبعاد خريجي هذه الكلية، التي لم يكن يجب أن تسمى كلية ..

23 /June 2019

المزيد
صبر جنان

ضربت الكويت قبل سنوات موجة حر غير مسبوقة أدت لرفع معدل استهلاك الكهرباء لمستويات عالية جدا مما دفع الوزارة إلى اتباع خطة تقنين وقطع التيار الكهربائي عن مناطق كثيرة. تعالت الأصوات وتتالت الاحتجاجات وضج الناس من الحر الشديد وضغط النواب على الحكومة، فقا ..

24 /June 2019

المزيد
كيف ضاعت الأحلام؟!

من أجل أن يذهبوا للجنة في السماء، حولوا الأرض إلى جحيم ..! (كارل پوپر) *** يعتقد المفكر المغربي أحمد عصيد أن الأمة العربية والإسلامية شهدت مع نهاية القرن الـ19 وبداية القرن العشرين، وتزامنا مع انهيار الإمبراطورية العثمانية السيئة السمعة، حركة فكرية ث ..

25 /June 2019

المزيد
«توركبوكو» الجميلة

أزور تركيا منذ منتصف السبعينات، وقطعتها من الشرق إلى الغرب مرات عدة، وزرت عاصمتها ومدنها الكبرى؛ إسطنبول وأزمير وغيرهما، مستخدماً السيارة والباخرة والطائرة. لكن عندما علمت أن مساحتها تزيد على 780 ألف كلم2 (الكويت 18 ألف كلم2) عرفت أنني لم أشاهد منها ..

26 /June 2019

المزيد
يوم ماتت مبادرة

يقع مكتب صديقي سلمان في أحد الأدوار العليا لبرج على شارع أحمد الجابر، ويطل على البحر. يشاهد سلمان في الأفق أمامه منظرا جميلا وبحرا رائقا جميل اللون، ولكن ما ان يخفض بصره إلى تحت قليلا حتى يغشاه حزن عميق لمنظر الساحات الترابية الشاسعة التي تحيط به من ..

29 /June 2019

المزيد
طابور الإخوان الخامس

تعرضت الأمتان العربية والإسلامية لكارثتين في المئة سنة الماضية، قيام إسرائيل ونشوء حركات التطرف الدينية. شمل تأثير الكارثة الأولى كل دول المشرق العربي، وأثر عميقا في مساراتها، وإن بدرجات متفاوتة. أما الكارثة الثانية، أو حركة الإخوان تحديدا، وما تفرع ..

30 /June 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top