الارشيف «    February 1999   »

كاظم واوتوبيس. عين الرمانة

تعتقد السلطات او الحكومة، بغالبية اركانها، إن لم يكن بجميع اعضائها، ان الكويت بمأمن من الاخطار الطائفية والدينية المتشددة التي اصابت العديد من الدول الاسلامية!! وربما يعود سبب شعورها بالاطمئنان، الى وجود مجموعة من الوجوه التقليدية المحافظة في القيادا ..

02 /February 1999

المزيد
فوائد الحملقة اليومية

كتبت قبل فترة عن تجربتي مع 'اللحية'، وذكرت ان من محاسن وفوائد تركها دون حلاقة عدم اضطرار صاحبها القيام بعملية الحلاقة اليومية، وما يجره هذا الامر من مشاكل جلدية وتكاليف مادية، وما ينتج عن الامر من توقف شبه تام لعملية الحملقة اليومية في المرآة، خاصة م ..

03 /February 1999

المزيد
ماء كاف عاف

اصدر السيد وزير الداخلية، قبل فترة قصيرة، قرارا منع بموجبه ممارسة العلاج بالقرآن، وهي المهنة التي اصبحت في السنوات الاخيرة مصدر ثراء فاحش وسهل لعدد كبير من المشعوذين المحليين او القادمين من الدول المجاورة، وقد رحب عدد كبير من العاملين في المجال الدين ..

04 /February 1999

المزيد
التكفير عن الذنب

كتبت عشرات المقالات عن المشعوذين الذين استغلوا جهل الناس وقلة علمهم بالقرآن الكريم وابتزوا اموالهم وعرضوهم لمختلف انواع الاهانات والتعذيب الجسدي والتخلف العقلي بحجة معالجتهم من عوارض وامراض نفسية او جسديةِ وطالبت اكثر من ذلك، بضرورة تدخل الجهات او ال ..

06 /February 1999

المزيد
وزارة الخارجية. والحزمة الاقتصادية

اصدرت احدى الدول الشقيقة والصديقة، والحبيبة ايضا، قرارا طلبت فيه من كافة الشركات التي تقوم بتصدير البضائع الى تلك الدولة ضرورة تصديق المستندات الخاصة بتلك الشحنات البرية او الجوية او البحرية من سفارات الدولة وقنصلياتها في دول المصدر! ويبدو ان هذا الق ..

07 /February 1999

المزيد
تحذير رسمي

قبل الاستمرار في قراءة هذا المقال يرجى محاولة قراءة السطر الأخير منه، والذي يسبق اسم الكاتب!! أعتقد ان الكثيرين، وخاصة من المعرضين للاصابة بالأمراض، والذين تجاوزوا الخمسين من العمر، سيجدون صعوبة في ذلكِ ولولا معرفتي الجيدة والمسبقة بكل كلمة فيه، لما ..

08 /February 1999

المزيد
السلام عليكم 'شوال'

ذهبت صباح الاربعاء الماضي الى شارع سالم المبارك، مقابل مركز سلطان، لعمل خاص، وقد استغربت كثيرا لتواجد ذلك العدد الكبير من سيارات الامن في ذلك الوقت المبكر من اليوم، وفي ذلك الشارع الخالي من المرتادين، واعتقدت للوهلة الاولى ان في الامر جريمة او امرا خ ..

09 /February 1999

المزيد
هل آن الأوان. للاقرار بالعجز؟

دوخت الحكومة الكويتية نفسها ومجلس الأمة وكافة المواطنين بموضوع الحزمة الاقتصادية، والتي كان مخططا لها أن تطبق، وبطريقة تدريجية، منذ أكثر من 15 عاما عندما بدأت بوادر الأزمة الاقتصادية والتسيب المالي بالظهورِ ولكن تردد الحكومة وخوفها من 'زعل' هذا الطرف ..

10 /February 1999

المزيد
البيت الزجاجي

استبشرت خيرا عندما قرأت عنوان مقال الزميل عبدالحميد البلالي عن 'القس الكويتي'، وقلت في نفسي ان هناك على الاقل عاقلا يتكلم!! لم يطل استبشاري كثيرا بعد ان انتهيت من المقال واطلعت على كل ذلك الكم من الغمز واللمز الذي تضمنه، وكيف حاول فيه الزميل الوقيعة ..

11 /February 1999

المزيد
لماذا يا عبدالحميد دشتي؟

كيف يمكن لفرد واحد لا صفة رسمية له، ان يوقع بلاده في ورطة سياسية ورياضية ودبلوماسية ومالية وتنظيمية؟؟ يبدو الامر أغرب من الخيال، ولكن اليكم القصة بالتفصيل: ينص قانون جمعيات النفع العام على ان تأسيس أي اتحاد لاي نشاط رياضي او اجتماعي، يتطلب وجود ما لا ..

13 /February 1999

المزيد
لماذا التجمع. الوطني الديموقراطي؟؟

توجد في الكويت اكثر من 75 جهة رسمية وغير رسمية تعمل بصورة علنية وسرية تهدف، ضمن اشياء اخرى، الى قلب اسس المجتمع المدني الذي تأسس من خلال عقد اجتماعي، والذي اصبح الدستور الاطار الشرعي الذي يضمه. وبالرغم من الانخفاض البطيء ولكن المستمر لعدد الانظمة الش ..

14 /February 1999

المزيد
لماذا يا احمد بهبهاني؟

يتولى الزميل احمد يوسف بهبهاني مسؤولية رئاسة تحرير مجلة 'اليقظة' اضافة الى ملكيته لها، كما يتولى عن طريق الانتخاب، مسؤولية رئاسة جمعية الصحافيين. وبالرغم من ان المجلة، ومن واقع اسمها، تدعو الى اليقظة، وبالرغم من ان شعار جمعية الصحافيين الكويتية يدعو ..

15 /February 1999

المزيد
تصريح وخبر. وملاحظة و تعليق

وافقت لجنة المرافق في مجلس 'الامة' على الاقتراح المقدم من مقرر اللجنة النائب مفرج بن نهار، والخاص بالبناء فوق الملاحق وبدون ارتداد في مناطق النسيم والرحاب!! ننشر هذا الخبر بدون تعليق لكي يعرف الناخب الخاص قبل المواطن العام نوعية المواضيع التي تشغل مش ..

16 /February 1999

المزيد
الرسام العوضي والعميد المهنا

نشر رسام 'القبس' الفنان المبدع عبدالوهاب العوضي رسما كاريكاتيريا، بين فيه موقف سيارات خاليا تماما الا من مركبة واحدة، قام صاحبها، الذي يهم بمغادرتها، بإيقافها في موقف مخصص للمعاقين بعد ان ترك كافة المواقف الخالية الاخرىِ وهذا رسم يعبر بطريقة بالغة ال ..

17 /February 1999

المزيد
جون والبذالي

قامت شركة اميركية متخصصة في صناعة الامصال الطبية بصناعة مصل مضاد لمرض 'الايدز' يمنح متناوله حصانة ضد المرض، وذلك عند حدوث اي اتصال جنسي مع طرف آخر مصابِ وقد تمت تجربة المصل على مجموعة من الفئران وثبت نجاحه، ولكن لم يجرب على البشر حيث ان الامر يتطلب ت ..

18 /February 1999

المزيد
قافلة الحضارة تسير

في مقابلة للعقيد دِ بدر الخليفة، مدير ادارة المختبرات الجنائية، مع احدى الصحف المحلية قبل ايام، وردت الملاحظات القيمة التالية بخصوص مركز 'استعراف' البصمة الوراثية: ان نتائج البصمة الوراثية دقيقة والى درجة 100% في حالة نفي النسب مثلا، وبنسبة واحد الى ..

20 /February 1999

المزيد
الكسندر ووزارة التجارة

ولد في 3 ـ 3 ـ 1847في ادنبره باسكوتلندا، وكان الثاني بين ثلاثة اخوة، وبالرغم من انه حصل على قسط معقول من التعليم الا ان المنزل كان مدرسته الفعلية، بدأ حياته العملية، كما انهاها، كمدرس وكعالم. انتقل عام 1868 للعيش في لندن واصبح مساعدا لوالده في معهد ع ..

21 /February 1999

المزيد
'سبحانك هذا بهتان عظيم!'

ذكر 'العالم' الفلكي المصري المعروف دِ الفندي قبل فترة ان ما تدعيه كافة دول العالم وخاصة الغربية الكبرى، عن وجود ثقب في الغلاف الجوي المحيط بالارض 'ثقب الاوزون' ما هو الا كلام 'فارغ' وغير صحيحِ وان هدف هذه الدول الترويج لمنتجاتها الجديدة من الاجهزة وا ..

22 /February 1999

المزيد
كيف نساهم في تجهيل الآخرين؟!

ذكر السيد محمد الشيباني في مقالة سابقة له الفقرة التالية، والتي نعيد كتابتها كما وردت حرفيا ودون اجراء أي تعديل 'ضروري' عليها: 'ِِِإن العدو الصهيوني يريد أكل بلداننا كلها وبأن أمانيهم العريضة دولة من النيل الى الفرات بل الى خيبر والمدينة المنورةِِ مك ..

28 /February 1999

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top