الارشيف «    December 2019   »

عسل الأغلبية الجاهلة

منذ اكتشاف المسدس، الذي حول الجبان إلى بطل شجاع، لم يوضع سلاح بيد جاهل، يغطي به جهله مثل «الواتس أب»! فقد حولت هذه الوسيلة الشخص الخجول والجاهل، الذي يميل للصمت في الجلسات، لشخص مطلع ومفت وخبير في الكثير من الأمور، والمؤسف، أو المرعب بالف ..

01 /December 2019

المزيد
مَن للمرأة في دول التخلف؟!

شعرت في مرحلة مبكرة من حياتي بجور مجتمعي، وتحيزه ضد المرأة، خاصة غير المتزوجة، وعندما لم أجد إجابة عن تساؤلاتي ممن هم حولي لجأت إلى الكتب، فوجدت الإجابة، وكانت تلك نقطة التحول الأهم في حياتي. يصعب على غالبية الرجال فهم حقيقة معاناة المرأة في الدول ال ..

02 /December 2019

المزيد
الشك.. في الحضارة الغربية

كان لكلمة «الشك» دور حاسم في تقدُّم البشرية، وفي بناء الحضارة الغربية بالذات، التي وضع التساؤل والشك أسسها ومهّد الطريق لتقدّمها، ودفعها الى عدم الركون الى الغيبيات في تفسير الظواهر الكونية والبشرية. عاش الإنسان بجوار أنهار ووديان وصحارٍ ..

03 /December 2019

المزيد
أنا ومبارك الدويلة

ما كنت أود كتابة هذا المقال لولا الإصرار الذي ابداه أكثر من قارئ وصديق بضرورة الرد، وبقوة، على ما كتبه الزميل مبارك الدويلة في القبس بحقي، وبحق إنسانة فاضلة ومهنية محترفة وذات سمعة أشاد بها كل شريف محترم، العدو قبل الصديق، والبعيد قبل القريب. لقد غمز ..

04 /December 2019

المزيد
حمّامات نوري باشا

ولد نوري السعيد عام 1888، وهو أشهر سياسي عراقي في تاريخ العراق الحديث، وشغل منصب رئاسة الوزراء في عراق الملكية 14 مرة من 1930 وإلى وزارة مايو 1958. كان نوري السعيد وكانت سيرته محل جدل، واختلفت الآراء عنه وعليه، بين محب ومعجب وكاره مبغض، اضطر للهروب م ..

07 /December 2019

المزيد
بثينة وإسطنبول.. وحافي القدمين

يزداد الوعي عالميا بأهمية سير الشخص حافي القدمين. ويعود المشي بهذه الطريقة بفوائد عديدة على الجسم، تجعل الخبراء يشددون على أهمية التحرر من الحذاء بين الفترة والأخرى، فالمشي الحافي يساعد على تدريب عضلات القدم فتصبح أقوى. كما يساعد خلال فترة الطفولة وا ..

08 /December 2019

المزيد
ظاهرة نايف العجمي

تعتبر ظاهرة الوزير السابق نايف العجمي جديرة بتسليط الضوء عليها ليس لغرابتها، بل للطريقة التي تتعامل بها الحكومات المتعاقبة معها. يعتبر نايف محمد حجاج العجمي داعية إسلاميا، وبرز كإمام مسجد وخطيب، وسبق أن تولى منصب وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإس ..

09 /December 2019

المزيد
الزواج المدني

لم تتوقف القوى المدنية الحرة في دول إسلامية عدة يوماً عن المطالبة بالسماح بالزواج المدني بين أبناء الطوائف والملل المختلفة، والاعتراف به زواجاً شرعياً قابلاً للحياة، بدلاً مما هو حاصل الآن، حيث يقوم كل من يود الزواج بغير أبناء ملته إما بالسفر لدولة أ ..

10 /December 2019

المزيد
الهجرة.. هل هي مقامرة خاسرة؟

مهاب نصر - واحدة من أشد ظواهر المجتمع العربي المعاصر قسوة، والمصاحبة لـما سمي بـ«الربيع العربي» ولأشكال التمرد والاحتراب والقمع.. كانت الهجرات وحالات النزوح القسري غير المسبوقة إلى دول أوروبا والشمال عموماً، بحثاً عن الأمان ونجاة بالحيا ..

10 /December 2019

المزيد
الفائدة.. عندما تصبح هبة من الدولة

أحالت الحكومة إلى مجلس الأمة قبل فترة مشروع قانون يتعلّق بإنشاء هيئة رقابة شرعية عليا في داخل البنك المركزي، مهمتها إبداء الرأي الشرعي في ما يحال إليها من مسائل، كما سيناط بالهيئة حسم أي خلاف قد يطرأ بين أعضاء هيئة الرقابة الشرعية في أي بنك إسلامي. و ..

11 /December 2019

المزيد
السكر الذي غيّر وجه التاريخ

هناك 3 أنواع من السكر: السكر النباتي المعالج كيميائيا وتضاف له مادة مبيضة، ومنه نوع اسمر أقل سمية، ويستخدم لتحلية الأطعمة. وهناك سكر يستخلص من نباتات غير القصب والشمندر والبطاطا والفواكه. وهناك سكر صناعي للتحلية وثبت علميا ضرره على الصحة. وهناك سكر ب ..

14 /December 2019

المزيد
الصديق العظيم شيمون بيريز

برر أحد المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان الدولي، في مقال له، وجود عبارة «وأعدوا» ورسم سيفين والمصحف في شعار الإخوان، بالتالي: «.. نشأت الجماعة عام 1928، بعد وعد بلفور وبداية دخول اليهود فلسطين، وبعد وضع ..

15 /December 2019

المزيد
من لثارات الفساد؟

في العاشر من محرم من كل سنة هجرية يحيي الشيعة في مختلف أنحاء العالم ذكرى مقتل الإمام الحسين على يد جيش يزيد، الذي نصّب نفسه خليفة في الشام! ومع الوقت تحول اليوم الى ذكرى حزينة ذات عبر، لمناسبة اختزلت فيها كل مراسم تعذيب النفس وإراقة الدماء وتعطيل الم ..

16 /December 2019

المزيد
المدارس القرآنية والراهبات

داهمت السلطات النيجيرية مجموعة من المدارس الدينية (تحفيظ القرآن) وأنقذت آلاف التلاميذ والتلميذات من ظروف غير إنسانية ومهينة كانوا يعيشون فيها. وعثرت السلطات على أعداد كبيرة من الصبية والبالغين داخل غرف مظلمة مغلقة، وهم مقيدون بالسلاسل، وقيل إنها غرفة ..

17 /December 2019

المزيد
طرق النصب والاحتيال.. محلياً وعالمياً

ليس هناك سقف لصور وطرق الاحتيال لدى بعض ضعاف النفوس، وما أكثرهم في كل ملة ودين وطائفة، وتصبح مأساة عندما يقع الاحتيال من العاملين في مجالات الدعوة والتبشير والهداية. فكسب المال من السذج والباحثين عن الأجر والطامحين برضا الرب وغفرانه هو الأسلوب الأسرع ..

18 /December 2019

المزيد
دموع بو مساعد.. وتوبة القرني

من الأمور الصعبة على الكثيرين، خاصة من المعتدين بأنفسهم «على الطل»، الاعتذار للآخرين، لأنهم يشعرون بثقل نطق كلمة «آسف»، فهم يعتبرون ذلك نقصًا وانكسارًا، وهذا ليس غريبًا في مجتمع لا يعرف ثقافة الاعتذار لخشونة طبعه، وعدم إدراكه ..

21 /December 2019

المزيد
عبدالله النفيسي.. شكراً!

قام مقدم البرامج المبدع عمار تقي، من خلال برنامج الصندوق الأسود، بإجراء ما يقارب الثلاثين حلقة مع الأكاديمي والسياسي السابق عبدالله النفيسي. وسبق أن كتبنا مقالين عن بعض ما ورد في تلك المقابلات، المثيرة في غالبيتها، ولكن توقفنا بعد أن شعرنا إن « ..

22 /December 2019

المزيد
الجهل الغوغلي

يحلو للبعض، أو يرضي شيئا من غرورهم الفارغ، وصف كاتب بـ«الغوغلي»، لأنه يستعين أحيانا بغوغل Google في ما يكتب! هذا الكلام يتضمن كمّا لا بأس به من الجهل بطبيعة ما يحتويه غوغل من كنوز، أو ما تعنيه الاستعانة ببحره اللامحدود من المعلومات من فائ ..

23 /December 2019

المزيد
قانون مودي والوزيرة أسيري

صدر قانون المواطنة في الهند عام 1955، وقام البرلمان الهندي مؤخرا، وبإيعاز من حكومة مودي اليمينية، بإجراء تعديل عليه بحيث أصبح بإمكان اتباع الأقليات الدينية من باكستان وبنغلادش وأفغانستان، بالذات، الحصول على الجنسية الهندية، شريطة أن يكونوا من الهندوس ..

24 /December 2019

المزيد
سيدتي رنا.. أمامك سكة سفر

تقلدت السيدة «رنا الفارس» منصب وزيرة الأشغال خلفاً للسيدة «جنان بوشهري»، التي أبلت أحسن البلاء كأول سيدة تتولى وزارة الأشغال والأشجع في تاريخها المعاصر. وقفنا مع جنان لأنها بالفعل «جننت» كل فاسد وبيّنت حجمه، واستطا ..

25 /December 2019

المزيد
العقال الذي لا يساوي فلساً

«... إننا يا هذا مسلمون، نؤمن بوجود إله واحد أحد لا شريك له، ونؤمن باليوم الآخر، وبوجود دار أخرى دائمة غير هذه الدار الزائلة، وأن المسلم الموحِّد يدخل الجنة، وأن الكافر والملحد يدخلان النار، ونؤمن بوجود الملائكة والجن، وهذه كلها غيبيات، لكن الل ..

28 /December 2019

المزيد
الروضان وفريقه المبدع

كما توقعنا وتمنينا، فقد أعادت القيادة السياسية الثقة بالسيد خالد الروضان، وثبتته وزيراً للتجارة، ليكمل ما بدأ من إصلاحات كانت وزارة التجارة بأمس الحاجة إليها، وهي الإصلاحات التي لم تنل الكثير من الاهتمام ممن سبقه من وزراء، بالرغم من أهميتها وحاجة دول ..

29 /December 2019

المزيد
عبدالخالق.. الفريد من نوعه

يقول صديقنا الدكتور محمود، صاحب التعليم المهني والثقافي العالي، إن خالد السلطان طلب منه يوماً، وكان ذلك قبل ثلاثين عاماً، مرافقته لسماع محاضرة للداعية «عبدالرحمن عبدالخالق». عند انتهاء المحاضرة أو الموعظة بالأحرى، رفع الدكتور محمود يده طا ..

30 /December 2019

المزيد
مؤشرات التعليم اللعينة

بدأ التعليم النظامي في الكويت عام 1912 مع افتتاح مدرسة المباركية. بعد مرور مئة عام تقريبا تبين لمسؤولي وزارة التربية (التعليم) أن بيروقراطيتها وانشغالها بالأمور التنظيمية والسياسية والمالية حال دون اهتمامها بتطوير التعليم، مع تدخل السلطة ومنعها من وض ..

31 /December 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top