الارشيف «    October 2010   »

انتظام الانتباه

أكملنا قبل أيام 65 من العمر، وبموجب حسابات صحية وعلمية محددة سنعيش حتى منتصف التسعين، وهذا معناه اننا اجتزنا ثلثي العمر بسلام، ولم يتبق غير الثلث الاخير الذي عادة ما يكون الاكثر صعوبة من الناحية الصحية، والاكثر انتاجا من الناحية الذهنية، أو هذا ما نت ..

02 /October 2010

المزيد
أنا والتحالف الوطني

بدأت قصة تأسيس «التحالف الوطني الديموقراطي» قبل سنوات، عندما قام عدد من النشطاء السياسيين، وغالبيتهم من رجال الأعمال والأكاديميين، وكنت أحدهم، بمحاولة تأسيس حزب سياسي وطني تحت اسم «التجمع الوطني الديموقراطي»، وكان ذلك بعد التح ..

03 /October 2010

المزيد
النفط وصندوق البندورا

يستخدم تعبير Pandora box عند التطرق لأي مسألة خلافية ومحل اعتراض، والتعبير مستقى من الأساطير اليونانية، ويشير إلى المرطبان الذي يهدى لـ«بندورا» الأغريقية التي ما إن تفتحه حتى تخرج لها كل الشرور، وهذا ما حدث لي عند الكتابة عن إنتاج النفط و ..

04 /October 2010

المزيد
السرقة التي تأخرت عشر سنوات

دخلنا الفيللا التي كانت السكن الخاص للوزير والسيناتور محمد محمود خليل والتي تحولت بعد سنوات من وفاته لمتحف رائع، وهالنا وضعه المؤسف من تكدس المعروضات بشكل مثير للشفقة وشبه انعدام الحراسة فيه، وعندما دخلنا الغرفة التي كانت تعرض فيها لوحة «زهرة ا ..

05 /October 2010

المزيد
7 كيلو البرقع

كلما نظرت إلى امرأة أفغانية وهي تتدثر بذلك الكيس الثقيل المائل للزرقة المسمى بالبرقع، والذي يغطيها تماما دون ابراز أي سنتيمتر منها، تاركا لها ما يشبه الشباك الكثيف عند وجهها، اشعر بانقباض شديد وبالرغبة في أن امد يدي وانتزع ذلك الرداء لأجعلها تنطلق ضا ..

06 /October 2010

المزيد
خصوصيتنا والسير على السنّة

وصلني من صديق عن طريق الإنترنت نص طريف ذكر فيه مرسله انه للزميل محمد الرطيان ويتعلق ببعض مظاهر «الخصوصية السعودية». وبسبب طرافة النص وانطباقه على مجتمعاتنا الخليجية فقد رأينا نشره بتصرف كبير، مع إضافات من عندنا، وعسى أن يغفر لنا كاتبه تطف ..

07 /October 2010

المزيد
أغرب قصة انتحار في التاريخ

    قد لا يصدق البعض هذه القصة لكثرة ما فيها من صدف غريبة، كما أن أحداثها تصلح لإثارة أكثر العقول إيمانا بأنها رأت وسمعت ما يكفي وأن ليس هناك ما يثير، غير قصص الخيال العلمي في السينما والتلفزيون. وقد كانت أحداثها الغريبة موضوع خطبة ألق ..

09 /October 2010

المزيد
أنقذ حياة من تحب

    لقي كامل أفراد أسرة كويتية مصرعهم في حادث مرور مروع قبل فترة، وورد في التقارير أن السبب يعود لانفجار أحد إطارات السيارة، وهذا النوع من الحوادث يتكرر يومياً تقريباً على طرق دول خليجية، حيث يبدو ان قلة تهتم بمتطلبات السلامة، أو تتفهم ..

10 /October 2010

المزيد
حلول الإخوان لمشاكل العصر

    يقول ابراهيم الهضيبي، العضو السابق في حركة الاخوان المسلمين في مصر، وحفيد الهضيبي الكبير، احد مؤسسي الحركة، الذي خلف حسن البنا بعد مقتله، انه بالرغم من ايمانه بافكار الاخوان الاساسية فإنه تركهم بعد ان اصيب بخيبة امل من ضبابية اهداف ..

11 /October 2010

المزيد
العلاقة بين الفقر والتديّن

    بيّن استطلاع أجراه معهد غالوب الأميركي للأبحاث أنه كلما زاد فقر الدولة وتخلّفها كان للعامل الديني دور أكبر في حياة السكان. فبنغلاديش الأفقر عالميا هي الأكثر تدينا، فـ %99 من شعبها يعطي الدين أهمية قصوى، والعكس في السويد، والدول الا ..

14 /October 2010

المزيد
الشرف الرفيع (2/2)

اكمل اليوم الحديث عن مقاطع من كتاب وضعه الشيخ عائض القرني عن المرأة المسلمة، حيث يقول: إن المسلمة متفضلة، فعلى من تتفضل من جيرانها في مجتمعها، إن كانوا جميعا بنفس غناها أو أكثر بكثير؟ وما الذي بإمكان المعدمة فعله، إن لم يكن لديها ما تتفضل به، أو يكون ..

17 /October 2010

المزيد
فرد أذكى من حكومة

بمبادرة من بل غيتس ووارن بافيت، اللذين يتصدران قائمة الأغنى في اميركا، وبدعوة من ديفيد روكفلر، اجتمع 40 مليارديرا اميركيا وتعهدوا بالتبرع بنصف ثرواتهم للأعمال الخيرية، وخاصة في ميادين محاربة الفقر والجوع والمرض في الدول الأكثر حاجة في العالم، بعد ان ..

18 /October 2010

المزيد
العلمانية والعقل والحل

يقول فكتور هوغو THOSE who make you believe in absurdities can make you commit atrocitiesأولئك الذين بإمكانهم دفعك للاعتقاد بسخائف الأمور بإمكانهم أيضاً دفعك لارتكاب الفظائع.* * *كان رجل يسير على جسر عال عندما شاهد شخصاً يتسلق حاجز الجسر بقصد الانتحار ..

19 /October 2010

المزيد
ميلري المبشر والداعية البنا

وقعت الكويت في عام 1941 تعهدا لبريطانيا مدته سنة تؤكد فيه عزمها على حفظ السلام في الخليج الفارسي (العربي) ومكافحة تجارة الرقيق، وهو التعهد الذي سبق ان اشرنا إليه في مقال سابق. وفي 1859 تولى الحاكم الرابع، صباح بن جابر، الحكم. وعلى الرغم من قصر فترة ح ..

20 /October 2010

المزيد
كبوة الحجي القاتلة

«إن التعصب الديني والقومي والوطني والعرقي الأيديولوجي كلها ظواهر ضد التقدم وضد الإنسانية»!! طارق حجي.يقال إن لكل جواد كبوة، ولكن كبوة بعض الجياد تكون خطرة إلى درجة تتطلب اطلاق رصاصة الرحمة عليها، وطارق حجي، صديقنا حتى ما قبل أيام، سقط سقط ..

21 /October 2010

المزيد
نحن والعلمانية والبابا

كتب الزميل أمير طاهري البريطاني والإيراني الأصل مقالاً في «الشرق الأوسط» (9/24) عن العلمانية في رد على اتهامات البابا بنديكت السادس عشر غير المباشرة للعلمانية. وكانت اتهامات البابا موضوع نقاش سياسي في بريطانيا، التي زارها أخيراً، حيث دعا ..

23 /October 2010

المزيد
أسباب النجاح المتواصل والفشل المتكرر

قام الزميل مبارك الدويلة، أحد قياديي جمعية الإصلاح، فرع حزب الاخوان المحلي، التابع للتنظيم العالمي للاخوان المسلمين، بتهنئة القائمة الائتلافية والاتحاد الإسلامي الطلابي على نجاحهم في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة والتطبيقي! وبرر فشل منافسيهم بافتقارهم ..

25 /October 2010

المزيد
تسامح البراك

«.. إن التمسك بالمعاصرة على مستوى الحياة المادية، والإصرار في الوقت نفسه على التفكير كما يفكر السلف، يمثلان حالة من الانفصام المرضي..»(نصر أبوزيد)***لا توجد حتى في أفضل قواميس العربية الإنكليزية ترجمة دقيقة لكلمة Tolerance غير «تحمل ..

26 /October 2010

المزيد
الصبي المالاوي وغوانتانامو

ضرب الجفاف ملاوي قبل سنوات وتسبب في موت الآلاف، وعاش «كامكوامبا» وعائلته لسنوات على وجبة واحدة، بعد أن فقد والده عمله الزراعي، لكن وسط كل هذا القحط والجفاف كان هناك أمل، فبعد أن طرد الفقر «كامكوامبا»، من مدرسته، لعجزه عن دفع ا ..

27 /October 2010

المزيد
الأسطول الحربي الكويتي

تتميز الكويت عالميا بمخرجات صناديقها الانتخابية، والتي أهدت الأمة الكويتية طوال نصف قرن، كوكبة من المميزين في العمل البرلماني التشريعي والرقابي.***انتخبت الأمة السيد ناصر الدويلة، مواليد 1956، نائبا في البرلمان. وسبق أن التحق السيد الدويلة بالحرس الو ..

28 /October 2010

المزيد
عندما أبكاني شموئيل!

.. وضاق المقام بنا يا ولدي، فما لنا وللصبر الجميل، فهيا بنا للرحيل، وعندما بلغنا الوصيدا، قالت لي: «يا ولدي لا تحزن، إللي ما يريدك لا تريده»، همستْ: يا حافر البير، بربك قل لي لهذا سبب؟ ورحلنا.. وقبل رحيلها الأخير، قالت لي أمي، والقلب كسير ..

30 /October 2010

المزيد
مبالغات الزميل الغصب

عندما يتعرض طريق رئيسي للتخريب ولا يتم إصلاحه بالسرعة المطلوبة فمن السهل تحميل وزير الأشغال المسؤولية. ولكن عندما تتعرض المناهج الدراسية للتخريب المتعمد على مدى سنوات فليس من العدل تحميل المسؤولية واللوم لوزير!طرح «الزميل الغصب» في عموده ..

31 /October 2010

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top