الارشيف «    March 2018   »

غوبلز.. و«السراج المنير»

اشتهر عن غوبلز، مسؤول الدعاية النازية في عهد هتلر، قوله إنه كلما سمع كلمة مثقف وضع يده على مسدسه. وكلما سمعت من سائقي المصري في القاهرة «ما تقلقش يا باشا»، أشد ربط الحزام بقوة أكثر، وأبدأ بالخوف! وعندما أسمع رجل دين، أي دين، يخاطب الآباء ..

01 /March 2018

إقرأ المزيد
الوكيل الصامت

نتقدم لجناب وكيل وزارة المواصلات المساعد لشؤون البريد، بالتهنئة بمناسبة قرب حلول العيد المئوي لبدء الخدمة البريدية في الكويت، ووصولها في عهده لمستوى متدن لم تبلغه من قبل، على الرغم من الألفي موظف العاملين معه.لقد انتشر استخدام الإنترنت والفاكس والوات ..

04 /March 2018

إقرأ المزيد
محامي الشيطان

عنوان المقال Devil’s advocate لا يتعلّق باسم الفيلم الشهير الذي مثله آل باتشينو باقتدار كبير، بل تسمية أطلقتها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية على رجل القانون الذي تعينه الكنيسة، لكي يجادل ضد القوانين التي يضعها المشرعون، ويشككك فيها ويبين ضعفها. ..

05 /March 2018

إقرأ المزيد
يا أبتِ.. إنهم لا يهرولون عبثاً

أكد النائب أسامة الشاهين، المحسوب على حركة الإخوان، أن ملف مصروفات بند الضيافة لوزارة الداخلية عن السنتين الماليتين 2014 / 2015 و2015 / 2016 لم يغلق وستكون له أهمية قصوى، خاصة بعد أن بلغت هذه المصروفات أرقاما قياسية في الهدر، بحيث تجاوزت مبلغ 33 مليو ..

06 /March 2018

إقرأ المزيد
عقليتان وعالمان

يقول المفكر المؤرّخ صامويل هانتنغتون Samuel P. Huntington في كتابه المثير للجدل «صراع الحضارات» إنه يعتقد أن الصراع في هذا العالم الذي نعيش فيه لن يكون إيديولوجيا أو اقتصاديا، فالفارق الأكبر بين بني البشر، يكمن في الفرق بين المفهوم الآسيو ..

07 /March 2018

إقرأ المزيد
القرار الكويتي الإيراني الغبي

كتب محمد الربيعي، الأستاذ الأكاديمي في جامعة دبلن، إنه فوجئ بقرار حظر إيران تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس الابتدائية، لكونه يمثل «غزواً ثقافياً»، وأن وزارة الثقافة الإيرانية تهدف إلى تعزيز مهارات اللغة الفارسية والثقافة الإسلامية الإي ..

08 /March 2018

إقرأ المزيد
هيَّا على الفساد

اعترفت الحكومة علناً، وبنص مكتوب، بعدم وجود إستراتيجية شاملة لمكافحة الفساد لديها. وعلى الرغم مما يمثله هذا الاعتراف من فاجعة فإنه يحسب للوزيرة الصبيح، فإن تعترف بالتقصير خير من أن تبقى صامتة، كما كان دأب الحكومة لسنوات.وعلى الرغم من خطورة الموضوع، ف ..

11 /March 2018

إقرأ المزيد
العدل أمامك يا سيدة صفاء

في سابقة هي الأولى من نوعها في المحاكم الكويتية، رفع مجموعة من المحامين دعوى قضائية ضد كل من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ورئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك ووزير العدل فهد العفاسي، طالبوهم فيها بحل مشكلة إعلانات صحف الدعاوى والأوراق القضائية عبر تكليف ..

12 /March 2018

إقرأ المزيد
المرأة جوهرة أم عورة؟

كنت في مقتبل العمر عندما ذهبت لاستلام جواز سفري من الإدارة المختصة في الشويخ، وكانت تلك أول تجربة أو مواجهة لي، خارج بيئتي، مع صورة المرأة في مجتمع «عاداتنا وتقاليدنا».كنت أقف في طابور الاستلام عندما تعالى الصياح بين من كان يقف في أوله وب ..

13 /March 2018

إقرأ المزيد
سمو الرئيس.. أرجوك اسمعني!

لا شك أن سموك يعلم حقيقة أنها لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك. وبالتالي فأنت لست بدائم في هذا المنصب، وسيكون جميلاً ورائعاً لو ختمت أيامك فيه بإنجاز رائع يحسب لك أبد الدهر، وقد خطوت أنت الخطوة الأولى، وهي الأهم، في رحلة الألف ميل.لقد مللنا يا سيدي وطلعت ..

14 /March 2018

إقرأ المزيد
الحرية والكفر

على الرغم من كل جرائم وإرهاب «داعش»، فإن المراجع الدينية، ولأي مذهب انتموا، لا يزالون يرفضون تكفيرها وأمثالها من المنظمات الإرهابية، ويبررون ذلك بعدم رغبتهم في السماح لها بالتوسع في استخدام «حقهم» في تكفير من يشاؤون. ولكن الحق ..

15 /March 2018

إقرأ المزيد
سمو الرئيس.. هل تقبل التحدي؟!

إلحاقًا لمقال الأربعاء الماضي، الذي تمنينا فيه، ربما من غير أمل، أن تضع اللجنة المقترحة للنظر في أسباب تخلفنا في مؤشرات الفساد حداً لتدهورنا، فإنني أتقدم إلى سمو رئيس الوزراء بالاقتراح التالي:أنا أحمد عبدالله جاسم الصراف، كويتي الجنسية. تجاوزت السبعي ..

18 /March 2018

إقرأ المزيد
العودة إلى الدولة المدنية

تداول المشاركون في وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة كشوفاً تبيّن أنساب أسر الكويت وأصولها، وقبائلها، متضمنة في الغالب كمّاً كبيرًا من الأمور المعروفة وغير المهمة، وكمّاً آخر من الادعاءات والأخطاء الخطيرة، التي لا يمكن النظر لها بحسن نية أبدً ..

19 /March 2018

إقرأ المزيد
نريد ألف محمد صلاح غالي طه

هو المصري المعروف بمحمد صلاح، لاعب الكرة الدولي، الذي يلعب حاليا مع نادي ليفربول الإنكليزي، ويُعد أهم اللاعبين العرب، والفائز بجائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في 2017، وأفضل لاعب وفق استفتاء إذاعة البي بي سي، والفائز بعشرات الجوائز العالمية المرموق ..

20 /March 2018

إقرأ المزيد
الممنوع من النشر

يستغرب، أو يستنكر الكثيرون، قيام صحيفة ما في الكويت بمنع نشر مقال لكاتب لديها، خاصة عندما لا يجدون في المقال شيئا يستحق المنع من وجهة نظرهم، غير مدركين أن منع أي مقال مسألة تقديرية متروكة لأصحاب أو محرري الجريدة، او المطبوعة، لا يعرف حقيقة دوافعها غا ..

21 /March 2018

إقرأ المزيد
سرقات الجمعيات.. أَشْكَره!

لا شك في أن التبرّع للجمعيات الخيرية، خاصة التي تتبع أحزابا دينية سياسية، أو تدار من قبل المنتمين لها، في تناقص واضح، بعد أن تبين في السنوات القليلة الماضية حجم تلاعب بعضها، ودورها القذر في تخريب عقول الشبيبة ودفعهم للمشاركة في حروب المنطقة العبثية و ..

22 /March 2018

إقرأ المزيد
يا وزير التربية.. ما عذرك الآن؟!

ورد على لسان الشيخة سعاد الصباح، في مقابلة تلفزيونية، أنها من مواليد الزبير، والزبير من أقضية البصرة، وأنها تعلمت في مدارسها قبل أن تعود لوطنها الكويت.ولكن فطاحل وزارة التربية رأوا غير ذلك، فقد ورد في كتاب «العربية لغتنا»، المقرر على تلام ..

25 /March 2018

إقرأ المزيد
نحن والجهل و«الواتس أب»

يقول م. العريفي، عن شيخ الإسلام، إن استعمال الجن ينقسم إلى ثلاثة: استعماله في المباح كتعليق الثياب بعد غسلها وكنس البيت، ونحو ذلك، واستعماله في الطاعة كالطلب منهم إيقاظ المسلم لصلاة الفجر، والثالث استخدام الجن للمعصية!***من سمات المجتمعات المتخلفة عج ..

26 /March 2018

إقرأ المزيد
قصتي مع البقَّال

زواجي بغير كويتية تطلب ـــ بحكم الظروف ــــ قيامي شخصياً بمهمة شراء احتياجات البيت من أغذية وغيرها. وفي أحد الأيام لاحظت زوجتي أن من بين كمية الفواكه التي اشتريتها برتقالاً غير طازج، فأسمعتني محاضرة في كيفية اختيار الجيد والطازج من الفواكه، فاقترحت ع ..

27 /March 2018

إقرأ المزيد
تشدد الأوقاف وتراخي الرقابة

هزت جريمة تفجير مسجد الصادق الشيعي في الكويت، التي وقعت في أواخر يونيو 2015، التي نتج عنها سقوط 250 مواطنا بريئا بين قتيل وجريح، وهم يصلون، ضمير كل إنسان مخلص.وفي محاولة من الحكومة للتخفيف من الجانب الطائفي للموضوع، صدرت التعليمات للأوقاف لتفعيل عمل ..

28 /March 2018

إقرأ المزيد
أغنية طهران.. حلم الكويت

هناك أغنية إيرانية ذات لحن جميل، يتحدث كاتبها عن شوقه لمدينته القديمة، طهران، التي تغيرت معالمها وأصبحت شيئاً قبيحاً. ولإعجابي باللحن، طلبت من صديق ترجمتها إلى العربية، فجاء بهذه الأبيات:يا الله يا كريم انظر لحالي… كل مكان مظلم فأنر لي العتمةأ ..

29 /March 2018

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top