الارشيف «    February 2019   »

جنان التي جنَّنت المتلاعبين

ورَدَ على الصفحة الأولى من جريدة السياسة قبل أيام تصريح على لسان جنان بوشهري، وزيرة الاشغال وزيرة الإسكان، ذكرت فيه أن دار الدويلة للهندسة لم تنفّذ بنود عقد بناء «مدينة صباح الأحمد»، على الرغم من مرور عشر سنوات على الانتهاء من المشروع. وو ..

03 /February 2019

المزيد
في المواطنة والانتماء

دعتني السيدة كوثر الجوعان، رئيسة مركز المرأة للتنمية والسلام للمشاركة في ورقة عن المواطنة والانتماء، وهذا اختصار لما ذكرناه:الوطنية لها مدلولات متعددة تختلف من مجتمع لآخر ومن فرد لغيره. فهي تعني الإخلاص لوطن ما والدفاع عنه بصرف النظر عن أي عامل. ولكن ..

04 /February 2019

المزيد
الديوان.. ظالم أم مظلوم؟

أصاب الحزن الكثير من المخلصين لهذا الوطن الصغير لقراءة وسماع كل هذا اللغط، الذي أصبح يدور عن وجود تجاوزات في «ديوان المحاسبة». وتعززت الشكوك أكثر مع صمت الديوان، أو محاولة إدارته العليا النأي بنفسها، عما يتم تداوله من إشاعات، خاصة في وسائ ..

05 /February 2019

المزيد
مقبرتا اليهود والمسيحيين في الكويت

أخبرني سفير مميز معتمد في إحدى الدول الأوروبية، كان في زيارة خاصة إلى الكويت قبل أيام، بأن حاخاماً كبيراً في عاصمة تلك الدولة، ومن أصدقاء العرب، طلب منه في لقاء ودي، بعد أن عرف أنه ينوي قضاء إجازته في وطنه، أن يبحث عن مقبرة الطائفة الموسوية في الكويت ..

06 /February 2019

المزيد
المرأة والانحطاط

اتذكر جيدا منذ 60 عاما أو نحو ذلك ان أول ما استرعى نظري لهشاشة ما كان يدرس لنا في المدرسة هو اختلافه مع تفكيري ومفهومي، مع كل بساطة ذلك التفكير والمفهوم. وكانت تلك بداية اختياري لطريق مختلف عن أقراني، فقد بدا الاختلاف أولا مع الموقف «التعليمي&r ..

07 /February 2019

المزيد
عبد الوهاب.. المسافر مع غيره

تعتبر أغنية «يا مسافر وحدك» واحدة من أجمل ما لحن الفنان محمد عبد الوهاب، أو هذا ما كنت أعتقده حتى الأمس القريب. تقول كلمات الأغنية التي كتبها حسين السيد: يا مسافر وحدك وفايتني ليه تبعد عني وتشغلني….. ودعني من غير ما تسلم وكفاية قلب ..

10 /February 2019

المزيد
أنا علماني.. وسعيد بذلك

يعتقد الكثير من أنصاف المتعلمين أن العلمانية تعني الإلحاد، غير مدركين لحقيقة أن جميع الدول المتقدمة لا تنص دساتيرها على دين، وغالبيتها لا تدرس مادة الدين ضمن مناهجها، ومع هذا يرفع الأذان خمس مرات في مساجدها، وتدق نواقيس كنائسها مرات كل أسبوع، وتوجد ب ..

11 /February 2019

المزيد
«تيش بريش» النائب المحترم

تأسّست الكويت قبل 300 سنة تقريبا، ولكنها خرجت إلى العالم مع استقلالها عن بريطانيا عام 1961. ومنذ ذلك التاريخ توالت إنجازات قياداتها، وفي وضع أسس الدولة العصرية من دواوين رسمية وسفارات ومجلس أمة منتخب مكوّن من 50 عضواً، وتأسيس عشرات الوزارات والمراكز ..

12 /February 2019

المزيد
القساوسة والشعراوي

كانت للمرأة تاريخيّاً مكانة دونية في مختلف العصور والأزمان، وتم تكريس هذه الدونية تاليا في مختلف العقائد، مع تفاوت وفروق بسيطة بين هذه وتلك.يعتقد اليهود والمسيحيون بقدسية ما بين أيديهم من كتب دينية، وامتلك رجال الديانتين، وغيرهم من قادة الاتباع العقا ..

13 /February 2019

المزيد
عودة إلى عبد الوهاب والاقتباسات

اعترف بأنني فوجئت بحجم الاهتمام، في الكم والنوعية، الذي لقيه مقال «عبد الوهاب.. المسافر مع غيره»، والمتعلق باقتباسات الموسيقار محمد عبد الوهاب وغيره من الألحان الغربية، دون إشارتهم الى ما اقتبسوه، أو حتى الاعتراف بها بطريقة غير مباشرة، وه ..

14 /February 2019

المزيد
يوم ضاع الملف

من المعروف أن الأخبار التي يتم تناقلها شفاهة تتعرض إلى التغيير والتبديل، حتى مع افتراض حسن النية. ويصبح التغيير أكبر مع زيادة تعقيد المادة المرسلة، وطولها، ودرجة أمية المجتمع، وزيادة اعتماده على التعليمات والأفكار شفهياً، والعمل بها ونقلها للآخرين با ..

17 /February 2019

المزيد
دراسات واقتراحات

1 – أثبتت دراسات أجرتها جامعة ميسوري الأميركية، وأكدت تجارب أخرى أجرتها «وكالة الفضاء، ناسا»، أن من الأفضل عقد الاجتماعات العاجلة والمهمة وقوفا، علما بأن النتيجة ستكون غالبا نفسها إن اختار المجتمعون الجلوس إلى طاولة مثلا، ولكن عقد ا ..

18 /February 2019

المزيد
مبنيا البنتاغون والأوقاف

يعتبر مبنى البنتاغون، أو وزارة الدفاع الأميركية أكبر مبنى حكومي في العالم، حيث تبلغ مساحته 600 ألف م2، واشتق اسمه من شكله الهندسي ذي الأضلاع الخمسة. ولو نظرنا لمبنى وزارة الأوقاف الكويتية، الذي بني على طرف الدائري الرابع، الذي شذ بشكله وموقعه عن كل و ..

19 /February 2019

المزيد
البغدادي وحسن الصبّاح

أعتقد أنني كنت الوحيد، محلياً على الأقل، الذي أصر منذ اليوم الأول لإعلان البغدادي عن إقامة «الدولة الإسلامية» بأنها نبت ديني سليم، يتفق مع ما عرف عن الشرع، ولا دخل لأي دولة إقليمية أو دولية كانت في تأسيسها. وذكرت في أكثر من مقال أن دولة أ ..

20 /February 2019

المزيد
هل سأحيا حتى 2061؟

احتفلت الكويت بالأمس بعيديها الوطنيين، الاستقلال من الحماية البريطانية (1961) والتحرير من الاحتلال الصدامي (1991). كما تزامن الاحتفال مع دخول الكويت عالم توليد الطاقة النظيفة من خلال «مجمع الشقايا للطاقات المتجددة»، الذي يعتبر واحدا من أك ..

27 /February 2019

المزيد
آهٍ وألف آهٍ من هذا التناقض!

1. يقول أحد الدعاة، في معرض دفاعه عن أماكن الترفيه في بلاده، بأنه ليس كلُّ من يمتلك مرقصاً إنساناً غير شريف، فمراقص الدولة تعمل وفق الضوابط الشرعية، وسبق أن سمح بها ولي الأمر للمصلحة العامة.2. وسبق أن قال «الشيخ صالح» إنه مؤمن بحرمة الغنا ..

28 /February 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top