الارشيف «    November 2022   »

القضية اليتيمة والعاجزة

25 وزير تربية مروا على قطاع التعليم خلال 60 سنة، فشل نصفهم، وأفشلت الحكومة جهود النصف الآخر، ولا أحد تقريباً يود أن يقتنع أنه لا تخطيط ولا طب ولا هندسة ولا تطور ولا تقدم ولا شفافية حقيقية ولا إدارة حكومية صالحة، ولا إمكانية تحقيق أي إنجاز بغير تعليم ..

01 /November 2022

المزيد
التطرف الديني والجنس الحرام

تطوعت قريبة للعمل مع لجنة في جمعية نسائية للرد على المكالمات غير المعروفة المصدر، التي ترد للجمعية من الزوجات أو الفتيات المعنفات، أو ممن تم الاعتداء عليهن أو تعنيفهن.***كقاعدة، أثبتت الأحداث والتجارب صحتها، ولكل قاعدة استثناء، ان أي مجتمع متشدد عقائ ..

02 /November 2022

المزيد
نقاط طنوس السبع

مقال نشر قبل ربع قرن تقريباً، رأيت العودة اليه بمناسبة ترسيم الحدود البحرية الإسرائيلية ــ اللبنانية، التي دقت إسفيناً آخر في نعش منتظري المقاومة!أنا «أدمون طنوس» فلسطيني، لكني لست بمواطن، فلا وطن لي. قضيت حياتي في مدينة البيرة بالضفة، ول ..

03 /November 2022

المزيد
اللغة العربية والحركة اللادستورية

سؤال، وازن بين مظاهر العيد عند الفقراء وعند الأغنياء؟الجواب (من المقرر نفسه): تتمثل مظاهر العيد عند الفقير بالشعائر الدينية و«القومية»، ومنها صلاة العيد، و«زيارة المقابر»، وزيارة الأهل!وتتمثل مظاهر العيد لدى الأغنياء في « ..

05 /November 2022

المزيد
الصداقة الأزلية والمقارنة مع الصين

أثار اختيار ريشي سوناك رئيساً لوزراء بريطانيا موجة من ردات الفعل، لم ينلها من سبقوه في ذلك السبق، مثل رئيس وزراء أيرلندا ليو فرادكار Leo Varadkar، الهندي الأصل، الذي أعيد انتخابه ثانية، على الرغم من إقراره بمثليته، في دولة كاثوليكية حتى النخاع!كما أن ..

06 /November 2022

المزيد
ألفريد نوبل.. وصالح الفضالة

كان لصديق لبناني دَين على مواطن كويتي. عجز المدين عن السداد فطلب مني صديقي، كوني وكيلاً عنه، رفع دعوى على المدين، وصدر الحكم لمصلحتنا! تدهورت بعدها أمور المدين، فرفعتُ القيود عنه ليعيش بصورة طبيعية.بعدها بعشر سنوات قرر وجيه معروف التبرع بمبلغ ضخم لسد ..

08 /November 2022

المزيد
فضائل صدام.. ومزايا الإخوان

ساهمت عوامل كثيرة في تحرير وطننا من ظلم صدام، الذي استمر لسبعة أشهر عجاف، وربما كان أهمها غباء الدكتاتور وصلفه، فلو كانت لديه ذرة ذكاء، لكان لا يزال يبتز المليارات منا حتى اليوم، ولكنا ندور في فلك العراق، سياسيا وعسكريا. الأمر الآخر الذي أنقذنا ..

09 /November 2022

المزيد
سذاجة مؤامرة كوفيد والمعجزة القادمة

في أقل من ثلاث سنوات، غيّرت «كورونا» أو كوفيد Covid-19 طريقة عيشنا وعملنا ولعبنا وتعليم أطفالنا، والكثير من عاداتنا. كما بيّن الوباء كيف يمكن تكوين ثروات بعشرات المليارات، وخسارتها بشكل أسرع مما كان يظن أي كائن.كما بيّن «كوفيد» ..

10 /November 2022

المزيد
انتصارات الممثلين

ليس هناك أسرع منا في إطلاق أوصاف السخرية والتهكم على من نكره، أو من لا يعجبنا شكله، ونشمل برأينا العالم كله، تقريبا!فهذا الزعيم مجرد ممثل، وذلك ما هو إلا «مثليّ ضائع»، وثالث أملط أو أصلع، أو بلا شوارب، أو غير معروف النسب، أو متواضع الأصل، ..

12 /November 2022

المزيد
الوزير والكآبة

اشتريت عام 1966 سيارة موستانك، بسقف قماش، وكانت الوحيدة من نوعها في الكويت. عُيّنت بعدها بفترة قصيرة مديرا لفرع البنك الذي كنت أعمل به، في منطقة جليب الشيوخ.كان الوصول للمنطقة متعبا لبعدها وكثرة الحفر في طرقها، ولا أعتقد أن الأمر اختلف كثيرا بعد ..

13 /November 2022

المزيد
ماذا فعلوا؟ وماذا فعلنا..؟!

«هناك علاقة طردية بين اتساع رقعة المقدسات وتخلّف أية أمة!».***ولد صاحبنا لأسرة شحاتة في صعيد مصر، ودرس الزراعة، ولكن اكتشف أن تخصصه غير مجدٍ، فتخلّى عن اسم «شحاتة» وعن ملابس عمال الزراعة، وارتدى رداء رجل الدين، وأطال لحيته، وأ ..

14 /November 2022

المزيد
الكوبرا والصفوف الأمامية والتعليم الديني

هل سبق أن حاولت حل مشكلة ما، ليزداد الوضع سوءاً؟هذا ما يسمى بـ«تأثير الكوبرا». أثناء استعمار بريطانيا للهند (1858 ــ 1947) واجهت السلطات مشكلة وجود عدد كبير ومقلق من ثعابين الكوبرا السامة في الشوارع.تقرر تقديم مكافأة لكل كوبرا ميتة، ..

15 /November 2022

المزيد
الحنفية الحكومية

تعود تسمية المصريين لصنبور الماء بـ«الحنفية» إلى عام 1884، عندما قرّر ممثلو الاستعمار الإنكليزي، كعادتهم، تعميم نقل واستخدام المياه بالأنابيب والصنابير، خاصة في المساجد، بدلاً من استخدام «الطاسة» المعتادة! لقي التغيير، وكالعاد ..

16 /November 2022

المزيد
احذروا شرورها.. واقطعوا جذورها

منذ تأسيس حركة الإخوان المسلمين عام 1928 واللغط الشديد والشبهات القوية تدور حول ظروف تأسيسها، ودور البريطانيين في تمويلها، وما نشب من خلافات بين مؤسسيها وحسن الساعاتي، أو حسن البنا، الذي استولى على قيادة الحركة، وكل اللغط الذي دار ولا يزال حول حقيقة ..

17 /November 2022

المزيد
«البدون».. والتعدي على سيادة الدولة

قد لا يعلم الكثير أن تكلفة أسرة من الطبقة المتوسطة، مكونة من أب وأم وثلاثة أبناء، خاصة من موظفي الدولة، على المال العام تقارب مليون دينار، خلال جيل واحد، وأحياناً أكثر من ذلك بكثير!فهناك نسبة عالية حصلت، ولا تزال تحصل، على رواتب عمل وتقاعد بآلاف الدن ..

19 /November 2022

المزيد
أثر الحروب الصليبية في نفسياتنا (1 - 2)

تاريخياً، كان الرهبان والرواة والرحالة المسيحيون الأكثر اهتماماً بتدوين تاريخ المنطقة، منذ أن وُجدوا. وكل ما لم يرد ذكره في كتبهم، يخيم الشك الكبير عليه.لذا، يعتبر الكاتب والمفكر الفرنسي، الماروني اللبناني الأصل أمين معلوف، عضو الأكاديمية الفرنسية، م ..

20 /November 2022

المزيد
أثر الحروب الصليبية في نفسياتنا (2 - 2)

كانت «عاهة» العرب الثانية التي ترتبط بالاولى هي عجزهم عن بناء مؤسسات ثابتة (وهذه ربما لا تزال فينا) فقد نجح الفرنج منذ وصولهم الى الشرق فى خلق دول حقيقية فكانت الخلافة تتم في بيت المقدس، بشكل عام، من غير صدامات، كون مجلس المملكة يمارس رقا ..

21 /November 2022

المزيد
الكاتب والداعية المنحرف

ليس هناك أسهل من تقديم النصيحة للآخرين، وليس هناك أكثر صعوبة من التزام صاحبها بها!هذا حال الذين يكتبون المقالات ويرسلون التغريدات حاثين غيرهم على التديّن وأداء الفرائض، ومهاجمة من يعتقدون أنهم لا يؤدونها، فما يهمهم هو «المظهر» وليس « ..

22 /November 2022

المزيد
الحكم الذي توقف عند نقطة

سبق أن أصدرت محكمة التمييز في مارس 2019 حكماً ألزمت فيه موظفاً في وزارة الأوقاف، بدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف دينار، لمخالفته قوانين وأعراف الوحدة الوطنية، بحضه علناً على كراهية فئة من فئات المجتمع وإثارة الفتنة الطائفية، والسخرية وتحقير وتصغير مذهب ..

23 /November 2022

المزيد
من دون ورق

أثناء أشهر الغزو السبعة، التي ملأتنا قلقاً على مستقبلنا ومصيرنا، ومصير أحبتنا، وقبل ذلك مصير وطننا، الذي داست بساطير جنود الحقير «صدام» أرضه، تشكلت في العاصمة السعودية، الرياض، لجنة من متطوعين كويتيين، وبمبادرة من السفير أحمد الفهد، للعمل ..

24 /November 2022

المزيد
هل نحتاج إلى قنبلة نووية؟

على هامش استضافة قطر لكأس العالم، أرسل أحدهم تغريدة تهكمية تعلقت بسابق رفض اليابان السماح بدخول اللاعب مارادونا إليها، خلال استضافة اليابان للبطولة، بسبب ما أشيع عن إدمانه المخدرات، وكيف سمحت الدولة نفسها للأميركيين بالمشاركة فيها، على الرغم من اقترا ..

26 /November 2022

المزيد
قطر.. والرهان السعودي

لا أعتقد أن هناك، على الأقل في محيطي، اثنين يتفقان في مواقفهما فيما يجري في مباريات كأس العالم لكرة القدم، في قطر، فلكل وجهة نظره إزاء هذه التجربة العالمية غير المسبوقة في منطقتنا، وكل هذا الزخم والإثارة والغيرة والحسد التي صاحبت إقامة المباريات في د ..

27 /November 2022

المزيد
اعتذار واعتراف وشكر لعطاالله

كتب شيخ الكتاب، الزميل «سمير عطا الله»، الكبير عمرا ومقاما، مقالا في الشرق الأوسط (25/‏11) عن شخصي المتواضع، ذكر فيه: من خلال مؤشر القبس اليومي لكتّابها المتعلق بالمقالات الأكثر قراءة، يبدو أن الأستاذ أحمد الصراف يأتي دائماً في المرات ..

28 /November 2022

المزيد
متى سيطير الطيران المدني؟

يعلم الجميع تقريباً أن إدارات وهيئات كثيرة في الدولة تشكو من تخلّف إداري كامل، وبطء شديد في اتخاذ القرارات، ومنها «الإدارة العامة للطيران المدني»، التي يعتبر عملها لعبة صغيرة مقارنة بعمل ومهام مثيلاتها في السعودية وأبوظبي وقطر، دع عنك دبي ..

29 /November 2022

المزيد
خبرنا سموك.. شنهي مايتكم؟

يقول المثل الإنكليزي، لا تستطيع أكل الكيكة والاحتفاظ بها! وهذا ما تحاول الحكومة القيام به، بيأس واضح، أي الاستماتة في المحافظة على ما تعارف عليه البعض بـ«هويتنا» و«تقاليدنا»، و«أعرافنا»، و«عاداتنا»، وال ..

30 /November 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top