الارشيف «    June 2020   »

في رقبة أم عبدالعزيز

«بلغني أن كثيراً من الناس اليوم (يوظفون) أنفسهم، فيجمعون أموال الزكوات من الأغنياء لكي يصرفوها على الفقراء، ثم (يوظفون أنفسهم) ويجعلون لهم راتباً من الأموال نفسها بحكم أنهم (من العاملين عليها)! ونحن نقول إن هذا استغلال غير جائز شرعا، وغير شريف ..

01 /June 2020

المزيد
مقابلة 2019 مع الأب البروفيسور حبيقة وحديثه عن أحمد الصراف يبدا الساعة1 و7 دقائق، ولكن الأهم من ذلك بقية كلامه عن لبنان. مقابلة ممتعة ومفيدة

فيديو وبالصوت/مقابلة كيانية وإيمانية بإمتياز مع الأب البروفيسور جورج حبيقة تتناول بعمق تاريخي وإنجيلي فلسفة وأهمية النظام اللبناني الطوائفي في تأمين استمرارية تعايش أقليات شرق أوسطية اثنية ومذهبية وثقافية قمعت واضطهدت في مواطنها الأساسية فلجأت إلىى ل ..

03 /June 2020

المزيد
حكومة العزيزة سعاد

تعبت وأنا أقرأ، ومنذ نصف قرن، عن الحكومة الخفية التي تدير العالم، والتي تسببت في الحربين العالميتين الأولى والثانية، وجائحة الكورونا، وكل ذلك في سعيها للسيطرة على العالم. ومنذ خمسين عاما وأنا انتظر الدليل على وجود مثل هذه الحكومة! *** يقولون إنها ت ..

03 /June 2020

المزيد
فزعة للكويت و«بلاعي البيزة»

كتبت مقالا بعنوان فضيحة حملة «فزعة للكويت» وكان لافتا تجاوز عدد قرائه 212 ألفا على الأونلاين فقط، بخلاف قراء النسخة الورقية، أقول ذلك ليس تباهيا، بل لأبين ما كان للمقال من صدى في حينه. مخاوفي من ضبابية حملة «فزعة للكويت» كانت ..

03 /June 2020

المزيد
من كان منكم بلا خطيئة

اندلعت أعمال احتجاج وشغب خطرة في معظم الولايات والمدن الأميركية الرئيسية، وتعرضت الممتلكات الحكومية والخاصة للنهب والحرق والتدمير، في موجة عنف لم تشهدها أميركا منذ مقتل الزعيم مارتن لوثر قبل أكثر من 50 عاما. الأحداث الأخيرة لم تأت فقط كرد فعل لتصرف و ..

06 /June 2020

المزيد
مقال للزميلة إقبال الأحمد

نوفمبر24 2016 ثلاثة كتب .. لثلاثة متميزين ثلاثة كتب أستعرضها، ليس بقصد مدح او ذم، قدر ما اعبر من خلالها عن ماهية الانسان الكويتي الحقيقي الذي اذا نجح ابدع، واذا ابدع سجل هدفاً لمصلحة بلاده، واضاء نوراً في درب من بعده. كتاب «مال ورمال» للس ..

07 /June 2020

المزيد
المفتري وطفل أسيوط

ولمّا رأيتُ الجهلَ في الناس فاشيا تجاهلتُ حتى قيـل إني جـاهـلُ فَوا عجبا كم يدّعي الفضلَ ناقـصُ ووا أسفا كم يُظهر النقصَ فاضلُ أبو العلاء المعري *** عندما يعمي التعصب بصر وبصيرة الإنسان، ويكون أصلاً صاحب فكر متخلف، فإنه غالبا لا يرى إلا ما يتفق مع ..

07 /June 2020

المزيد
كذبة وفضيحة الأمن الغذائي

يعتبر الأمن الغذائي في هذه الأيام مساويا للأمن الصحي والنفسي والجسدي، والفريق الثلاثي المكون من وزراء الصحة والتجارة والداخلية في واجهة هذه المسؤولية. ومن أكثر الأمور التي نالت تعاطفا ودعما في الدولة، وكلفت المليارات قضية «الأمن الغذائي»، ..

08 /June 2020

المزيد
دهاقنة الخير والشر

واهم من يعتقد أن «الجمعيات الخيرية»، في أي مكان بالعالم، ولأية جهة انتمت أو تبعت، هي بالضرورة كيانات تتسمم بدرجة عالية من حب الخير، ويتصف من يديرونها بدرجة عالية من الأمانة والشرف!! الحقيقة، كما بينت آلاف الوقائع، عكس ذلك في الغالب، فليس ..

09 /June 2020

المزيد
مسجد روالبندي في بيكادللي

يقول الكاتب والفيلسوف الفرنسي «بليز باسكال» (1662 ــ 1623): إن البشر لا يرتكبون أكثر أنواع الشر بسعادة إلا عن قناعة دينية! وهو أقصر أنواع القتل هروباً من الضمير الإنساني، حيث يرتكب البشر المذابح ويغتصبون النساء ويسرقون ويغنمون من دون أن ي ..

10 /June 2020

المزيد
هل سيتعلم صاحبنا؟

تم إنشاء اتحاد المصارف عام 2001، ونص قرار تأسيسه على أن هدفه: «التنسيق بين المصارف»، «تمكينها من مواكبة التطور في النظم»، و«الارتقاء بمستوى العاملين في المصارف».. فقط لا غير! في خطوة غير مسبوقة، ولا داعي لها وغير م ..

13 /June 2020

المزيد
الشيتان والتمويل

ثارت أخيراً ضجة في أوساط المال والسياسة تعلقت بقرار وزير المالية براك الشيتان بضرورة وجود تمثيل «عادل وحقيقي» لنسبة تملك الحكومة في أية شركة مساهمة، وهذا ما لم يكن متبعا كالعادة، إلا في حالات قليلة. وجاء القرار على خلفية عدد ممثلي الحكومة ..

14 /June 2020

المزيد
هل الجماعة مشتهون؟

تقول القاعدة الذهبية: %90 من مشاكل أي دولة، والكويت ليست استثناء، تكمن في عدم تطبيق القانون بشكل سليم! *** التركيبة السكانية مسألة عويصة ولا يبدو أن جهة منفردة قادرة على حلها، بمعزل عن الآخرين، لحاجة الجميع للعمالة الوافدة، ولأن هناك من يتاجر بهم. نظ ..

15 /June 2020

المزيد
الصغيرة والمتوسطة والكبيرة

لم يتعرض جهاز مالي في الدولة للفوضى والانتقاد والاستغلال كما تعرض الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة. فمنذ تأسيسه عام 2013، وما يشبه الشؤم يلاحقه، سواء في الإدارة السيئة أو الوزير غير الراضي عن المشروع وإدارته، أو من تعاملوا معه. مواطن واحد وقف منذ الي ..

16 /June 2020

المزيد
الشهيد جورج

لو عاد جورج فلويد للحياة لغادرها ثانية نتيجة اختناقه، هذه المرة من الضحك الهستيري، على ما رآه من مظاهر النفاق والمتاجرة بحادثة موته المأساوية، وقيام البعض بتطويبه «شهيدا»، وإطلاق اسمه على معالم وشوارع، وتطويق رقبته بالكوفية الفلسطينية، وغ ..

17 /June 2020

المزيد
تونس غير.. بس إحنا شكو؟

شئنا أم ابينا، تونس هي البلد العربي الوحيد المميز بديموقراطيته الأقرب للديموقراطيات الغربية، والثالثة إسلاميا في نظامها المميز بعد ماليزيا وتركيا! كما أن وضع المرأة فيها، من ناحية حقوقها، أفضل بكثير من كل الدول الإسلامية، عدا تركيا، ولو أنها بحاجة لل ..

20 /June 2020

المزيد
خيال السبعين في المئة

ذكر سمو رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستقوم خلال السنوات القادمة بتعديل التركيبة السكانية لتصبح %70 كويتيين والبقية وافدين، بدلا من الوضع الحالي %70 وافدين و%30 كويتيين! هذا ضرب من الخيال، ولن يتحقق إلا إذا أصبح الاقتصاد الكويتي مقاربا للاقتصاد اللبنا ..

21 /June 2020

المزيد
عود لموضوع أول مرة

لأول مرة نكتشف كم وحجم الفساد المالي والإداري، وحتى الأخلاقي في الدولة. ولأول مرة في حياة جيلنا يصبح الهواء بهذا النقاء والصفاء، ومع هذا يفرض علينا ارتداء الكمام، والتزام البيت. ولأول مرة تصبح الطرق شبه خالية، ومع هذا يقال لنا ان الرحلات الطويلة غير ..

22 /June 2020

المزيد
ومتى سيأتي دورهم؟

منذ بداية أزمة كورونا، ونحن نسمع الفيديوهات ونقرأ المسجات ونطالع المقالات التي تمتلئ بالهجوم والنقد لما فعله «التجار» بالكويت باقتصادها، وسرد قصص سرقاتهم، بالتعاون مع جهات متنفذة، وكيف انهم نهبوا المال العام، و«ما خلوا شيء»! و ..

23 /June 2020

المزيد
لست كاملاً...ولن أكون!

يقول الشافعي: قالوا سَكَتَّ وَقَد خُوصِمتَ قُلتُ لَهُم إِنَّ الجَوابَ لِبابِ الشَرِّ مِفتاحُ وَالصَمتُ عَن جاهِلٍ أَو أَحمَقٍ شَرَفٌ وَفيهِ أَيضاً لِصَونِ العِرضِ إِصلاحُ أَما تَرى الأُسدَ تُخشى وَهِيَ صامِتَةٌ وَالكَلبُ يُخشى لَعَمري وَهوَ نَبّاحُ ..

24 /June 2020

المزيد
لماذا قتلوا أنفسهم؟

سجلت حالات الانتحار في مناطق محددة بالكويت ارتفاعاً بين الوافدين من أصحاب الدخول المتواضعة، الذين أجبرتهم الحكومة على البقاء في مناطق حظر لفترات طويلة، من دون توفير المتطلبات الكافية لهم من مسكن وأمان وطعام، خلاف حاجتهم للمال لسد جوع أهاليهم في أوطان ..

27 /June 2020

المزيد
تساؤلات قديمة ومحيرة

تساءلت منذ عقود عن سبب إقبال البشر على نوعيات معينة من الأطعمة، وارتياد مطاعمها، ورفض غيرها، بخلاف ما اعتادت عليه براعم التذوق لديهم من أطعمتهم الوطنية منذ الصغر. ولم هناك أطعمة عالمية تتقبلها ذائقة مليارات البشر من دون صعوبة كبيرة، ولا يتعدى عددها ا ..

28 /June 2020

المزيد
بشرى.. بشرى غريبة!

أعلنت وزارة الأوقاف، المتخمة بكل شيء، عن إقبال «تاريخي» من المواطنين للعمل بوظيفة إمام أو مؤذن، حيث استجاب أكثر من ألف في اليوم الأول لفتح باب التسجيل، الذي سيبقى مفتوحا حتى الثاني من الشهر المقبل! *** تصريح الأوقاف، المتخمة بكل شيء، مب ..

29 /June 2020

المزيد
إلى متى السكوت عنهم بالرغم من عظيم خطرهم؟

لا أعرف لماذا فوجئ البعض بخبر تآمر الإخوان المسلمين على أوطانهم؟ ولا سبب كل هذه الضجة المثارة بعد تسريب تسجيلات القذافي، وثبوت تآمره وبعض قوى الإسلام السياسي على قلب أنظمة الحكم في المنطقة... فهل كان الامر سراً لهذه الدرجة؟ يقول مبارك الدويلة، الذي ي ..

30 /June 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top