الارشيف «    August 2022   »

مخربو عقول الأمة

تجدهم في كل مكان، يدخلون عليك غرفة نومك بأفكارهم وصورهم وأصواتهم، محذرين مفتين في ما يعرفون ولا يعرفون، دون استئذان، تستضيفهم الفضائيات، فيسرحون بعقول المستمعين والمتابعين كما يسرح الراعي بخرافه، ويصلون لمرحلة التحكم بمصير الكثيرين، وجهل أو صمت الجها ..

01 /August 2022

المزيد
الحراسة السنّية على الحسينيات!

صرح رئيس الأركان الفريق خالد صالح الصباح لمجلة UNIPATH العسكرية الأميركية بأن الجيش والقيادة المركزية الأميركية عازمان على القضاء على التنظيمات المتطرفة في المنطقة!وهذا كلام رائع ومستحق، ولكن «الوقاية خير من العلاج»، وأن ملاحقة الإرهاب يج ..

02 /August 2022

المزيد
السديري.. ومجلة المجتمع

قال الإمام الغزالي: «وإن تأثير السماع في القلب محسوس، ومن لم يحّركه السماع فهو ناقص مائل عن الاعتدال بعيد عن الروحانية زائد في غلظ الطبع وكثافته على الجمال والطيور وسائر البهائم، فإنها جميعاً تتأثر بالنغمات الموزونة»!***كتبت مقالاً قبل أي ..

03 /August 2022

المزيد
معجزات فينسنت

يعتبر فينسنت فان جوخ (1853 - 1890) أشهر رسام هولندي، وأصبح بعد وفاته الأكثر تأثيراً في الفن الغربي. قام خلال عقد من الزمن بابتكار نحو 2100 عمل فني، منها 860 لوحة زيتية، يعود معظمها إلى العامين الأخيرين من حياته، وتشمل المناظر الطبيعية والأرواح الثابت ..

04 /August 2022

المزيد
لا تلوموا المنفوحي.. اقرؤوا ما بين السطور!

منذ أربعين عاماً، وجبل المخالفات، من بيئة بحرية وبرية وبلدية وإطفاء وغير ذلك، يتصاعد ارتفاعه، ليس بسبب إهمال القيادات المعنية في هذه الجهات، التي يصعب عدم تحميلها جزءاً من المسؤولية، بل لعوامل كثيرة أخرى، أهمها:1 ــ نقص القوانين والتشريعات المنظمة لك ..

06 /August 2022

المزيد
لم يتبقَّ غير حرق الأصابع

وصلتني رسالة من صديق يمدح فيها ما ذكرته في مقال أخير، كتبته عن تصرفات بعض رجال الدين، ووصف المقال بالرائع، قبل أن يستدرك قائلاً إنه لاحظ في كتاباتي المتعلقة بالخطاب الديني تركيزي الدائم على طرف، أو طائفة، دون غيرها، وأنني في مقالي الأخير تكلمت عن الت ..

07 /August 2022

المزيد
البقالة المتنقلة والبنك الوطني

كتبت أكثر من مقال عن دور التجار في تأسيس الدولة، ودورهم الحيوي في أي مجتمع، ولم أقصد طبقة التجار الحالية بطبيعة الحال، فقد تغيرت النفوس، مع تغير أشياء وأمور كثيرة في الدولة، ولم يبق شيء على حاله، ولكن الحقائق التاريخية يصعب إنكارها.من قصص دور التجار ..

08 /August 2022

المزيد
كيف نحدُّ من غسل الأموال؟

تتجه معظم دول العالم المتقدم، وغيرها من التي تسعى لأن تكون في صفها، للحد من استعمال الأوراق النقدية fiat money لأسباب كثيرة بسبب تكلفة طباعتها ونقلها وحفظها العالية، هذا بخلاف كونها وسيلة لنقل الأمراض من يد لأخرى، وصعوبة وخطورة الاحتفاظ بكميات كبيرة ..

09 /August 2022

المزيد
أدونيس: ثقافتنا تعلّمُ النفاق!

ولد الشاعر والمفكر الكبير «علي أحمد سعيد إسبر»، المعروف بـ«أدونيس» قبل 92 عاماً، في سوريا، وأصبح لبنانياً عام 1957!وعلى الرغم من تقدمه في العمر، فإن ذهنه لا يزال متوقداً كابن أربعين، فله عشرون مجلداً شعرياً وثلاثة عشر مجلداً ف ..

10 /August 2022

المزيد
آينشتاين في 6 أغسطس 1945

في 1938، قام العالم الكيميائي الألماني أوتوهان Otto Hahn وزميلته النمساوية اليهودية ليز مايتنر Lise Meitner في برلين بتجربة انشطار نواة اليورانيوم العالية النقاء بتصويب جسيمات النيوترون، نتجت عنها طاقة حرارية عالية وعنصر أخف هو الباريوم، لكنهما لم يس ..

11 /August 2022

المزيد
الوافد والمقيم.. والمواطن

بسبب تصرفات وتصريحات مسيئة سبق أن صدرت من شخصيات نيابية، أو أخرى باحثة عن الشهرة، مسيئة إلى الوافدين، تكونت لدى البعض حساسية من كلمة «وافد»، مفضلين عليها كلمة «مقيم»، كونهم مقيمين وليسوا وافدين على الدولة! وهذا كلام يفتقد الدق ..

13 /August 2022

المزيد
قوة صاحب البقالة

كتبت مرات عن مغزى ومعنى وفائدة إعطاء آلاف التراخيص لعربات البقالة والأطعمة المتنقلة، وخصوصاً على الطرق الصحراوية، وفي الأحياء السكنية، على الرغم من كل ما تمثله من منظر خرب وخطر صحي وأمني، ونشر للقاذورات، لكن يبدو أنه لا جهة في الدولة تود القيام بشيء، ..

14 /August 2022

المزيد
قريباً.. سنعض الأصابع ندماً!

تستمر فرق التفتيش في دهم البنايات ورصد مخالفات التخزين في سراديبها، التي تحوّل بعضها إلى سوبر ماركت ومطاعم وسكن، في مخالفة صارخة لكل الأنظمة، وسيعاقب المخالفون غالباً بإنذار وإغلاق المحل، مع توقيع تعهد بعدم التكرار، ليعود هذا «المواطن الصالح&ra ..

15 /August 2022

المزيد
الطب.. الحامض حلو!

يوماً عن يوم يثبت وزير الصحة د. خالد السعيد مقدرته التنظيمية والإدارية العالية، وكان آخر قراراته تنظيم الرقابة على الصيدليات، التي أصبح عددها ظاهرة لا تجدها في أية دولة في العالم، ففي شارع واحد، لا يزيد طوله على 800 متر، نجد ثلاث أو أربع صيدليات، اثن ..

16 /August 2022

المزيد
الأجهزة المخترقة.. والولاء المشكوك فيه

اتصل بي، بعد التحرير ببضع سنوات، صديق كان يعمل في وزارة الداخلية برتبة عقيد، وكان حينها مديراً لمكتب الوكيل، وطلب مني الحضور صباحاً إلى مكتبه لكي أشاهد ظاهرة ربما تستحق يوماً الكتابة عنها. ذهبت في الثامنة من صباح اليوم التالي إلى جناح مكتب الوكيل في ..

17 /August 2022

المزيد
تشرشل.. وأسماء المال

يقول ونستون تشرشل، بطل الحرب العالمية الثانية، ورئيس وزراء بريطانيا الأسبق، وصاحب التاريخ الاستعماري السيئ:ركبت سيارة أجرة يوماً متجهاً إلى مكتب الـ«بي بي سي» لإجراء مقابلة إذاعية. عندما وصلت طلبت من السائق أن ينتظرني ٤٠ دقيقة حتى أعود. ا ..

18 /August 2022

المزيد
قصّتا حسن وهادي

لدي في «البايب لاين»، أو خط تغذية الجريدة بالمقالات، العشرات منها بانتظار النشر، من دون مبالغة، وبالتالي لست بحاجة إلى النقل من غيري، أو الاستعانة «بصديق» في ما أكتب، ولكن أجد أحياناً نصوصاً رائعة تستحق الإشادة ومشاركة الآخرين ..

20 /August 2022

المزيد
يا سمو الرئيس.. متى تنتهي معاناتنا مع صاحب الكرسي الأحمر؟

دأب صاحب أحد المراكز الدينية، الذي كان «يزين» أملاكه بلوحات دينية ضخمة وكشافات كبيرة، لسنوات على إثارة الفتنة الطائفية والبغضاء، وجاء تطرفه الديني والمذهبي بعد سنوات من الفسق والفجور. وكانت نهايته على يد من تضرروا من أفعاله وأقواله، حيث ر ..

21 /August 2022

المزيد
وأخيراً.. تحرك الشريعان

بعد طول انتظار، أصدر وزير الشؤون تعميماً يتعلق بتنظيم العمل الخيري من خلال الميكنة، والتأكيد على الجمعيات الخيرية القيام بتقديم دراسات عن مشاريعها، لاعتمادها، مع بيان المعاملات البنكية والتحويلات بما فيها القادمة من الخارج.كما أصدر الوزير المجدد &laq ..

22 /August 2022

المزيد
رقائق أشباه الموصلات

أسس موريس شانك شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات، Taiwan Semiconductor Manufacturing Co. (TSMC)، عام 1987، وبلغ عدد موظفيها أخيراً أكثر من 66 ألفاً، وحققت مبيعات بلغت 17 مليار دولار، وتسيطر على %54 من سوق الرقائق العالمي، وعلى %90 من أنواعها العالية ..

23 /August 2022

المزيد
الماء والكلأ ومساكن المضف

يعتمد الراعي في رعيه على الماء والكلأ، وعندما يجف الماء وينشف الزرع يتحرك الراعي بقطيعه بحثاً عن منطقة يتوافر فيها ماء وكلأ! هكذا كان حال مختلف الشعوب طوال آلاف السنين، ثم تكونت مع الوقت المدن الحضرية، وخُلقت آلاف المهن والحرف، واستقر البشر في مكان و ..

24 /August 2022

المزيد
سمو الرئيس.. وإعادة اختراع العجلة

قضيت أكثر من نصف قرن، وفي أكثر من دولة ومجال، في الإدارة بمختلف أنواعها، وأتساءل أحياناً: لماذا تبدو بعض الأمور البديهية صعبة على البعض؟!لدينا مشكلة مزمنة في الكويت تسمّى «الروتين الحكومي»، الذي تفاقم وترسّخ مع الوقت لسببين: 1 - عدم ..

28 /August 2022

المزيد
شعبية نائب الخدمات

«... ونناشدكم، أبناء وطننا، ألا تضيعوا فرصة تصحيح مسار المشاركة الوطنية، حتى لا نعود إلى ما كنا عليه، لأن هذه العودة لن تكون في مصلحة الوطن والمواطنين، وستكون لنا، في حال عودتها، إجراءات ثقيلة الوقع والحدث»...!***هذا ما جاء في خطاب سمو ول ..

29 /August 2022

المزيد
كيف تختار نائباً بنغالياً؟

أخبرني من «أعرف جيداً» بالقصة التالية، أرويها على لسانه، مع بعض التصرف:قمت قبل أربعة أشهر ببيع عقارين تعود ملكيتهما لأفراد من عائلتي. وبصفتي وكيلاً عنهم قمت بإنهاء كل الإجراءات، وفي يوم نقل الملكية اعترضت «العدل» على تحويل الع ..

30 /August 2022

المزيد
أهلاً أهلاً بأميركا.. عزيزي سعد

كتب زميل الصحافة، والصديق سعد بن طفلة، مقالاً قبل أيام ودّع فيه أميركا، الدولة التي طالما أحبها، منتقداً المعاملة الخشنة التي يلقاها المسافر إليها في مطاراتها الكبرى، وكيف أصبحت أميركا، التي عرفها لعقود، تتلاشى في كل مرة يزورها.تطرق الزميل في مقاله إ ..

31 /August 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top