الارشيف «    January 2021   »

أعداء الغرفة وأصدقاؤها

غرفة تجارة وصناعة الكويت، بمجلسها وأعضائها، ليست زرعاً شيطانياً، ولاهم مجموعة من مصاصي الدماء، كما يحلو لبعض المرضي تصويرهم. ولا هم جسم غريب أو مستجد، فأعضاؤها إخوة وأهل وأبناء وآباء وأخوات لموظفي الدولة وللمتقاعدين ولبقية أفراد المجتمع، ولأي طيف انت ..

03 /January 2021

المزيد
حقيقة المخاوف من مصل «كورونا»

انتابتني مشاعر توجس وريبة في الأشهر القليلة الماضية بسبب كم التحذيرات المتعلقة بالأمصال المقاومة لفيروس كوفيد 19. وعندما وردتني بالأمس رسالة تتعلق بحلول موعد أخذ المصل الواقي، بصفتي من «كبار السن»، شعرت بخوف حقيقي من آثاره الجانبية، وتذكر ..

04 /January 2021

المزيد
كلبجة الجمعية ورسوم الدراسة

شاهدت للمرة الأولى وضع المكابح (الكلبجات) على إطارات السيارات المخالفة في لندن، في ثمانينيات القرن الماضي. وكان طريفاً رؤية مركبة الشرطة المحملة بتلك المكابح تجوب الشوارع وتضعها على كل مركبة مخالفة، تتبعها سيارة شركة «فك المكابح»، والتي ي ..

05 /January 2021

المزيد
يوم رفعت الراية البيضاء

منذ عشرين عاماً، أو أكثر، وأنا أمنّي النفس وأعدها، وأجبر الخاطر، وأطمئن نفسي ومن هم حولي، بأن الأمور ستتغير للأفضل، لا محالة. علقت آخر الآمال على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، فخيبت النتائج أملي! فعدت وعلقت آمالاً غيرها على وزارة عصرية قوية، و ..

06 /January 2021

المزيد
تبعات عودة السيد إلى الجامعة

ظهر نائب سابق في شريط تلفزيوني يتباكى فيه على سوء حظه، والوضع الذي انتهى إليه، ناكراً معرفته سبب «الظلم» الذي ناله، فقد أصبح «فجأة»، بعد كرسي النيابة، سجيناً وملاحقاً، من دون راتب، ولا عمل، ومحروماً من النشاط السياسي، من ترشح ..

09 /January 2021

المزيد
يا وزيرة الأشغال.. لستِ أفضل من غيرك

... عندما يهرول النواب في تسابق غريب للمشاركة في لجنة تحقيق، فاعلم أن في الأمر ذمماً خاربة..!! *** عشنا لسنوات أربع عجاف في ظل مجلس كان الفساد ينخر في جسد الكثير من مكوناته، وليس أدل على ذلك مما واجهته وزيرة الاشغال السابقة، جنان بوشهري، من تعسّف ف ..

10 /January 2021

المزيد
اللواء والضوضاء

التلوث Pollution هو ارتفاع غير عادي في كميّة المواد بأشكالها الغازيّة، أو السائلة، أو الصلبة، أو أحد أشكال الطاقة، كالصوتيّة، والحراريّة، والنشاطات الإشعاعيّة للبيئة. والتلوث يكون في المياه والهواء والتربة، وهناك تلوث ضوئي وآخر ضوضائي. *** بسبب نقص ..

11 /January 2021

المزيد
المريض

يشكو البعض من مرض الحاجة الماسة، بين الفترة والأخرى، لمن يلكزهم في خاصرتهم. ولا يهدأ لهم بال بغير ذلك. *** يقول أحدهم انه لاحظ، وما أكثر ما يلاحظ، في الآونة الأخيرة تصرفات من بعض كتاب الزوايا في القبس لا تليق بكاتب محترم يكتب في جريدة محترمة! وكيف ..

12 /January 2021

المزيد
أمور سهلة.. طال انتظارها

في خطوة طال انتظارها، كما ورد في القبس، أصدر وزير العدل الجديد، والمميز، الأستاذ نواف الياسين قراراً قبل أيام تعلّق بإمكانية إرسال الإعلانات القضائية إلكترونياً، وتصبح قانونية وصحيحة لطرفي النزاع متى ما أرسلت ضمن القواعد التالية: 1 - تطبيق هويتي لدى ..

13 /January 2021

المزيد
التجارة في المصاحف والكمامات

كتبت قبل أيام عن جمعية «خيرية» تبيع المصاحف وتوصلها لمن يريد، مع الإهداء، مقابل دينار واحد. وتطرقت في المقال نفسه إلى صراع الأحزاب الدينية على الدجاجة التي تبيض ذهباً، وما أكثر هذا الدجاج، ومنها الأوقاف وهيئة طباعة القرآن، التي فشلت على م ..

16 /January 2021

المزيد
تغريدات الجهال

لست في معرض الدفاع عن حكومة ضعيفة لا تعرف كيف تدير الكثير من الأمور، ومنها القسائم الصناعية، ولكن لتوضيح حقيقة غائبة عن الكثيرين. *** وافقت التجارة لوالدي في بداية ستينيات القرن الماضي على إقامة مخزن على أرض في الشويخ. بعد المعاينة رفض العرض، بالرغ ..

17 /January 2021

المزيد
متى يعود الوعي؟

كانت مصر يوماً كبيرة، كبيرة بدورها وبعلمائها ومفكريها وكتّابها وصحافييها وقضاتها ومهندسيها وأطبائها، وحتى بمدرسي أبسط مراحل التعليم. بلغت مصر الذروة في العصر الحديث من بداية القرن العشرين حتى منتصفه، واختفى الإبداع وبدأ التراجع مع وقوع حدثين، انقلاب ..

18 /January 2021

المزيد
أقوال جورج.. وكلماتي

يقول السيناريست والروائي الأميركي الشهير جورج مارتن: لقد عشت آلاف الحيوات، وأحببت آلاف المرات، ومشيت لمدن بعيدة جداً، وشاهدت نهايات الأوقات.. وحدث كل ذلك لأني أقرأ! *** لا أعتقد أن أمراً أكثر أهمية قرر مسار حياتي وشكل أفكاري، وجعلني الإنسان الذي أن ..

19 /January 2021

المزيد
الصيدلانية المعروفة وجدتي

بالرغم من أن سبعين عاماً تقريباً تفصل بين ما قالته جدتي لوالدي، وما ورد على لسان صيدلانية معروفة في كليب انتشر على الواتس أب، فإن الفكرة والمضمون والمنطق واحد، مع كل ما شهده العالم على مدى هذه الفترة الطويلة نسبياً من تطور وتغير وتقدم علمي وطبي عظيم ..

20 /January 2021

المزيد
أبو زرافة وأمة يقرأ ويكتب

بدأ حياته محاسبا متواضع الشأن، كما حالنا جميعا، في مكتب تدقيق يعود لشركة عربية تعمل في لبنان، قبل ان تنقل نشاطها للكويت، ليتمكن بعدها من الاستحواذ على كامل عملائها، ويخرجها من الساحة. توسع نشاطه المحاسبي، وخاصة في ظاهرة تأسيس الشركات الورقية والخليجي ..

23 /January 2021

المزيد
كارثة البناء القادمة

صرح المدير العام الكفء لبلدية الكويت، م. أحمد المنفوحي، بأن البلدية ستباشر، اعتباراً من منتصف مارس القادم، بإصدار تراخيص البناء لمنطقتي المطلاع وجنوب منطقة عبدالله المبارك. *** هذه بداية كارثة قادمة، ولا محال من وقوعها إن استمرت الحكومة في خططها ال ..

24 /January 2021

المزيد
أغرب دولة

تبلغ مساحة الكويت 18 ألف كلم2، وتعداد شعبها لا يتجاوز المليون ونصف المليون بكثير، وتعيش فيها بسلام جاليات من مختلف دول العالم، والعمل فيها سهل، وتتمتع السلطة باحترام الجميع ومحبتهم، وليس هناك قضايا خطرة تواجه الدولة، فمواردها كبيرة، ولديها احتياطيات ..

25 /January 2021

المزيد
مكاييل القبس مع الإخوان.

ينظر الكثيرون للقبس على أنها صوت الليبرالية في الكويت، وقد يكون هذا صحيحا، ولكنها، وربما من المنطلق نفسه، سمحت للمنتمين لأكثر الحركات الدينية تشددا، والمعادين لليبرالية أساسا، بالكتابة في أبرز صفحاتها، وهي تعلم أنه لو أتيحت لهؤلاء فرصة "الحكم" لكانت ..

26 /January 2021

المزيد
أفضل من ألف رجل

«أنجيلا»، هي امرأة وزوجة ولا تشكو من أي أعراض ذكورية، وهي كاملة الأنوثة، وتفخر بذلك، وتخاف، كأغلب النساء، من أمور كثيرة كالكلاب والفئران. ولدت لراعي أبرشية، ومع هذا ترعرعت في أجواء متشددة سياسياً في ألمانيا الشرقية عام 1954، تحت الحكم الش ..

26 /January 2021

المزيد
عود للكارثة القادمة

يبدو أن مقالي عن الكارثة الاجتماعية واللوجستية وحتى الأخلاقية القادمة في ما يتعلق بقرب قيام الحكومة بإصدار 12 ألف رخصة بناء سكن خاص، قد لمس عصباً حساساً لدى الكثيرين، وخاصة من المهمومين بمصير هذا الوطن، فكانت اتصالاتهم الكتابية والشفهية منذ الصباح ال ..

27 /January 2021

المزيد
هل سينهض الفينيق من تحت الرماد؟

نعيش أزمة سياسية وأخلاقية واجتماعية خطيرة تسببت بها الأخطاء المتراكمة التي استمرت طويلاً، التي عجزت حكوماتنا، أو لم ترغب في معالجتها. ستصب مقالاتي، في الأيام القليلة القادمة، في اتجاه تسليط الضوء على «بعض» هذه المشاكل، وما أراه، بتواضع، م ..

30 /January 2021

المزيد
الخالد وكابتن الفريق

من أولى مهام أي رئيس وزراء مكلف البحث عن الفريق الوزاري الذي سيساعده في تنفيذ خطته، على افتراض أن للرئيس خطة محددة. وكون الكويت من العالم الثالث، فإن اختيار الوزراء يتم غالباً بإحدى طريقتين: إما تعيينات وزارية ترضي غالبية الأطراف المتنفذة، وليس مهماً ..

31 /January 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top