الارشيف «    October 2018   »

العائلة الآسرة للألباب

تعتبر عائلة روثشيلد The Rothschild Family من الأسر البارزة في العالم، وتعود أصولها لألمانيا.بدأت أسطورة الأسرة في منتصف القرن الثامن عشر عندما أسس ماير روثشيلد، ابن الغيتو اليهودي عام 1744 مصرفا في فرانكفورت، سرعان ما توسع في عدة عواصم أوروبية بمساعد ..

01 /October 2018

المزيد
شريطا الذكريات

الشريط الأول: أصبت بصدمة وأنا أستعرض مجموعة صور شخصية وعائلية تعود إلى ستينات القرن الماضي، مطبوعة على شرائح «سليدات» يمكن رؤية صورها من خلال عدسة البروجكتور التي تعكسها على الشاشة، أو الحائط. وبالرغم من مرور نصف قرن فقط على تلك الصور فإن ..

02 /October 2018

المزيد
لماذا يفضل البعض حكم طالبان؟

يقولون ويكررون، وهم صادقون في مشاعرهم، ان عصابة طالبان أصبحت تسيطر على ما يقارب %70 من أفغانستان، ليس لشراستهم في قتال أعدائهم فقط، بل غالبا لما يتبعوه من طرق في الفصل في النزاعات بين الناس. فمحاكمهم المسماة بالشرعية تحكم في أي قضية بنفس اليوم، ولا ي ..

03 /October 2018

المزيد
سمو الرئيس.. مئة مرة

للبرلماني السابق جمال العمر موقف طريف، مسجل على اليوتيوب، يتعلق بقيامه في إحدى جلسات المجلس بتكرار جملة «السيد الرئيس» لعشرين مرة، من دون مبالغة، في محاولة منه للفت نظر رئيس المجلس اليه.وتشبّهاً بموقفه، مع تحفظنا على كل سابق مواقف هذا الن ..

04 /October 2018

المزيد
الثعلب والأحرف الأولى

استبشر الكثيرون خيراً بتوارد أخبار استدعاء النيابة لعدد ممن حامت حولهم شبهات الانتفاع من صفقات، ما عُرف بعقود الضيافة في وزارة الداخلية. وذكرنا في تغريدة انتشرت بأن كرة ثلج فضيحة ضيافة الداخلية تتدحرج بتسارع واضح، وإن أدين كل من وردت أسماؤهم في وسائل ..

07 /October 2018

المزيد
من الجهراء حتى الفحاحيل.. مروراً بالعاصمة

سعدت كثيرا بحضور افتتاح الموسم الثاني الرائع لدار الأوبرا ومشاهدة «الناي السحري» التي تعتبر واحدة من روائع الأوبرا العالمية الخالدة على مر الزمن لعبقري الموسيقى «موتسارت». شارك في تقديم الأوبرا المسرح الأرمني القومي، وأوركسترا ..

08 /October 2018

المزيد
الأخلاق قبل التدين!

على الرغم من كل الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للمرور، وما تقوم به هيئة الطرق من توسعة للشوارع، وإنشاء جسور وطرقات جديدة فإن المشكلة المرورية في تفاقم مستمر، وضحايا حوادث المرور، خاصة المميتة منها، في تزايد غير معقول، والسبب أننا ركزنا اهتمامنا عل ..

09 /October 2018

المزيد
لماذا يا عبدالحميد دشتي؟

كيف يمكن لفرد لا صفة رسمية له أن يوقع بلاده في ورطة سياسية ورياضية بهذا الحجم؟! يبدو الأمر غريباً، ولكن إليكم التفصيل:ينص قانون جمعيات النفع العام على ان تأسيس أي اتحاد رياضي او اجتماعي، يتطلب وجود ما لا يقل عن ست جمعيات او هيئات رسمية معترف بها، حيث ..

10 /October 2018

المزيد
لقاءات حرب والعبدالجليل

استمتعت بقراءة اللقاء الأخير، الذي أجرته الزميلة سهام حرب مع الأخ كامل عبدالجليل، المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية. كما استمتعت قبلها باللقاء الآخر مع الصديق المميز محمد السنعوسي، وننتظر من الزميلة حرب المزيد من هذه اللقاءات الجميلة.ورد في لقاء الع ..

11 /October 2018

المزيد
المسرحية الساخرة والمبكية

لا قوة لدي ولا علم للجزم بوجود حركات تآمر دولية أو خلاف ذلك، ولكني على ثقة من أنه لا أحد يكترث بالفعل للتآمر علينا، فلدينا كامل القدرة على حرق وإفناء بعضنا لبعض بكل ضمير مرتاح، ولا حاجة لأحد أيا كان لصرف فلس للتآمر علينا. ولكني من جهة أخرى أجد نفسي ف ..

14 /October 2018

المزيد
عدِّل نفسك.. فأنت لست النموذج

كتب الزميل سامي كمال الدين مقالا طريفا ومنطقيا قبل سنوات، تحت عنوان «أنا النموذج»، نقتبس منه موضوع مقالنا هنا.كلنا يعتبر نفسه هو «النموذج» أو المثال الأعلى، سواء في أمور الدنيا أو الدين. فما يقوم به، عن قناعة.. أو جبراً، هو ال ..

15 /October 2018

المزيد
رسالة أرمنية

وردتني هذه الرسالة العاطفية، في لهجتها ومضمونها، من الصديق القارئ كارو قيومجيان، وهو رجل أعمال أرمني معروف يعيش في الكويت منذ عدة عقود، وطلب نشرها في عمودي. قبلت، على الرغم من أن القبس لا تشجع مثل هذا النهج، وعلى الرغم من حاجتي للعمود، بعد ان تجاوز ع ..

16 /October 2018

المزيد
زنده باد هندوستان

لم تعرف الكويت الهوية الشخصية إلا مع بداية الاستقلال، وإصدار بطاقات الجنسية للمواطنين في بداية الستينات، وإصدار البطاقة المدنية بعدها بعشرين عاما، وكان الوضع قبل صدور الجنسية عائما، حيث كان من حق أي كان حمل أي اسم «تقريبا»، وادعاء أي نسب، ..

17 /October 2018

المزيد
مؤامرة القضاء على البعوض

لا شك في أن هناك عزوفاً متزايداً، لدى الشباب من الجنسين، عن القضايا الدينية. يقابل ذلك ميل نسبة أقل نحو التشدّد الديني، والسبب يعود في جزء منه لكمّ الفتاوى والفتاوى المضادة، وغير المنطقية في غالبها التي تطرق أسماعهم كل يوم، والتي يعاد نفض الغبار عنها ..

18 /October 2018

المزيد
الكويت في عيون غالاوي والروضان

نشر ليندسي غالاوي Lindsey Galloway بحثا في سبتمبر الماضي في Economist Intelligence Unit والتي تتبع مجموعة The Economist العالمية الرائدة، تعلّق موضوعه بأفضل المدن ملاءمة للعيش، وهو تقرير جاد يُنشر سنويا منذ عقدين تقريبا، حيث قام بتصنيف 140 مدينة من أ ..

20 /October 2018

المزيد
المطار والأخلاق والمستشفى

أرسلت تغريدة، قلت فيها لمسؤولي وزارة الصحة و«الخطوط الكويتية» و«التعليم العالي» آراؤهم التي نحترمها. ولكن ما أؤمن به عن قناعة وتجربة تتجاوز نصف القرن أن ليس هناك كويتي واحد لديه الكفاءة والقدرة والخبرة لأن يكون الرئيس التنفيذي ..

21 /October 2018

المزيد
أنطون.. والتطوير الإداري!

من الأمور التي لاحظتها مبكراً في حياتي أن أفضل موظف هو من يحتاج أقل قدر من الإشراف على عمله. ففي المصرف الذي كنت أعمل فيه في منتصف الستينات كانت أعلى زيادات للرواتب تمنح ليس فقط لمن يعمل بجد، أو يحسن التعامل مع الزبائن الزملاء، أو الذي يتمتع بخلق حسن ..

22 /October 2018

المزيد
أنتِ الأفضل يا سيدتي

نعيد ونكرر للمرة المئة بعد الألف أن مكانة أي دولة وتقدمها الحضاري وإنسانيتها تقاس بأمور عدة منها اهتمام تلك الدولة بتعليم أبنائها والعناية بذوي الاحتياجات الخاصة، وبصحة أفراد المجتمع وتوفير الأمن لهم وغيرها من أمور حيوية، ولكن المؤشر الأهم الذي يمكن ..

23 /October 2018

المزيد
ماذا يقول عصيد؟

يعتقد المفكر المغربي أحمد عصيد بأن من المشاكل المستعصية التي تورط فيها المسلمون تركيزهم الشديد، في مرحلة من التاريخ، على المعارف الشرعية وإغلاق الباب تماما أمام العلوم الغربية، والسبب في ذلك أنهم توصلوا إلى قناعة بأن العقل لا يمكن التعويل عليه، ويجب ..

24 /October 2018

المزيد
الصوابر.. وجامعة الشدادية

غادر، قبل بضع سنوات، آخر جحافل المواطنين الكويتيين عاصمة بلادهم مع انهيار سد مباني الصوابر وإخلاء شققها؛ لتتحوّل إلى منطقة أشباح، ولتعود العاصمة لتصبح الوحيدة في العالم التي لا يقطنها مواطنوها، ولتترك لمبانيها الخالية من الروح، ومكاتبها الحكومية ومصا ..

27 /October 2018

المزيد
أنا والبيتكوين (1 – 2)

اتصل بي مدير تكنولوجيا المعلومات الـIT، ليخبرني بوقوع كارثة لأنظمة المحاسبة في شركاتنا، حيث نجح شخص ما من مكان ما في اختراق كامل أنظمة حماية أجهزة الكمبيوتر الرئيسة لدينا، والسطو، بطريقة غير مسبوقة، على كل البيانات المدونة على الأجهزة، والتغلُّب على ..

28 /October 2018

المزيد
أنا والبيتكوين (2 – 2)

تأسّست سوق البيتكوين عام 2010 وأول تعامل حقيقي باستخدامها حدث عندما تم دفع 10000 بيتكوين مقابل بيتزا، وكان هال فيني من أوائل المؤيّدين المساهمين والمتعاملين بها، حيث قام بتحميل برمجيات موقع البيتكوين في نفس اليوم، بعد أن تلقى 10 عملات من «ناكام ..

29 /October 2018

المزيد
الخير يخصٌّ والشر يعمُّ

لا أدري إن كان في الأمر غباء أم جهل عند مجرد التفكير في مقارنة حجم ونوعية المساعدات المالية أو التقنية والطبية التي تقدمها المؤسسات الخيرية الغربية ومقارنتها بما تقدمه المؤسسات المماثلة في الدول الخليجية، فهذه بالفعل غير منصفة أبدا، وأنا على ثقة بأن ..

30 /October 2018

المزيد
إعادة الجناسي أو الحريق

في مقابلة تلفزيونية للعسكري والنائب السابق ناصر الدويله، ذكر أن السياسي لا مذهب ولا ذمة له، بل له مصلحة! وهذا ينطبق على السياسي الحزبي وعلى كل من يتعاطى في السياسة، والعمل السياسي أحقر مهنة «يشتغلها» الإنسان، فالسياسة مهنة حقيرة جدا، والس ..

31 /October 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top