الارشيف «    November 2018   »

هل آن أوان الكفر؟

أعتقد أن غالبية المخلصين من ابناء هذا الوطن الجميل خالجتهم مشاعر مختلطة اتجاه الديموقراطية، خاصة في الأيام الأخيرة، وبعد أحداث جلسة يوم الثلاثاء الماضي بالذات. كما حزنوا لما وصلت له أوضاع الحكومة والمجلس. ولا شك أنهم تساءلوا سرا وعلنا عن مدى جدارتنا ..

03 /November 2018

المزيد
القصور الضريبي والأخلاق

تشكو الحكومة من قصور واضح في فهم فلسفة فرض الضرائب، ولا تود المساس بما يصرف من ثروات لدعم المواد الغذائية والإنشائية وغيرها. فالضريبة كانت دائما مرادفة للترشيد ولها جانب أخلاقي وتنموي مهم، فلا دولة بغير ضرائب، حتى أغناها. فالدولة التي لا ضرائب فيها ي ..

04 /November 2018

المزيد
تاريخنا والرجل الحديدي

تعتبر مباريات التحدي Ironman Triathlon أو ثلاثية الرجل الحديدي، التي تنظمها شركةWorld Triathlon Corporation، التي تتكون من سباحة وركوب الدراجات والجري لمسافات طويلة، ومن دون فترات استراحة، واحدة من أصعب التحديات، وحدثا رياضيا عالميا يتطلب طاقة جسدية ..

05 /November 2018

المزيد
وهم عبد الخالق واللحظة الخليجية

يقول الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله في كتابه «لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر» التالي:… لن يبحث أي مراقب كثيرا في تأمله للواقع العربي الراهن ليهتدي إلى الدور الأساسي والمفصلي الذي باتت تلعبه دول الخليج في تحديد مصائر ..

06 /November 2018

المزيد
العودة إلى الماضي السحيق

بينت دراسة بعنوان «كيف تحكمت الحركات الإسلامية في المجتمع عبر سيطرتها على التعليم»، قام بها الزميل الأميركي، السوري الأصل، عماد بوضو، الكثير من الحقائق التي يجدر تسليط الضوء عليها لعل وعسى تنتبه حكومتنا وتتخلص من أصحاب الأفكار المتخلفة في ..

07 /November 2018

المزيد
العودة إلى الماضي السحيق

بينت دراسة بعنوان «كيف تحكمت الحركات الإسلامية في المجتمع عبر سيطرتها على التعليم»، قام بها الزميل الأميركي، السوري الأصل، عماد بوضو، الكثير من الحقائق التي يجدر تسليط الضوء عليها لعل وعسى تنتبه حكومتنا وتتخلص من أصحاب الأفكار المتخلفة في ..

08 /November 2018

المزيد
الحصَّان.. كبشُ الفداء

غردت قائلاً: ‏يتخلص المسلمون من ذنوبهم بالحج، ويتخلص المسيحيون منها بالاعتراف الكنسي، أما الهندوس فبالدوالي والغطس في نهر الغانجيز Ganges، أما اليهود فإنهم يحملون كبشاً بكل ذنوبهم ويطلقونه في البرية، أما في الكويت فيتم التخلُّص من الذنوب بوضعها ع ..

11 /November 2018

المزيد
الخلاف في العدل

من المفترض أن يقوم من يود شراء عقار بالتأكد من خلوه من العيوب الهندسية وغيرها، وانه غير مرهون لأي جهة، وحائز موافقة البيع، وتسمى هذه العملية «الفحص النافي للجهالة» أو الـDue Diligence، ولكن الغالبية لا تعرف كيف القيام بهذه المهمة وبالتالي ..

12 /November 2018

المزيد
الجليب العميق

يعتبر الكثيرون منطقة جليب الشيوخ نائية وغريبة، على الرغم من أنها ملاصقة للمطار. وكثيرون لا يعرفون موقعها بالدقة، ولا يفكرون في زيارتها، حتى لو اقيم فيها معرض دولي للبطيخ، ويحدث ذلك في دولة لا تتعدى فيها المساحة الحضرية المخصصة للسكن 500 كلم2.قمت يوم ..

13 /November 2018

المزيد
النضج في الرد على البذاءات

يولد الإنسان طفلا ويمر بمراحل عمرية متعددة قبل أن يصل لأرذل العمر ويفنى. تختلف مفاهيم السن وما يترتب عليها من واجبات وحقوق ومسؤوليات من دولة لأخرى. فهناك مرحلة لا يعاقب فيها الإنسان على أفعاله، اي ما قبل السابعة من العمر. وإذا أتم السابعة من عمره ولم ..

14 /November 2018

المزيد
الشطي وسارة وعوض

سبق أن تقدم النائب خالد الشطي باقتراح قانون إلغاء البند الـ5 من قانون الجنسية الذي يشترط أن يكون طالب الجنسية مسلمَ الديانة! وذكر في تصريح له يعود إلى ما قبل عام أن شرط الإسلام يتعارض مع المفهوم القانوني للجنسية، وحكر الجنسية على المسلمين عيب جوهري. ..

15 /November 2018

المزيد
طلباتكم.. وطلباتهم

بين الفترة والأخرى يطفو على السطح المعدن الثمين للكويتيين «الحقيقيين»، من عاشقي هذه الأرض. ففي الربع الأخير من القرن 19 ضربت بادية الكويت مجاعة مخيفة دفعت من بقي حيا من أهلها للنزوح لأقرب المدن بحثا عن الطعام، وهلك منهم كثيرون، وكان منظر ..

18 /November 2018

المزيد
السيدة صفاء.. نحن معك

أعترف بأنني لا أميل لأسلوب حديث النائبة صفاء الهاشم، ولا أرتاح لمواقفها السياسية، وشكي في استفادتها، كغالبية النواب، من الرضا الحكومي، والذين ينطبق على غالبيتهم المثل الكويتي «الذيب ما يهرول عبثا»، أي إن وراء غالبية انتقاداتهم واستجواباته ..

19 /November 2018

المزيد
كُلُّنا سمير رحال

يقول المثل الصيني: لا تعطني سمكة لعشائي، بل علمني كيف أصطادها! وأجزم أننا آخر الأمم إيماناً بهذا المثل.. وإليكم الأسباب.تُوفيت في بيروت قبل فترة قصيرة المتسولة المعاقة فاطمة عثمان، ووجدوا عند جثتها داخل سيارة قديمة وخربة أكياس بلاستيك سوداء بداخلها م ..

20 /November 2018

المزيد
مشكلة المقيم وقضية التجنيس

لأكثر من سبب فإن عدد أصدقائي من المواطنين يساوي تقريبا عددهم من المقيمين، فلكل طرف منهم مزاياه وما يجعله مختلفا عن الطرف الآخر، طعاما وثقافة وفنا وحديثا وأهواء ورغبات. كما لكل طرف شكاواه المرة عن الوضع العام، واختلاف أولوياتهم والقضايا التي تهم كل طر ..

21 /November 2018

المزيد
هدهد سليمان

لطائر الهدهد مكانة في التراث الديني لا يحظى بها طائر آخر، وكان يتواجد في الكويت في الستينات، وفي مواسم معينة، خلال مروره مهاجراً إلى مناطق أخرى تتوافر فيها متطلباته من الطعام، وكانت رؤيتي له تعني الكثير، وكنت أود كثيراً اقتناءه، ولكني جاهل بطبيعته.اس ..

22 /November 2018

المزيد
العار الذي استمر 37 عاماً

يوشك عار إنساني واخلاقي لحق بنا كوطن ومواطنين أن يزول مع إقرار اللجنة التشريعية مشروع قانون سيقدم الى مجلس الأمة، ينص على الموافقة على منح الجنسية لغير المسلم، وإلغاء الحظر السابق الذي أقر عام 1981، والذي كان يشترط منح الجنسية للمسلمين فقط.خلق هذا ال ..

25 /November 2018

المزيد
أنا والأربعون حصاة

ذهبت أول من أمس إلى منطقة الشاليهات، وعدت في نفس اليوم، ولا أدري لماذا خطر على بالي أن أعد الحصوات التي أصابت زجاج ومقدمة مركبتي. وصلت في العدد الى رقم 40 حصاة، وتوقفت بعد أن نجحت إحداها في إحداث نقرة كبيرة في زجاج السيارة، وأشغلني ذلك عن الاستمرار ف ..

26 /November 2018

المزيد
عدو المسلمين الحقيقي

بدأت الكويت بتطعيم أطفال المدارس قبل غيرها من دول الجوار بعشرات السنين، والفضل في ذلك يعود الى الحكم المستنير، ولأطباء مميزين من أمثال المرحوم د. يحيى الحديدي، الأمر الذي جنب عشرات الآلاف من مواطني اليوم، الذين كانوا أطفالا صغارا في الخمسينات والستين ..

27 /November 2018

المزيد
«أيقونتا» الإخوان

بخلاف ما للمرشد الأعلى للإخوان من مكانة تقارب الألوهية في قلوب أتباعه، فإن لهؤلاء أيقونتَين سياسيتَين عالميتَين يعتبرونهما المثل الأعلى لهم، هما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء ماليزيا القديم الجديد مهاتير محمد. فنجاح تركيا وماليزيا اقتصاد ..

29 /November 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top