الارشيف «    February 2018   »

الحل في التخفيض

لم تفاجأ الغالبية بحجم العجز في ميزان المدفوعات، ولا باضطرار الحكومة للاستدانة لتمويل عجز موازنة الدولة. كما أن هناك شبه إجماع على استحالة معالجة خلل الميزانية، فلا أحد يرغب في الاقتراب من بند الرواتب والدعوم، وواضح عجز الحكومة عن لجم الصرف، أو التصد ..

01 /February 2018

إقرأ المزيد
العودة للمعطف

أساء الكثيرون فهم المغزى من مقالي الذي طالبت فيه بالتفكير جديا في تخفيض سعر صرف الدينار كمدخل لتعديل موازنة الدولة، وقبلها سلوك المواطن، طالما أن الحكومة غير قادرة على لجم مصروفاتها المتزايدة، وتتردد في تعديل هيكل الرواتب ودعم بعض السلع والخدمات.قبل ..

04 /February 2018

إقرأ المزيد
العنجهية الكويتية

تاريخياً، يعتبر اليابانيون أكثر شعوب العالم المهمة اعتداداً بالنفس، وثقة بأفضليتهم على غيرهم، في كل شيء تقريباً. ولولا هزيمتهم الموجعة في الحرب العالمية الثانية، بعد تلقي قنبلتين نوويتين، وما فرضه عليهم الجنرال الأميركي ماك آرثر من شروط استسلام مهينة ..

05 /February 2018

إقرأ المزيد
رقابة عاقلة أو جاهلة

أخبرني صاحب مكتبة بأن مبيعاته من الكتب قد انحدرت لدرجة يفكر فيها بالتخلص مما لديه منها، والتركيز على القرطاسية وعلى بيع بعض الروايات الاباحية، والكتب ذات الطابع الديني، فهي الرائجة في مجتمع ليس لدى أفراده وقت لقراءة الكتب حتى نصف الجادة.وأثناء بث شكو ..

06 /February 2018

إقرأ المزيد
أعظم الاختراعات

أظهر استطلاع جرى قبل بضع سنوات، وشمل عينات كبيرة من البشر ومن دول عدة، ومن خلفيات مختلفة، ثقافيا وتعليميا، ان أفضل اختراع انتجه العقل البشري، وأجمع الغالبية عليه هو «المرحاض الغربي»، الذي يعتبره البعض من المحرم استعماله. واعتمدوا في اختيا ..

07 /February 2018

إقرأ المزيد
مخرج بعشرة سفراء

عرض المخرج المسرحي الكويتي العالمي سليمان البسام مسرحيته «في مقام الغليان» في مدينة بوسطن، عاصمة الثقافة في أميركا، على مسرح روبرت أوشارد الشهير.استمر العرض ستة أيام، واستمتعت شخصياً بمشاهدتها عبر «يوتيوب»، وبها توّج سليمان جو ..

08 /February 2018

إقرأ المزيد
المؤامرة والطبيب

ورد على الإنترنت مقال للكاتب الأردني عبدالرزاق بني هاني، ذكر فيه أنه استمع عام 1976 إلى محاضرة عن «علم التجهيل»، وأنه لم يصدق ما سمع، إلى أن التقى بصديق أميركي يعمل في مؤسسة راند Rand Corporation، أخبره بأن هناك جهات حكومية غربية متخصصة ف ..

11 /February 2018

إقرأ المزيد
كفى جهلاً.. كفى تجنّياً

كفى جهلاً وتجهيلاً، كفى ادعاء فارغاً، كفى كذبنا على أنفسنا وبعضنا على بعض، فوضع العمالة الفلبينية، وغيرها، في الكويت غير مرض، وفي أحيان كثيرة مؤسف، ويمكن أن يكون افضل بكثير. فمراكز الإيواء، والخدم المرتجع، وقضايا المحاكم، وشكاوى المخافر، وسجلات المست ..

12 /February 2018

إقرأ المزيد
الظلام الظالم

بعد مرور خمس أو ست سنوات من عملي في البنك، قررت الإدارة الإنكليزية أن الوقت قد حان لأن أدير أحد فروع البنك، ووقع الاختيار على فرع شارع فهد السالم، الأكبر والأهم حينها، وكان التحدي مخيفاً في حينه.بعد أسبوع تقريباً وردني طرد كبير الحجم، مؤشر عليه بالأح ..

13 /February 2018

إقرأ المزيد
هند.. المرأة الحديدية

بدأت أشعر، ولأول مرة منذ سنوات طويلة، بأن وزارة الشؤون جادة بالفعل في محاربة الفساد، إن بداخل أجهزتها، أو بتصديها لتجار الإقامات.ما جعلني أشعر بذلك هو نوعية الهجوم الذي تتعرض له الوزيرة، ونوعية مستجوبيها، ورقم الاستجوابات القياسي الذي تعرضت له، وأعتق ..

14 /February 2018

إقرأ المزيد
ناقوسا لاغارد ويعقوب الصانع

حضت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، وحضضنا وغيرنا قبلها، الدول العربية على خفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي، من أجل ضبط الإنفاق، وتحقيق نمو قابل للاستمرار، وخلق وظائف جديدة مطلوبة.وجاء كلامها في ضوء العجوزات الهائلة في موازين مدفوعات ه ..

15 /February 2018

إقرأ المزيد
جرس رودريغو

قامت الزميلة إقبال الأحمد بحركة ذكية في موضوع أزمة العمالة الفلبينية في الكويت، وقرار الرئيسي الفلبيني رودريغو دوتيرتي، منع مواطنيه من السفر والعمل فيها، وما تسبّب فيه ذلك من إساءة الى سمعتنا خلال انعقاد مؤتمر دعم وإعادة بناء العراق. حيث قامت الزميلة ..

18 /February 2018

إقرأ المزيد
استمرار الفضيحة

«.. إن كنت تعتقد أن التعليم مكلف جدّاً في الكويت، فعليك أن تجرّب الجهل، وستجد أن التكلفة ستصبح أعلى بكثير..!».* * *أفتح الصحف كل يوم ممنيا النفس بقراءة تصريح لوكيل وزارة التعليم العالي عن «إحياء» لجنة فحص الشهادات الدراسية الم ..

19 /February 2018

إقرأ المزيد
ورطتنا مع صفاء

لا شك في أن النائب، أو النائبة صفاء الهاشم، قد خلقت بتصريحاتها العنصرية واللإنسانية، المتسمة بقدر كبير من الفوقية الفارغة، لنفسها سمعة في دول عدة، خصوصاً التي لها جالية كبيرة لدينا، كما خلقت متابعين لها في أغلبيتهم من بسطاء المواطنين الذين لا يودون ا ..

20 /February 2018

إقرأ المزيد
الملكة إليزابيث الهاشمية

يبدو أنه مكتوب علينا التخلف إلى الأبد، فنحن أعجز من أن نحكِّم العقل ونشغله في ما يعترضنا من تعقيدات العصر الحديث، فكلما واجهتنا معضلة لجأنا إلى كتب السلف نستنجد بها، حتى لو كانت بلا قيمة علمية، وآخر محاولات الاستنجاد تلك ما صرح به مفتي الديار المصرية ..

21 /February 2018

إقرأ المزيد
أعداء العقيدة الحقيقيون

لدي قناعة بأن ألدّ أعداء الإسلام ليسوا الليبراليين وشركاءهم العلمانيين، ولا الملحدين، وأتباعهم الملاعين، فلم تكن لهؤلاء مشكلة يوماً مع أي عقيدة أصلاً، فأعداء الإسلام في هذا العصر هم دعاته، والسياسيون منهم بالذات. فكم الإساءة التي لحقت بالعقيدة من أفع ..

22 /February 2018

إقرأ المزيد
أأنا شيطان أخرس؟

لم أستغرب اتصال عدد من أصحاب القرار للفت نظري الى مشروع القانون، الذي تقدمت به الحكومة إلى مجلس الأمة، والذي تعلق موضوعه بتنظيم العمل الخيري وتضمينه عقوبة السجن والغرامة للمشككين بعملها.لم يتم ذلك لكوني مشرعاً، أو فاعلاً في وقف مشروع القانون، بل لأنن ..

27 /February 2018

إقرأ المزيد
أخلاق الإجازة

من المقترحات غير المعقولة، التي خرجت بها علينا إحدى المشرّعات، اقتراح منع إصدار إجازات القيادة للمقيمين، لأنهم سبب ازدحام الشوارع بالمركبات، ومن لا يرد، فليغادر!ذكرني هذا الاقتراح الغريب بقصة المنع الأول لإصدار إجازات القيادة، وكان ذلك في بداية السبع ..

28 /February 2018

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top