الارشيف «    August 2014   »

الإخوان و«عوار الراس»

جرت في الأسابيع القليلة الماضية أحداث مرعبة ورهيبة في الموصل والمدن العراقية والسورية الأخرى، وارتكبت جرائم لم تعرف البشرية في العصر الحديث لها مثيلا، وبخاصة أنها ارتكبت ممن كانوا بالأمس فقط أخوة ومواطنين متحابين. وعلى الرغم من كل هذا القتل والتنك ..

03 /August 2014

المزيد
الرسم البياني والوضع الكحياني

قامت جهة ما، وقد تكون صحيفة أميركية شهيرة، بوضع رسم بياني احتوى في الجانب العمودي منه على أسماء الجهات التالية: تنظيم القاعدة، مصر، حماس، حزب الله، إيران، العراق، داعش، إسرائيل، السلطة الفلسطينية، تركيا والولايات المتحدة. ووضعت الأطراف والدول نفسها ع ..

04 /August 2014

المزيد
«داعش» والفكر الأصولي

بعيداً عن كلمات الإدانة والتكفير والشتم، يجب أن نعترف بأن كل ما يشاع ويقال ويكتب ويصرح به من أن حركة أو دولة أو إمارة داعش لا تمثل الإسلام الأصولي، وبعيدة عنه، كلام مرسل وغير صحيح. فمن منطلق تاريخي تمثل داعش المنهج الأصولي إلى حد كبير. والأصولية، بكل ..

05 /August 2014

المزيد
نعم.. نحن «داعش»!

لم أتوقف يوما عن التحذير من قدوم «داعش»، أو ما يماثلها، فعلت ذلك لعشرين عاما، وطالبت بحظر الجمعيات المسماة بالخيرية، وبتعديل المناهج وإسكات المتطرفين من الدعاة، وبمراقبة مدارس التحفيظ وتجريم من يحارب في الخارج وغير ذلك، ولكن لم يستمع أ ..

06 /August 2014

المزيد
داعش والمناهج

الدولة المسماة بالإسلامية في العراق والشام ليست المحاولة الأولى، ولن تكون حتما الأخيرة في مسلسل إقامة خلافة تهيمن على كل مسلمي العالم، أو العرب على الأقل. وهذه المحاولات لم تأت من فراغ، بل هي تحقيق لتنبؤات ونصوص دينية تبشر بقيام الخلافة يوما، ومن مات ..

07 /August 2014

المزيد
أشياء صديقي العشرة

يقول صديقي انه يعتقد، ومن واقع قراءاته وما عرفه من حكيم، أن هناك عشرة أشياء في الحياة لا يمكن شراؤها بالمال، مثل التصرف الحسن والأخلاق والاحترام والشخصية القوية والثقة والمصداقية واللباقة والحس السليم، وأخيرا الحب! فقلت له انه وحكيمه مخطئان، فقد تغي ..

11 /August 2014

المزيد
التناقض في المواقف

كتبت الصديقة إلهام الحلو تقول إننا لا يمكن أن نطلب من المضطهَد أن ينفعل ويستنكر اضطهاداً يتعرّض له آخرون، إن كان هو متبلّد المشاعر، بعد الخضوع الطويل للعنف والظلم. فشعوبنا تمرّ على المجازر والتصفيات والإذلال والإهانات، وتعبرها وكأنها أمور عادية من يو ..

12 /August 2014

المزيد
لا يحدث إلا في الكويت

قصة كالخيال ولا يمكن أن تحدث إلا في الدول المتخلفة، كالكويت. فقد جاءها رجل من خارجها، كمئات الآلاف غيره، وتزوج كويتية ورزق منها بطفل. عرف الطفل الحياة مبكرا أن استغلال الدين هو الطريق الأقصر للنجاح، فسلكه، بعد أن اطال لحيته وتخلص من عقاله وارتدى شماغ ..

13 /August 2014

المزيد
أهل البيت في البحرين والكويت

ورد على لسان "محمد عابدي" عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية، بأن لجنته درست واستمعت الى تقارير عن الإجراءات المتخذة لحماية أهل البيت في الكويت، في حال حدوث أي إختلال امني فيها. وقال أنهم يتابعون الاوضاع في الكو ..

13 /August 2014

المزيد
سايكس والعقير

لم يبق أحد تقريبا من المحللين السياسيين لم يكتب عن نوايا «القوى الكبرى» في تقسيم الدول العربية، وكأن ليس هناك دول أخرى في العالم يتطلب الأمر الاهتمام بتقسيمها غيرنا. والكلام اليوم عن تقسيم العراق، مثلما كان يدور أثناء حرب العراق وإيران، و ..

14 /August 2014

المزيد
أنا وهاتفي والعذاب..!

يعتبر العامل الياباني الأكثر إنتاجا في العالم، ولكنه كان قليلا ما يطالب بإجازات سنوية، وكونه سلعة جيدة، وخوفا عليه من الإصابة بالإرهاق أو المرض، أجبره رؤساؤه في العقود الأخيرة على التمتع بإجازات عمل أطول، وهكذا اصبحنا نرى السائح الياباني بكثرة في الع ..

17 /August 2014

المزيد
المزيد من المدنية.. والأقل من الدينية

سبق أن نقلنا عن المفكر العراقي علي الوردي قوله إن المسلمين، والعرب بالذات، لو خيروا بين الدولة الدينية والدولة العلمانية لما تردد غالبيتهم في اختيار الدولة الدينية، وليذهبوا بعدها ليعيشوا في الدولة العلمانية المدنية. ولو كانت البحرين مثلا، والأمثلة ك ..

18 /August 2014

المزيد
سلطة الخلافة المطلقة

يقول الزميل السعودي أحمد عدنان: «..كلما أراد مستبد تشريع استبداده، أو أراد مجرم تبييض صحيفته، أو رغب مختل في فرض جنونه، نادى لنفسه بالخلافة، أو أعلن تطبيق الشريعة، وآخر هؤلاء أبو بكر البغدادي»! كلام الزميل صحيح، والسبب يعود إلى قلة القيو ..

19 /August 2014

المزيد
سلطة الخلافة وتاريخ المنطقة

حكم الإنكليز والفرنسيون منطقتنا، بعد انهيار العثمانيين، وحتى ما قبل سنوات قليلة. وقسمت المنطقة طبقا لاتفاقية «سايكس بيكو». ثم نالت كل دولة استقلالها، ولكنها بقيت على حالها من التشرذم والتخلف، من دون استثناءات. وسبق حكم الإنكليز والفرنسيين ..

20 /August 2014

المزيد
هل في الأمر كارثة أخلاقية وأمنية؟

بحكم الواقع والمنطق لا اتفق مع النائب «المخضرم» صالح عاشور في أي من توجهاته أو طروحاته. ولا أعتقد ان ممارسته، خاصة في السنوات القليلة الأخيرة، خلت من اللغط الشديد، ولكن أجد نفسي مضطرا للإشادة بسؤاله البرلماني لوزير الداخلية، نائب رئيس مجل ..

21 /August 2014

المزيد
البعبع الإيراني ومذكرات العدساني (3/1)

لسبب أو لآخر استوطن البعض الكويت منذ قرون، وكانت لهم ملاذا ومصدر رزق. وعلى الرغم مما يقوله بعض «الأكاديميين»، وهواة كتابة التاريخ، من أن تاريخ الكويت الحديث يعود لأكثر من 300 سنة، فإن من الأدق القول إن وجود الكويت، ككيان حقيقي، لم يبدأ إل ..

24 /August 2014

المزيد
البعبع الإيراني ومذكرات العدساني (3/2)

وهكذا تأسس أول مجلس تشريعي في الكويت في 29 يونيو 1938، وكانت المآخد عليه اقتصاره، انتخابا وترشيحا، على فئة قليلة، ومن التجار غالبا، حيث بلغ المرشحون 20 شخصا تقريباً، والناخبون 320 شخصا، ويقال ان العدد بلغ 500. ويكفي للدلالة على أهمية مجلس 1938 الذي ا ..

25 /August 2014

المزيد
البعبع الإيراني ومذكرات العدساني (3/3)

الغرض من المقالين السابقين التعرض لما كتبه الأكاديمي المغربي أحمد موسى في مجلة كلية الآداب، بجامعة شعيب الدكالي في المغرب، وبأسلوب رائع نقتطع منه الفقرات التالية، ونضع النص الكامل، والطويل، لما كتب بتصرف من يطلبه منا، حيث يقول: لا شك أن شهرة الشاعر ا ..

26 /August 2014

المزيد
روح النص وليس متنه ( مقال ممنوع من النشر)

يحتاج الجسم البشري لعدد محدد من ساعات النوم، والتي تختلف قليلا من شخص لآخر، ومن عمر لآخر، ولكن الغالبية بحاجة لسبع ساعات نوم متواصلة، بعدها لا يستطيع الإنسان السليم البدن الاستمرار في النوم. كما أن قطع الاستغراق في النوم مرة أو اكثر، لأداء ..

26 /August 2014

المزيد
غزة.. ولكن!

ما تتعرض له غزة جريمة، وخاصة أن وقودها الأبرياء الذين لا ذنب لهم في هذه الحرب العبثية، التي لا يبدو أن لها نهاية. ولكني في حيرة من الموقف من حركة حماس التي تدير القطاع منذ عشر سنوات تقريبا بيد من حديد، فكيف يمكن أن اقبل خطفها لشبان إسرائيليين ثلاثة، ..

27 /August 2014

المزيد
رجل الألفية

في أوائل رحلات «القطرية» من الكويت إلى الدوحة، قدّمت لي المضيفة الفلبينية صينية عليها عدد من كاسات العصير، فاعتذرت عن قبولها بحجة أنها تتعارض وديانتي، فتراجعت المضيفة مرتبكة وخجلة، وانسحبت من دون أن تنطق بكلمة! ويبدو أنها حكت لزميلتها ا ..

28 /August 2014

المزيد
أوهام السلام

يقول أحد الدعاة، والذي لا يستحق حتى ذكر اسمه، بعد كل ما أحدثه وأمثاله من خراب في عقول الشباب ودفعهم الى الموت في معارك عبثية، يقول إن تعلق النفس بالجهاد ورغبتها في سفك الدم وسحق الجماجم وتقطيع الأجزاء هو جهاد في سبيل الله وشرف للمؤمن. ويكرر الكلام ذا ..

31 /August 2014

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top