الارشيف «    October 2016   »

أسرار الحياة

ورد في «البي بي سي»، قبل أيام، أن التجارب الأولية التي أجراها علماء بريطانيون، بيّنت أنه سيكون بالإمكان يوماً الحصول على أطفال من دون الاستعانة ببويضات المرأة.نشر البحث ونتيجة التجربة في دورية Nature Communications العلمية المرموقة، التي ..

02 /October 2016

إقرأ المزيد
إبداعات سيّد.. وجرائم «داعش»

تعرفت على المفكر الكبير سيد محمود القمني من خلال مؤلفاته القيمة والجادة، ومن خلال مكالماتنا الهاتفية المتعددة، اعتلال صحته، وارتباطاتي، منعتنا مرتين من اللقاء. عانى الأستاذ سيد الكثير على يد مناوئيه، من ضيقي الأفق وقليلي الخبرة والفهم، الذين ربما لم ..

03 /October 2016

إقرأ المزيد
قانون الزكاة البائس

في يوم غائم، أصدر مجلس الأمة سنة 2006 قانوناً يتعلق بإجبار الشركات المساهمة على دفع نسبة من أرباحها في صورة «زكاة»، وأن يكون لوزارتي المالية والأوقاف حق التصرف بهذه المبالغ! شاب القانون عيب واضح، حيث نص على أن للشركات حق طلب توجيه المبال ..

04 /October 2016

إقرأ المزيد
سجدة الدهر

لقيت ابنة صديق عزيز وقريب حتفها، وهي طفلة، في حادث مرور مروع. ذهبت في اليوم التالي «للحسينية»، التي نادراً ما أرتادها، لتقديم واجب العزاء في مصابه. وبسبب أواصر المحبة بيننا، وعلى غير عادتي، أطلت الجلوس. كان مكاني في الحسينية مقابلاً لمدخ ..

05 /October 2016

إقرأ المزيد
أين أنت يا عبدالفتاح؟

لم يطالب الكويتيون حكومتهم باستنساخ موظف عام، لدوره في حفظ الأمن، ولنظافة يده، ولما يبذله من جهد وتفان وإخلاص في عمله، مثلما طالبوا باستنساخ اللواء (المتقاعد) عبدالفتاح العلي، الذي أعفي من منصبه، بعد بلوغه سن التقاعد، وهو في أوج قوته وقدرته على الع ..

06 /October 2016

إقرأ المزيد
في انتظار حتر

انتظرت بعض الشيء، لأطلع على ردود الفعل على مقتل شهيد الكلمة ناهض حتر، قبل كتابة هذا المقال، وكما توقعت، فقد كانت النتيجة مخيبة، واثبتت أننا أقرب للدول المتخلفة منا للعصرية! ففي الأولى يأخذ كل طرف، ما يعتقد انه حقه بيده، فلا مجال لتحكيم العقل، أو اللج ..

09 /October 2016

إقرأ المزيد
حزر فزر

كتب الباحث الباكستاني والأكاديمي فاروق سليم مقالا قبل سبع سنوات، ذكر فيه أن الناتج المحلي الإجمالي السنوي لـ 57 بلدا إسلاميا مجتمعاً هو أقل من 2 تريليون دولار، بينما أميركا وحدها تنتج من السلع والخدمات ما يزيد على ذلك بخمس مرات، والصين تنتج 5.7 تريلي ..

10 /October 2016

إقرأ المزيد
تخلفنا والاستعمار

لا شك أن الدول الاستعمارية المكشوفة، كبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، والمخفية كالولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، سابقا، وغيرها، لم تقم باحتلال دول العالم بطريقة مباشرة أو بغيرها، من أجل تقديم العون لشعوبها أو رفع مستواهم التعليمي والثقافي والصح ..

11 /October 2016

إقرأ المزيد
المسلمون والفلسفة

تعرف العلماء «المسلمون» على التراث العالمي من خلال ما قاموا بترجمته منه، وبالذات في اواخر الفترة الأموية وفي بداية العصر العباسي الأول، وبالذات في عهد هارون الرشيد. شملت الترجمة الرياضيات والفلك والطب والفلسفة، وبلغت أوجها في عصر المأمون ..

12 /October 2016

إقرأ المزيد
مكتشفات الزنداني وبشارات المعتوق

كتبت قبل عشر سنوات في موضوع ورد في "دار اليوم" الإلكترونية تعلق بتصريح أدلى به"عبدالحميد الزنداني"، رئيس لجنة الاعجاز العلمي في القرآن، التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي، ورئيس جامعة في صنعاء، أعلن فيه نجاح الهيئة التي شكلها قبل سنوات، أي قبل خمسة عشر ..

13 /October 2016

إقرأ المزيد
رابطة يوسف

تعتبر الرابطة أو الجمعية الأميركية لجراحي المخ، AANS الهيئة الأكثر احتراما في مجال جراحة المخ البشري، حيث يبلغ عدد أعضائها حول العالم أكثر من 8000 دكتور. تأسست هذه الجمعية المرموقة عام 1931، في مدينة بوسطن الأميركية، على يد الدكتور كلين سبيرلنغ، وال ..

16 /October 2016

إقرأ المزيد
التطبيع

أقيم في الرياض قبل بضع سنوات، مناظرة تلفزيونية، نشرت «عكاظ» تفاصيلها، وكانت بين الداعية السعودي محمد المنجد، مفتي تحريم كرة القدم وغيرها من فتاوى غريبة، وبين محلل سياسي، تمحور موضوع المناظرة حول طبيعة «الحور العين»، وهل يتجوز ..

17 /October 2016

إقرأ المزيد
وزير الأوقاف.. والمؤذن والإمام

ورد في الصحف السعودية قبل فترة خبر يتعلق بإلقاء السلطات فيها القبض على مؤذن مسجد من الجنسية البنغالية متورط في ادارة شبكة دعارة. الموضوع طبعاً لا يتعلق بكون الرجل بنغالياً، بالرغم من أن نسبة جرائم هؤلاء تزيد على غيرهم بمراحل، إن من ناحية غرابتها، أو ..

18 /October 2016

إقرأ المزيد
القضية والمنطق

شعرت بالحزن للوضع الذي وجد الرئيس عباس نفسه فيه، في حفل تأبين الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز. ولكن الحزن كان أكبر على الهجوم الذي تعرض له الرئيس عباس من قبل الكثيرين، الذين لم يترددوا في دبج المقالات وصياغة النصوص ونظم الأشعار في الهجوم المقذع والمخجل ..

19 /October 2016

إقرأ المزيد
يوم عملت ضابط مباحث

ورد في صحف الإمارات أن مقيماً أودع ما يعادل 5 ملايين درهم في حساب وديعة، وعاد الى دولته لقضاء الإجازة، وغاب قرابة عشر سنوات، لم يستطع خلالها العودة الى دبي، بسبب تعرضه لحادث. وعندما عاد، فوجئ بأن رصيده في البنك لا يتجاوز مبلغ 123 درهما فقط. دخل في م ..

20 /October 2016

إقرأ المزيد
قوة لبنان وضعف الطائفة.. وليس العكس!

التقيت بصديق لبناني «مثقف»، على هامش معرض كتاب اقيم في مدينة عربية، واخذنا الحديث كالعادة الى الوضع السياسي المحتقن في وطنه، حيث مجلسه النيابي «العريق» بغرائب أطوار اعضائه مشلول تماما، ومجلس وزرائه متعب، نصف أعضائه «حردا ..

23 /October 2016

إقرأ المزيد
اللقاح الضرورة Flu Vaccination

لقاح الانفلونزا، هو لقاح يؤخذ مرة في السنة يفترض أنه يحمي من الإصابة من نوبات الرشح، وهو الطريقة الأفضل حتى الآن للحماية من هذا المرض الواسع الانتشار. معروف علميا أن عدد مرات الإصابة بنوبات البرد، وما يتطلبه الأمر من تناول ادوية، وشعور بالخمول والكس ..

24 /October 2016

إقرأ المزيد
وطن الفرص الضائعة

أضاعت الحكومة، بعد تحرير الوطن من الغزو والاحتلال الصدامي الحقير عام 1990، فرصة ذهبية لتعديل الاختلالات الهيكلية والسكانية والاقتصادية، وحتى السياسية، وخلق مجتمع متجانس وخلاق، أكثر اعتمادا على نفسه، وأقل اعتمادا على العمالة الخارجية، ولكن كل هذه الأم ..

25 /October 2016

إقرأ المزيد
ضريبة باقر..!

سنّ مجلس الأمة قبل عشر سنوات قانون «ضريبة الزكاة»، أو «قانون باقر»، الذي من خلاله فرضت الدولة على جميع الشركات المساهمة، المدرجة وغير المدرجة، دفع ضريبة %1 من صافي أرباحها للدولة. وسمح القانون للشركات بأن توجه ما تدفعه من ضريب ..

26 /October 2016

إقرأ المزيد
الطائفية والغباء

في أوج الصراع العنصري بين الأقلية البيضاء والأكثرية السوداء في «جنوب أفريقيا»، قال القس دزموند توتو، الحائز على نوبل للسلام، إن من المؤسف استمرار الصراع، وسقوط كل أولئك الضحايا، والحكم في النهاية سينتقل للأفارقة السود، فلِمَ لا ينتهي الصر ..

27 /October 2016

إقرأ المزيد
عندما يختفي الحياء!

يعتبر بول جوزيف غوبلز، وزير دعاية أدولف هتلر، واحداً من أبرز النازيين، وكان له دور أساسي في الترويج للفكر بطريقة خبيثة. كان غوبلز يقول: كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسي. كما أنه صاحب القول الشهير: اكذب اكذب حتى يصدقك الناس. إلا أنه ربما كان أكثر استق ..

30 /October 2016

إقرأ المزيد
التشويش وفيصل الكبير

ورد في مختلف صحف السبت الماضي، وكخبر رئيسي، مانشيت، لإحداها، خبر تعلق باحتجاج عدد من المرشحين للانتخابات القادمة، وغالبيتهم من السلف والاخوان والتلف، على قيام وزارة الداخلية بتركيب أجهزة تشويش في عنابر السجن المركزي، وبالذات في عنبر محدد. أجهزة التش ..

31 /October 2016

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top