الارشيف «    January 2012   »

ما أشبه الليلة بالبارحة

لست من المعجبين بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، فقد فقدت ككثيرين غيري الثقة به، ولا أدري كيف وثقنا به اصلا مع هزيمة 1967، وفشله بعدها في ادخال الديموقراطية لوطنه، مما أدى، بوعي أو من دونه، إلى ترسيخ الدكتاتورية في مصر وبقية البلاد العربية لعقود طويلة ..

02 /January 2012

المزيد
مبدعوهم ومشعوذونا

يوصف جي غرينبرغ بأنه واحد من أذكى الأشخاص الذين عرفتهم البشرية في السنوات الـ 200 الأخيرة، فقد وضع حتى الآن خمس سيمفونيات كاملة، وهو لم يتجاوز 12 من عمره. يقول جي عن نفسه إن الموسيقى تملأ رأسه، ويتخلص من إلحاحها بكتابتها، وهو لا يعرف كيف يعمل عقله وم ..

03 /January 2012

المزيد
جاكلين الكويتية

كان المجتمع حتى وقت قريب يستنكف من التحدث عن مجهولي الوالدين، وينكر حتى وجودهم، وكأنه يعتقد بأننا نعيش في «إمارة افلاطونية»، ولكن مع الوقت وتغير البالي من العادات والتقاليد، اصبح هناك من لا يتردد في الحديث عنهم بشكل طبيعي، ثم الدفاع عن حق ..

04 /January 2012

المزيد
محنة صالح

يقول القارئ صالح .ع، انه يشعر في هذه الأيام بأنه محاط بــ«وحوش قبلية انتخابية» لا يستطيع ازاءها فعل شيء، فهو يرفض الاستسلام لإغراءاتها، فوجوده ضمن منطقة انتخابية يفرض عليه نهجا لا يتفق وتفكيره وتفسيره لمعنى المواطنة، حتى لو كانت نتائج &la ..

05 /January 2012

المزيد
حماماتنا والنظافة

كتب الزميل خالد القشطيني في «الشرق الأوسط» (12/20) ان هناك معايير عدة للحكم من خلالها على تقدم أو تخلف أمة ما. وقال كذلك ان «خبيرة مطاعم» اخبرته بان أفضل طريقة لمعرفة مستوى مطعم لم تأكل فيه من قبل، ليس في التمعن في ديكوراته وت ..

07 /January 2012

المزيد
سخافة النظرية

نجحت قوات فيديل كاسترو في 1959/1/1 في دخول العاصمة الكوبية هافانا، بعد فرار دكتاتورها «باتيستا»، ومنذ 53 عاما وأميركا تحاول التخلص من الحكم الشيوعي فيها، وفشلت في ذلك عشرات المرات، وحتى محاولات المافيا الكوبية لم تجد نفعا، كما فشلت محاولة ..

08 /January 2012

المزيد
عالم جون لينون الرائع

يعتبر نجم فرقة البيتل الراحل جون لينون الأكثر شهرة والأكثر إثارة في تاريخ الغناء الحديث، وقد ترك، قبل مقتله، بصمات واضحة على الثقافة الفنية الغربية وعلى حركة السلام والمحبة، ولا تزال اغنية imagine، التي كتبها ولحنها قبل 30 عاما، تحتل المركز الثالث ضم ..

09 /January 2012

المزيد
سرقات فكرية

دانت لجنة في السعودية، تختص بالنظر في المخالفات التابعة لإدارة حقوق المؤلف، والمشكلة بقرار من وزير الثقافة والإعلام، دانت رسميا رجل الدين عايض القرني، مؤلف كتاب «لا تيأس»، في القضية المرفوعة من السيدة سلوى العضيدان مؤلفة «هكذا هزموا ..

10 /January 2012

المزيد
التركة السيئة

    كتب لي صديقي فؤاد يقول إنه أصيب في الفترة الأخيرة بعارضين صحيين خطيرين، تسببا في تعرضه لآلام مبرحة، اشتكى في الأول من صعوبات شديدة في التنفس، وفي الثاني فقد القدرة على السير حتى لمسافة قصيرة، بسبب آلام مبرحة في قدميه! وقال ان التشخ ..

11 /January 2012

المزيد
عندما مات الحبيب *

عاجل الموت «سوامي» وهو شاب، وجلست زوجته وابنه ووالداه حوله يبكونه بحرقة، فقد كان معيلهم الوحيد، زارهم «مهاراج جي»، حكيم القرية، ليعزيهم بولدهم، فتشبثوا بتلابيب ثوبه وهم في حزن شديد، الدموع تنهمر من مآقيهم، يستعطفونه كي يعيد ال ..

12 /January 2012

المزيد
الطبيب المعمر

    يعتبر الياباني شيجياكاي هينو هارا Shigeaki Hinohara أكبر طبيب معمر في العالم، فقد أنهى دراسته قبل 70 عاما، ولا يزال يمارس المهنة في المستشفى الذي اسسه وسط انقاض مدينة طوكيو بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، واطلق عليه اسم «س ..

14 /January 2012

المزيد
«البدون» والوزير

أعتقد أن «البدون»، أو المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد، والذين لا تخلو دولة في العالم منهم، وعبر اكثر من 40 عاما، تعرضوا، وما زالوا يتعرضون في الكويت، لظلم واجحاف كبيرين، وسبب ذلك يعود بالدرجة الأولى والثانية والثالثة إلى تقاعس مختلف ..

15 /January 2012

المزيد
أنا والانتخابات

شاركت في انتخابات 2008 البرلمانية بحماس كبير، ونجحت وآخرون، عبر المساهمة ماديا ومعنويا، في إيصال مرشحين للبرلمان، وأعتقد أن أداء نائبتين، والسيدتين الأخريين، كان بشكل عام أفضل بكثير من أداء بقية الأعضاء الرجال، ربما مجتمعين! كما اعتقد أن البرلمان بحا ..

16 /January 2012

المزيد
شفافية التعتيم

    ذكرت في مقال سابق اني تلقيت قبل أشهر اتصالاً من السيد صلاح الغزالي لأخذ موافقتي على نشر بعض مقالاتي في كتاب تزمع «جمعية الشفافية» اصداره، عما كتب في الصحافة المحلية عن محاربة الفساد! اعتذرت في حينه عن قبول طلبه، بعد ان ..

17 /January 2012

المزيد
الطبابة والجهل

أثار مقالي عن التشخيص الطبي الخطأ، والحاجة للرأي الثاني، اثار نوازع الاصلاح لدى المفكر والطبيب البشري الدكتور كامل النجار، فكتب يقول ان التشخيص الخطأ الذي تعرض له صديقي امر متوقع، فالطبيب في نهاية الأمر انسان، ولا يعمل كجهاز كمبيوتر مبرمج، وهو بالتال ..

18 /January 2012

المزيد
الكوكاكولا

قامت شركة «كوكا كولا» أخيراً، وبعد 86 عاماً، بنقل مكان حفظ خلطتها السرية الى مقر جديد يمكن للجمهور الاطلاع على طريقة حفظ واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة وسرية في العالم، والتي كتب موادها ومقاديرها جون بمبرتون عام 1886، أي قبل 125 عام ..

19 /January 2012

المزيد
كلمة أجبك

في إحدى دورات التدريب المخصصة للرجال طلب المحاضر المتخصص في العلاقات العامة من الحضور أن يقوم من يمتلكون هواتف جوالة بكتابة رسائل لزوجاتهم أو حبيباتهم أو رفيقاتهم، مكونة من كلمة واحدة، أحبك! وخلال ثوان بدأت هواتف الجميع بإصدار رنين مكالمة أو نص رسالة ..

21 /January 2012

المزيد
التخريب المتعمد

في تصرف يفتقد المسؤولية، وتكرر ما يماثله عشرات المرات، وفي حالة انعدام تام للاحساس بما يمثله بث الفرقة بين أبناء المجتمع من خطورة، تم توزيع كتيب يحث على مقاطعة الانتخابات ومعاداة الشعوب الأخرى والدعوة لغير ذلك من سقيم الآراء.لا أتكلم هنا بلسان « ..

22 /January 2012

المزيد
برمائي وجوي

في قبس الجمعة كتب زميلنا «الكويتي» على الصفحة الأخيرة مقالا لم يخلُ من الأخطاء والركاكة، انتقد فيه مستوى مخرجات المدارس الاجنبية! وقال ان أستاذا جامعيا اخبره ان طلبة المدارس المحلية والعربية، ولا أعرف ما المقصود بالمحلية، «أفهم&raqu ..

23 /January 2012

المزيد
عندما يموت الأطباء

الجميع يرغب في العيش بكرامة، وحتى في الموت بكرامة! ولكن عندما يحين الوقت تتشبث الغالبية بالحياة وتفعل المستحيل للبقاء على قيد الحياة، أو إبقاء مرضاهم، الميئوس منهم، أحياء ولو ليوم، متناسين الكرامة واللياقة، وهذا أمر طبيعي مع الجميع تقريباً، ولكن ليس ..

24 /January 2012

المزيد
التجمّل بالحضارة

في يوم قارس البرودة، قررت الذهاب الى وسط مدينة لندن لشراء بعض الكتب. استقللت الحافلة أو الباص الأحمر، وجلست في اقرب مقعد للباب، وهو الجزء المخصص لكبار السن والعجزة ولكنه كان خاليا تقريبا. لففت نفسي جيدا، فقد كان الطقس باردا حقا، وما ان سارت الحافلة ب ..

25 /January 2012

المزيد
خير مثال

اتصل صديق ليخبرني بأن الصور التي نشرتها القبس في عدد امس الاول لاعضاء البرلمان المصري، وهم بعمائمهم ولحاهم الكثة والغريبة الاشكال والالوان، ادخلت الحزن الشديد على قلبه! أمّا الصور التي بيّنت بعضهم وهم نيام، او في غفوة من الزمن، فقد جعلته يشعر بالرعب ..

26 /January 2012

المزيد
الطيب والشرير

يعتبر جوناثان سويفت واحدا من عمالقة الأدب الانكليزي والعالمي، ويكفيه فخرا انه مؤلف قصة «رحلات جوليفر» التي ألهبت خيال اطفال العالم، وحتى بالغيه، لأكثر من 350 عاما، ولا تزال. كان سويفت شاعرا، ولكنه اشتهر أكثر ككاتب ساخر، وله مجموعة كبيرة م ..

28 /January 2012

المزيد
العشاء الأخير والملائكة البيض

ما ان انتهى المضيف وزوجته من تناول العشاء مع صديقه وحرمه، حتى انشغل بتدخين سيجارة، بينما انشغلت الزوجتان في المطبخ بتحضير طبق الحلويات، وهنا قال المضيف لصديقه انه تناول بالامس وجبة طيبة في مطعم جديد، وان اسعاره مناسبة، وقريب من بيته، وعندما سأله صديق ..

29 /January 2012

المزيد
توضيح للقارئ ولزميلة

استخدم الانترنت بصورة مستمرة، كما تردني يوميا من اصدقاء ومحبين مئات الرسائل، انتقي منها اثنتين او ثلاثا وأعيد ارسالها لمن هم ع‍لى قائمة بريدي، واحتفظ بالبعض منها في الارشيف او للكتابة عن مواضيعها مستقبلا، واثناء بحثي اليومي في النت اجد ما يستحق م ..

30 /January 2012

المزيد
فيتامين صاد

تقول باربرا والترز الإعلامية الأميركية الشهيرة التي قابلت أكبر عدد من مشاهير العالم وزعمائه في كتابها «أوديشن» Audition، عن سيرتها الذاتية انها فوجئت، عندما زارت مارغريت تاتشر للمرة الاولى من بساطة حياتها وتواضع غرفة نومها، وهي التي غيرت ..

31 /January 2012

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top