الارشيف «    July 2019   »

هذا وضعنا بعد 500 عام

كنت مولعاً في سني مراهقتي بجمع الطوابع، وكان الذهاب لجلب بريد والدي متعة، فقد كنت أحظى بعدد جيد من الطوابع الجديدة في كل مرة. وفي مرة لفت نظري خلو الطوابع البريطانية من اسم الدولة، والاكتفاء بوضع صورة الملكة على الطابع، أو في زاوية منه، مع ذكر ثمنه. ..

01 /July 2019

المزيد
مودي الذي غير مود الهنود

كان الهنود لقرونٍ الشعب الأكثر تسامحاً في العالم بعضهم مع بعض ومع الغريب، بالرغم من النظام الطبقي الصارم فيها، والرافض للفئات الدنيا. فالهند كانت وطن من لا وطن له، بصرف النظر عن جنسه أو دينه أو عرقه، ولم تطالب أحداً يوماً بأن يتحول للهندوسية كشرط لقب ..

02 /July 2019

المزيد
أخلاق طريق يوك

عندما حصلت على إجازة قيادة مركبة عام 1963، حرص العريف على إبلاغي ان عليّ إفساح الطريق لموكب الأمير ولسيارات الإسعاف، ولكن بسبب تغيّر الظروف الأمنية، أصبح للمواكب الأميرية والرسمية مسارها المختلف. وفي بريطانيا، وقبل تقديم اختبار القيادة في الثمانينات، ..

03 /July 2019

المزيد
هل أنت يساري أم يميني؟

يقول العلم ان من الطبيعي أن ننسى أكثر مع التقدم في العمر، وأن كل شيء مرتبط بالدماغ، فكل حركة نقوم بها لها تأثير على الدماغ. وإن الكثيرين لا يعلمون أن بالإمكان استعادة معلومة ما نسيناها بالطريقة التالية: الضغط بشدة على قبضة اليد اليمنى، وهنا ننشط الجز ..

06 /July 2019

المزيد
فريدمان وعثمان

ذكر توماس فريدمان في مقاله الأخير في «نيويورك تايمز» أنه كان يشاهد المناظرة بين مرشحي الحزب الديموقراطي الأميركي لمنصب الرئيس في الانتخابات المقبلة، ومع نهايتها سأل المنسق المرشحَين سؤالاً محدداً، وطلب من كل مرشح الإجابة عليه بكلمة واحدة: ..

07 /July 2019

المزيد
الرمق الأخير

ليس للإخوان اليوم في العالم أجمع موضع قدم راسخ سياسيا، مدر ماليا، متغلغل أمنيا مطمئن تربويا، ومتعاطف حكوميا.. إلا الكويت! وبالتالي سيستميتون في الدفاع عن آخر قلاعهم، حتى لو تطلب الأمر اقتراف أكبر الجرائم بحق من يحاول المس أو التأثير فيهم وتهديد مصالح ..

08 /July 2019

المزيد
إلى القيادي النفطي.. الإشادة بدلاً من النيابة!

ورد على صدر الصفحة الأولى من القبس يوم أمس أن قياديا في النفط ثبت عليه قيامه بتسجيل أو قبوله بقيام غيره بتسجيل مجموعة من العقارات، عددها ست قسائم، في احدى المناطق التي يمتلك فيها فهد الرجعان، المدير العام السابق لمؤسسة التامينات الاجتماعية، والمتهم ب ..

09 /July 2019

المزيد
تطورات الروضان

تستمر وزارة التجارة والصناعة، ممثلة بالوزير خالد الروضان، وبقية قيادييه، في السير بالنهج التطويري، الذي بدأته قبل سنتين تقريبا، حيث حققوا قفزات إدارية حسنت كثيراً من بيئة الأعمال التجارية في الكويت، وساهمت في تطوير الاقتصاد، واصبح اسم الكويت، من خلال ..

10 /July 2019

المزيد
ابتعد عن هذا الجهاز فوراً

تعلقت بالقراءة منذ الصغر، ولم يستهوني التلفزيون إلا لفترة، ولا أتذكر متى كانت آخر مرة التصقت فيها بهذا الجهاز لأكثر من عشر دقائق. هناك تصور عام بأن قراءة الكتب أمر جيد، ومشاهدة التلفزيون أمر ضار. وبالرغم من إيماني بذلك، فإنني لم أكن أعرف السبب حتى كت ..

13 /July 2019

المزيد
كارمينا بورانا ومجنون ليلى

أستمتع أحيانا بالكتابة والموسيقى الكلاسيكية تصدح في الخلفية. ومرات أرفع صوت الجهاز وأتمشى، تجنبا للجلوس طويلا. أثناء إجازتي الأخيرة في تركيا، انتبهت إلى أن أكبر احفادي يهز رأسه ويحرك يديه تجاوبا مع ما كان يصدر من جهاز الكمبيوتر من موسيقى. عدت للجهاز ..

14 /July 2019

المزيد
أخطاء الوزراء القاتلة

ورد على لسان النائب المخضرم عدنان عبدالصمد أن متوسط دخل الفرد في القطاع النفطي يبلغ 7177 ديناراً، أي أكثر من 23 ألف دولار شهرياً، مقارنة بمتوسط راتب شهري لا يتجاوز 1493 ديناراً، أو 5000 دولار تقريبا، لبقية موظفي وزارات الدولة! والسبب في وجود هذا الفا ..

15 /July 2019

المزيد
خسائر غير شريفة ولا عفيفة

تخيل معي الوضع المالي لوكيل محلي منفرد للمنتجات العالمية التالية: حليب نيدو، عصير فيمتو، شراب بيبسي وشراب الكولا، كاكاو كادبوري، سيارات تويوتا، مياه الروضتين، أقراص البنادول، سجائر مارلبورو، طحين المطاحن، أجبان كرافت، هواتف ابل وسامسونغ.. وعشرات المن ..

16 /July 2019

المزيد
الثقافة الجنسية المحرَّمة

تزداد يوما بعد يوم معدلات الطلاق في المجتمع، وتتزايد معها المآسي المصاحبة من ضياع الأخلاق وتشرُّد الأولاد، وتفتت المجتمع وانحلاله. ففي إحصائية لوزارة العدل تبين أن معدلات الطلاق وصلت لأكثر من 8000 حالة، أي طلاق واحد لكل حالتَي زواج. كما كان لافتاً لل ..

17 /July 2019

المزيد
«التأمينات» مأكولة ومذمومة

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مسؤولة عن رفاهية شريحة كبيرة من المجتمع من أصحاب المعاشات التقاعدية، وورثتهم. ويعتبر قانونها الذي صدر عام 1976 من أفضل قوانين الضمان الاجتماعي في العالم. سمعتُ عن خراب المؤسسة وفسادها الداخلي بعد التحرير مباش ..

20 /July 2019

المزيد
كارل الذي سيتركنا ويرحل

يعتبر كارل بيرغنر Karl Bergner واحداً من أفضل من مثل جمهورية ألمانيا الاتحادية كسفير في الكويت، إن لم يكن أفضلهم. تولى السفير بيرغنر منصبه ممثلا لدولة عظمى، قائدة أوروبا من دون منازع، في أغسطس 2016، أي قبل ثلاثة أعوام، قام خلال هذه الفترة القصيرة نسب ..

21 /July 2019

المزيد
نفوذ الأحزاب الدينية

تخرج صاحبنا مهندسا، وتمكن بجهوده من فتح مكتب هندسي استشاري حظي تاليا بعقود حكومية ضخمة جعلته يجلس في القمة، وربما ساعده في ذلك كونه عضوا في مجلس الأمة لعدة دورات، ولكنه قرر عدم الترشح تاليا بعد خسارته لآخر انتخابات شارك فيها. كما كان عضوا في الأمانة ..

22 /July 2019

المزيد
نحن ومصر والإخوان

خيرا فعلت الحكومة بتسليمها إرهابيي الإخوان المسلمين الذين تم القبض عليهم مؤخرا للحكومة المصرية، لتنفيذ ما صدر بحقهم من أحكام تتعلق بجرائم «أمن دولة». فهذا الخيار جنبها ضغوط نواب الإخوان في الكويت وزعمائهم، في واقعة تاريخية ليست فقط الأبرز ..

23 /July 2019

المزيد
النائب الكارثة

ولدت «فيونا أوناسانيا» عام 1983 وتعود اصولها لنيجيريا. انتخبت عام 2017 عضوا في البرلمان البريطاني العريق على لائحة حزب العمال، ملحقة هزيمة مرة بمرشح المحافظين، الذين خسروا مقعدا طالما كان من نصيبهم. نشوة الانتصار الكبير دفعت فيونا حينها ل ..

24 /July 2019

المزيد
الكويت ولازاريفا

اعتقلت السلطات الروسية 2009 محاسب الضرائب سيرجي ماغنيتسكي بعد محاولته كشف قيام جهات بعمليات تحايل ضريبية بلغت 230 مليون دولار. أصيب ماغنيتسكي أثناء اعتقاله بالحصاة الصفراوية والتهاب البنكرياس والتهاب المرارة، وربما بسببِ ظروفه الصحية، ورفضَه تلقي الع ..

27 /July 2019

المزيد
التغريدة المسيئة جداً

«.. أشبعْنا العالم تفاخراً بأصولنا.. وأشبعَنا العالم ضربات على رؤوسنا» *** كتب أحد مدرسي جامعة الكويت، الذي كنا نتوسم فيه الخير في إصلاح الكثير من الأمور المعوجّة، التغريدة التالية: «نحن نتمسك بعراقتنا ونتغنى بأمجادنا، وخوفنا على ..

28 /July 2019

المزيد
القضية في داخلي

علاقتي بالفلسطينيين وبقضيتهم بدأت منذ أن وعيت على هذه الدنيا، وتزامنت تقريبا مع بداية نكساتهم، التي عشتها وتأثرت بها. لم يكن هناك في فلسطين يوما دولة وكيان صلب واضح، ورئيس، بل كان هناك فلسطينيون عرب وغيرهم من شعوب تنتمي إلى مختلف المشارب والأعراق وال ..

29 /July 2019

المزيد
«البدون».. قضية تهمنا جميعاً

وردت في الصحف أنباء غير مؤكدة تفيد بأن «لجنة معالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية» أو «البدون»، انتهت تقريبا من وضع اللمسات الأخيرة لحل مشكلتهم بصورة نهائية من خلال الشروط التالية: منح الاقامة الدائمة لحملة احصاء عام 1965، ..

30 /July 2019

المزيد
كذبة نظافة مجتمعاتنا

ليس سهلا الحديث عن سبب عدم اهتمام مجتمعاتنا بالنظافة بالرغم من كمّ الأحاديث الدينية والأمثال، التي تحث على الاغتسال والتطهير أو «التسبع»، أي غسل اليد أو عضو الجسم سبع مرات، كي ينظف ويصبح طاهرا. كما نركز دائما في انتقاداتنا للغربيين على عد ..

31 /July 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top