الارشيف «    December 2001   »

ملحمة الأرصاد الجوية

قمت بتسجيل المعلومات التالية من نشرة 'سيِانِان' عن حالة الطقس في الكويت: الثلاثاء الماضي: درجة الحرارة القصوى 30، الدنيا 16، الرطوبة 82%، تتشكل السحب ولكن احتمال سقوط المطر ضعيف، حالة البحر عادية والرياح خفيفة. وفي المقابل قمت بالاتصال بالرقم 104 الخ ..

01 /December 2001

المزيد
قصة 'الاخوانجي المجاهد'

في لقاء تلفزيوني جمع عددا من الاكاديميين ورجال دين واساتذة علم نفس في برنامج عماد الدين اديب لمناقشة المشكلة الافغانية وطريقة تفكير اسامة بن لادن، ذكر السيد رضوان السيد، استاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية، انه سبق ان رافق عبد الله عزام، ال ..

02 /December 2001

المزيد
نظريات المؤامرة

اصاب بالغثيان الى درجة تقارب الغليان كلما استمعت الى واحد من التنظيرات التي تربط احداث الحادي عشر من سبتمبر بمؤامرة اميركية داخلية او صهيونية عالمية. وكان اخر تلك التخريجات المضحكة الى درجة البكاء ذلك المقال الذي كتبه احد الزملاء مؤخرا وذكر فيه ان ام ..

05 /December 2001

المزيد
ضربني وبكىِِ سبقني واشتكى

نشرت مجلة 'الزمن' الكويتية الوقورة تحقيقا عن قانون المصارف الاسلامية المتوقع صدوره عن مجلس الأمة قريباِ وقامت المجلة في سبيل ذلك بطرح مشروع القانون للنقاش على مجموعة من المهتمين بالموضوع، ومنهم السيد أحمد بزيع الياسين، الرئىس والمدير العام السابق لبي ..

06 /December 2001

المزيد
الوهم الكبير

بالغت الكثير من الاوساط السياسية في توقعاتها، لا سيما اصحاب التوجهات الدينية، حيال ردود الفعل العربية في مختلف العواصم على الحرب التي اعلنتها اميركا وحلفاؤها على دولة طالبانِ فقد توقع الكثير من المراقبين قيام مظاهرات واعتصامات، واعمال عنف احتجاجية في ..

08 /December 2001

المزيد
من يعالج مدعي العلاج؟

يزخر الكثير من المطبوعات الكويتية والمجلات المصقولة منها بالذات، التي يمتلك ويرأس تحرير احداها رئيس مجلس ادارة ما يسمى بجمعية الصحافيين الكويتية، بالعديد من الصفحات المخصصة لمدعي العلاج بالقرآن وتفسير الرؤى والاحلامِ وقد قمنا في اكثر من مقام ومقال با ..

09 /December 2001

المزيد
فقد عزيزين كبيرين

فقدت الكويت في اقل من اسبوع اثنين من خيرة شبابها من المميزين في اكثر من مجال. كان الفقيد الاول الاكاديمي المعروف والكاتب الصحفي سيف عباس الذي رحل عنا فجأة، كما يحدث دائما مع أعز الناس واقربهم اليك. ذهبت لعزاء الفقيد سيف عباس ومكثت هناك دقائق معدودة و ..

11 /December 2001

المزيد
الغرس السيئ

كتبت أكثر من صحيفة، وكان آخرها 'الطليعة'، وكتب اكثر من زميل، وكان آخرهم محمد مساعد الصالح وعلي البغلي، منتقدين الطريقة وحجم الاموال التي تم صرفها على مشروعي مكافحة المخدرات الاعلانيين اللذين تمثلا في الحملة الاولى 'وأنا بعد وياكم'، والثانية 'تكفون اف ..

15 /December 2001

المزيد
الكلمة الطيبة

وصلتنا رسالة فاكس من السيد أحمد الكوس، رئيس 'لجنة الكلمة الطيبة' في جمعية احياء التراث، تتعلق بطلب المساهمة في تقديم جوائز لمسابقة عامة تتضمن الكثير من المعلومات الدينية والثقافية!!. كما نشرت 'الوطن' خبرا على لسان السيد خالد السلطان، نائب رئيس لجنة ا ..

19 /December 2001

المزيد
سقوط لا يليق

سبق ان كتبنا مستغربين ومنتقدين ذلك التشفي الغريب الذي ابداه الطبيب البشري السيد ساجد العبدلي لمنظر الموتى من الجنود في فيلم 'بيرل هاربر'، وحادث المدمرة الاميركية في خليج عدن لا لشيء الا لانهم اميركيون!. كان ذلك في يونيو الماضي، ومنذ ذلك التاريخ اظهر ..

20 /December 2001

المزيد
حرب الجبناء

كثيرا ما وصفت الحرب الأميركية الأخيرة في افغانستان ب'حرب الجبناء'ِ وتكرر اطلاق هذا الوصف مع مرور الأيام وإصرار سلاح الطيران الأميركي على ضرب معاقل طالبان وقواعد تنظيم القاعدة من الجو وتجنب المواجهة العسكرية معهم! وبالرغم من حقيقة هذا الأمر، أي تجنب ا ..

22 /December 2001

المزيد
الملا عمر في السرة

كتبت، بعد أسبوعين من وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر، مقالا أعلنت فيه عن تفاؤلي لوقوع تلك الأحداث الرهيبة، على الرغم من كل ما أوقعته من ضحايا، حيث كانت أرواحهم ودماؤهم البريئة التي أريقت، الثمن الذي كان لا بد من دفعه لكي يصحو العالم، وأوروبا وأميركا ..

24 /December 2001

المزيد
السيوف والعصي

شاركت مؤخرا في برنامج 'الاتجاه المعاكس' الذي يقدمه السيد فيصل القاسم من قناة الجزيرةِ وكان موضوع الحلقة عن الاسلام الاميركي، او الطريقة التي تود اميركا من المسلمين ممارسة دينهم على اساسها. ما ان انتهى بث الحلقة، وكان الوقت يقارب منتصف الليل، وحتى لحظ ..

25 /December 2001

المزيد
رجل لم أعرفه جيدا

لم أعرف العم حمود النصف عن قرب، ولم ألتق به إلا قليلاِ وبالرغم من قلة زياراتي لديوان النصف في الضاحية، الا أن آخر زيارتين كانتا من أجل الالتقاء به وسؤاله عن موضوع محددِ ولكن لسوء الحظ، أخبرت في المرتين بأنه يرقد مريضا في المستشفىِ وعندما زرته في المس ..

26 /December 2001

المزيد
التأكيد على الوسطية

هذا مقال مستوحى من مقال سبق ان كتبه توماس فريدمان في 'نيويورك تايمز'، تخيل فيه قيام الرئيس الاميركي جورج بوش بتوجيه رسالة شخصية لوزير أوقاف دولة خليجية: 'أنا متأكد بأنكم ستجدون ان من المستغرب استلامكم لرسالة مني، فقد جرت العادة على إرسال كتب لوزراء ا ..

27 /December 2001

المزيد
شكرا لأسامة مرتين

على الرغم من كل ما أكنه لشخصك يا 'أسامة' من كراهية وبغض، إلا انني اعترف بأنني مدين لك بالشكر مرتين بعد ما قمت به من أفعال وأعمال ارهابية خدمت بها من حيث تدري أو لا تدري وطنك وأمتك وما تدعي الانتماء له من عقيدة دينيةِ ولا أبالغ إن قلت انك أنقذت البشري ..

29 /December 2001

المزيد
من هم أصحاب الدماء الزرقاء؟

من المتفق عليه والمعروف من الحقائق العلمية المتعلقة بعلم الحياة أن أجسادنا تحتوي على بلايين الخلايا، وكل خلية منها تحتوي على جميع المورثات البالغ عددها 35 ألف مورثةِ ونحن لا نختلف عن الشمبانزي في مورثاتنا الا بنسبة 1.5% (واحد ونصف في المائة فقط) ولا ..

30 /December 2001

المزيد
هل جاء وقت التحرك والعلاج؟

المحافظ هو من كان يسمى بالوالي في كتب التراث، اي من ينوب عن الخليفة، وهو 'القائم مقام' في اللغة التركية، اي من يقوم بمقام الحاكم، او هو حاكم المنطقة، كما هي ترجمة الكلمة من اللغة الانكليزية، وهو بمثابة الرئيس في منطقته! لدينا في الكويت ست محافظات تشغ ..

31 /December 2001

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top