الارشيف «    April 2022   »

قصة ماكو أوامر وفاتورة الهاتف

اتصلت المربية، وأنا في الخارج، تشكو انقطاع الانترنت. تم الطلب من الشركة، بصفة الاستعجال النظر في الأمر بسرعة، فقالوا بأن لذلك ثمنه!تبيّن بعد فحص كامل الشبكة والتوصيلات التأكد من صلاحية كل شيء واستغربوا الخلل، وبعد عمل استغرق ثلاث ساعات، وكلفني 35 دين ..

02 /April 2022

المزيد
اليمن.. ذلك البلد المُتعَب والمُتعِب

ليس هناك أبعد عن الصحة من مقولة «اليمن السعيد»، فهذا البلد لم يعرف يوماً الراحة والسعادة عبر تاريخه المملوء بالحروب والدماء، وقال الشاعر البردوني عن شعبه: «وما خُلقوا إلا ليقتتلوا»!ولكن من الصعب ألا تحب الشعب اليمني كأفراد، وي ..

03 /April 2022

المزيد
حمد المطر وفضيحة وزير التربية

صرح حمد المطر، النائب عن حزب الإخوان المسلمين، بأن %50 من أطفال الكويت لا يعرفون القراءة ولا كتابة نص، والغش أصبح متفشياً في المدارس، وليس فينا خير إن لم نستجوب وزير التربية.***عندما يشتكي نائب يمثل تياراً لم يعرف عنه يوماً الاهتمام بالتعليم، بخلاف ت ..

04 /April 2022

المزيد
كلمة لصديقي الدبلوماسي الكبير

عندما تجد نفسك في سيارة أجرة في عاصمة مكتظة بالسكان، وتمر في الشوارع المزدحمة، وترى المخلفات ومئات المخالفات السافرة، ولا تجد من يلتفت لها، ولا أحد يكترث لشيء، تشعر بالحزن لعجزك، مثلهم عن القيام بشيء، فلهؤلاء أعذارهم، فالجري وراء قوت اليوم يأتي قبل ب ..

05 /April 2022

المزيد
لا تتركوا عالِمكم في العراء.. وحيداً

هؤلاء الأشرار لا يريدون الخير للكويت، وربما الحكومة متهادنة معهم، وغالباً سيتعبون هذا الأستاذ، كما سبق أن أتعبوا العشرات من قبله من خلال إغراقهم بالقضايا ولجان التحقيق والبهدلة في دوائر الأمن والنيابة وساحات المحاكم، فيدفعونهم في النهاية إلى الانزواء ..

06 /April 2022

المزيد
التاجر وسط دخان حرائق الآبار

عندما تحرّرت الكويت من حكم صدام في 26/2/1991 منعت الحكومة المواطنين، الذين أصبح ثلثاهم تقريباً خارجها، من العودة بسبب المخاطر الأمنية ونقص الخدمات، وسمحت لمن لديهم سلع إستراتيجية بالدخول.كنت أشعر، لأسباب عدة، بضرورة العودة، وترتيب وضع أعمالي، فقمت بم ..

07 /April 2022

المزيد
من سيأتينا بـ«مشعل» التنوير؟!

يبدو أننا نمر بمرحلة دروشة واضحة، والأحزاب الدينية، المتخمة بالأموال وبالأيدي الممتدة للاستفادة منها، تعلم ذلك وتدرك معنى الصمت أو القبول الحكومي بتحركاتها، ونجدها بالتالي تحاول الاستفادة القصوى من الوضع، وتحقيق أقصى المكاسب السياسية والمالية على حسا ..

09 /April 2022

المزيد
الخروج من حالة الترانزيت

تطرقت في مقال نشر قبل 4 أو 5 سنوات إلى موضوع السن، التي يرغب الكثيرون بلوغها والتوقف عندها، أو بالأحرى التي يرغبون بالعودة إليها، إن أتيح لهم ذلك! وكنت وصديقاً آخر، في ذلك اللقاء الجميل، الوحيدين اللذين تمنينا البقاء في سننا المتقدمة، شريطة الثبات عل ..

10 /April 2022

المزيد
خروج المملكة من الترانزيت

في سعي الشقيقة السعودية إلى الخروج من حالة الترانزيت، التي تسكننا جميعاً، والتي سبق أن أشرنا إليها في مقال أمس، قامت سلطاتها، التي أصبحت نفوسنا تهفو إلى تتبع خطواتها، بمنع أية جهة أهلية من جمع التبرعات، وحصرت الأمر في ثلاث مؤسسات حكومية هي «إح ..

11 /April 2022

المزيد
الشرح.. الذي تأخَّر قليلاً

يتساءل الكثيرون، منذ أن بدأت الصحافة تستعين بكتّاب الزوايا، وخاصة من تخصص منهم في نقد أعمال وسياسات الحكومات، عن جدوى الكتابة طالما أن الجهات التي يوجه لها النقد لا تتجاوب أو تتفاعل مع ما يكتب، وتبقى الأمور من دون تغيير!الحقيقة التي يعرفها من يعمل با ..

12 /April 2022

المزيد
وسقط عمران

تعتبر باكستان، على وجه اليقين وليس التخمين، واحدة من أصعب دول العالم حكماً، لتعدد أعراق مكوناتها، وفقر الدولة في الموارد، وتعدد قبائلها وما تمتاز به من قوة عسكرية شبه مستقلة عن الحكومة المركزية، وتشكل بعضها حكومات قائمة بذاتها في مناطقها ولها أعرافها ..

13 /April 2022

المزيد
فلوس التقاعد.. وإدارة الجامعة الجديدة

أشعر فعلاً بالحزن، الأقرب إلى الأسى والأسف، عندما أسمع أو أقرأ آراء شخصيات توصف بالأكاديمية أو الليبرالية أو المثقفة أو المتعلمة، وحتى الخبيرة دستورياً، وهي تؤيد بشدة الإسراع في صرف مبلغ الـ3000 دينار للمتقاعدين، وتبرر ذلك بشتى الأعذار، ولا تتردد في ..

14 /April 2022

المزيد
النور معه والظلام من دونه

عادة ما تستضيف القنوات الفضائية المميزين من الشخصيات للحديث معها. وعادة ما يكون مقدّم البرنامج مميزاً في مجاله، ونداً للضيف.الأمر تغيّر في الفترة الأخيرة، وأصبح مقدم البرنامج ضعيفاً في معلوماته، فيضطر إلى السكوت عن أكاذيب الضيف، فيسترسل الأخير في تزي ..

16 /April 2022

المزيد
أسرار حول الدستور من جدة

بالرغم من مرور أكثر من ثلاثين عاماً على أحداث «مؤتمر جدة»، الذي عقد في ذروة احتلال الكويت من قوات صدام الحقير، في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر 1990، والذي حضرته مدعواً، مع ما يقارب 1500 شخصية كبيرة ومؤثرة، فإن الكثير مما جرى بين كواليسه ما ..

17 /April 2022

المزيد
العامل الألماني والمدير الكويتي

في عام 1964 وقعت عيني، وأنا أتصفح مجلة الجغرافيا الوطنية، National Geography على صورة مثيرة للتساؤل لعامل ألماني كبير في السن يدير آلة ضخمة، وبجانبها طاولة خشب عليها مجموعة من العلب الملفوفة بأوراق وأشرطة الهدايا.بين التعليق تحت الصورة أن ذلك اليوم ه ..

18 /April 2022

المزيد
الإخوان وحرق الكويت مسلسل «الاختيار 3»

وثقت الحلقة الثامنة من مسلسل «الاختيار 3» تسجيلاً سرياً حقيقياً لجلسة ضمت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عندما كان مسؤولاً عن المخابرات العسكرية، والمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري بعد ثورة 2012 المصرية، ومحمد مرسي مرشح الإخوان لمنصب ..

19 /April 2022

المزيد
من يراقب حدودنا البحرية؟

لا أعتقد أنني أذيع سرّاً إن ذكرت أن حدودنا البحرية، بالذات، غير مُؤمّنَة ولا آمِنة ويسهل اختراقها، ومن يهمه الأمر ويريد بنا السوء يعرف ذلك، ولا ينتظر قراءته في عمود صحافي.دار ويدور لغط كبير في وسائل التواصل عن تعدد اختراق جهات غير صديقة لحدودنا، وبيّ ..

20 /April 2022

المزيد
نساء الإخوان!

بيَّنا في مقال سابق أن من نتائج المؤتمر الوطني الذي عُقد في مدينة جدة السعودية، في أكتوبر 1990، في ذروة احتلال صدام الحقير للكويت، ترسُّخ التحالف «الخفي والقوي» الذي كان بين الحكومة من جهة، وجماعة الإخوان المسلمين، من جهة أخرى، خاصة بعد و ..

24 /April 2022

المزيد
ماريو والزبيبة

يقول «مصري» عاش طويلاً، وخبر الكثير، وبلسان عشرات الملايين منا:عشت سنوات الستينيات، وحتى جزء من السبعينيات في راحة نفسية، فطريقة تدين المجتمع كانت مريحة، فلم تكن هناك محجبات، بالمفهوم الحالي، إلا ضمن طبقة معينة، وكان اسم قطعة القماش التي ..

25 /April 2022

المزيد
إبداعات حبيب والشيخ.. وإخفاقات التلفزيون

قام المخرج السينمائي المبدع حبيب حسين بإخراج فيلم وثائقي رائع بعنوان «الفنان الصغير»، عن حياة الأستاذ الفنان محمد الشيخ الفارسي، ذكر فيه أن هدفه رد الجميل لفنان كبير قدّم الكثير للساحة التشكيلية والحقل الإعلامي، واقترن فنه بأقدم برنامج تل ..

26 /April 2022

المزيد
أسئلة النائب الحميدي الملغومة

وجه النائب «بدر الحميدي» سؤالا لوزير الداخلية، قد يكون السؤال الأخطر في حياته البرلمانية، وقد لا تتسنى الإجابة عنه، بسبب طول الإجابة وقصر حياة هذا البرلمان وتعقد الوضع السياسي.طلب النائب من «الداخلية» تزويده بعدد جوازات السفر ..

27 /April 2022

المزيد
غوبلز وجيروساليما

كان غوبلز، وزير الدعاية الألماني، يكرر مقولة «اكذب، اكذب، فسيصدقك الناس»! وهذا صحيح، ولكن لبعض الناس، ولبعض لوقت، فالحقيقة ستظهر، وستكون ردة الفعل قوية وقاسية!ولكن تبقى مقولة غوبلز صالحة أكثر في المجتمعات الجاهلة، كمجتمعاتنا، والتي لا يود ..

30 /April 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top