الارشيف «    November 2019   »

القرفة والقرف

تعتبر التوابل من المكملات الغذائية المهمة، والكثير من الأطعمة تصبح بغيرها بلا طعم. وكانت مأكولات دول أوروبا بالفعل بلا طعم لآلاف السنين إلى أن اكتشفوا التوابل، فجنوا بها، ودخلوا في حروب للحصول عليها، بعد أن كانت تصل إليهم قديماً عن طريق تُجار عرب أو ..

02 /November 2019

المزيد
الشيخ جابر ورافي شنكر

بدأت علاقتي بالموسيقي الكلاسيكية وأغاني الأوبرا في مرحلة مبكرة جدا من حياتي، فقد كانت تنتابني مشاعر غريبة وأنا أستمع لموسيقاها ولصوت ماريا كالاس وغيرها. ولو لم أكن على معتقدي لآمنت بتناسخ الأرواح، وإني كنت في حياتي السابقة نبيلا في سالسبرغ أو عضوا في ..

03 /November 2019

المزيد
بقالات «الخيرية»..!

لا شك أن الخلل في التركيبة السكانية يمثل مشكلة تقلق صاحب كل ضمير وفكر حي، خاصة مع غياب أية حلول جذرية. وربما تكون هيئة القوى العاملة الجهة الحكومية الوحيدة التي يقلقها الوضع بحكم اطلاعها على الأرقام الحقيقية وحجم الكارثة، ولكن سلطاتها ليست مطلقة، وهي ..

04 /November 2019

المزيد
ثروات الصبيان

تنقل صلاة الجمعة منذ سنوات مباشرة من خلال إذاعة وتلفزيون الدولة. وفي أحد أيام فبراير عام 1981، عندما كانت الصحوة الخربة في بدايات بروزها، كان خطيب المسجد الذي كانت تنقل منه الخطبة والصلاة شاباً مراهقاً، من مخرجات الصحوة الأفغانية، وأثناء خطبته أخذه ا ..

05 /November 2019

المزيد
لماذا نتجاهل دارون ونظرياته؟

يميل أغلبية المتشددين دينياً ليس فقط لتجاهل نظريات دارون، بل يميلون أيضاً لاحتقاره. وتظهر مواقفهم الحادة منه من خلال رفضهم التطرق ليس فقط لنظرياته الخارقة التي فتحت آفاقاً رحبة أمام البشرية، بل وحتى رفض الحديث عنه وعن سيرته وتاريخه، فهل هناك تجاهل أك ..

06 /November 2019

المزيد
وسام الشرف والشجاعة لسيدة فاضلة

قطعت خلال سنوات قاربت الستين، مئات آلاف الكيلومترات على طرقات الكويت، وبالتالي أستطيع الكتابة من واقع خبرة ومعاناة تزايدت مع تزايد وتيرة السرقات والحرمنة وخراب الذمم سنة بعد أخرى حتى بلغت ذروتها في السنوات العشر الأخيرة. بإمكاني الشهادة، بضمير مطمئن، ..

09 /November 2019

المزيد
البرقع والأخلاق

يعتبر الكويتي مسالماً ومؤمناً بشكل عام، ويؤدي الغالبية فروضهم الدينية بطريقة أو بأخرى، والكل تقريبا إما سبق أن أدى فريضة الحج عدة مرات أو ينوي القيام بها. كما أن غالبية نساء المجتمع إما محجبات أو مبرقعات، وطلاب وطالبات مدارس الدولة جزء من هذا المجتمع ..

10 /November 2019

المزيد
«البدون» والشهادات المزورة

بدأت مشكلة «البدون» قبل ستين عاماً، وتواجدهم في الكويت كان طبيعياً بسبب اتصال الأرض الحضرية بالأرض الصحراوية، وسهولة دخول الرعاة أو غيرهم من مواطني الدول المجاورة للبلاد طلباً لمأوى أو طعام أو مصاهرة أو غير ذلك. شجع هؤلاء على البقاء والتك ..

11 /November 2019

المزيد
«غينيس».. والمرأة الصاحبة الزوجين

صدر حكم عن محكمة الجنايات قضى بحبس «مواطنة كويتية» سبع سنوات مع الشغل والنفاذ؛ بتهمة استخراج جنسية كويتية ثانية، بالتزوير، باسم آخر مختلف عن اسمها الأصلي. وقامت على أساس ذلك بالاقتران بزوج آخر، محتفظة بزوجها الأول. كما حصلت على وظيفة ثاني ..

12 /November 2019

المزيد
محنة وطن

شكّل الطلب الحكومي من أنظف وأشرف وأفضل وزيرة شغلت الأشغال والإسكان في تاريخ الوزارتين، مع الاحترام لبعض من سبقوها، بالاستقالة من منصبها، مضطرة، شكّل صدمة لكل صاحب عقل وضمير لا يزال في قلبه الكثير من الحب والإخلاص لهذا الوطن الصغير والجميل الذي أصبح أ ..

13 /November 2019

المزيد
شيعة المنطقة وإيران

كتب عبد النبي الشعلة في البلاد البحرينية، 3 / ‏11 / ‏2019: إن العرب الشيعة تعزز إدراكهم الآن بأن النظام الإيراني ليس مؤهلا ولا مخولا أو قادرا على حمايتهم والدفاع عنهم، هذا إذا افترضنا جزافا أنهم في حاجة إلى حماية أو دفاع. وبأن الدول العربية ..

16 /November 2019

المزيد
كلمة أخيرة.. من أجل الوطن والتاريخ

يعتقد أكثر المواطنين تشاؤماً أن الكويت خسرت وزيرة فاضلة وإدارية مستقيمة ومميزة، ولكن الواقع أن الخسارة كانت أكبر من ذلك. فقد خسرت الكويت شيئاً من براءتها. خسرت فضيلة حسن الظن بالآخر. فقدت الكثير من تقاليدها السياسية، والأمانة في التعامل التي حاول الآ ..

17 /November 2019

المزيد
الجني السعودي والجريدة اللبنانية

أصدرت المحكمة الجزائية السعودية حكماً في القضية المعروفة إعلامياً بقضية «قاضي الجن» التي تضم 38 متهما، وتراوحت الأحكام بين البراءة والسجن مدة 20 عاماً للمتهمين الثلاثة الرئيسيين بالقضية، وهم القاضي ومستشاران له. تعود حيثيات القضية إلى عام ..

18 /November 2019

المزيد
منجزات وتساؤلات

أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الخدمات خالد الروضان قرارا وزاريا تعلق بإلزام الكراجات، وورش إصلاح السيارات، وبائعي قطع الغيار المستعملة، تقديم ضمان لهذه القطع لفترات تختلف من قطعة لأخرى، ومن عملية إصلاح ميكانيكية أو كهربائية لأخرى. لقد طال انتظار هذ ..

19 /November 2019

المزيد
الكنيسة الإنجيلية والرئيس ترامب

تعتبر الكنيسة الإنجيلية Church Evangelical الأقوى في الولايات المتحدة، والرئيس ترامب من أكثر المتحمسين لها. وبالرغم من أن الإنجيليين يعتبرون جزءاً من البروتستانتية، فإنهم يختلفون عنها في أمور عدة. فالإنجيلية، التي تعني باليونانية الأخبار الجيدة عن يس ..

20 /November 2019

المزيد
بقالات مكاوي وتجار الرقيق

يتساءل القارئ أبو عصام مكّاوي: هل البقّالات المتنقّلة مرخّصة، وهل يجري التفتيش على ما تبيع من مواد استهلاكية؟ ولماذا تبقى مفتوحة حتى ساعات الفجر؟ ولماذا تحول بعضها لاستراحات ومقاه وشبه سوبرماركت؟ ويستطرد أبو عصام متسائلا بألم: لماذا يسمح الأهل لأبنائ ..

23 /November 2019

المزيد
السجائر الإلكترونية

ارتفع الاستخدام العالمي للسجائر الإلكترونية بشكل كبير في السنتين الأخيرتين، وربما تجاوز عدد المدمنين عليها العشرين مليونا، منذ أن انتجت لأول مرة عام 2003، خاصة بين الشباب والنساء في كثير من دول العالم. وتبين من مسح أجري في دول عدة عام 2013 أن هناك فه ..

24 /November 2019

المزيد
سلمان والجني والجريدة اللبنانية

ردني استدراك من القارئ والصديق سلمان ابو سته، المهندس والخبير في الشؤون الفلسطينية: هذه بضع نقاط وددت مشاركة قراء عمودكم بها تعليقاً على مقالة يوم 19 ــ 11 ــ 2019 «الجني السعودي والجريدة اللبنانية». فقد وردت في المقال فقرة عن مانشيت ظهر ..

25 /November 2019

المزيد
عن نائبين سابقين

علن وليد الطبطبائي، أول النائبين السابقين في مقالنا، في غضون تسليم نفسه، لتنفيذ حكم محكمة التمييز الصادر بحقه بالحبس على خلفية قضية «دخول المجلس»، وأعرب عن أمله في صدور عفو عنه من صاحب السمو أمير البلاد.. وقال إنه سيترك العمل السياسي ويعو ..

26 /November 2019

المزيد
جنسيتي.. جنسيتك.. جنسيته!

نظمت أحكام الجنسية بموجب نصوص القانون رقم ١٥ لسنة ١٩٥٩. نجد في هذا القانون ثلاث مواد مهمة تتعلق بمن يحق له الحصول على الجنسية الكويتية: المادة الاولى: وهي خاصة بالكويتيين المؤسسين. والكويتي المؤسس هو كل من استوطن الكويت بصفة دائمة ومستمرة منذ عام ١٩٢ ..

27 /November 2019

المزيد
جريمتي في الأكياس

تعتبر المواد البلاستيكية التي تستخدم في الخدمة الغذائية وفي صناعة أكياس البلاستيك، بمئات أشكالها واستخداماتها، مادة لا تفنى ولا تذوب. كما أنها تلوث البحار والأنهار، وتتسبب في قتل الأحياء المائية، وتدمر المحميات البحرية والشعاب المرجانية، وتقتل السلاح ..

30 /November 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top