الارشيف «    September 2010   »

نوم الأطفال

يعتبر النوم العميق، إضافة للغذاء الجيد والصحة العقلية، ضروريا لحياة أجمل وأكثر سعادة! هذا ما توصل له الطبيب الاختصاصي في علوم التغذية وأساليب المعيشة كيغان شريدان، في بحث طويل على الإنترنت، أراد فيه التوصل لكيفية النوم كالطفل الصغير، حيث يقول: عندما ..

01 /September 2010

المزيد
العناق اليهودي المسيحي القاتل

لا يمكن التطرق للقضية الفلسطينية دون شجون ومشاعر متضاربة. ومهما حاولنا إيجاد مبرر لسلبية غالبية مثقفي الأمة من القضية، مقارنة بإيجابية مثقفي الغرب، فلن نصل الى نتيجة، غير أن الأمر جزء من تخلفنا الذي جعلنا عاجزين عن الاهتمام بقضايانا فما بالك بقضايا غ ..

02 /September 2010

المزيد
ما يكل وماج فلادارس

سبق ان كتبت أن عملي في البنك في ستينات القرن الماضي كان نقطة فاصلة في حياتي، ولهذا اضطر أحيانا للرجوع لتلك الفترة للنهل منها، وأستميح القراء عذرا إن كان في هذا التكرار ما يزعجهم ولا أريد هنا أن أبدو كصاحبنا المؤرخ الذي كان دائم الإشارة لجدته قبل الدخ ..

04 /September 2010

المزيد
مسجد النقطة صفر

    سبق أن تطرقنا لموضوع قلة اهتمام مثقفي الرأي وأصحابه في مجتمعاتنا، بما يجري في العالم من أحداث، وهذا يعود إما لتواضع معارفنا، أو عدم اكتراثنا بما يجري حولنا أو بسبب الكم الكبير من المشاكل التي تحيط بنا والتي تشغلنا عن الاهتمام بغيره ..

05 /September 2010

المزيد
محطة الشيخ

    يمتلك أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت قناة تلفزيونية جديدة، وربما رغبة في خلق شهرة للقناة بأي ثمن، حتى على حساب الذوق العام والتربية السليمة، فقد قام اثنان من مقدميها الشباب باستضافة ج. ش، المعالج الروحي والمتخصص في فك السحر، وص ..

06 /September 2010

المزيد
العلاقة بين الصاروخ وقفا الحصان *

تبلغ المسافة الفاصلة بين أي خطي سكة حديد في أميركا 4 أقدام و8.5 إنشات، وهو قياس غريب ومثير للعجب، فكيف تم اختياره؟كان المهندسون البريطانيون أول من بنى خطوط السكك الحديدية في أميركا، وبالتالي كان من الطبيعي تقيدهم بالمقاسات المتبعة في بلادهم! ولكن لما ..

07 /September 2010

المزيد
فلتات الزمان

    لكل عصر فلتاته ولكل زمن مشاهيره ولكل مجلس عباقرته. (القائل مجهول)!***يعتبر النائب فيصل الدويسان، الذي ينتمي لأسرة معروفة، مثالا على التسامح ورفض التعصب الديني المذهبي، وليس الدين، في الكويت، فقد كان سنيا وغيّر مذهبه وأصبح شيعيا. ور ..

08 /September 2010

المزيد
الشكر للقس الأخرق

عندما التقيت المرحوم أحمد البغدادي لأول مرة، كان ذلك بعد التحرير بسنتين، سألته عما يدفعه إلى الكتابة، فقال باختصار شديد: لإبراء الذمة! ومنه تعلمت ذلك، وهنا أكتب اليوم لأبرئ ذمتي، فنحن أحوج ما نكون، كأفراد ومجتمعات، إلى أن نقوم بذلك، ونصرح بما نعتقده ..

14 /September 2010

المزيد
أيها الغافلون فوق التراب (1/2)

تعتبر فارس أول امبراطورية في الشرق، وربما في التاريخ، ولكنها لم تعرف الاستقرار السياسي إلا على يد قورش الكبير عام 500 ق.م. وكانت لأكثر من الف عام تدين بالزرادشتية قبل ان يطيح المسلمون العرب بنظام حكمها ودينهم في الفترة من 656/633 م ليخضعوا للأمويين، ..

15 /September 2010

المزيد
أيها الغافلون فوق التراب 2/2

تعتبر إيران من الدول النادرة جدا بمناخها وثرواتها المعدنية والطبيعية والزراعية وحتى الصناعية، اضافة لغناها بالثروة المادية والغذائية، كما أن تعداد شعبها كبير نسبيا. وقد أعطت، طوال تاريخها، البشرية والإسلام بالذات، الشيء الكثير، كما يصعب حصر الشخصيات ..

16 /September 2010

المزيد
مقال في الحب وعن الحب

كنت أشعر بانزعاج لا أعرف سببه في صباح ذلك اليوم البارد، وكان المستوصف يعج بالمراجعين المرضى، بعد موجة البرد المباغتة التي فاجأت الجميع. وفجأة دخل رجل في الثمانينات من عمره، طالبا باستعجال غريب إزالة القطب من جرح كان بيده، وكان يبدو مرتبكا وكثير النظر ..

18 /September 2010

المزيد
عندما سقطت الخيمة (1/4)

    لجأ صاحبنا في أوائل الخمسينات إلى الكويت هاربا من حكم بالسجن نتيجة موقفه من النظام كأحد شبيبة «الإخوان المسلمين». بعد أيام من وصوله طلب منه شريكه الكويتي مقابلة مسؤول حكومي ليساعده في الحصول على عقد بناء، ولما ذهب لمقاب ..

19 /September 2010

المزيد
عندما سقطت الخيمة (2/4)

فشلت كل محاولات الوحدة العربية، وكل المباحثات بين إسرائيل والفلسطينيين، وإلى حد كبير بينها وبين بقية الدول العربية المجاورة لها، لأننا لا نريد الاهتمام، أو لا نستطيع التركيز على التفاصيل الصغيرة، فنحن في عجلة لتحقيق الوحدة والسلام، وما أن يتم التوقيع ..

20 /September 2010

المزيد
عندما سقطت الخيمة (3/4)

هنا نجد أننا نواجه الملاحظات التالية، وهي غيض من فيض، والتي لا يمكن تجاهلها بسهولة، إن أردنا تجنيب الخطة أكبر قدر من المشاكل والمعوقات:1 - لا توجد فلسفة واضحة وراء الخطة: هل هي الصرف من أجل التنمية لكي تسير عجلة الاقتصاد، أم تعديل التركيبة السكانية، ..

21 /September 2010

المزيد
عندما سقطت الخيمة (4/4)

11ــــ محاولة إشراك جميع المواطنين في أسهم الشركات المساهمة الجديدة بهدف توزيع الثروة لن ينتج عنها غير ما نتج عن مساهمات مماثلة، حيث سيقوم الغالبية بالتخلص من أسهمهم عند أول فرصة وصرف الناتج على التافه من الأمور، وبالتالي خلق تضخم غير محمود والتسبب ف ..

22 /September 2010

المزيد
مبادرة القبس.. وهدية عيدي

قامت القبس - من منطلق إحساسها الكبير بالمسؤولية الاجتماعية - بحملة إعلانية على صفحاتها ضد التدخين، وقد دفعتني مبادرتها للبحث أكثر في موضوع التدخين، فهالني ما وجدته، سواء من ناحية المضار الصحية او التكلفة المالية على الاقتصاد. والحقيقة ان من الصعب تفه ..

23 /September 2010

المزيد
لماذا تعمر النساء؟

كان والداي جالسين أمام التلفزيون في مساء ذلك اليوم، ولسبب ما قررت مراقبة سلوك والدتي في تلك الليلة وتدوين كل حركة تقوم بها قبل خلودها للنوم، لأفاجئها بما كتبت في يوم ما.ما ان نهضت من مكانها بجانب أبي حتى سمعتها تقول ان الوقت قد تأخر عليها وهي تعبة وت ..

25 /September 2010

المزيد
سعود الناصر والحرمي

تعني كلمة accountability مسؤولية محاسبة الجهة أو الفرد أثناء أو بعد قيامه بأداء عمل أو مشروع ما، حتى بعد مرور وقت على الانتهاء منه. فمكتب تدقيق الحسابات مثلا مسؤول عن ميزانية الشركات التي يقوم بتدقيق دفاترها، ويبقى «عرضة للمحاسبة»، ان تبي ..

26 /September 2010

المزيد
الهيلق والفكر الخرب (1 - 2)

الهيلق كلمة محلية كويتية، تطلق أحيانا على نوعية المساكين والجياع، كما تطلق على السنوات العجاف التي مرت على الكويت والمناطق المحيطة بها في عام 1867، والتي قاسى منها الجميع لفترة طويلة، وكان الكويتيون يؤرخون أحداث يومهم ومواليدهم بما قبل أو بعد سنة اله ..

28 /September 2010

المزيد
الهيلق والفكر الخرب (2 - 2)

ورد عن الشيخ يوسف بن عيسى في كتابه «صفحات من تاريخ الكويت» ص 65: الهيلك: ليس لهذا الاسم اصل بالعربية، وانما هو اصطلاحي ومعناه ان خلقا من اهل فارس اصابتهم مجاعة وجاء عدد كبير منهم الى الكويت وسموا بهذا الاسم (!!) وهذه المجاعة حدثت سنة 1285 ..

29 /September 2010

المزيد
متى يصمت الجهلة المتعصبون؟

    لا يهمني أمر ابراء ساحتي من اتهامات الشعوبية والطائفية والعمالة لايران، واحيانا لاميركا وبريطانيا، فأنا أعرف من اكون ولمن يخضع انتمائي، وهذا يكفيني! أقول ذلك على الرغم من كل ما يربطني بالشعب الايراني من وشائج ومشاعر نفسية وعائلية، ..

30 /September 2010

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top