الارشيف «    September 2020   »

تصريح مستحق وقانون مطلوب

في تصرف ينم عن التحضر ويتماشى مع حقوق الإنسان، قام المحامي العام المستشار محمد الدعيج، بالإيعاز للسلطات المعنية وقف كل إعلانات ومظاهر ومحاولات التنازل «بيعاً»، التي يعلن فيها مكتب خدم أو مواطن عن تنازله عن أحد العاملين لديه من فئة خدم الم ..

01 /September 2020

المزيد
لوياك

نادراً ما أضع كلمة واحدة عنواناً لمقال، ولكن مؤسسة لوياك تستحق ذلك، فاسمها أصبح بالفعل مدعاة لفخر أي مواطن أو مقيم في الكويت *** احتفل العالم «المتحضر» قبل فترة باليوم العالمي للعمل الإنساني. وتعتبر جمعية الهلال الأحمر و«لوياك» ..

02 /September 2020

المزيد
معضلة «علماء الإسلام»!!

قضية «علماء الإسلام» محيرة للمثقف، ومربكة لرجل الدين، ولا أمل في زوال هذه الحيرة أو هذا الارتباك قريبا. *** يطلق لقب «العلماء العرب» أو «علماء الإسلام» على كوكبة من أمثال الرازي وابن رشد والفارابي وابن سينا والخو ..

05 /September 2020

المزيد
السودان الذي في خاطري

«.. إذا حكمني مسلم فلن يدخلني الجنة، وإن حكمني ملحد فلن يخرجني منها!». محمد أحمد المحجوب - رئيس وزراء سوداني سابق. *** أحببت السودانيين منذ سنوات يفاعتي من خلال العمل والتعامل معهم، داخل المصرف الذي كنت أعمل فيه وخارجه. كما أحببتهم من خلا ..

06 /September 2020

المزيد
ماذا حدث لباكستان؟

يقول محمد إقبال، شاعر باكستان الكبير: له نقشٌ يجدَّدُ كل حين فلا تبقى الحياة على غرار فإن صوَّرت يومك مثل أمس فما يحوي ترابُك من شرار *** استقلت الهند عن بريطانيا عام 1947، وانقسمت إلى الهند وباكستان في الليلة نفسها من يوم 15 أغسطس. شمل التقسيم الج ..

07 /September 2020

المزيد
إيران والعالم بين الإلحاد والتدين

أثبتت تجارب عشرات الدول، وخاصة الدينية أو الاشتراكية والشيوعية، أن التطرف العقائدي لا يمكن أن يستمر إلى الأبد أو يمكن من خلاله بناء المواطن الصالح الذي يمكن الاعتماد عليه في إدارة الدولة. فتخيير الناس بين الإلحاد المطلق أو التدين المطلق أو النبذ مجتم ..

08 /September 2020

المزيد
حكاية شركة ومواطن

تأسست شركة نفط الكويت عام 1934، ومنح بموجبها الشيخ أحمد الجابر الصباح شركتي النفط الإنكليزية الإيرانية (BP) تالياً، ونفط الخليج، الأميركية (شيفرون) تالياً حق التنقيب عن النفط في الأراضي الكويتية. قامت الشركتان بحفر اول بئر عام 1935، لكن الحظ لم يحالف ..

09 /September 2020

المزيد
«القبس».. وتعليق الحياة النيابية

أجد نفسي، بين الفترة والأخرى، بسبب ميل الكثيرين الى السباحة في بحيرة «التآمر» الوهمية، مجبراً على توضيح استقلاليتي في الرأي والموقف عن القبس، التي أكتب بها منذ أكثر من عقدين بصفة مستمرة، وأكن لها، كمؤسسة وملاك وإدارة، صادق الاحترام. ليس ل ..

12 /September 2020

المزيد
وكيل «الداخلية» كرَّم الزميل أحمد الصراف

كرم وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام «جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية»، ممثلة في شخص رئيس مجلس إدارتها الزميل الكاتب أحمد الصراف، وذلك لدورها الانساني في تقديم العون المالي والمساهمة في شراء تذاكر سفر للمقيمين في جميع مراكز الإيواء ..

12 /September 2020

المزيد
الأيام الحبلى بالأحداث

قلة من الشخصيات المعروفة في عالمنا الواسع حظيت بـ«الثلاثية الصعبة»: حب شعوبها لتلك الشخصية، واحترامها، وثالثا أن تكون تلك الشخصية جديرة في نهاية الأمر بتلك المحبة وذلك الاحترام. فالحب والاحترام لا يكفيان في غياب الثقة بقدرات تلك الشخصية أ ..

13 /September 2020

المزيد
«جيتي».. وأبراج الكويت

يعتبر J.Paul Getty، أو «جيتي»، الذي يصعب كتابة اسمه الأول من دون الإساءة له لعدم توافر حرف الـP في «العربية»، يعتبر واحداً من أكثر رجال النفط نجاحًا في أميركا، وكان لفترة الأغنى في العالم. وُلد جيتي عام 1892 ودرس في «أكس ..

14 /September 2020

المزيد
يا معشر الرجال

يصاب غالبية الرجال فوق الخمسين بتضخم البروستاتا، الذي إن أهمل تحول لمرض مميت، وقد يكون مصدر إزعاج وألم شديدين لسنوات طويلة، كما هو الحال معي، وبالتالي ننصح الرجال، طبعا، ودون استثناء، بضرورة إعطاء الموضوع ما يستحقه من أهمية من خلال الفحص المبكر والدو ..

15 /September 2020

المزيد
سقطة فائق الشيخ علي

صرّح النائب العراقي فايق الشيخ علي، من خلال قناة عراقية، ومن شقته «الآمنة» في الكويت، التي يجد بها ما لا يجده في وطنه من أمن وحرية واحترام، صرح بالتالي: «... أنتم تدرون أن القصيم وبريدة وعنيزة كلها أقضية تابعة للواء البصرة؟ والكويت ..

16 /September 2020

المزيد
الحرب على الجبهة النسائية

يعيش السودان منذ بداية الشهر كارثة فيضان نهر النيل، الأشد منذ قرن، حيث تسببت في أزمة حادة، ووفاة المئات، وهدم عشرات آلاف المنازل وتضررت المحاصيل ونفقت قطعان كبيرة من الماشية، ما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد. *** كتبت مقالاً في 6 سبتمبر 2020 ..

19 /September 2020

المزيد
مشاعر فلسطينية غادرت إلى

انتشرت على وسائل التواصل رسالة عاطفية كتبتها طبيبة فلسطينية من مواليد الكويت، تصف فيها مشاعر الألم التي اكتنفتها، وهي تترك بلدا لم تعرف غيره وطناً، وكيف أنها لم تحصل على جنسيته أو حق الإقامة الدائمة فيه. تعاطفت مع الفتاة، ومع ما احتوته رسالتها من مشا ..

20 /September 2020

المزيد
الحلف المقدس والدولة العميقة

كثر الكلام أخيرا من محللين وكتاب كبار وصغار وأدعياء معرفة عن وجود حلف مقدّس بين شيوخ وتجار، أو بعض من هؤلاء وبعض من أولئك! كما تحدث هؤلاء نفسهم عن الدولة العميقة، التي تقف وراء كل قصص الفساد وسرقات المال العام، والتحكم في قضية اتخاذ القرار. *** لا ..

21 /September 2020

المزيد
تعليم الأخلاق عن بعد

نقلت القبس عن مصادر حكومية أن ميزانية جامعة الكويت سيتم خفضها، وسيؤثر هذا بصورة مباشرة في ما يصرف على البحث العلمي، وبالتالي سيؤثر في تصنيف الجامعة، المتردي أصلاً! *** طبعا لا شيء اسمه «بحث علمي» حقيقي في الجامعة، لكن أتى هذا الخبر ليكم ..

22 /September 2020

المزيد
الأبراج.. وماليني بيورن

كتبت قبل أيام عن قرار مؤسسة جيتي الخيرية، الخاصة بالحفاظ على التراث المعماري للقرن العشرين، الصرف على صيانة أطباق أبراج الكويت المعدنية الضخمة التي تغطي كامل الهيكل الكروي للأبراج، لكونها من المعالم المميزة في العالم. وقد تساءل البعض، بسخرية غالباً، ..

23 /September 2020

المزيد
الزميل الدعيج وهنري الثامن

لم أُخف يوماً تقديري وإعجابي بشخص ومواقف وكتابات الزميل الكبير «عبداللطيف الدعيج»، والوضع كما كان عليه، منذ ثلاثين عاماً! *** كتب الزميل الدعيج مقالا قبل أيام ذكر فيه أن ما يتم تداوله حاليًا تحت مسمى «وثيقة الكويت» هو في رأي ..

26 /September 2020

المزيد
الجنسية الكويتية

اعتبرت الجنسية الكويتية، منذ بداية ستينات القرن الماضي، جاذبة للكثيرين، خاصة بعد أن جرى تنظيم منحها وحملها قبلها بسنوات قليلة، وأصبح المواطن بموجبها يحصل على كثير من المزايا والعطايا والرفاهية التي تشمل كل أفراد العائلة تقريبا، هذا غير منح الزواج وال ..

27 /September 2020

المزيد
الشركة التي أفقرت البعض وأغنت

أعلنت شركة بورصة الكويت عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر من عام 2019؛ محققة أرباحاً عالية نتيجة أدائها الاستثنائي، وتحقيقها لأرباح صافية بلغت حوالي 9.6 ملايين دينار، بزيادة تفوق 307 في المئة عن أرباح عام 2018 التي بلغت 2.35 مليون دينار. ..

28 /September 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top