الارشيف «    September 2011   »

إبداعات الآخرين

عندما كنت في لبنان قبل أيام وردتني الرسالة التالية على هاتفي النقال: عزيزي المواطن، قد تردك رسائل او مكالمات دولية توهمك بالربح، انصحك بعدم الرد عليها، او محاولة الاتصال او اعطاء معلومات شخصية عنك.للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالرقم 111.. التوقيع ..

04 /September 2011

إقرأ المزيد
الخوف من التهم المعلبة

انتشرت قبل فترة رسائل على التويتر والمواقع الإلكترونية تسخر من قيام وزير الأشغال، السيد فاضل صفر، أثناء لقائه بالسفير الإيراني في الكويت، بالتفاهم والتباحث معه باللغة الإيرانية، مفترضين أن الوزير صفر، بسبب أصول أجداده، لا شك يتقن التحدث باللغة الفارس ..

05 /September 2011

إقرأ المزيد
الاستيقاظ المتأخر

بدأت إدارة المرور تنفيذ تهديداتها المتعلقة بحجز المركبات التي تحمل كتابات أو ملصقات غير رسمية، أو أعلاماً أو صوراً أو شعارات طائفية أو قبلية. وقد سبق أن كتبنا عن هذا الأمر مرات عدة، ولكن من دون أن يتحرك أحد، وما ان بدت الرموز القبلية تظهر على بعض الم ..

06 /September 2011

إقرأ المزيد
قصة كنيز مراد

 تبدأ أحداث رواية «أميرة عثمانية في المنفى» (*) في عام 1918 في اسطنبول، مع بداية انهيار إمبراطورية «آل عثمان»، أو أسرة «عصمانلي» Osmanily، التي حكمت تركيا لأكثر من 500 عام، وتعاقب على عرشها في السنوات الـ 42 ا ..

07 /September 2011

إقرأ المزيد
جمل أبوسته البريطاني

قلة تعرف أن خدمة البريد في بريطانيا هي الأفضل في العالم. فالرسالة التي ترسل في التاسعة صباحا من مكتب في لندن، يصل الرد عليها للمرسل في اليوم نفسه، أو على الأكثر في صباح اليوم التالي!!في الكويت، يحذر الجميع المتعاملين معهم في الخارج من استخدام خدمة ال ..

08 /September 2011

إقرأ المزيد
الخوف من الظلام الإيراني (3-1)

يخاف الكثيرون من الظلام بسبب الجهل، فخوفنا من الغرف المظلمة سرعان ما يتبدد بمجرد إضاءة المصباح. ولو طبقنا هذه الحقيقة على علاقاتنا، كعرب أو خليجيين، بإيران، التي اتسمت، على مدى عقود طويلة، بالكثير من الشك والريبة وحتى الخوف، لوجدنا أن سبب ذلك يكمن في ..

10 /September 2011

إقرأ المزيد
الخوف من الظلام الإيراني (3-2)

لا أعرف من شعراء ايران الكبار غير سعدي وحافظ وفردوسي، وعمر الخيام. وبخلاف الأخير لا تتعدى معرفتي بالآخرين الاسم فقط، فلا شيء عن تاريخهم ولا اشعارهم ولا حتى اتجاهاتهم الفكرية، وبالأمس فقط، بسبب سياسة التجهيل بالآخر المتعمدة، وخصوصا «المختلف&raqu ..

11 /September 2011

إقرأ المزيد
الخوف من الظلام الإيراني (3-3)

تعتبر أغنية «طير السحر» من اشهر الأغاني السياسية الإيرانية، رغم قدمها، ويحب الجمهور سماعها من المطرب شجريان، الذي اختارته محطة تلفزيون أميركية واحدا من بين أجمل 50 صوتا في العالم. كتب كلمات «طير، أو مرغ سحر» الشاعر بهار، وجدد ..

12 /September 2011

إقرأ المزيد
قارئ الفنجان الكويتي

اصبت بالدهشة المشوبة بالحزن، عندما علمت أن هناك ما يقارب الثلاثمائة ألف موظف يعملون في الجهاز الحكومي، فهذا لا يعني فقط انهم يشكلون اكبر حزب وقوة ضغط في الدولة على الحكومة والمجلس، وما حدث في مجزرة الكوادر الأخير خير دليل، بل ويعني أن ما يبتلعه هذا ا ..

13 /September 2011

إقرأ المزيد
انظر إلى الإبل

في الطريق إلى العبدلي تطالعك لافتات تبين مدى تحضرنا ورقينا، فقد قامت الدولة، من خلالها برسم خريطة حددت فيها مناطق رعي الماشية وتلك التي يمنع القانون تواجد الماشية فيها. ومن الطبيعي أن تكون مناطق المنع اكثر اخضرارا، ولهذا يتجه الرعاة لها في دولة اللاق ..

14 /September 2011

إقرأ المزيد
تطعيم الدول

لا يمكن التعلل بالخصوصية أو الحرية الشخصية عند تعلق الأمر بصحة الطفل وسلامته عقليا أو بدنيا، فتعليمه وتطعيمه ضد الأمراض فرض اجباري لا خيار للوالدين فيه. كما منع القانون، في المجتمعات المتقدمة، ضرب الأطفال، كطريقة تربية، وللسلطة حق التدخل لمنع حدوث ذل ..

15 /September 2011

إقرأ المزيد
مردوخ.. المجني عليه!

يعتبر البليونير الاسترالي الاصل، روبرت مردوخ، اكبر مالك صحف في العالم، ويتحكم في شبكتي «فوكس» وسكاي وتوابعهما. ولم يحاول مردوخ يوما إخفاء يمينيته وتطرفه الصهيوني وولائه لإسرائيل التي يحمل جنسيتها، إضافة الى جنسيته الأميركية، التي منحت له ..

17 /September 2011

إقرأ المزيد
أنا وراباي بيت المقدس

أقرت بريطانيا مؤخرا قانونا لمحاربة الرشوة يعاقب الجهات التي تدفع أموالا أو تقدم هدايا لمسؤولي الدول الأجنبية، بغية الحصول على وضعية تنافسية أفضل، وكسب عقود التجارة والمقاولات والاسلحة وغيرها. وفرض القانون عقوبات مشددة تصل إلى عشر سنوات سجناً، وغرامات ..

18 /September 2011

إقرأ المزيد
مشروع تجميع نقط النفط

فور إقرار مجلس الوزراء لزيادة رواتب العاملين في القطاع النفطي، صرح وزير النفط محمد البصيري، الذي يفترض ان يكون الأكثر خبرة كونه نائبا في عدة فصول تشريعية، ونائبا سابقا لرئيس مجلس الأمة، بأنه لن يطلب دينارا واحدا من الحكومة لإقرار زيادات العاملين في و ..

19 /September 2011

إقرأ المزيد
دور الإبل

عندما كتبت قبل أيام عن «غزوة الابل» للمحميات الطبيعية والفتك بنباتاتها واتلاف مزروعاتها، وتهجير حيواناتها وتخريب أعشاش طيورها، كنت أعتقد انني أكتب عن جريمة عادية تتكرر كل عام، ولكن اتصالاً هاتفياً من قارئة بيّن أن المسألة أكثر تعقيدا مما ..

20 /September 2011

إقرأ المزيد
عندما لا يستحي البعض ولا يخاف

    يقول المثل المصري «ناس تخاف ما تختشيش»! ولكن في الكويت كثيرون لا يخافون ولا يستحون. فقد قامت لجنة «ازالة التعديات على أملاك الدولة» قبل أيام، بارسال مئات الانذارات للمتجاوزين على أملاك الدولة، فور اكتشاف فرق ..

21 /September 2011

إقرأ المزيد
إيران شيرين خانم

تعتبر القاضية الإيرانية شيرين عبادي رمزا كبيرا، ليس فقط لنساء وطنها، بل ولنساء العالم الإسلامي، لمواقفها وتحمّلها بطش السلطة في وطنها، ولكونها المسلمة الوحيدة الفائزة بجائزة نوبل للسلام، ولجهودها في تحرير نساء بلدها من ظلم حكامه. وقد اضطرت شيرين مؤخر ..

22 /September 2011

إقرأ المزيد
ميكو الفلسطيني

لا شك لدي في أن فلسطين ستعود يوما، ولو جزئيا، لأهلها، فهذا مآل التاريخ. وما يدفعني الى هذا الشعور، الذي قد لا يتفق معي البعض فيه، ليس إصرار الفلسطيني على التشبث بحقه، اقول ذلك ليس فقط من منطلق الاحترام لهذا الحق، على الرغم مما نال وطني ونالني واسرتي ..

24 /September 2011

إقرأ المزيد
بين «الخارجية» و«الخيرية»

دأب بعض أصحاب الأقلام والأنفاس غير الطيبة على اتهامنا بمعارضة فعل الخير ومعاداة القائمين عليه، ولو علم هؤلاء بالخير الذي نفعله لشعروا بالخجل، ولكن هل يخجلون؟ما يريده هؤلاء منا هو أن نتركهم لحالهم ليجمعوا ما يشاؤون ويصرفوا على هواهم ويخدموا اجنداتهم ا ..

25 /September 2011

إقرأ المزيد
من سرق ربيع الكويت؟

تقول «فيروز» في واحدة من أكثر أغانيها رقة «بكرا بيجي نيسان يسألنا... وبيرش وردو عا منازلنا... منخبرو شو صار منسمعو الأشعار... يللي كنت فيها تغازلنا... بكرا بيجي نيسان يغوينا... ويموج زهورو بروابينا... منحكيلو عاللي كان... منسمعو الأ ..

26 /September 2011

إقرأ المزيد
دار عمان التي أخجلتنا

بسبب زحمة المقالات لدى المحرر، فقد سبق تحقيق القبس عن «دار الأوبرا السلطانية» في سلطنة عمان، مقالي هذا، ولأهمية الموضوع، فلا بأس من التطرق اليه ثانية.بالرغم من أن دار الأوبرا السلطانية، في عمان، ستكون الأولى من نوعها في المنطقة، فإن المفت ..

29 /September 2011

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top