الارشيف «    December 2016   »

مشروع استجواب مقبل

في أبريل 2013، صدر القانون رقم 98 / 2013 بخصوص إنشاء مؤسسة باسم «الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة»، وذلك بهدف دعم الشباب ماديا، وتمويل جزء كبير من رؤوس أموال مشاريعهم التجارية والصناعية والحرفية، بهدف محاربة البطالة ..

01 /December 2016

المزيد
المثقَّف وحقوق الإنسان

نظَّم مركز جابر الأحمد الثقافي (دار الأوبرا) مساء 11/30 الماضي محاضرة بعنوان «الثقافة ترف أم بقاء؟»، حاضر فيها وزير الإعلام الاسبق سعد بن طفلة، وأدارها وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي. ذكر الأستاذ بن طفلة أن الثقافة لها عدة تفسيرات لغوي ..

04 /December 2016

المزيد
لازم أكو حل

سيمر الوقت بطيئا، وسيستغرق الإصلاح سنوات، قبل ان نرى انفراجا في وضع مطار الكويت البائس والحزين والخرب والتالف والقذر، بكل مرافقه. ولو كنت رئيسا او مديرا للمطار لخجلت وتفشلت بالفعل من ترؤس هذا المرفق المهم، وهو بكل هذا الوضع المزري، الذي لا يمكن أن تق ..

05 /December 2016

المزيد
العجيري الكبير والطيب

غادر دنيانا قبل أيام الرجل الكبير والأمين، والكويتي الصادق عبدالرحمن محمد العجيري. تعرفت على المرحوم «أبو محمد» في منتصف الستينات، عندما عملت في بنك الخليج في وظيفة متواضعة، او الأدنى في البنك، وكانت وظيفته مرموقه كرئيس للصرافين. كان ال ..

06 /December 2016

المزيد
الصراف في «كلام الناس»: صدى لحياتي

إعداد مركز المعلومات | «هذه ليست سيرة ذاتية ولا قصاً ولزقاً لمقالات نشرت، أو لم تنشر، لسبب أو لآخر، ولا هي سرد لذكريات، بل هي خليط من كل ذلك». بهذه الكلمات يستهل أحمد الصراف تقديمه لكتابه «كلام الناس.. ذكريات ومقالات»، الصادر ..

06 /December 2016

المزيد
الإخوان والخراب

لم يرتبط تنظيم حزبي في العالم العربي بالشر والخراب كارتباط تنظيم الإخوان المسلمين العالمي بها. فقد كانوا، لأكثر من ثمانين عاما، مثال العنف والأفكار المتخلفة، اينما حلوا، منذ أن وجد تنظيمهم عام 1928، وستبقى هذه الصفات ملتصقة بهم إلى انحلالهم وغيابهم. ..

07 /December 2016

المزيد
علوم دينية أو تطبيقية

أقوم والعشرات غيري من رؤساء مجالس الشركات المساهمة سنوياً بدفع ضريبة على أرباح لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي. والحقيقة أننا جميعاً لم نلمس أو نرى شيئاً، خلال ربع القرن الماضي على الأقل، يمكن اعتباره تقدماً علمياً، بالرغم مما تجمع لدى المؤسسة من إمكانات ..

08 /December 2016

المزيد
الديانات والفنون

يتحدث المؤرخ الفرنسي فرنسوا بوفلوغ عن دوافع المتشددين دينياً لعداء الفنون والأشكال الفنية، ويحاول فهم أسباب قيامهم بممارسات عنيفة ضدها، مثل تدمير التماثيل والأضرحة، مؤكداً أن الديانتين الإسلام والمسيحية هما الأكثر عداء للفنون، قبل أن تتساهل الأخيرة إ ..

11 /December 2016

المزيد
الوضع الكويتي والصبي الأعرابي

لم يتوقف الكويتيون في العقود الثلاثة الأخيرة عن مقارنة أوضاع وطنهم بأوضاع دبي بالذات، وفي فترة لاحقة بقطر وغيرها. وورد في تحقيق صحافي نشرته «الإيكونوميست»، البريطانية الرصينة، في 3 ديسمبر، أن هذه المقارنات والانتقاد المستمر للأوضاع خلقت ل ..

12 /December 2016

المزيد
جمعية واتحاد الكشافة.. وجريدة السياسة

في غفلة من الزمن، وما أكثر غفلات الزمن في هذه الأيام، قام وزير التربية السابق الأستاذ بدر العيسى، بتعيين عبدالله الطريجي عندما كان الأخير نائبا، بتعيينه رئيسا لقسم او لجمعية الكشافة في وزارة التربية! ليصبح النائب، الذي تكمن وظيفته في مراقبة أداء الوز ..

13 /December 2016

المزيد
قنابل سلمية

يقول فولتير: «إن من حقنا استخدام أقلامنا وكأنها ألسنتنا، وتحمل مخاطر ذلك الاستخدام». ويقول: «أن تمسك بالقلم يعني بصورة تلقائية انك في حرب مع الآخرين. ولكن هذه الحرب لا يمكن أن تكون شرعية إن لم تدعم بصدق الموقف والقضية عما تتكلم أو ت ..

14 /December 2016

المزيد
اللعنة الكبرى

تعتبر حركة الإخوان المسلمين، فرع الكويت، حركة سياسية يفترض أنها تعمل ضمن أطر ومبادئ معينة. كما يفترض ايضا أن لها موقفا ورأيا موحدا من القضايا السياسية. ولكن يبدو أنهم كإخوان لا يستطيعون إلا أن يكونوا متلونين، إن علنا أو باتباع التقية.ففي انتخابات رئا ..

15 /December 2016

المزيد
شرور تاريخية

ليس هناك خلاف، حتى لدى أكثر الإخوان تشددا، على أن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين قام في عام 1990، بقيادة مرشده مأمون الهضيبي بحملة شرسة، مستخدما آلية «السمع والطاعة» مع كل الأتباع، ضد قيام الولايات المتحدة وحلفائها بعملية تحرير الكويت! ..

17 /December 2016

المزيد
شرور تاريخية

العنصرية، أو التمييز العرقي، Racism اعتقاد تؤمن به انظمة أو جماعات أو أفراد، بهدف تمييز انفسهم عن غيرهم، إن لأسباب بيولوجية، ثقافية، سياسية، قبلية، دينية أو غيرها. وكان هتلر عنصريا، لاعتقاده بسمو الجنس الآري، كالألمان والفرس، وهو اعتقاد مبني على كلام ..

19 /December 2016

المزيد
فرح وموشيه والقراءة

تقول فرح خاجة في رسالة لها: استمتعت كثيراً بقراءة كتابك الذي استغرق مني خمسة ايام، كان من الممكن أن تكون الفترة أقل، لولا التزامات العمل والعائلة.كنت دائما من محبي مقالاتك، ولكن للأسف لم أكن متابعة حريصة، والمؤسف أكثر انني لم أقل لك يوما كم كان يسعدن ..

20 /December 2016

المزيد
أم كلثوم واليهودي البريطاني

تطلب عملي، كدكتورة، زيارة مريض مسن وعاجز في منزله. تبين من سجله الطبي أنه مصاب بالسرطان، ولا أمل في شفائه، ويعيش على المسكنات، بعد أن رفض كل أنواع الرعاية، وفضل البقاء في بيته. حين وصلت، أدخلت الرقم السري المعروف لدينا من ضمن السجلات، لفتح باب البيت، ..

21 /December 2016

المزيد
يا ناس دلوني درب السنع وينه

بعد تفاقم الوضع المالي، وإفلاس إحدى الجمعيات التعاونية، بعد نهب كل من تولى إدارتها، وكانوا في غالبيتهم من «الفئة المؤمنة»، قامت وزارة الشؤون، وفي سابقة، بتسليم أمور إدارة الجمعية لشركة تجارية، وقامت هذه، ومن منطلقات ترويجية بحتة، بوضع شجر ..

22 /December 2016

المزيد
عيد ميلاد مجيد

ورد في عظة ألقاها البابا، قبل فترة في ساحة «القديس بطرس» في الفاتيكان، التالي: «… أفكر هنا في بعض المحسنين الذين يأتون الي مع تقدماتهم التي يودون إعطاءها للكنيسة، ولكن تبرعاتهم المالية هذه تكون أحيانا ثمرة دماء الكثيرين، ونتي ..

25 /December 2016

المزيد
عندما ضجر الغرب منا

الكتابة هي نوع من إبراء الذمة، ومن التنبيه، كما أنها طريقة للتنفيس عما يدور في البال، وما يعتلج في النفس من أفكار.حذّرنا كثيراً، كما حذّر المئات غيرنا، من التساهل مع التطرف الديني. كما طالبت كثيراً بتغليب دراسة المواد العلمية، في المناهج الدراسية، عل ..

26 /December 2016

المزيد
الكائنات المعرضة للانقراض

ورد على لسان اثنين من كبار موظفي الدولة، والأكثر خبرة وإخلاصا، حقائق خطيرة، حيث ذكر اللواء طلال معرفي أن إجراءات وزارة الداخلية في ما يخص التأشيرات للوافدين أسهمت في تقليص نسبة العمالة الهامشية بنحو %30. وأن عدد سكان الكويت وصل إلى 4 ملايين و200 وربع ..

27 /December 2016

المزيد
الغضب القادم

يقال إن شركات طيران المنطقة الكبرى تواجه مصاعب مالية وإدارية كبيرة، وستجبر قريباً جداً على الاستغناء عن خدمات عدد كبير من موظفيها. ويقال إن النسبة تقارب الـ25%. كما قامت «الإمارات» بالفعل بمنح عدد من موظفي الخدمات الأرضية إجازات، غير مدفو ..

28 /December 2016

المزيد
لا تطوير بعد اليوم

صدر عن النائب أحمد الفضل، الذي نتوقّع له مستقبلا سياسيا مميزا، مقترحا مكتوبا مقدما لزملائه أعضاء مجلس الأمة، في ما يشبه أولويات عملهم كمشرّعين، حيث ذكر أن من الضروري، مع بداية حياة المجلس الجديد، الاتفاق على نقاط مهمة، أولاها عدم الموافقة على تشريع أ ..

29 /December 2016

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top