الارشيف «    January 2022   »

أيها الجميل.. أيتها الجميلة

مرّ عام 2021 بكلّ حلوه، وما أقلّه، وكلّ مراراته، وما أكثرها، وكانت أشدها مضاضة فقدان أهل وأصدقاء أعزاء بسبب كوفيد وشروره.. وغير ذلك من أسباب! ولكنه كان عاماً ممتلئاً بأحداث جسام تعلمت منها الكثير، وزادت تجاربي ومعرفتي بالحياة أضعاف ما يمكن تعلمه في س ..

02 /January 2022

المزيد
صالح الفضالة والإخونجي والبدون

لم تواجه الكويت، في تاريخها القصير نسبياً، مشكلة أمنية واجتماعية وسياسية وإنسانية، بخلاف الغزو الصدامي الغادر والحقير، قضية بحجم وتعقيد قضية «غير محددي الجنسية»، أو البدون، اختصاراً!***لم يفلح أحد، عند التطرق لهذه القضية، في نيل رضا الجمي ..

03 /January 2022

المزيد
المنظر من مقعد عبدالوهاب الرشيد

أعتقد أن مشكلتنا في الكويت تكمن في عدم استقرارنا على وضع سياسي معين. فلا نحن دولة دكتاتورية، ولا نحن دولة ديموقراطية! فلو كنا أحد النظامين، لما تأخرنا في التنمية ولما وصلنا لهذا العجز والإرباك السياسي الذي نحن فيه ولما تأخرت خطط التنمية، ولكان من الم ..

04 /January 2022

المزيد
بين الشعراوي والمفكر زيدان

لمحمد متولي شعراوي، المساهم الأكبر - برأيي - في تغييب عقل الكثيرين في هذه الأمة، مقولة، ربما كانت الأكثر ضرراً من بين كل أقواله، عندما قال، وهو يرفع المصحف بيده، إنه توقف عن قراءة أي كتاب منذ ثلاثين عاماً، مكتفياً به! ولا أدري كيف يجوز قول ذلك على ضو ..

05 /January 2022

المزيد
«أبوراشد».. الصديق الرشيد

تعود علاقتي بصديقي النائب والوزير السابق إلى أكثر من ثلاثة عقود، لم أجد منه يوماً إلا كل خير في التعامل والخلق الحسن والأدب في الحوار والصدق في القول والكرم في التعامل. وبالرغم من اختلاف خلفيته الثقافية مع الكثيرين، من أصدقاء وأقران، فإنني لم أجده يو ..

06 /January 2022

المزيد
ما أحقره عندما يتكلَّم عن العفاف!

تداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع تسجيلا صوتيا للمعارض الأردني البارز والنائب الأسبق ليث شبيلات، يهاجم فيه جماعة الاخوان المسلمين، وهو من كبارها ومؤسسيها، حيث قال: نحن الإسلاميون المجرمون، الله لا يوفقكم والله لا يوفقني معكم، وبئس ا ..

08 /January 2022

المزيد
1150 يوماً عصيبة

بالرغم من أن 1150 يوماً فصلت بين كارثتي أمطار نوفمبر 2018 ويناير 2022، المماثلتين تقريباً، إلا أن هذه الفترة الطويلة نسبياً، كما تبين تالياً، لم تكن كافية لكي نتعلم منها شيئاً، بعد أن رفضت حكومة سمو الشيخ صباح الخالد، محاسبة أي طرف عن كارثة 2018، حتى ..

09 /January 2022

المزيد
شوارع مسيحيي الكويت

أثار مقالي عن اليهودي العراقي الراحل «عزرا خدوري زلخا»، الذي نشر في 8ـــ‏11ـــ‏2021 شجون البعض، وخاصة خارج الكويت، لما بينه من صنوف الاضطهاد التي تعرضت لها أقليات في أكثر من دولة عربية، ومنها العراق، الذي عاش فيه اليهود لآلاف السن ..

10 /January 2022

المزيد
العلم.. سيد الأكوان

ماذا الذي ستشعر به وأنت ملقى على ظهرك عارياً في غرفة العمليات، محاطاً بعدد كبير من الأجهزة المعقدة وشاشات المراقبة والمصابيح الضخمة المبهرة الأنوار وجيش من الممرضين والأطباء يتحركون بنشاط من حولك، ورئيسهم يمسك بمشرط حاد، ويقول لك بأنه سيقوم بشق صدرك، ..

11 /January 2022

المزيد
راقبوها.. لا ترعبكم مخالبها الدينية

كان، وربما لا يزال، من عادة بعض الجهات الرقابية الحكومية، في أكثر من دولة عربية، غضّ النظر عن مراقبة التصرفات المالية للجهات التي لها صبغة أو أنشطة دينية، من منطلق أن القائمين عليها بعيدون عن الشبهة والشك في تصرفاتهم. ولكن ثبت، من خلال أمثلة عدة أن ا ..

12 /January 2022

المزيد
الحلو ما يدوم

كنت ولا أزال من محبي الأطعمة الحادة، الغنية بالتوابل والمحسنات الحارة، والمصحوبة غالباً بالطرشي، أو المخللات، والبصل، وغير ذلك. وكنت، ولا أزال، مغرماً بتناول الحلويات في كل الأوقات، ولكن بالذات بعد وجبة دسمة، وغالباً «بعذر» التغلب على طعم ..

13 /January 2022

المزيد
يوم غيَّر موقفه

اتصل بي في ساعة متأخرة وقدم نفسه كقارئ قديم ومتابع جيد، وكان يود من فترة الحديث معي في ما يتعلق بتشددي وتطرفي مع «الإسلاميين»، فقاطعته قائلاً إن تشددي وتطرفي لا يختلفان عن تشددهم وتطرفهم، ولكني اسعى لإنقاذ الأرواح وهم يسعون لإفنائها! لم ي ..

15 /January 2022

المزيد
السذاجة في فهم المؤامرة

كتب الزميل السعودي محمد علي المحمود مقالاً مؤخراً يتعلق بسذاجة القارئ العربي في نظرته لنظرية المؤامرة، وكيف أن هذه النظرة تقوم على تخيلات غالباً ما لا يكون لها أساس من الصحة، مثال ما آمن البعض به لسنوات من أن هتلر هرب من ألمانيا وعاش في مكان ما، وأن ..

16 /January 2022

المزيد
«ضعها براس عالم.. واخرج منها سالم»

اتخذ وزير الدفاع الشاب والمستنير قراراً بفتح أبواب الانخراط في الجيش أمام المرأة، فثار المتشددون من رجال الدين، وهدد نائب أو أكثر باستجواب الوزير، فتراجع معاليه وأصدر بياناً قال فيه إن وزارة الدفاع حريصة على استطلاع رأي الشرع والتحقق من عدم وجود أي م ..

17 /January 2022

المزيد
هذا عاقلهم.. فكيف بمجنونهم؟

«الناس لا ينقسمون إلى قوميات وإثنيات وطوائف ومذاهب وكتل وأحزاب، بل ينقسمون إلى عقلاء وحمقى»!أما الحمقى فإنهم ينقسمون إلى قوميات وإثنيات وأحزاب وكتل وطوائف!***انتقد الزميل محمد الدلال، أحد نواب الإخوان المسلمين السابقين، إشادتنا بمحاسن ومآ ..

18 /January 2022

المزيد
أوراق المخابرات لا تموت

في منتصف خمسينيات القرن العشرين هرب الإخواني إسماعيل السيد نابل من سجون عبدالناصر، ووصل بطريقة ما إلى الكويت عن طريق البصرة، وبقي فيها لأكثر من نصف قرن، قبل أن تأتيه المنية ويدفن في مقابرها قبل بضع سنوات.تعرفت على «أبو حازم» في نهاية السب ..

19 /January 2022

المزيد
الأمراء الثلاثة

لا أعرف الكثير عن الشعر ولا من الشعر، ولا أحفظ إلا أبياتًا قليلة منه، وبنظري المتواضع، هناك أمراء ثلاثة للشعر في العربية، أولهم وأقدمهم امرؤ القيس، وثانيهم المتنبي وثالثهم شوقي.***كاد امرؤ القيس، أول وآخر من حفظت شيئا من شعره، أن يتوج أميرا لقومه وأم ..

20 /January 2022

المزيد
الكل رؤساء.. والكل دكاترة

يقول المثل الأميركي: Too many chiefs and not enough Indians، أي أن الكل يود أن يعطي الأوامر، ولكن لا أحد يود تنفيذها!***من مظاهر الدول التي تخفق شعوبها في تحقيق أي إنجاز حضاري حقيقي سعيها إلى تعويض النقص بالادعاءات الكاذبة، والجري وراء أرقام التفخيم ..

22 /January 2022

المزيد
«زنديق» جعفر رجب

لم ألتق يوما بالكاتب والمغرد ورسام الكاريكاتير الكويتي المعروف جعفر رجب، وليس بيننا غير مكالمة او اثنتين، ورسالة قصيرة، لم تكن مستحبة، لكن ذلك لم يمنعني من كتابة هذا المقال بمناسبة صدور كتابه «زنديق بغداد... هذا ما رواه ابن الريوندي»، الم ..

23 /January 2022

المزيد
السياحة من دون مشروب

تحاول الكويت تنويع دخلها والبحث عن مصادر بديلة عن النفط، كالسياحة، ولكن يصعب ذلك في ظل حظر تناول المشروبات.يمكن التغلب على ذلك باللجوء لبدائل عديدة لجعل السياحة مصدر دخل للدولة ومتعة للسائح من خلال رؤية وتجربة أمور لا يجدها في أية دولة أخرى في العالم ..

24 /January 2022

المزيد
يا صاحب الشأن.. اسمعنا!

يقول الأستاذ مروان سلامة إن مبدأ التعاونيات ليس نابعاً من المجتمعات الشيوعية أو الاشتراكية، بل هو مبدأ بشري قديم، بقدم تحول الانسان الأول من التجوال إلى الاستقرار في بقعة أرض محددة. والتعاونيات موجودة في مجال بيع التجزئة والجملة والزراعة والصناعة وال ..

25 /January 2022

المزيد
وقف النزيف الداخلي الحاد

انتهى الاستجواب البائس الذي قدمه النائب «حمدان العازمي» لوزير الدفاع الشيخ «حمد جابر العلي الصباح» بفوز الوزير بثقة الأمة، أو هكذا يفترض، والذي يصنف بين الاستجوابات الخمسة الأسوأ في تاريخ البرلمان!كان من الممكن أن يكون عدد طار ..

26 /January 2022

المزيد
رجل الدين.. والأخ الرومي

ننفرد، دون العالم أجمع، باعتبار رجال الدين، وغالبيتهم أصحاب علم وثقافة متواضعة، من طبقة «العلماء»، ربما بسبب ندرة العلماء الحقيقيين بيننا! كما أن هذه تسمية مضللة، لأنها تضع من أنهى دراسته في معهد ديني على درجة متساوية مع من اكتشف المصل ال ..

27 /January 2022

المزيد
السجن المنسي والعفو الحدسي

تتزايد الدلائل، يوماً بعد يوم، على عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا والعراق، بعد ثلاث سنوات من خسارته لموطئ قدمه الأخير في ما يسمى بدولة الخلافة.وبما أن لداعش القدرة على شن هجمات متعددة ومنسقة ومتطورة، فهذا دليل على أن ما كان يعتقد أن ..

29 /January 2022

المزيد
دريد ومحروقو القلوب على المتقاعدين

يقول الشاعر دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّةوقلتُ لِعارِضٍ وأصحابِ عَارضٍوَرَهطِ بني السَّودَاءِ والقومُ شُهَّدِيوقلت لهم ظُنُّوا بألفَيْ مـــُـــــــــدَجَّجٍسَـــــــــراتُــــهــــــم بالفــــــــارسيِّ المُــــسرَّدِفلما عَصَوْني كنت منهم وقد أرَىغَـــــــ ..

30 /January 2022

المزيد
عندما تخالف الكوارث المنطق

بالرغم من أن المنطق من اختراع الإنسان، فإنه يميل أحياناً إلى تجاهله، فتقع الكوارث.***تعتبر معركة The Battle of the Bulge (معركة الثغرة أو هجوم الأردين)، الأكثر دموية وخسائر في التاريخ الأميركي، حيث قتل فيها 19 ألف جندي اميركي، إضافة إلى سبعين ألفاً ب ..

31 /January 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top