الارشيف «    October 2021   »

لا تفرّطوا في أحمد

السيد عبدالله السلمان، وزير التجارة والصناعة، أكاديمي سابق، وأصبح وزيراً فتحوّل لسياسي كلاسيكي، وهو بالتالي يسعى إلى إرضاء أطراف عدة في قراراته، وهذا قد يكون من حقه، لحفظ منصبه، ومن حقنا عليه بالتالي، كمواطنين، محاسبته وانتقاد قراراته، خاصة إن تضمنت ..

02 /October 2021

المزيد
طلبات ليث ورغبات شفيق

موقف بعض العرب من الكويت يشبه موقفهم من أميركا. يشتمونها عصراً، ويدبجون مقالات الهجوم عليها ليلاً، وفي صباح اليوم التالي يقفون في طابور السفارة طالبين فيزا دخولها!***كتب «ليث شبيلات»، وهو معارض أردني متشدد دينياً ومن مناصري صدام، مقالاً و ..

03 /October 2021

المزيد
أعيدوا لنا الاحتلال.. أعيدوا لنا صدام

روى لي المرحوم أحمد الربعي (1949 - 2008)، بعد تبخر الأفكار الثورية واليسارية من رأسه، أنه زار سوق السمك في عدن، المحمية البريطانية السابقة التي خرج منها الإنكليز عام 1967، فصدم من انتشار القذارة والروائح الكريهة فيه، وندرة الأسماك وقلة نوعيتها، وارتف ..

04 /October 2021

المزيد
الكويت وأخلاق الياباني

«مهما كانت بذور القمح جيدة والأرض خصبة، والمياه وفيرة، إلا أن عليك الانتظار طويلا قبل أن تحصد شيئا».( أ. الصراف)* * *تسعى المملكة السعودية جاهدة لأن تسابق الزمن، والسير حثيثاً في طريق تبديل وتعديل مناهج مدارسها لتصبح غير التي كانت عليه وت ..

05 /October 2021

المزيد
وهم الإصلاح

بداية، لا يمكن التفكير في أي إصلاح سياسي وإداري واقتصادي، وتوقع نجاح الرؤية أو الخطة على أرض الواقع، قبل التفكير في الحد من السيطرة الدينية السياسية، التي تمثّل عنوان التخلف، بسبب تحكم فكرها وممثليها بمفاصل الدولة!فممثلو الأحزاب السياسية والمتعاطفون ..

06 /October 2021

المزيد
سوق الطحين الذي غيّر حياتي

سألتني صديقة، ضاحكة بسخرية: هل تصدّق أن هناك سوقاً في الكويت يسمى «سوق الطحين»؟ وأردفت متسائلة: أي طحين هذا والكويت كلها صحراء لا تعرف زراعة القمح؟فقلت لها: ويحك، إنك «تخبطين في الزرع»! فهذا السوق جزء من ذكرياتي، بل ومن حياتي! ..

07 /October 2021

المزيد
أكلوا الوزارة.. مع تكرار السكوت

«..... كان حرياً بكم عدم الإقدام على إصدار مثل هذه القرارات المعيبة، خاصة أنها صدرت بشأن أنشطة لم تتم ممارستها مطلقاً بل محظورة وفق قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن، وعن فترة فيروس كورونا العصيبة، التي تسببت في تعطيل العمل بكل وزارات ومؤسسات الدو ..

09 /October 2021

المزيد
وطن العجب والعجائب

انكشفت حقيقة أن شهادة الدكتوراه التي يحملها مزيفة، كاسمه، فاختفى عن الأضواء، المغرم بها، واعتقد أن الناس نسوا «فضيحته»!عاد قبل أيام ممثلاً «إعلامياً» للوزارة وظهر بلقبه العلمي المزيف على شاشة تلفزيون الدولة في مناسبة كبيرة أقي ..

10 /October 2021

المزيد
الصبيح والكتب الصحاح

أثار مقال كتبته عام 1995 عن صحيح البخاري، ضمنته أرقاما تحليلية من واقع ما دونه البخاري نفسه في مقدمة صحيحه، من أنه بحث ودرس ونقح وتنقل من قرية لأخرى ومن مدينة لحاضرة، خلال ستة عشر عاما، تمكن بعدها من الخروج بستة آلاف حديث صحيح تقريبا، من أصل 600 ألف ..

11 /October 2021

المزيد
المصري بره.. والهندي بهر جاف

أقوم صباحاً، فأجد الإفطار جاهزاً. أشكر «جيما» وأغادر البيت بسيارتي التي قام «كارل» بتنظيفها. أقودها لمحطة الوقود القريبة وأملأ الخزان بالبنزين، وأناول صديقي السريلانكي «رانتا» بطاقتي المصرفية ونصف دينار لأرى ابتسام ..

12 /October 2021

المزيد
مأساة التدوين في تاريخنا

اعتادت مجتمعاتنا، منذ بداية العصر الإسلامي، وحتى سنوات قليلة ماضية، على عدم التدوين والاعتماد غالباً على الذاكرة، إلا فيما ندر من الحالات، لذا أصبح هناك ميل لدى البعض للشك في غالبية النصوص القديمة.يتطلب تدوين الأقوال والأحداث توافر أمور محددة، كالأحب ..

13 /October 2021

المزيد
نعال المعابد والأخلاق

كتب الزميل فاروق البياتي قبل عشر سنوات تقريباً مقالاً نقتبس منه التالي:في ثمانينيات القرن الماضي حدثني صديق من البصرة، يعمل في شركة بتروكيماويات، أن الشركة أوفدته في دورة تدريب مع زميل آخر إلى اليابان، وأنه وصديقه فضّلا الإقامة عند عائلة يابانية حولت ..

14 /October 2021

المزيد
خذوا القيم منها.. وطبقوها على البقية

قضت محكمة الاستئناف بسجن رئيس مبرّة 5 سنوات وتغريمه 120 ألف دينار، بعد النصب على متبرعين، والاستيلاء على أموال قدرها 211 ألف دينار.***هذه القضية وما يماثلها ليست إلا رأس جبل جليد الفساد في محيط الجمعيات والمبرات الخيرية. فالنفوس أمارة بالسوء، بشكل عا ..

16 /October 2021

المزيد
هل قربت نهاية أميركا والغرب؟

يحزنني من يعتقد أن نهاية «الإمبراطورية الأميركية ـــ الغربية» قد اقتربت، ويضحكني من يعتقد أن «حضارتنا» ستحل محلها!***لا شك أن حضارة العصر الحديث تختلف عن الحضارات السابقة، فظلال هذه تشمل العالم أجمع في صورة أدوية وعلاج وصناعات ..

17 /October 2021

المزيد
البحث عن السر الكبير.. باختصار!

تدهورت أمور كثيرة بالكويت في السنوات الأخيرة، وشملت تقريباً كل مجال وقطاع، ولم تترك شيئاً يمكن أن نفتخر به كأمة، وكل ذلك بسبب تدهور التعليم. فتدمير بلد في العصر الحديث لا يتطلب احتلاله وتخريبه، أو ضربه بقنابل نووية، بل فقط تخريب التعليم فيه، وغض النظ ..

18 /October 2021

المزيد
عادات وتقاليد.. بالية

منذ وعيت على الحياة وأنا ألاحظ تجنب الآخرون في مجتمعاتنا الحديث علنا عن الأمور الجنسية بحجة "العيب"، أو حرام التحدث في الجنس، وأن بعض الأمور شاذة أو ضارة أو مخالفة للعادات والتقاليد!***ضرر أي أمر لا تقرره النصوص بل يتحدد من خلال التجارب الواقعية، ولن ..

19 /October 2021

المزيد
النفيسة النادرة

فاجأني تنوع وحجم الجمع الذي رأيته في المقبرة، في تلك الساعة المبكرة من صباح أول من أمس. رأيت بينهم مواطنين ومقيمين هنوداً ودروزاً وسنة وشيعة وبهرة ومسيحيين كاثوليكيين وأقباطاً وبوذيين وغيرهم.. من نساء ورجال من مختلف الأعمار، وبملابس وطنية ودينية أو ع ..

19 /October 2021

المزيد
فلسطين.. ودروس الحرب العالمية الثانية

تعرضت العديد من الطائرات المقاتلة البريطانية لإصابات برصاص المدافع الألمانية المضادة للطائرات خلال الحرب العالمية الثانية.. لذلك قرر سلاح الجو البريطاني إضافة بعض الدروع الحديدية الواقية لها، ولكن هذا سيزيد من أوزانها وقدرتها على المناورة، فطُلب من ع ..

20 /October 2021

المزيد
عالم يوفال الخيالي

يعتقد الباحث الإسرائيلي يوفال هيراري Yuval Harary، صاحب أكثر الكتب مبيعاً في الأنثربولوجي، أو علوم الإنسان، أن الجنس البشري الحالي سيطر على الأرض في فترة تعود إلى ما قبل 80 ألفاً إلى 200 ألف سنة، بعد أن نجح في القضاء التام على الأجناس البشرية الأخرى، ..

21 /October 2021

المزيد
شافي العجمي وأبناء الطائفة الأخرى

قضت محكمة التمييز بسجن مدرس الشريعة، شافي العجمي، سبع سنوات مع الشغل، وتغريمه 700 ألف دينار، بتهمة شملت شقيقه وهي تمويل الإرهاب وبالأخص جبهة النصرة، في أوج الحرب الأهلية في سوريا.. الشقيقة! كما صادرت المحكمة 686 ألف دينار من أمواله، وهو ما تبقى من ال ..

23 /October 2021

المزيد
ألطاف.. الرقيقة الصلبة

عرفتها في بيت أبيها، صديق العمر المرحوم داوود سليمان، طفلة بالكاد تمشي بضع خطوات، ذات وجه ملائكي وابتسامة لم أعرف يوماً أجمل منها، بقيت لصيقة بنا حتى اليوم.شاءت الظروف تالياً أن تصبح تلك الطفلة أعز صديقات ابنتنا الوحيدة جوانا. وكان وجودها بيننا يوميا ..

24 /October 2021

المزيد
جنيفر بيل غيتس.. والمدرسة الحكومية

توصلت لقناعة بأن السلطة الحكومية لا تريد، أو لا تستطيع حالياً فك تحالفها مع القوى الدينية، أو التخلي عنها. ولا تود، لأسباب تتعلق بمزاج المرحلة الحالية، غلَّ يد الإخوان عن التعليم، على الرغم من المستوى المتردي الذي وصل له، وتأثيره في أنشطة أخرى مهمة ك ..

25 /October 2021

المزيد
الديانة والثقافة والأخلاق والماء

يؤدي الغالبية شعائرهم الدينية غالباً من دون كبير اكتراث بما حولهم وبمتطلبات البيئة والمحافظة على الثروات الطبيعية، وغيرها من تعقيدات العصر الحديث، ولا يلامون على ذلك، لاعتقاد السواد الأعظم أن المهم هو أداء الشعائر والفرائض، وغير ذلك لا يعني الكثير.فا ..

26 /October 2021

المزيد
ما أسهل النصب.. وما أصعب وقفه!

عمليات النصب والاحتيال لم تتوقف عبر التاريخ، وشملت العالم، ولكنها تتكرر أكثر في المجتمعات الأكثر تخلفاً.تنجح عمليات النصب عادة لسببين، سذاجة أو قلة عقل الطرف الذي تم النصب عليه، وطمع من قام بالنصب في تحقيق ثروة، وقصص فرسان المناخ ومادوف والريان وعشرا ..

27 /October 2021

المزيد
لا تكن عبداً!

تطلق كلمة «عبد»، في اللغة العربية، على أصحاب البشرة الداكنة، وهو عكس الحُر، وبالتالي وضعت له بعض المجتمعات قديماً، وبعض العقائد أحكاماً مفصلة، منها مثلاً من قتل منهم مسلماً حراً يقتل. ولكن دية قتل العبد تكون في دفع ثمنه لمالكه، وهكذا مع أ ..

28 /October 2021

المزيد
محمد الدلال.. والاستشهاد بالأدنى

هناك مشكلة مع الذين يصدقون كل تغريدة ورسالة واتس. وتصبح المشكلة أكبر وأخطر عندما يصدق المسؤولون وكبار السادة والقادة ورجال الدين والمعلمون وأنصافهم هذه الرسائل، وقيامهم بتضمينها خطبهم وخطاباتهم ومقالاتهم، وكأنها أمور مسلم بها.وتبلغ المسألة قمة المأسا ..

30 /October 2021

المزيد
المسكوت عنه.. وعائلة القناعات

نعم، لا أحد يود الحديث عني، فأنا ضيف ثقيل. فلا الحكومة تحبني، ولا كتّاب المقالات يودون لفت نظرها لوضعي المأساوي، وحتى عندما يحاول نائب في البرلمان الحديث عني ينشغل البقية عنه، أو يغادرون، وحتى اللجنة المعنية لا تحظى بأي اهتمام، وأعضاؤها يتم اختيارهم ..

31 /October 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top