الارشيف «    May 2018   »

كيف تخرِّب ما بنيت؟

بعد جهود مضنية استمرت سنوات أقر مجلس الأمة عام 2015 قانون إنشاء جهاز المراقبين الماليين يتبع وزير المالية ويرأسه رئيس بدرجة وزير (!!)يهدف الجهاز الى تحقيق رقابةٍ مسبقةٍ فعالةٍ على الأداء المالي للدولة، وضمان الشفافية والنزاهة والوضوح في الأداء المالي ..

01 /May 2018

إقرأ المزيد
السعادة.. وطغاة البشرية!

عرفت البشرية الكثير من الزعماء الطغاة الذين اشتهروا بسفك الدماء، وكانت القلة منهم مصلحين، ككمال أتاتورك مثلاً، لكن عدد هؤلاء لا يذكر.فقد كان هناك هولاكو ونيرون والحجاج وآلاف غيرهم، اما في عصرنا فقد عرف العالم ستالين، وهو الدكتاتور الدموي الوحيد تقريب ..

02 /May 2018

إقرأ المزيد
جاويد البريطاني

اختارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الوزير ساجد جاويد الذي كان يشغل حقيبة وزارية عادية ليصبح وزيرا للداخلية، ثالث أهم وزارة، والمسؤول الأول عن الأمن والهجرة في بريطانيا، وأول وزير مسلم، وحتى من الأقليات، يتسلّم الداخلية في تاريخ بريطانيا، وعلي ..

03 /May 2018

إقرأ المزيد
يبدو أن المحرر في القبس تلاعب في مقالي دون موافقة مني وحذف فقرة كاملة، وهذا نص المقال الأصلي

جاوييد السني والبحريني الشيعياختارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الوزير"ساجد جاويد" الذي يشغل حقيبة وزارة عادية ليصبح وزيرا للداخلية، ثالث أهم وزارة، والمسئول الأول عن الأمن والهجرة في بريطانيا، وأول وزير مسلم، وحتى من الأقليات، يتسلّم الداخل ..

03 /May 2018

إقرأ المزيد
بوشكين الحبشي.. وشوقي الكردي

قضيت عشرة أيام في ثاني رحلة جماعية لروسيا، وسأكتب عن بعض انطباعاتي في هذا المقال وفي مقال قادم.سيحتفل الروس في السادس من الشهر المقبل بمرور 179 عاما على ميلاد الشاعر والأديب العظيم الكسندر بوشكين Pushkin.نشأ بوشكين في أسرة ارستقراطية مترفة، وكانت وال ..

06 /May 2018

إقرأ المزيد
عزيزي يوسف.. صديقك من صدقك وليس من صدّقك

نعاني جميعاً في الكويت من مشاكل عدة لا يبدو أن لها حلا في القريب العاجل، كقضايا البدون، وتخلف وترهل الجهاز الإداري، وتراكم قضايا في المحاكم، وتكدس الإعلانات القضائية، واستفحال الفساد، وانتشار الرشى في كل مرفق، وغير ذلك من مصائب.كما يعاني البعض من أمو ..

07 /May 2018

إقرأ المزيد
عم صالح.. وسع صدرك لكلامي!

تشكو الكويت، كغيرها من دول العالم الثالث من كم كبير من المشاكل الأمنية والأخلاقية والاجتماعية والإنسانية، ويبدو أن لا نهاية لغالبيتها، بل إن وضع الكثير منها في تدهور واستفحال.وأعتقد أن الكثيرين يشاركونني في حقيقة أنه لا قضية محلية تتمثل فيها كل التصن ..

08 /May 2018

إقرأ المزيد
الجدال في الختان

غير معروف على وجه الدقة، كأمور دينية كثيرة مماثلة، التاريخ الحقيقي لختان الذكور، ولكنه كان يعتبر، طوال التاريخ البشري، ولدى شعوب كثيرة، طقسا دينيا مطلوبا اتباعه لأسباب عدة إما لتمييز ذكور جماعة عن أخرى، أو يطبق على جماعة كأسلوب إهانة، وبالتالي كان يم ..

09 /May 2018

إقرأ المزيد
السهلي وتوثيق أحداث الوطن

تعتبر الأزمة المالية الخانقة التي مرت بها الكويت في بداية ثمانينات القرن الماضي، التي عرفت بأزمة «المناخ» (نسبة إلى السوق أو المنطقة التي كانت تنوخ فيها الجمال القادمة من البادية)، وهي الأزمة التي لا يزال الكثير من «فرسانها» ع ..

10 /May 2018

إقرأ المزيد
قرصات وتغريدات

1. قامت الكنيسة الإنكليكانية Church Anglican في أستراليا، والأكبر في دول الكومونولث، بعرض العشرات من كنائسها للبيع لجمع ما يكفي من أموال لدفعها لضحايا الكنيسة الذين تعرضوا للاغتصاب. عارض البعض القرار لما تضمنه من تشهير بالكنيسة ورجالها، لكن الغالبية ..

13 /May 2018

إقرأ المزيد
الناظر المخرِّب.. والصامت

تمتاز الكويت، مقارنة بدول كثيرة، بأمور كثيرة جيدة لا مجال لحصرها، لكن من بينها قوة العلاقة بين أركان النظام السياسي وبين بقية مكونات الأمة.وحيث إن أساس بقاء الأمم هو الأخلاق، التي متى ما ضاعت غيبت معها الدول وسحقت الإمبراطوريات وأذابت الكيانات، فإن م ..

14 /May 2018

إقرأ المزيد
الدجل والخداع في ما يردنا

من المهم التحذير بين الفترة والأخرى من كل هذا الكم من الأخبار والمعلومات والفيديوهات التي تنهمر علينا كل يوم عن طريق الواتساب، وتأثيره السلبي على الكثيرين، متعلمين أو أنصافهم، ولا استثني نفسي طبعا، خاصة بعد أن أصبح تعلق الغالبية بالواتساب أمرا مقلقا ..

15 /May 2018

إقرأ المزيد
الصرح الذي قد يختفي ثانية

خلال الأشهر القليلة المقبلة ستنتهي فترة رئاسة المهندس علي اليوحة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، هذا إن استمر وزير الإعلام الحالي (السيد الجبري) في منصبه، ولم تتدخّل قوة أعلى وتتجاوز الوزير وتجدد لليوحة أربع سنوات أخرى.ومن المتوقّع، كما حصل في ..

16 /May 2018

إقرأ المزيد
سرّ النظّار العميق

المتصرفية هو نظام حكم أقرته الدولة العثمانية من عام 1860 وحتى 1918، أصبح بموجبه جبل لبنان منفصلاً من الناحية الإدارية عن باقي بلاد الشام. ولأسباب تتعلق بتعدد عقائد ومذاهب جبل لبنان فقد نص نظام المتصرفية على أن يكون الحاكم أجنبيا مسيحيا عثمانيا، ولكن ..

17 /May 2018

إقرأ المزيد
يوم مختلف

رفضت وزارة التعليم العالي الاعتراف بشهادة أحد خريجي جامعة بني سويف «المفتوحة» تخصص حقوق. لم يقبل «الحقوقي» بالقرار ولجأ إلى القضاء، فكسب القضية في محكمة أول درجة. وهنا قررت الوزارة تشكيل لجنة خبراء برئاسة وزير التعليم العالي ل ..

20 /May 2018

إقرأ المزيد
الليبرالية ومآسينا

تعتبر جمعية الحُرية (الليبرالية) الكويتية واحدة من أكثر الجمعيات نشاطاً على الرغم من حداثتها، وتواضع مواردها. ومن منجزات هذه الجمعية الشابة نجاحها الأخير في المشاركة في مؤتمر اتحاد الليبراليين العرب، الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، منتصف الشهر الم ..

21 /May 2018

إقرأ المزيد
مهاتير.. الذي أخرجني من التقاعد

قمت خلال العقود الثلاثة الماضية بزيارة ماليزيا عدة مرات، فهي جميلة وآمنة ونظيفة وتعتبر، إضافة إلى تركيا، من الديموقراطيات النادرة في محيطنا الدكتاتوري الواسع، والسبب يعود بصورة رئيسية إلى الجالية الصينية القوية فيها واستفادة قيادتها بعد الاستقلال من ..

22 /May 2018

إقرأ المزيد
يا وزير الصحة.. أين أنت؟

كاتبي العزيز، أنا وافدة، وواحدة من أصل أكثر من ثلاثة ملايين وافد يعيشون على هذه الأرض الطيبة، ننتج كما ينتج مواطنوها، ولنا نفس حقوقهم، بخلاف السياسية منها، وعلينا ما عليهم من واجبات.أكتب إليك لأنني أشعر بحياديتك في أمور كثيرة، ولأخبرك عن صدمتي التي أ ..

23 /May 2018

إقرأ المزيد
اتركوا الوزارة وشغلوا عقولكم

لا أتذكر السنة بدقة، ولكن كان ذلك بعد الحرب العالمية الثانية بفترة عندما قام تجار الأسماك في بريطانيا بزيادة أسعارهم من دون مبرر، وأصبح من الصعب على غالبية ربات البيوت الحصول على مادة غذائية ضرورية بسعر معقول، على الرغم من طول سواحل الجزيرة وغنى بحار ..

24 /May 2018

إقرأ المزيد
إفلاس الدعاة المزيفين

تعتبر المناسبات والأعياد الدينية، خاصة رمضان، فرصة ينتظر حلولها الكثيرون، سواء الأسر الصائمة التي تتجمع طوال شهر على مائدة الإفطار، أو منتجو المسلسلات التلفزيونية مرورا بمصنعي الأغذية الدسمة وأصحاب مقاهي الشيشة والشحاذين وغيرهم الذين يجدون في هذه الم ..

27 /May 2018

إقرأ المزيد
من روسيا.. مع الحب (1 – 2)

وجدت نفسي، بوعي أو من غير وعي، أمتطي الطائرة مع صديقين وثماني سيدات، تجاوز عمر أصغرهن الثلاثين عاما ببضع سنوات، أو هذا ما طُلب مني ذكره، في رحلة طويلة نسبيا لمدينتي موسكو وسانت بطرسبورغ الروسيتين.لا أتذكر الآن كيف حدث ذلك، ولكنها كانت صدفة أفضل من عش ..

28 /May 2018

إقرأ المزيد
من روسيا.. مع الحب (2-2)

عندما تزور روسيا تشعر كم تتنازعها مشاعر الانتماء الجغرافي، فتراها في عواطفها وسياساتها تميل تارة نحو الغرب وتارة نحو الشرق، ونرى ذلك متمثلا في شعار القياصرة القديم «النسر ذي الرأسين»، الذي يتجه أحدهما للشرق والآخر للغرب، ثم جاء السوفيت، و ..

29 /May 2018

إقرأ المزيد
قبل أن تتلاشى..!

يجمع المراقبون العالميون، وخيرة كتاب وسياسيي أميركا على أن الخطر الحقيقي الذي يتهدد ديموقراطية الدولة يتمثل في الاستقطاب الخطير الذي ضربها أخيراً، وفي انحدار مستوى الأخلاق في التخاطب والممارسة، وتردي مستوى الطبقة السياسية.فإن كان هذا الأمر يشكل مثل ه ..

30 /May 2018

إقرأ المزيد
الظلاميون.. يا شيخ ناصر

معالي الشيخ ناصر صباح الأحمد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.استميحك عذرا بمخاطبتك يا سيدي بالتسمية التي تحبها، «أبو عبدالله». فبالرغم من أن العلاقة بيننا لم تتعد يوما مصافحة خلال مناسبات اجتماعية، فإنني أشعر بالقرب منك لما س ..

31 /May 2018

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top