الارشيف «    August 1999   »

'ستيفن بلاد'. واصحاب السوابق

1) يهوى الكثيرون من كبار المسؤولين في هذا الجزء البائس من العالم، وخاصة عندما يكونون في بداية حياتهم السياسية، مفاجأة مواطنيهم والظهور في اماكن عمل حكومية بصورة مفاجئة بحجة تفقد الطريقة التي يتم بها انجاز معاملات المواطنينِ وعلى الرغم من الجانب الروم ..

01 /August 1999

إقرأ المزيد
من أين لك هذا؟

حسبما هو معلوم لدينا فان السيد عبدالحميد البلالي يتولى منفردا أمر إدارة 'لجنة بشائر الخير' المنبثقة عن جمعية الاصلاح الاجتماعي ـ فرع تنظيم الاخوان المسلمين في الكويتِ وقد قام مؤخرا، وعن طريق لجنته، بالصرف على انتاج مسرحية 'شاب طافي' وقام كذلك بدعوة م ..

03 /August 1999

إقرأ المزيد
بأمر السيد الوزير

بموجب ما دونت في مذكرة الجيب التي أحملها من ملاحظات، فقد تبين انني ترجلت من سيارتي في الشهور العشرة الأخيرة فقط أكثر من مائة مرة، وذلك لتفقد وتفحص المركبات المعطلة أو المصدومة أو المقلوبة التي يتصادف وجودها في طريقي ويكون لدي 'الخلق' والوقت للوقوف وم ..

04 /August 1999

إقرأ المزيد
انا والمرحوم شكسبير

عملت في احد المصارف في منتصف الستينات، وكان عملي كموظف حاجز يتطلب، من ضمن امور كثيرة اخرى، استلام الشيكات النقدية وتدقيق تفاصيلها وهوية اصحابها وارسالها لموظف الخزانة لدفع قيمتها بعد التأكد من وجود رصيد كاف في حساب العميلِ جاءني في احد الايام مراجع و ..

05 /August 1999

إقرأ المزيد
حكومة الكهنة الجدد

على ضوء تجارب الدول وامم الارض الاخرى، البعيدة منا والقريبة، سأحاول هنا ان اتخيل ما سيحدث في اية دولة لو آل امر التصرف 'بالبعض' من امورها الى يد الاحزاب الدينية! وسأتجاوز هنا ما سينشب بين تلك الاحزاب من معارك، في بداية الامر يقوم كل طرف فيها بمحاولة ..

07 /August 1999

إقرأ المزيد
تعليمات ِِ قرارات ِِ قوانين

اصدرت الجمارك قائمة بالمواد الممنوع استيرادها، واخرى بالمعفاة من الجمارك. بقراءة القائمة الأولى نجد انه يمنع ادخال المطبوعات والمؤلفات المنافية للاخلاق او الداعية للثورة والعصيان، وقد صدر المنع بأمر أميري عام 1951!! ومنذ ذلك التاريخ ومسألة تعريف ما ه ..

09 /August 1999

إقرأ المزيد
مستشفى السرطان التخصصي

لا ادعي بأنني، وبمجرد كتابة هذا المقال، ارغب في الانضمام لنادي 'اهل الخير' الذي لا اعرف بالضبط مواصفات اعضائه! ولكن ما كتبه الاخ عامر ذياب التميمي في 'القبس' 4/8، بخصوص وجود حاجة ماسة لمستشفى تخصصي قادر على استيعاب الاعداد المتزايدة من مرضى السرطان ف ..

10 /August 1999

إقرأ المزيد
عظمة الهند

'على الرغم من أن الاشجار ترتفع عادة الى أعلى، الا أن أوراقها تسقط دائما الى الاسفل، حيث تكمن الجذور!!'ِ (مثل ماليزي) * * * كانت الهند، حتى وقت ليس بالبعيد، من أكثر دول العالم فقرا وتخلفا من الناحية الزراعية والاقتصادية والصناعية وكانت تفتقر لكل شيء ت ..

11 /August 1999

إقرأ المزيد
طرائف صيف

هذه هي المحاولة الرابعة للتخفيف عن المقيمين من حر الصيف وقسوة تنبؤات دِ العجيري عن درجة حرارة الشهر الحالي!!. 1- يقال ان زوجة احد الطغاة اعطت زوجها اسم مدرس لغة اشتهر بطريقة تدريسه المبتكرة وذلك ليقوم باعطاء حفيدتهما دروس تقويةِ اعطى الطاغية الاسم لأ ..

12 /August 1999

إقرأ المزيد
أحمد العدساني وآخرون

1) قليلة تلك المرات التي وفقت فيها الحكومة في اختيار الرجل المناسب للمنصب الهام المناسب، وقد كان اختيار السيد احمد العدساني عضوا في المجلس البلدي وترشيحه من قبل الحكومة لرئاسة المجلس من هذه المرات القليلة التي نحب ونأمل ونتمنى ونرجو ونطالب ونشتهي ان ..

14 /August 1999

إقرأ المزيد
نحن والمياه والعدساني

وجه دِ احمد الربعي سؤالا لوزير الدولة عن مبررات القاء اكثر من 48 مليون غالون من المياه الصالحة للزراعة في البحر يوميا!! وفي اليوم نفسه صرح رئيس قسم العلاقات العامة في وزارة الكهرباء والماء بان حملة ترشيد استهلاك المياه، التي تقوم بها الوزارة في الوقت ..

15 /August 1999

إقرأ المزيد
جار عادل أم جار جائر؟ (1)

هل تشعر بشدة حرارة الطقس في هذا الشهر؟ وهل تعتقد بانك مجبر على البقاء في الكويت لسبب ما؟. هل تشعر بالملل وانت خارج الكويت لا تعرف الى اية ديوانية سويسرية تذهب؟ هل تشعر بالضيق، لسبب ما ولا تستطيع فعل شيء حيال ذلك؟ تعال معي نقرأ الفقرة 'البليغة' التا ..

16 /August 1999

إقرأ المزيد
جار عادل أم جار جائر؟ (2)

'ان الحرية الفكرية تتطلب، ليس فقط غياب القيود القانونية المعيقة، بل تتطلب كذلك وجود افكار بديلة'. (ألن بلوم) * * * كتب جارنا، في الفقرة التالية من مقاله الذي تطرقنا له بالامس، متسائلا: 'ما فائدة الاصلاح السياسي في ظل فوضى القيم والاخلاق وانحدار في ال ..

17 /August 1999

إقرأ المزيد
زي السيدة نجاح سلام

اعترف بأنني من المعجبين بصوت نجاح سلام، كما احفظ العديد من اغانيها، وهذا يعني ببساطة انني تجاوزت الخمسين من العمر لكي يكون بإمكاني الادعاء بكل هذه الانجازات الباهرة في عالم الطربِ اضافة الى ذلك انا معجب جدا بشخصيتها المرحة وحضورها الجيد في أية 'قعدة' ..

18 /August 1999

إقرأ المزيد
²أين صاحب العقل الحصيف؟

'ان المهمة المقبولة للحكومة هي ان تجعل عملية القيام بالامور الجيدة سهلة على المواطنين في الوقت الذي عليها ان تجعل من الصعب عليهم القيام بالامور الشريرة! (جيمي كارتر 1977) * * * على الرغم من كل ما نكنه من 'عداء' اخوي مستحب للحكومة وعلى الرغم من كل ما ..

19 /August 1999

إقرأ المزيد
هموم أحمد العبدالله (1)

'انك لا تستطيع ان تحدث ضفادع الجداول الصغيرة عن المحيطات، ولا تستطيع ان تكلم فراشات الصيف عن ثلوج الشتاء'. (شانك تزو- عام 4 ق م ) *** تأملت، وبتمعن استمر بعض الوقت، في الصورة التي جمعت وزير المالية ووزير المواصلات بكبار موظفي وزارة المواصلات وذلك ف ..

21 /August 1999

إقرأ المزيد
هموم أحمد العبدالله (2)

كتبنا بالامس عن جهود وزير المالية، ووزير المواصلات في حل مشكلة الالفين، او مشكلة صفري الكمبيوتر، التي ستواجه العالم مع نهاية العامِ وكتبنا عن التحدي الاسهل والاكثر طموحا الذي يتطلب الامر مواجهته، والمتعلق بصميم عمل وزارة المواصلات والغرض الاساسي الذي ..

22 /August 1999

إقرأ المزيد
هموم احمد العبدالله (3)

نكمل اليوم سلسلة مشاكل الجمهور، من مقيمين ومواطنين، مع مسؤولي وزارة المواصلات، والذين يعتقد، او ربما يتمنى الوزير الجديد الشيخ احمد العبدالله منهم ان يساعدوه والدولة ونحن معهم في التصدي لمشكلة الكمبيوتر في عام 2000 علما ان ما تبقى على نهاية العام لا ..

23 /August 1999

إقرأ المزيد
نشاط عبدالوهاب والدعم المطلوب

صرح الوزير النشيط والجيد والجديد السيد عبدالوهاب الوزان ان وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد قامت ومنذ بداية سنة 1999 باحالة 1911 ملفا تخص شركات ومؤسسات مخالفة لقوانين العمل والعمال الى الادارة العامة للتحقيقات لعرضها على القضاء، واتخاذ الاجراءات الق ..

24 /August 1999

إقرأ المزيد
العلم في الكبر

'بعض الكتب كتبت ليتم تذوقها، وبعضها الآخر ليتم ابتلاعها والقليل منها ليتم علكها وهضمها'. (فرنسيس بيكون 1625م) * * * اكتب اسبوعيا اكثر من عشرة مقالات يمنع من النشر دائما واحد او اثنان منها واحتفظ بواحد او اكثر منها للمستقبل لخصوصية مواضيعها، ويتم نشر ..

25 /August 1999

إقرأ المزيد
تعسف الآخرين

كتب الفيلسوف البريطاني وعالم الرياضيات برتراند رسل يقول: 'ان جوهر الليبرالية لا يكمن في ما نحتفظ به من آراء، ولكن في الكيفية التي نحتفظ بها بتلك الآراء، فبدلا من ان نتبع التعسف والغطرسة، علينا ان نحتفظ بتلك الآراء بطريقة تجريبية غير نهائية وبوعي تام ..

28 /August 1999

إقرأ المزيد
هل أصبحنا من الدول الفقيرة؟

ِِ انني اتمنى دائما ان اعيش عيشة الفقير، ولكن مع ثروة كبيرة!!' (بابلو بيكاسو) *** من اطرف المشاهد واكثرها مدعاة للتفكير ما شاهدته مؤخرا في احد مواقف سيارات النقل العام، والتي كنت اعتقد ان من الممكن ان يحدث ما يشبهها في الدول الفقيرة جدا، حيث تصادف وج ..

29 /August 1999

إقرأ المزيد
الموقف المخجل

45 ثانية هي كل ما احتاجته الهزة الارضية لكي تحول هذا البلد الجميل (تركيا) الى انقاض، ولكي تقتل وتجرح عشرات الآلاف من الكسانِ ألم يئن الاوان للقيادة التركية ان تخلع عنها ثوب العلمانية والمحاداة لله ورسوله حتى ينعم الله على شعبها المسلم بالامن والامان' ..

30 /August 1999

إقرأ المزيد
حسابات الرثاء ِِ وسحر السنابل

1) شدد دِ حمدي ابو زيد، اخصائي الامراض الباطنية بمنطقة الجهراء، في تصريح لاحدى الصحف المحلية (28/9) على ضرورة تجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس والحرارة خلال فترة الظهيرة(!!) وان الاشعة فوق البنفسجية تكون في اشدها في هذه الفترة (!!) وبأن ضربات ..

31 /August 1999

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top