الارشيف «    March 2022   »

الحجاب الهندي والمقاطعة

عندما أراد أعداء أحمد لطفي السيد، المفكر والفيلسوف المصري الكبير، الإضرار به وإسقاطه في أول انتخابات ديموقراطية في تاريخ مصر، أشاعوا في دائرته، أنه «ديموقراطي»، والديموقراطية تعني السماح للمرأة بالزواج بأكثر من رجل! وعندما كان الناخبون يس ..

05 /March 2022

المزيد
المثال الكلاسيكي في اختلاط المشاعر

سأل الطلاب مدرسهم عن معنى «اختلاط المشاعر»، Mixed Feelings فرد عليهم بالمثال التالي:عاد رجل إلى بيته بسيارته الجديدة، فوجد «حماته»، التي لا يحبها، عند الباب، فرأت السيارة وطلبت تجربة قيادتها.اتصلت الشرطة لتخبره بوقوع حادث سير ..

06 /March 2022

المزيد
برنامج الأخ «زيد»!

«.. الشعب الذي ينتخب الفاسدين لتمثيله ليس ضحية، بل شريك في الجريمة»!(جورج أوريل)*** قرر زيدٌ السفر لجزيرة بعيدة سبق أن سمع بجمالها، من دون أن يعرف شيئاً عنها.فوجئ عند وصوله بأنه لا يتقن لغة أهلها، ولا لغة مشتركة تجمعه بهم، وأن طعامهم ..

07 /March 2022

المزيد
عندك تغرم.. و«أسكوا» دشتي

أسست الأمم المتحدة عام 1973 لجنة الاسكوا ESCWA للاهتمام بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية لدول منطقة غرب آسيا، وجعلت بيروت مقراً، وعينت الكويت، قبل بضع سنوات، النائبة والوزيرة السابقة «رولا دشتي» مديرة إقليمية للجنة!***بين أهم المؤشرات التي ..

08 /March 2022

المزيد
«غوري» النائب الكندري

«غوري» أو «كيتلي»، تسميتان محليتان لإبريق الشاي، الأولى غير معروفة المصدر. أما الثانية، فمشتقة غالباً من كلمة Kettle الإنكليزية.***تقدم النائب الفاضل عبدالكريم الكندري باقتراح تعديل قانون المناقصات وإلغاء الوكيل المحلي. وبرر ا ..

09 /March 2022

المزيد
قلت أوقفي لي وارفعي البوشية

وجدعيني على ظبي تليع عندكم كن في خده شماعوانت يا لايمي جعلك تضيع ما تماري بها مثل الشعاعودي اسلاه والكون الفنيع سلوتي يا علي ما تستطاعشيبتني وانا توي رضيع جاهل تو في سن الرضاع.كما توقفنا كذلك عن سماع الكثير من أشهر الأغاني التي كتبها الفنان الكبير عب ..

10 /March 2022

المزيد
العثيمين.. والتصاعد والانهيار

منذ عقدين إلا قليلاً، وأوضاعنا في تدهور باتجاهين متضادين، وهذا لم يحصل منذ قيام الكويت الحديثة قبل مئة وخمسين عاماً.ففي جانب، نرى وبوضوح تام تصاعداً غريباً في مستويات ومبالغ الرشوة والفساد الإداري في كل أروقة المصالح الحكومية، إلا ما ندر، وحتى هذه سي ..

12 /March 2022

المزيد
فساد الأفخاذ العارية

دخلت الدولة برمتها مؤخراً في دوامة من الشكوك والاتهامات والمطالبات غير المسبوقة بسبب زيادة وتيرة الفساد، وعجز الحكومة، بكل أجهزتها التنفيذية والمحاسبية والرقابية، عن لجم تصاعد الخراب، أو مواجهة «الاستياء الشعبي» العارم الذي ملأ القلوب بسب ..

13 /March 2022

المزيد
صلاة غوستاف لو بون

ولد «غوستاف لو بون عام 1841، وتوفي 1931، وهو‏ طبيب ومؤرخ فرنسي منغمس بالعلوم الإنسانية، سافر كثيرا في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا، وكتب في علوم الآثار والانثروبولوجيا، والحضارة الشرقية، ومن أشهر مؤلفاته، حضارة العرب وحضارات الهند، و«ال ..

14 /March 2022

المزيد
الصويان.. ابن عنيزة

يعتبر المفكر السعودي سعد الصويان أحد أعمدة التنوير في السعودية، وهو أستاذ في جامعة الملك سعود وباحث ومختص في التاريخ الشفهي والنبطي، وسبق أن حصل على البكالوريوس والماجستير من جامعة شمال إلينوي، قبل 50 عاماً، والدكتوراه من جامعة كاليفورنيا، بيركلي U. ..

15 /March 2022

المزيد
دنيوية الحركة وركاكة فكرها

منذ حادثة اغتيال السلطات المصرية لحسن البنا، مؤسس حركة الإخوان «الإرهابية»، عام 1949، عن 43 عاما، إثر قيام رجاله باغتيال رئيس الوزراء المصري ومستشارين وقضاة وضباط كبار، وعدد آخر من رجال الدولة، والصراع على منصبه في مصر لم يتوقف، وكانت آخر ..

16 /March 2022

المزيد
الشهادات «الخرطي» وغير المعادلة

صدر قانون سنة 2019 بشأن حظر استعمال الشهادات العلمية غير المعادلة أو المعترف بها من وزارة التعليم العالي، بهدف وضع حد لشهية البعض في الحصول على الشهادات العلمية المزورة لاستخدامها في الترقية على حساب أصحاب الشهادات الصحيحة!ولكن منذ صدور القانون، ومع ..

17 /March 2022

المزيد
المدرّسة و«لوبون»

تتسم مجتمعات الدول الإسلامية بقدر كبير من التدين الذي تراه على وجوه الناس وشعارات الجدران، وأسماء الأشخاص والأماكن، وكثرة دور العبادة، ومن خلال وسائل الإعلام، وما يتخلل كلام الناس من كلمات دينية دائمة التكرار واستخدام الغليظ من القسم لإظهار المصداقية ..

19 /March 2022

المزيد
من يقبل التحدي؟

لم تحدث عملية «تحرير دولة» من نير الاحتلال، في تاريخ العالم الحديث، كما حدثت ملحمة تحرير الكويت، عندما شاركت 34 دولة، وجميعها تقريباً دول ثرية بكل شيء، وديموقراطية وحرة، وبعضها دفع مليارات الدولارات في شكل هبات، وأخرى شاركت بنصف مليون مقا ..

20 /March 2022

المزيد
عبدالله.. شخصية لا تتكرر

توفي الصديق الكبير والرمز الوطني والسياسي النائب السابق عبدالله النيباري قبل يومين من عيد ميلاده السادس والثمانين.عرفت الراحل عبدالله قبل أربعين عاما، وكانت لنا جلسات مطولة وآراء متفقة حول الكثير من القضايا، وأكثر منها مختلفة ومضادة، وكنت دائم الاستف ..

21 /March 2022

المزيد
الممرضات والحمام الليبي

قامت السلطات الليبية في عهد الدكتاتور القذافي بتوجيه تهم خطيرة لخمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني، كانوا يعملون في مستشفى للأطفال في بنغازي، لقيامهم بحقن 426 طفلاً ليبياً بدم ملوث بفيروس الإيدز(!!)استمر الجدل في القضية، ومحاكمات ومفاوضات، لثماني سنوا ..

22 /March 2022

المزيد
الظلم في الدنيا

ولد البريطاني آلان تورنغ Alan Turing عام 1912 في لندن، واشتهر بأبحاثه العلمية المهمة، لاسيما رسالته العلمية التي أكد فيها عدم إمكانية وجود أي طريقة خوارزمية شاملة لتحديد القيمة الصحيحة في الرياضيات، وأن الرياضيات سوف تحتوي دائماً على مسائل غير مقررة. ..

23 /March 2022

المزيد
الوطن الذي أتعبوه.. فأتعبهم!

ذهبت إلى لبنان لقضاء عشرة أيام، لكن المقام امتد لضعفي ذلك من أيام.يصعب على من وقع يوماً في غرام تلك الغادة الحسناء، أن يرفض زيارتها ورفقتها، ويهجرها وهي في أرذل العمر، فما تبقى من تلك الغادة من حسن وجمال وطلاقة لسان وكرم طعام وغنج طقس ودلع طبيعة يصعب ..

24 /March 2022

المزيد
أكلونا التجار.. وملاحظات عدة (1 - 2)

1 - لوضع الأمور في نصابها الصحيح، وليس دفاعاً عن الأخ محمد الصقر، فكلامه الذي استفز البعض جاء في سياق الرد على السؤال المستفز والاتهامي من السائل عن حقيقة أن التجار، أو بعضهم، فاسدون، وأن مجلس إدارة الغرفة هو الذي يتخذ القرار السياسي، فكان رده توضيحي ..

26 /March 2022

المزيد
«أكلونا التجّار».. وملاحظات عدة (2 ــ 2)

يشعر البعض، لأسباب لا تخفى على الفطنين والأطباء النفسيين، بأن طبقة التجّار ما هم إلا فسدة، وتجب محاربتهم، وانهم «نهبوا» المناقصات والمزارع والمخازن والشاليهات! وهذا المقال ليس لمن في قلوبهم مرض، بل لمن هم على استعداد لسماع وجهة النظر الأخ ..

27 /March 2022

المزيد
الجني الحقير

يبدو من مؤشرات عدة، وغالباً بمباركة أو سكوت حكومي، أن الأمة سلّمت عقلها ومصيرها لنشطاء في الحراك الديني، ولحفنة من الجمعيات المتخمة بالأموال، ولرجال دين لا همّ لهم غير إشغال البشر بهوامش الأمور، وبالتالي لم يكن مستغرباً خروج البعض، بالصوت والصورة، وف ..

28 /March 2022

المزيد
النقاش في الفضاء الحر

يقول عالم الاجتماع العراقي علي الوردي، «لا يخيفني ذلك الكائن الملحد الذي يرفض وجود الله.. ما يخيفني حقاً هو ذلك الكائن الذي يقتل ويذبح، بكل إيمان، ليثبت وجود الله!».***وأقول أنا: لا يحزنني من لا يفهم، فسيأتي يوم ويفهم، ولكن يحزنني من يفهم ..

29 /March 2022

المزيد
التضليل المتعمّد

تقدّم عدد من النواب، واتجاهات ونوعيات بعضهم معروفة، بتوصية إلى الحكومة لإنشاء «هيئة عامة لإدارة الأزمات والطوارئ.. وحتى الكوارث»، على أن يتم دعمها بـ«الطاقات الوطنية المتخصصة»، على ضوء المخاطر التي أصبحنا معرضين لها نتيجة الحر ..

30 /March 2022

المزيد
صافية.. ومعاناة مسيحيي فلسطين

كتبت في أغسطس 2012 مقالاً عن محنة السياسي الفلسطيني عفيف صافية، الذي لم يسمع الكثيرون، ومن الفلسطينيين بالذات، اسمه أو من هو! هذا الجهل بصافية يبيّن مدى تقصيرنا في تقدير المميزين منا، وتحيزنا، وعجزنا عن مواجهة أنصاف المتعلمين منا!ولد عفيف صافية عام 1 ..

31 /March 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top