الارشيف «    July 2020   »

هل هو نفاق حكومي أم تخبط؟

النفاق هو أن تقول شيئا لجهة ما ولا تؤمن به، أو أن تظهر عقيدة، وتبطن ما يخالفها. أما التخبط، فهو القيام بالفعل ونقيضه. فعندما تقوم الحكومة باستثمار أموالها في شركات عالمية، وتستعين بخبرات شركة منافسة لها، فإن هذا يعد تخبطا، وقلة دراية. وعندما تقوم الح ..

01 /July 2020

المزيد
الجهاد سبيلنا والموت في سبيل الإسلام أسمى أمانينا

عنوان المقال من شعارات الإخوان الشهيرة التي يؤمنون بها بقوة.. على الورق! فالحقيقة أن لا أحد من «القيادات» على استعداد للموت، فهذه الشعارات هي للغالبية المغرر بها، ولا تختلف عن بقية الكليشيهات الأبعد ما تكون عن النفس البشرية التواقة للحياة ..

04 /July 2020

المزيد
لا أذن سمعت ولا عين رأت

ماذا سيكون رد فعلك عندما تكتشف أن من أحضرت لإصلاح عطل صحي في البيت بائع أدوات صحية وليس «معلّم»؟ أو عندما تكتشف أن من تسأله عن موضوع يتعلق بالمرض، بناء على الطريقة التي قدم بها نفسه كدكتور، أنه طبيب بيطري، أو مدرس جغرافيا؟ أو تكتشف أن من ..

05 /July 2020

المزيد
الكويت وكيسنجر

في مقال مميز كتبه الأكاديمي والسياسي الأميركي المحنك هنري كيسنجر، في «واشنطن بوست» قبل فترة، تعليقا على التحولات التي ستطرأ على العالم نتيجة وباء الكورونا، ذكر بأن «الأسطورة التأسيسية للحكومة الحديثة هي كونها مدينة مسورة يحميها حكام ..

06 /July 2020

المزيد
جلوي وترامب

يقول الشاعر حمود جلوي: ما كل من حط «الدال» دكتور... الدال دلخ.. وإلا دجاجه ومو شرط حاجة فيك وتصير مشهور ممكن تصير وأنت ما فيك حاجه نفشت ريشك... ليتك بخير مذكور.. كل ما يشوفك قال: عاقد حجاجه *** بالرغم من أن عشرات آلاف الشخصيات السياسية ..

07 /July 2020

المزيد
كُتّاب «القبس الصفراء»..!

أكتب هذا المقال دفاعاً عن نفسي وعن كل كتّاب القبس، بمن فيهم من كانت لهم علاقة مباشرة أو غير ذلك، بإطلاق صفة «الصحيفة الصفراء» عليها، وهي أقسى مسبة بحق أي مطبوعة. *** علاقتنا بالأم ليست طارئة أو عادية، فمن صدرها رضعنا ما بنينا به عظامنا ..

08 /July 2020

المزيد
يا شفيق.. ما هكذا تورد الإبل!

. يضعون مختلف حروف التفخيم والتبجيل أمام أسمائهم، ويصفون أنفسهم بالمحللين السياسيين، والخبراء الاستراتيجيين، وما إن يغردوا حتى تشعر بالحزن من نشاز أصواتهم وهم يصفون الإخوان بالتنظيم الشرعي، وضرورة الحكم عليه من خلال صندوق الاقتراع! *** كتبت التغريد ..

11 /July 2020

المزيد
قبيلته ومفهوم المواطنة

القبيلة هي جماعة من الناس يعتقد أفرادها أنهم ينتمون في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو حلف قبلي. وتتكون القبيلة عادة من عدة بطون وعشائر، وغالباً ما يسكن أفرادها إقليماً مشتركاً يعدونه وطناً، وقد يتحدثون بلهجة مميزة، وقد تكون لهم ثقافة متجانسة ..

12 /July 2020

المزيد
مكان الحكمة المقدسة

يعتبر مبنى كنيسة «آيا صوفيا»، أو «مبنى الحكمة المقدسة» Hagia Sophia، من أجمل المباني الأثرية في تركيا، وصرحا تاريخيا دينيا فريدا. شيد متحف «آيا صوفيا» ككاتدرائية، وبقي كذلك لألف عام تقريباً، ولكن السلطان العثماني م ..

13 /July 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top