الارشيف «    November 2021   »

العودة لموضوع العزاء

التقيت بصديق في حفل عشاء، لم يتأخر في توجيه لوم شديد لي، أمام الآخرين، لتخلفي عن تقديم العزاء له بوفاة والدته!جوابي أو عذري كان بسيطاً، وهو عدم علمي بالخبر، وغالباً لأنني كنت في الوقت الذي ذكره خارج الكويت، وما كان يجب أن يعطي الموضوع كبير اهتمام، خا ..

01 /November 2021

المزيد
من سوء طالع المطابع

من سوء طالع المطابع، مع توسع الإعلان على وسائل التواصل، وقراءة الصحف والأخبار أونلاين، أن مستقبلها أصبح في مهب الريح بعد تناقص الحاجة إليها يوماً عن يوم، وانحسار الإعلان في الوسائل الورقية!***كانت كل مطبوعات الدولة قديماً تنجز من خلال مطبعتها التي كا ..

02 /November 2021

المزيد
السر اليهودي غير الخفي

هناك فجوة كبيرة بين اليهود وبين أعدائهم، وبشكل أدق بيننا وبينهم!هذه الفجوة لا تتمثل فقط في قدرة الطرف الأول المادية والعسكرية الكبيرة، بل وفي الفارق في والثقافة وقدسية الحياة وحتى الضمير.تبدو إسرائيل على الخارطة وكأن جيرانها سيبتلعونها غداً، ولكن من ..

03 /November 2021

المزيد
تقليل النق والتحلطم والشكوى

عندما دخل التلفزيون بيتي، نسيت القراءة، وعندما دخلت السيارة مرأب منزلي نسيت كيفية المشي، وعندما أمسكت بالهاتف النقال نسيت الكتابة بالقلم، وعندما اقتنيت كمبيوتراً نسيت كيفية تهجئة الكلمات، وعندما دخل المكيف منزلي توقفت عن الذهاب إلى التمتع بنسيم الهوا ..

04 /November 2021

المزيد
رمزية الأضاحي ومسؤولية المسلمين

الأضحية هي إحدى شعائر حج مكة، ومجمع عليها من جميع المذاهب، والأضحية تكون من الإبل، والبقر، والضأن أو الماعز، وبمواصفات محددة وخالية من العيوب، إضافة إلى شروط وأمور أخرى لا يتسع المجال لذكرها.***لسنوات جاوزت الألف بكثير كان موسم الحج عيداً لأهل مكة وف ..

06 /November 2021

المزيد
تغريدة جوهر.. ومطالبات الفلل

وجدت نفسي مراراً في الجانب المخالف لآراء ومواقف الأغلبية، وأثبتت الأحداث غالباً صحة توقعاتي.***لا أعرف النائب «حسن جوهر»، ولكن لا أشارك الأغلبية آراءهم فيه. عرفته بطريقة غير مباشرة خلال أزمة الجائحة عندما أرسلت له رسائل عدة، مبيّناً له خط ..

07 /November 2021

المزيد
الآخرون.. وعزرا زيلخا

استمعت لمقابلة مع عزرا خدوري زيلخا، المصرفي العراقي اليهودي المعروف، تعود لما قبل ست سنوات، قبل وفاته بسنتين أو ثلاث، تطرق فيها لأمور مؤسفة، تدعو للتفكير في مصير مجموعات عدة تعيش في الدول العربية منذ قرون، وتكون أحيانا هي الأصل، والطارئون هم الأغلبية ..

08 /November 2021

المزيد
غرام عربي.. وكراهية دينية

عنوان المقال مقتبس بتصرف من مقال كتبه الزميل عمران سلمان، في الحرة يوم 5/11/2021، طرح فيه مجموعة تساؤلات مؤلمة وطريفة في آن، وكيف أن هناك من أدمن تصوير الغرب بالمتآمر على العرب والمسلمين، وتشيع في أدبياتهم عبارات مثل «الغرب الكافر» و&laqu ..

09 /November 2021

المزيد
متى ننتبه للخطر الكبير؟

لو قامت جهة ما، وليست وزارة التربية المختطفة من القوى الدينية، بزيارة بعض المدارس، خصوصاً التي تقع في مناطق نفوذ هذه القوى أو البعيدة عن العاصمة، لوجدت أن الولاء فيها ليس للوطن، بل لجهات أخرى. ولوجدت أيضاً أن الأنشطة الدينية فيها مكثفة، وهناك شحن أيد ..

10 /November 2021

المزيد
علم الإقناع

تعتبر عملية إقناع الغير بوجهة نظرنا مسألة ليست بالسهلة أبداً، وهي مشكلة تواجه السياسيين والمرشحين للانتخابات، كما الحال مع سماسرة الأسهم والعقار، ومديري مبيعات الخدمات السياحية، ومروجي آلاف الأنشطة والسلع والخدمات الأخرى.علمياً، هناك 6 طرق يمكن باتبا ..

11 /November 2021

المزيد
ليس هذا «عهدي» بك أيها الصديق.. الليبرالي!

يعتقد البعض أنهم دعاة إصلاح وحماة أوطان، وهم لا هذا ولا ذاك، بل مجرد دمى تبحث عن الشهرة، واضعين أنفسهم في طبقة أعلى من الآخرين، ومنها يقومون بتوزيع «صكوك الغفران» و«أوسمة الوطنية» على البعض، وحجبها عن البعض الآخر!***قام مغرّد، ..

13 /November 2021

المزيد
النفيسي وليز وماري

لا تقوم القنوات التلفزيونية بالطلب من ضيوفها عادة أن يكونوا صادقين، فهذا أمر مفروغ منه. ولكن عندما يتكرر إيراد أمور غير حقيقية من ضيف محدد على مدى حلقات، وتدرك القناة ذلك، فإن عليها أخذ جانب الحذر معه في اللقاءات التالية، والمحافظة على مصداقيتها، فهي ..

14 /November 2021

المزيد
تسلّط الأقوياء على الضعفاء

توفيت «نفيسة»، زوجة أحد شركائي، إثر مرض عضال لم يمهلها كثيراً، وسبق أن كتبت مقالاً في رثائها، فقد كانت شخصية غير عادية بمعنى الكلمة.ومن منطلق احترامي لتاريخ الراحلة الرائع، وعلاقتي القوية بزوجها، شاركت في مراسم الدفن!***تعتبر جماعة « ..

15 /November 2021

المزيد
ناس تخاف.. ما تختشيش!!

أمر النائب العام بحجز أربعة أعضاء سابقين في مجلس إدارة جمعية تعاونية في قضية استغلال أموال المساهمين. جاء قرار الحجز بعد التحقيق معهم في اتهامات مسندة إليهم بالسفر مجاناً في رحلات عمرة واستغلال شاليهات من أموال المساهمين.تصرف هؤلاء يشبه في مضمونه قيا ..

16 /November 2021

المزيد
العلماء والعقيدة الدينية

تبيّن من استطلاع أجرته مؤسسة «بيو» الأميركية للأبحاث في مايو 2009 على أعضاء الجمعية الأميركية لتقدم العلوم أنهم أقل تديناً بكثير من العامة. فأكثر من نصفهم يؤمنون بشكل من أشكال الإله أو بقوة أعلى، ولكن تبيّن للمؤسسة أن النسبة بين بقية الأم ..

17 /November 2021

المزيد
عضوية مدى الحياة في حزب الحمير

لأسباب تعود إلى التراث، لحقت بالحمار صفات سيئة عدة لا تشاركنا فيها شعوب كثيرة، فهو حيوان أليف، و«يتحلى» بصفات جيدة لا تتوافر في غيره. ولكن في عالمنا يتلقى الضربات ولا يحظى بأي تقدير، وبه نصف من نكره. أما في الدول المتقدمة كالولايات المتحد ..

18 /November 2021

المزيد
ظاهرة مسلم البراك

لا شك في أن النائب السابق مسلم البراك يشكّل ظاهرة قل ما يماثلها في حياتنا السياسية، ويبقى الأكثر بروزاً واستدامة وجماهيرية... سلبية!فلدى البراك، النقابي السابق، وقبل أن يكون نائباً، شخصية قوية وحضور جماهيري وقدرة على إثارتها، مع صوت جهوري وملكة خطابة ..

20 /November 2021

المزيد
آلام النيبالية «رادهات»

كانت «رادهات» جالسة على مصطبة صغيرة وهي تعجن خبزاً لوضعه في التنور الذي أمامها، وابنتها الصغيرة، ووالدها المريض، بانتظارها.ينفتح باب البيت المهترئ فجأة، والذي لا يتحمل وضع أية أقفال عليه، ويدخل صبي بأسمال بالية ويصيح بملء فمه: رادهات... ر ..

21 /November 2021

المزيد
شرفهم وشرفنا

يقول «حسان» إنه وصل إلى بريطانيا عام 1960. كان كل شيء غريباً عليه كعربي ومسلم، ومن أسرة من إحدى قرى الشام.لم يكن صعباً عليه إيجاد عمل، ولكن البرودة كانت لا تطاق، ونوعية الأكل أكثر صعوبة، والتواصل مع الإنكليز، بالرغم من دماثة خلقهم، لم يكن ..

22 /November 2021

المزيد
أسرار الخدمة المدنية في مصر

وثقت إدارة البنك، الذي كنت أعمل به في الستينيات، بقدراتي وسلمتني مفتاح باب إحدى خزائن البنك الرئيسية.وفي يوم طلب مني زميلي الهندي أن أقوم بغلق باب الخزانة، نيابة عنه، لاضطراره للذهاب إلى المستشفى.قمت، بعد انتهاء الدوام، بغلق الباب الداخلي للخزنة، ولك ..

23 /November 2021

المزيد
تساؤلات عصرية وليلية

تضطر الحكومة بين الفترة والأخرى إلى التدخل وحل مجلس إدارة جمعية تعاونية، وتعيين آخر مؤقت مكانه، أو تحويل كل أو بعض أعضاء المجلس السابق إلى النيابة، أو إحالة كل أو بعض من تم تعيينهم إلى النيابة أيضاً بسبب الفساد، الذي طال الجمعيات التعاونية إلا ما ندر ..

24 /November 2021

المزيد
هذا مو إنصاف منك

هذا مو إنصاف منك غيبتك هلكد تطول.. الناس لو تسألني عنك شرد أجاوبهم شكول؟ألف حيف وألف وسفة مثلك يخون ويه ولفة.. لا تظن قلبي يشفى والألم منه يزولالناس لو تسألني عنك شرد اجاوبهم شكول؟قلبي خليته يتجوى بنار هجرانك تلوى هذي مو منك مروة لا ولا منك أصولواني ..

25 /November 2021

المزيد
شريعة وأحلام الأخت فلورنس

ان مشكلة العالم، في جزء منه، تكمن في أن أذكياءه يملأهم الشك في كل شيء، بينما أغبياؤه يمتلئون ثقة بأنهم على حق!***أبدى ديوان الخدمة المدنية تخوفه وقلقه من «تكدس» طلبات العمل المقدمة من «خريجي» كليات ومعاهد الشريعة، وازدياد أعدا ..

27 /November 2021

المزيد
حيرة الشيعة في الكويت

يعتبر المكون الشيعي من الشعب الكويتي، الذي يعود بأصوله أساساً إلى كل الحواضر والمدن المجاورة، كالأحساء ونجد وعُمان وبر فارس والبحرين والعراق وغيرها، مثله مثل بقية مكونات الأمة.كان هذا المكون، بحكم الطبيعة، في طريقه للانصهار مع بقية مكونات المجتمع الأ ..

28 /November 2021

المزيد
شباك تذاكر «عبدالله» عايز كده

عندما كان النقاد في مصر ينتقدون منتجي ومخرجي الأفلام على المستوى الهابط لأفلامهم، كان رد هؤلاء الدائم: شباك التذاكر عايز كده!***تقاد الجماهير عادة، وفي كل المجتمعات، من صنّاع الرأي، شرفاء ومخربين، أفراداً أو أجهزة مخابرات، داخلية أو خارجية، ومن خلال ..

29 /November 2021

المزيد
«ناسا».. وسرقات الجن

أعلن الأزهري «أبو بكر جاد الرب» تمسكه بسابق آرائه من أن الجن يمكنه أن يسرق الأموال والذهب والأطعمة، وأن له عالماً كعالمنا، ومنهم جيدون، ومنهم سيئون!***انبرى رجال الدين في الكويت للموضوع، رداً على تساؤلات صحافية، وعن مدى قدرة الجن على السر ..

30 /November 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top