الارشيف «    September 2018   »

عادل الكبير.. كاشف كذب الصغير

في 1990/8/2، احتلت قوات صدام حسين الكويت، ولم تخرج منها مدحورة إلا بعد سبعة أشهر مظلمة. أثناء هذه الفترة، وقفت أغلبية دول العالم مع الكويت، ووقفت الدكتاتوريات وأنظمة عربية محددة مع صدام؛ كاليمن والأردن وليبيا والسودان وموريتانيا والجزائر وفلسطين وتون ..

02 /September 2018

المزيد
أين عدلك.. يا وزير العدل؟!

ليس هناك ما هو أهم وأثمن من الحرية، لكن الحرية لا تعني الكثير بغير عدالة تسندها وتحميها، وتحدد أطرها، والدولة التي لا عدالة فيها هي أقرب للغابة، مهما توافرت فيها وسائل العيش والراحة والثراء.والعدل لا يكتمل إن لم يأت في وقته، فما فائدة الحكم العادل إن ..

03 /September 2018

المزيد
الشيخ ناصر.. ستبقى الأمل

أكتب لكم، أو عنكم، للمرة الثالثة، وليس بيننا سابق معرفة، مع احترامي لشخصكم. كما أنكم لستم بحاجة لي، ولا أنا مضطر لتملقكم، فلدي كل ما أريد من الحياة، في هذا العمر.سبق أن رحبت في رسالة تويتر قصيرة بعودتكم من رحلة العلاج، الذي لم يكتمل بعد، لكي تقوموا ب ..

04 /September 2018

المزيد
لا تجعلوا المنفوحي وزيراً

كنت أعمل في أحد المصارف عندما اخبرني عميل بأن له علاقة بمتنفذ، وشقيق لمن سبق وتورط في قضية نفطية شهيرة بعدها بسنوات، وكان ذلك في بداية سبعينات القرن الماضي. وعرض علي الدخول معه في استغلال الأرض الكبيرة التي منحت للمتنفذ لتشوين مواد البناء فيها، بعد ف ..

05 /September 2018

المزيد
خطبة الخميس

هناك تخريب متعمد للنفوس والعقول يقوم به شخص غير مسؤول، وبدعم مباشر وواضح من وزارة الأوقاف.لن أتطرق إلى اسم هذا الشخص، لكي لا أزيده شهرة لا يستحقها. هو رجل دين كويتي مهووس بالدرجة الأولى بتكفير كل من يخالفه في الرأي، سواء كان مسلماً، مسيحياً أو علماني ..

06 /September 2018

المزيد
تجربة فهد الأحمدي

مر الزميل السعودي فهد الأحمدي، الكاتب في صحيفة الرياض، بتجربة طريفة كتب عنها، وتعلق موضوعها بحقيقة أن الإنسان المشهور عادة ما ينظر له المعجبون به، ممثلاً كان أو كاتباً أو مطرباً، بطريقة مختلفة تماماً عن الطريقة التي يراه فيها من يعرفونه جيداً من أهل ..

09 /September 2018

المزيد
العقيدة شأن خاص

بالرغم من القاعدة الفقهية التي تقول انه لا خيار لنا، إلا أن الحقيقة ان العقيدة شأن خاص. ولو سألنا صاحب أي عقيدة عن سبب تمسكه بعقيدته لأرجع السبب إلى صحة ما يؤمن به. كما يبدي كل فريق استعداده لبذل الغالي والنفيس في سبيل عقيدته، ولو كان ثمن ذلك حياته.و ..

10 /September 2018

المزيد
بالون شكسبير

أرسل لي صديق النص التالي:كتب شكسبير في أحد مؤلفاته: لو كان لي ابن فسأسعى إلى أن يكون البالون أكثر ألعابه، وأشتريه له باستمرار. فلعبة البالون تعلمه الكثير من فنون الحياة. تعلمه أن يصبح كبيراً، ولكن بلا ثقل ولا غرور، حتى يستطيع الارتفاع نحو العلا. تعلم ..

11 /September 2018

المزيد
رؤساء الثعالب

لا شك لدي في صدق حماس و«تفاني» المتحدثين باسم حزب الإخوان المسلمين في الكويت بالدفاع عنهم والرد على كل من يحاول الإساءة إليهم.ورداً على مقالنا الذي أطلقنا فيه وصف الثعالب على المتباكين على الكويت إن غادرها الإخوان، ومن سيملأ الفراغ من بعد ..

12 /September 2018

المزيد
ملاحظات ونقاط اختلاف

1 – نضع الملاحظة الأولى برسم وكيل الوزارة:في صالة «الحوادث» أو الطوارئ في مستشفى مبارك التي غالباً ما تكون مكتظة بالمرضى والمراجعين، ولا تسعهم غالباً، قامت جمعية خيرية بفتح كشك في وسط الصالة لبيع الأطعمة والمشروبات الساخنة على الرغم ..

13 /September 2018

المزيد
اختلال ميزان العدل

كتبت قبل بضع سنوات مقالاً عن طبيب مبتدئ، استطاع بعلاقاته مع وزير صحةٍ؛ لاكت الألسن سمعته، الحصول على لقب «استشاري» لنفسه في أوراق ومراسلات الوزارة، وتم بموجبها تعيينه «استشارياً» في لجان طبية مهمة، بحيث يمكنه الحصول على علاوة ..

16 /September 2018

المزيد
الحنين الغبي

يحن الكثير من الليبيين الى أيام «معمر زفت القذافي»، ويحن العراقيون الى حكم صدام، وغيرهما من طغاة، بعد كل ما شاهدوه من ويلات على ايدي من جاء بعدهم للحكم، وهذه شعوب اعتادت على السكوت على من يسلبها حريتها وكرامتها.وفي هذا السياق، كتب كاتب عر ..

17 /September 2018

المزيد
150 يوماً لإجازة 150 صفحة

هناك حتما شيء ما خطأ، إما في تفكيري أو في تفكير من يعتقد أنه يمتلك الثقة والمعرفة، وفوق ذلك الحق في أن يقرر، نيابة عني وعن الملايين من سكان الكويت، ما يجب أن نقرأ ونسمع عبر مختلف وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية، من صحف وتلفزيون وإذاعة. والطامة الك ..

18 /September 2018

المزيد
ثوابت مصطفى راشد المتحركة

يقول الأزهري مصطفى راشد إنه عاش طويلا في الأزهر، دارسا، متعلما ومعلما للعلوم الشرعية، وان بإمكانه القول إنه وغيره من الطلبة تربوا على أمور دينية كثيرة، واعتبروها من الثوابت، رغم أنها في الحقيقة غير صحيحة، ومخالفة للشرع، ولا يوجد لها سند صحيح من القرآ ..

19 /September 2018

المزيد
العزيز ديكسون.. الإنكليزي النبيل

لم يحب أو يثق الكويتيون، أسرة حاكمة وشعبا، بأي بريطاني أو أميركي في تاريخهم، كما وثقوا وأحبوا أطباء الإرسالية الأميركة، وأزواجهم، الذين قدموا الى الكويت في نهاية العقد الأول من القرن الماضي، إضافة إلى محبتهم واعتزازهم بهارولد ديكسون Harold Richard Pa ..

20 /September 2018

المزيد
نظرية عبد المنعم في التخلف

وصلني نص رائع على الإنترنت كتبه عبد المنعم يوسف، فأحببت مشاركة القراء به، مع بعض التصرف والإضافة:النفاق هو أن تبرر أن الكوارث والمصائب التي هلت علينا هي نتيجة بعدنا عن الله، رغم أننا أكثر الشعوب إيمانا به وقربا له. والنفاق أن ترجع فشلنا لأن نساءنا عا ..

23 /September 2018

المزيد
العظيم الذي لم يفهمه البعض

يخلط الكثيرون، وكنت أحدهم لما قبل سنوات قليلة، بين التطور البشري وبين نظريات تفسير التطور. فالتطور يشمل جميع الكائنات الحية، وهي عملية مستمرة ولن تنتهي إلا بفناء الجنس على هذا الكوكب، أو غيره. فقد تطورت قدرات البشر العقلية مع الزمن وأصبحت أكثر حدة وا ..

24 /September 2018

المزيد
اللحوم المحرمة

«.. ويل لأمة يقود الرأي العام فيها، ويوجه حكومتها، رجال دين لبعضهم عقول تمت لقرون خلت، ويحمل بعضهم تحت إبطهم شهادات مزورة أو صادرة من جامعات تقع في الدرك الأدنى من الجامعات، ولا يستطيع أحد نقدهم لأن لحومهم محرمة»!***لا يمكن لأمة أن تتقد ..

25 /September 2018

المزيد
دعاة وملائكة

يفترض أن يكون رجل الدين أو الداعية، ولأي دين انتمى، أن يكون عف اللسان، صادق القول والوعد، شجاعاً لا يهاب المواجهة، ولا يتهرب من المسؤولية. ولكن ما نراه ونسمعه، على الساحة الكويتية على الأقل، يخالف ذلك.***من الصعب تخيل أن الاتفاق الروسي ـــ التركي بشأ ..

26 /September 2018

المزيد
لا استثناء.. ربما!

لا يبدو في الأفق أن هناك نهاية لفضائح رجال الدين، ولأي ملة انتموا، فهم أولا واخيرا بشر مثلنا ولا تستحق غالبيتهم ما يسبغه بعض السذج عليهم من احترام وإصرار على تقبيل أياديهم والتبرك بلمسهم. كما نرى كم يستمتع بعض رجال الدين في إذلال أتباعهم وتركهم يتداف ..

27 /September 2018

المزيد
أين تضع أموالك؟

تقول أمثالنا الشعبية، المتناقضة غالبا: احفظ القرش الأبيض لليوم الأسود، واصرف ما في الجيب يأتك ما في الغيب، استثمر أموالك في حجر أو حجر، أي في عقار أو ذهب، أو ضع ثلث أموالك في العقار وثلثها في التجارة والمضاربة والثلث الأخير نقدا.ولكن دراسة جادة غطت ف ..

30 /September 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top