الارشيف «    January 2020   »

لا أمل..!! (1 ــ 2)

كيف يمكن للكويت أن تتقدّم في مجال الصناعة والزراعة والتجارة؟ كيف يمكن أن تتقدّم في مؤشرات الشفافية واتباع قواعد الحوكمة؟ كيف يمكن أن تصبح دولة لها احترامها وسمعتها عالميا؟ كيف يمكن أن يصبح جواز السفر الكويتي الأفضل عالميا، ويرحب بحامله أينما ذهب؟ كيف ..

04 /January 2020

المزيد
لا أمل..!! (2 ــ 2)

ذكرنا في مقال الأمس أن لا تقدم حضاريا أو خلقيا أو صناعيا يمكن أن يتحقق في أي مجتمع بغير تعليم مميز، فبغيره لا ينفع مال ولا بنون ولا تناول أطنان الصمون. نكرّه الطفل في المدرسة، ومن خلال مناهجنا نطلب منه الحذر من الكفار وعدم التشبه بهم، سكنا ولبسا وطعا ..

05 /January 2020

المزيد
خطر غدير الحقيقي

تدير «جمعية صندوق إعانة المرضى» المئات من مراكز الخدمة في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية، وتقوم من خلالها بأداء ثلاثة أنشطة تجارية مربحة جداً، بسبب ارتفاع أسعار ما يباع فيها، ويشمل ذلك بيع الزهور والهدايا وإدارة المقاهي والمطاعم، ودور ا ..

06 /January 2020

المزيد
السرطان من منظور إسلامي

ورد فى مقابلة مع الطبيب المصري محمود جاد نشرت في صحيفة محلية، أن الدين يتضمن برنامجا للوقاية من السرطان. وأن العسل والتمر واللبن تساعد على الشفاء منه. وان السواك والحبة السوداء لهما فوائد خلق المناعة المكتسبة. وان %85 من السيدات المصابات بسرطان عنق ا ..

08 /January 2020

المزيد
الردّ الإيراني على مقتل سليماني

يقول المفكّر البريطاني الكبير برتراند رسل: «قد نقضي العمر ونحن نعتقد أننا ندافع عن أفكارنا، ثم نكتشف أننا كنا في الحقيقة ندافع عن الأفكار التي زرعها الآخرون في عقولنا..! وإن من الخطورة أن تعيش المجتمعات في جهل وتخلّف، ولكن الأكثر خطورة أن ترى ج ..

11 /January 2020

المزيد
دور عبدالله السالم

صدرت صحف يوم 3 مارس 1965 وعلى صدر صفحتها الأولى الخبر التالي: طالب عدد من أعضاء مجلس الأمة في جلسة اليوم السابق بعدم تطبيق قانون إلزامية التعليم على الفتيات، نظرا لمخالفة ذلك للعادات والتقاليد السائدة في البلاد. وبعد مناقشة استمرت أكثر من ساعتين قرر ..

12 /January 2020

المزيد
شخصية مشاري.. وبائع السنابل

من الصعب الكتابة عن زميل لم ألتقِه إلا قليلا، وبطريقة عابرة، ولكن تواضعه وطيب خلقه يجعلان الكتابة عنه سهلة؛ فصوته هادئ، ومنطقه سليم، وهو واحد من القلة التي أعطت السياسة أكثر مما أخذت منها، ومن الشخصيات الوطنية التي لم تتلوث أيديها أو سمعتها يوما بشائ ..

13 /January 2020

المزيد
ما أجمل العلمانيين الكفرة!

بالرغم من كل ما قيل لي عن صعوبة الحصول على إجازة قيادة مركبة في بريطانيا، وكان ذلك عام 1985، فإنني كنت مضطرا لدخول التجربة على أي حال، لصعوبة العيش في منطقة بعيدة من دون سيارة. بدأت بسؤال كل من أعرف عن تجربته في الحصول عليها، وما ينصحوني باتباعه في م ..

14 /January 2020

المزيد
يا طالع الشجرة هات لي معاك بقرة

ذكرت الإعلامية اللبنانية وقارئة البخت والمنجمة المعروفة ماجي فرح في مقابلة تلفزيونية أنها كانت تعاني لسنوات قاربت الثلاث من حالة مرضية عجيبة. فقد كانت تعيش في وضع غير طبيعي، وتعاني من رغبة شديدة في النوم لساعات تصل أحيانا للعشرين ساعة، لتفيق منها منه ..

15 /January 2020

المزيد
العقل.. و«الهليوجين»

صرّحت شركة Heliogen للطاقة النظيفة بأنها اكتشفت طريقة لاستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال حقل مرايا هائل، بإمكانه أن يعكس كمية من أشعة الشمس قادرة على توليد حرارة شديدة تتجاوز 1000 درجة مئوية. ويقول الخبراء إن هذا الكشف يمثل قضية وجودية لنا وللأجيال ا ..

18 /January 2020

المزيد
الإثراء من بيع القرآن

منذ سنوات وأنا أتلقى مكالمات هاتفية يعرض المتصل بيعي نسخا من القرآن. يبدأ الإغراء بالشراء من خلال المبلغ الزهيد المطلوب دفعه، الذي وصل مؤخرا لدينار فقط للنسخة، مع التركيز على أن المتصل يمثل جهة خيرية، وأن ريع البيع سيخصص لشراء كراسي للمعاقين، او تغطي ..

19 /January 2020

المزيد
كتبت لها وله

كتبت على مدى 30 عاماً تقريباً أكثر من 8 آلاف مقال، ولم أطلب من وراء ذلك منصباً أو مالاً، ولا جاهاً، وحتماً هناك من فعل مثلي. كتبت الكثير وخسرت الكثير؛ أموالاً وصداقاتٍ ومعارفَ، أو من كنت أعتقد يوماً أنهم أصدقاء ومعارف، وكدت أُسجن، كما تعرّضت حياتي وح ..

20 /January 2020

المزيد
أحمد الفضل.. ما أروعك!

تقال أمور مهمة وخطيرة كثيرة تحت قبة «عبدالله السالم»، ويتعلّق جزء منها بالمصلحة العامة ومصير الوطن، إلا أنها تمر من دون أن يعلم بها حتى المعنيون بالأمر، إن لم يتواجدوا في البرلمان وقت الإدلاء بتلك التصريحات أو المداخلات. ولأهمية بعض هذه ا ..

21 /January 2020

المزيد
أنا.. والممرضة بروني

عملت الممرضة الأسترالية بروني وير Bronnie Ware على رعاية المرضى الذين على وشك الرحيل، نتيجة مرض أو كبر سن، وفشل الطب في تأخير أجلهم. كانت بروني، بحكم متطلبات وظيفتها، تشجع وتؤازر مرضاها، وتسألهم عن أكثر شيء ندموا عليه في حياتهم، وهم على فراش الموت، و ..

22 /January 2020

المزيد
عبدالعزيز العلي المطوع.. و«الإخوان»

تأثر المرحوم عبدالعزيز المطوع، مؤسس جمعية الإرشاد الإسلامي التي تحوّلت تاليا لحركة الإخوان المسلمين في الكويت، بثلاث شخصيات دينية في حياته؛ الأولى المصلح يوسف بن عيسى القناعي، والثانية المدرّس المصري «الإخواني» محمد أحمد عبدالحميد، الذي ا ..

25 /January 2020

المزيد
نهايتي وذكريات «دلكش»

عاشت المطربة الإيرانية الشهيرة «دلكش» (1925 ـــ 2004) نصف عمرها العملي تحت حكم الشاه، ورأت الشهرة والعز والدلال، وعاشت نصفه الثاني تحت حكم رجال الدين المتشددين، ورأت الغم وما يقرب من الإذلال. ومن ذكرياتها، وهي في أرذل العمر، أنها استقلت ي ..

26 /January 2020

المزيد
عندما يربح الجميع

أُشيع أن في نية سمو رئيس الوزراء مراجعة وضع عدد من الهيئات والمجالس وإعفاء المسؤولين عنها أو إلغاء بعضها. ومساهمة منا في هذا الجهد نضع بتصرف سموه هذه العينات: لا يختلف اثنان على أن الهدر والفساد في الكويت شملا معظم الوزارات، ولم يتركا قطاعا أو جهة، ح ..

27 /January 2020

المزيد
معاناة مواطن راشد

أنا مواطن كويتي، او هكذا ما كنت أحب وأرغب أن أرى نفسي. والدي وجدي معروفان، متى ما ذكرت اسميهما، وكانا يمتهنان بيع وصيانة الأسلحة الخفيفة في سوق السلاح، وسأكتفي في رسالتي أن أكون «أحمد» فقط. أكتب لك لاعتقادي أنك تشبهني، شخص مختلف. أنا ابن ..

28 /January 2020

المزيد
حكومة الاستعانة

وكما سبق أن ذكرنا بأن هناك نية لدى سمو رئيس الوزراء لمراجعة وضع عدد من الهيئات والمجالس وإعفاء المسؤولين عنها أو إلغاء بعضها. ومساهمة منا في هذا الجهد، نضع بتصرف سموه عينات أخرى من هذه الهيئات: يتزايد يوماً عن يوم عدد الشركات والجهات الحكومات التي تس ..

29 /January 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top