الارشيف «    March 2004   »

أين وزير التجارة؟

عمت بعض المتعاملين بالاسهم قبل فترة حمى شراء البطاقات المدنية من اصحابها للمشاركة في حقوق الاكتتاب في اسهم البنك الاسلامي الجديدِ ولمواجهة السلبيات التي صاحبت عمليات الاكتتاب السابقة والدعاوى المنظورة امام المحاكم بخصوص ملكية عدد كبير من اسهم الاتصال ..

01 /March 2004

إقرأ المزيد
الطفل الصادق

لو قمنا باستثناء نسبة قليلة من شعوب اميركا اللاتينية ونسبة مماثلة من شعوب اوروبا الشرقية، وربما بعض الايطاليين والفرنسيين، لوجدنا ان عادة تقبيل الرجال بعضهم البعض عند التلاقي تكاد تنحصر بين الايرانيين والعرب فقطِ فهذان الشعبان هما الاكثر شغفا وتبادلا ..

02 /March 2004

إقرأ المزيد
خطوة نحو الإنسانية

يمكن القول ان سجل حقوق الإنسان في الكويت هو الاحسن، في منطقة دول الخليج وقليل من دول العالم الاخرى، ولكنه ابعد ما يكون عن الكمال، وخاصة لفئتي المثقفين والعمالة الاجنبية الرخيصة، ونقصد هنا خدم المنازل وعمال النظافة ومن في حكمهم، وبالذات من غير العرب و ..

03 /March 2004

إقرأ المزيد
'ستار أكاديمي' سبب تخلف الأمة

لست من هواة مشاهدة التلفزيون، ولم تتح لي الفرصة بالتالي لمشاهدة أكثر من ساعتين تقريبا من آلاف ساعات بث برنامج 'ستار أكاديمي' الذي دار لغط كبير حوله في الآونة الأخيرةِ وقد فوجئت بعنف وفجور العداء الذي أظهره البعض ضد معدي هذا البرنامج والمشاركين فيه، و ..

04 /March 2004

إقرأ المزيد
المربية .. والصحة

1 ـ بمناسبة الضجة المثارة منذ فترة في المدارس الحكومية حول ما يتعلق بمقرر اللغة الانكليزية الذي واجه، ولايزال، الكثير من المعارضة، سواء من مدرسات اللغة والمشرفين عليها أو من أولياء الأمور، فاننا نورد القصة التربوية التالية: واجهت إحدى المدارس المتوسط ..

06 /March 2004

إقرأ المزيد
مسرحية كويتية من خمسة فصول

1 ـ التاريخ 28 فبراير 2004، ونقلا عن 'القبس': أصدر مدير ادارة المنافذ، (ربما بتوجيهات من وكيل وزارة الداخلية، وبتعليمات من الوزير وبعلم من مجلس الوزراء، وبعد استئناس رأي جهاز أمن الدولة)، تعميما الى جميع المنافذ بالسماح لمواطني 30 جنسية بدخول البلاد ..

09 /March 2004

إقرأ المزيد
كارثة دينية

'ِِ نعمل على المساهمة في تنمية المجتمع الكويتي كدولة لها دور فعال في المنطقة، كما ان رسالتنا هي المساهمة في الحفاظ على هوية المجتمع وتلاحمه وتحقيق التفاعل الايجابي والانتقائي مع حضارة العصرِ وبذلك فإن اداءنا ليس محليا بل يتفاعل مع البيئة العالمية وفق ..

10 /March 2004

إقرأ المزيد
الراشد وتنمية ال'هاليبرتون

كنت، ولا أزال، من المعجبين بشخصية النائب الجديد علي الراشد، وحيث انني اتوقع سطوع نجمه في مواقف عديدة قادمة، فانني لم اكن ارغب له، وهو في بداية حياته البرلمانية كنائب حر مستقل، ان يصبح رئيسا للجنة تحقيق خلقت من الغوغائية والمزايدات المكشوفة، وهي اللجن ..

14 /March 2004

إقرأ المزيد
الفرق بين حادثتي حرق

قامت مجموعة من طلبة كلية الدراسات 'التكنولوجية'، وهي كلمة 'تخب' كثيرا على ما يدرس في تلك المدرسة من مواد متواضعة، بتنفيذ اعتصام امام مكتب مدير عام هيئة التعليم التطبيقي والتدريب، بحرق الزي الموحد الازرق الذي طلبت الادارة من الطلاب ارتداءه اثناء الدرا ..

15 /March 2004

إقرأ المزيد
هذه ليست نكتة

يعمل الخبيران الالماني 'سِب'، والسويسري 'كِن' في شركة متخصصة باكتشاف العيوب الفنية في انابيب مياه الشرب، المدفونة تحت الارض، في مراحلها الاولية قبل تعرضها للكسر او التلف التامِ وهي تقنية جديدة لم تعرفها المنطقة من قبل، والكويت، وهي تتعرض لشح في الميا ..

16 /March 2004

إقرأ المزيد
الخراب بعد 'بوبيان

عادت الروح مجددا لبورصة شراء البطاقات المدنية مع قرب طرح أسهم 'بنك بوبيان الاسلامي' للاكتتاب العام، على الرغم من كل التصريحات التي سبق ان صدرت عن سوق الكويت للاوراق المالية ووزارة التجارة، التي حذرت الناس من التعامل بها، والتي طلب فيها من المصارف عدم ..

17 /March 2004

إقرأ المزيد
كيف تقتل المواهب وتدفن

ولد قبل ستين عاما، وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الاميركية في بيروت قبل اربعين عاما تقريبا، وعلى الماجستير من جامعة 'ييل' الاميركية في برامج الادارة المالية قبل اكثر من ربع قرن، ثم عمل خبيرا اقتصاديا لتقييم المشاريع في الصندوق الكويتي ل ..

18 /March 2004

إقرأ المزيد
'اقرأ باسم ربك

لا أعتبر نفسي إنسانا مميزا بدرجة كبيرة، ولكنني على ثقة بأنني اختلف عن الكثيرين في عدة أمور حيويةِ فاعتقاداتي الإنسانية والدينية والاجتماعية تختلف عن تلك التي يسير عليها البعض، وهذا جعلني في تآلف تام مع الكثيرين وفي صراع دائم مع الأكثرِ ولم تأت هذه ال ..

20 /March 2004

إقرأ المزيد
شرف تمثيل الأمة

'ِِ ليثق أبناء الشعب بأننا كممثلين لهم لن نسكت ولن نقبل، باستمرار، تجاوزا من اي وزير مهما كلفنا ذلكِِ وان اي شخص لا يستحق شرف تمثيل الامة اذا كان متخاذلا عن الدفاع عن مقدرات الشعب وحماية الاموال العامة'ِِ! (النائب مسلم البراك، الرأي العام، 19/3/2004) ..

21 /March 2004

إقرأ المزيد
'هاليبرتون' مرة أخرى

أبدى البعض ممن أعرف، وربما من غيرهم، استغرابهم، تصريحا وتلميحا، لقيامي بالدفاع عن 'مصالح' شركة التنمية في ما يتعلق بتعاملاتها مع شركة هاليبرتون الأميركيةِ وعلى الرغم من انني غير مجبر على شرح وتفسير كل ما أكتب، حيث ان أمر ذلك يعود إلى القارئ بشكل أساس ..

23 /March 2004

إقرأ المزيد
المحظوظ والمنحوس

لماذا يوجد هناك من يدعي بأنه شخص محظوظ، أو نعتقد أنهم كذلكِ وغيرهم يعتقدون العكس؟ وهل هناك شيء يسمى حظا؟ وهل حقا أن المحظوظ غير مجبر على بذل جهد كبير لكي ينجح في الحياة؟ قام العالم النفسي البريطاني رتشارد وايزمن، من جامعة 'هاتفوردشاير'، قبل سنوات بمح ..

25 /March 2004

إقرأ المزيد
أسئلة وملاحظة

1 ـ قامت الحكومة قبل سنوات طويلة بإغلاق 'نادي الاستقلال' بحجة تدخله في السياسةِ والحكومة نفسها، بكل قضها وقضيضها، رأت ولاتزال ترى كل يوم، ومنذ أكثر من ثلاثين عاما، التدخل المستمر لجمعية الاصلاح الاجتماعي ـ فرع تنظيم الإخوان المسلمين العالمي، في جميع ..

27 /March 2004

إقرأ المزيد
متى تقلب المعادلة؟

من سمع منكم بالرقيب فيصل المطيري او الرقيب عبدالله حسن عبدالله؟ِِ وهل بينكم من يتذكر ما حدث لهما فجر يوم 13 اغسطس 2003؟ لا أعتقد أن الاجابة سهلةِ كان الرقيبان يعملان في الادارة العامة للدوريات، وأثناء عملهما تلقيا بلاغا من العمليات يفيد باعتداء مجرم ..

28 /March 2004

إقرأ المزيد
ميئوس ميئوس منه يا ولدي

استرعت فقرة في مقال كتبناه قبل ايام عن موضوع الصعوبة التي واجهت بعض الاوروبيين عند محاولتهم دخول الكويت لاقامة ندوة عن تكنولوجيا اكتشاف الخلل في انابيب المياه المدفونة، انتباه القارئ مالك غلوم حسين، استاذ هندسة الكهرباء في جامعة الكويت، فأرسل رسالة ا ..

29 /March 2004

إقرأ المزيد
هل نحتاج إلى أدلة أكثر؟

كتب اكثر من زميل ينتقد ويسخر من السياسة الاميركية، ويصف حرب الولايات المتحدة على الارهاب ب'الفاشلة'، حيث لا يزال الارهاب، باعتقادهم، وبعد سنتين من اعلان الحرب عليه، نشطاِ واستدلوا بما حدث أخيرا في مدريد وقبلها في تركيا والمغرب والمقاومة التي تبديها ف ..

30 /March 2004

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top